أخبار ومتابعات

حادث سير بالمصلى في طنجة.. دعوة لتكوين وتأطير سائقي نقل العمال

اصطدمت 5 عربات ظهر يوم الإثنين 21 دجنبر على مستوى رأس المصلى في مدينة طنجة، متسببة في إصابات وصفت بـ…

اصطدمت 5 عربات ظهر يوم الإثنين 21 دجنبر على مستوى رأس المصلى في مدينة طنجة، متسببة في إصابات وصفت بـ “الطفيفة”.

سائق حافلة نقل المستخدمين اتهمت بالمسؤولية عن الحادث، ووفق فؤاد الزوجال عن المرصد الوطني للنقل وحقوق السائق المهني بجهة طنجة تطوان الحسيمة، فإن هذه الحوادث راجعة للتهور.

الزوجال دعا كافة الهيئات المهنية الممثلة لقطاع نقل المستخدمين إلى بذل مجهودات إضافية من أجل المساهمة في تأطير السائقين في مجال السلامة الطرقية، ورفع الوعي بمدى خطورة التهور وعدم احترام قانون السير وقواعد المرور على السائق وعلى باقي مستعملي الفضاء الطرقي.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ناشط يساري يشتكي تعنيفه داخل مستعجلات محمد الخامس في طنجة

اشتكى ناشط يساري يدعى “ابراهيم” الاعتداء عليه وتعنيفه من قبل أحد العاملين داخل مستعجلات مستشفى محمد الخامس في مدينة طنجة،…

اشتكى ناشط يساري يدعى “ابراهيم” الاعتداء عليه وتعنيفه من قبل أحد العاملين داخل مستعجلات مستشفى محمد الخامس في مدينة طنجة، أمس الثلاثاء 19 يناير.

وبحسب الناشط فإنه تعرض للاعتداء جراء مطالبته المتكررة للحصول على الإسعافات، بعدما تعرض لإصابة على مستوى يده، فتعامل معه العامل بعنف.

العامل من جانبه أنكر أن يكون قد تعرض للمشتكي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مقتل جندي مغربي في هجوم مسلح

علم لدى مصدر عسكري، اليوم الأربعاء، أن جنديا مغربيا تابعا لتجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة متعددة…

علم لدى مصدر عسكري، اليوم الأربعاء، أن جنديا مغربيا تابعا لتجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، لقي مصرعه، الإثنين، في هجوم مسلح لعناصر مجموعة مسلحة في بانغاسو، جنوب جمهورية إفريقيا الوسطى استهدف قافلة كان ضمنها .

وأضاف المصدر ذاته وفق “ماب” أن (مينوسكا) أدانت بشدة هذا الهجوم الذي خلف أيضا مقتل شخص واحد من القبعات الزرق الغابونية. كما نسبت البعثة الأممية هذا الهجوم الجبان إلى مقاتلي جماعة “الوحدة من أجل السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى” المتمردة التي تسيطر على المناطق الجنوبية من البلاد وميليشيا (أنتي بالاكا)، العضو في تحالف الجماعات المسلحة.

وأكدت بعثة الأمم المتحدة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى، في بيان لها، أنها ستعمل مع سلطات جمهورية إفريقيا الوسطى لإلقاء القبض على مرتكبي جرائم الحرب هاته والمتواطئين معهم وتقديمهم أمام العدالة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تأثير كورونا على اقتصاد المغرب في 2021.. فرضيتان لا ثالث لهما

وضعت المندوبية السامية للتخطيط مجموعة من الفرضيات المتعلّقة بتأثير جائحة كورونا على توقعات النمو في المغرب خلال سنة 2021، ضمن…

وضعت المندوبية السامية للتخطيط مجموعة من الفرضيات المتعلّقة بتأثير جائحة كورونا على توقعات النمو في المغرب خلال سنة 2021، ضمن سيناريوهات مختلفة لتطوّر الجائحة.

وأوضحت المندوبية، في نشرة خصّصتها لعرض مقاربة تأثير “كوفيد 19” ووقع تدبير الجائحة على النمو الاقتصادي، أنه في السيناريو “المتفائل” (الفرضية الأولى)، سيكون التأثير على النمو ضعيفا (ناقص 0,4 في المئة)، وهو ما سيجعل النمو في 2021 يحافظ على معدل يناهز 4,2 في المئة.

وفي هذه الفرضية تم الأخذ في الاعتبار تأثير عملية التلقيح بالخصوص، حيث العدد الإجمالي الإضافي للإصابات بالعدوى لسنة 2021 سيكون في حدود 20 في المئة مما تم تسجيله خلال 2020، ما يعادل 80 ألف حالة، مع عدم فرض ولو يوم واحد من الحجر العام.

وبالنسبة للفرضية الثانية، فسيكون التأثير ناقص 5,1 في المئة من النمو، وسيؤدي إلى نمو سلبي حُدّد في ناقص 0,5 في المئة، حيث يُتوقّع في هذا السيناريو تكرار وضعية وبائية مماثلة لسنة 2020، مع افتراض إقرار مدة شهر ونصف من الحجر في سنة 2021.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إدارة جو بايدن ستفحص تعهّد ترمب الاعتراف بمغربية الصحراء

مثل أنتوني بلينكين المرشح لمنصب وزير الخارجية في عهد الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن أمام الكونغرس الأمريكي، وذلك في جلسة…

مثل أنتوني بلينكين المرشح لمنصب وزير الخارجية في عهد الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن أمام الكونغرس الأمريكي، وذلك في جلسة استماع قبل اعتماده في المنصب.

وتطرق بلينكين لمجموعة من القضايا التي تهم الشأن الخارجي، بينها اتفاقيات التطبيع بين دول عربية وإسرائيل. وبينما أكد المرشح أن الولايات المتحدة ستواصل الالتزام بأمن إسرائيل الذي وصفه بـ “المقدس”، ترك الأمور غامضة حول مصير قرارات وتعهدات الرئيس دونالد ترمب للدول لتحفيزها على التطبيع.

المرشح للمنصب المذكور قال في المقابل إن الإدارة الجديدة ستقوم بـ “فحص ودراسة” هذه التعهدات في إشارة (دون تسمية) إلى الاعتراف بمغربية الصحراء أو إزالة السودان من قائمة الإرهاب، أو اتفاقيات السلاح والتعاون مع دول مثل البحرين والإمارات.

وفي هذا السياق، أكد أن أمريكا لن تتراجع عن نقل السفارة من القدس، وبأنها تجد أن الحل والضمان الدائم لأمن إسرائيل يتجلى في تطبيق حلّ الدولتين.

أكمل القراءة
error: