أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة الأحد من فيروس كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1899 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 417…


سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1899 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 417 ألفا و125 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 20 دجنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 48 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 6957 حالة وفاة، في حين سُجّلت 2531 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 378 ألفا و154 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 641 إصابة جديدة (بإجمالي 164399 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 309 إصابة جديدة (بإجمالي 63165 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 260 إصابة جديدة (بإجمالي 35007 حالة)، بينها 87 في طنجة أصيلة، و72 في تطوان، و29 في الحسيمة، و23 في العرائش، و23 في المضيق الفنيدق، و16 في وزان، و10 في شفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 190 إصابة جديدة (بإجمالي 33806 حالة)، وسوس ماسة 164 إصابة جديدة (بإجمالي 29864 حالة)، والشرق 69 إصابة جديدة (بإجمالي 26874 حالة)، وفاس مكناس 70 إصابة جديدة (بإجمالي 18310 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 40 إصابة جديدة (بإجمالي 15334 حالة)، ودرعة تافيلالت 73 إصابة جديدة (بإجمالي 14102 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 41 إصابة جديدة (بإجمالي 6373 حالات)، وكلميم واد نون 33 إصابة جديدة (بإجمالي 5919 حالة)، والداخلة واد الذهب 9 إصابات جديدة (بإجمالي 3972 حالة).





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

استقالة رئيس أركان الجيش الإسباني بعد اكتشاف حصوله على اللقاح قبل المواطنين

قدم رئيس أركان الجيش الإسباني ميغيل أنخيل فيلارويا استقالته إلى وزيرة الدفاع، يوم السبت، بعما كشف تحقيق صحفي حصوله إلى…

قدم رئيس أركان الجيش الإسباني ميغيل أنخيل فيلارويا استقالته إلى وزيرة الدفاع، يوم السبت، بعما كشف تحقيق صحفي حصوله إلى جانب مسؤولين آخرين على اللقاح قبل المواطنين، وسط شكوك باستخدام النفوذ لتجاوز لائحة الانتظار.

وقالت وزيرة الدفاع مارجريتا روبليس إنها لم تكن على علم بهذه الحقائق وطلبت تقريرا من فيلارويا، بينما لجأ الجنرال لهذه الخطوة من أجل “الحفاظ على صورة القوات المسلحة”.

ووفق الجنرال فإنه اتخاذ مؤخرا قرارات كان هدفها هو الحفاظ على سلامة واستمرارية وكفاءة السلسلة العملياتية للقوات المسلحة، مؤكدا أنه يجد تلك القرارات عادلة ولا وتنم عن أي امتيازات.

في المقابل اعتبر المسؤول أن هذه القرارات “تحط من الصورة العامة للقوات المسلحة وتشكك في نزاهة الجنرال فيلارويا”، ما دفعه لتقديم الاستقالة.

وعكس عدة دول حيث يلجأ المسؤولون للحصول على اللقاح أولا لإقناع وتشجيع الناس على التلقيح، فإن إسبانيا جعلت الحصول على اللقاح متساو، في ظل صعوبات في الحصول على كميات كافية في نفس الوقت، ووضعت بناء على ذلك لائحة انتظار تشمل الجميع من دون استثناء.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

العثماني: تم تطويقنا لاتخاذ موقف من إسرائيل

قال سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن الحزب ومن موقعه في الحكومة تم تطويقه لاتخاذ موقف من…

قال سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن الحزب ومن موقعه في الحكومة تم تطويقه لاتخاذ موقف من إسرائيل، مما يصب في المجهود الوطني.

وقال العثماني يوم السبت 23 يناير، إن موقف الحزب من الاحتلال الإسرائيلي والقضية الفلسطينية واضح ولم يتغير وبأن ما يتردد عن تغييرات لا أساس له من الصحة، معتبرا في الوقت ذاته إقادم الولايات المتحدة الأمريكية على الاعتراف بمغربية الصحراء تحول تاريخي واستراتيجي لا يمكن إغفاله.

المتحدث قال إن تمسك الحزب بمبادئه، كان يتطلب أيضا الانخراط في الإجماع الوطني من أجل استكمال السيادة على أقاليمنا الجنوبية المسترجعة، وقال إنها “نفس المبادئ تؤسس لموقف الحزب من القضيتين: الوحدة الوطنية والترابية والقضية الفلسطينية”.

وفي نفس الإطار انتقد العثماني التهجم الذي تعرض له المغرب من قبل مجموعة من الأطراف لاسيما الخارجية، والتي شككت في دوره ووجه الاتهامات له.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد الاعتراف الأمريكي.. فرنسا عينها على مشروع في الكركرات

شاركت فرنسا مؤخرا في مؤتمر نظمه المغرب والبيت الأبيض الأمريكي لدعم مقترح الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء، وسط دعوة من وزير…

شاركت فرنسا مؤخرا في مؤتمر نظمه المغرب والبيت الأبيض الأمريكي لدعم مقترح الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء، وسط دعوة من وزير الخارجية ناصر بوريطة للدول الأوروبية لإعادة النظر في موقفها من القضية.

وفي إطار تحركات لضمان تواجدها في المنطقة في ظل توقعات بإنزال استثمارات أمريكية ضخمة في الصحراء، قام وفد من غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب بزيارة لرئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، يوم الجمعة، للاطلاع على تقدم أشغال مشروع مناطق لوجستيكية على مستوى بئر كندوز والكركرات.

المشروع يمتد على مساحة 30 هكتارا لكل واحدة باستثمار بلغ 160 مليون درهم، في مرحلة الدراسات العمرانية والتقنية.

رئيس الغرفة الفرنسية، جان باسكال داريت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال إن الغرفة وضعت خبرتها رهن إشارة المجلس الجهوي من أجل الإسراع في تنفيذ هذا المشروع، في أفق النهوض بالجهة وإبراز مؤهلاتها وإمكانياتها.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيعمل على دعم التنمية الاقتصادية واستقدام المقاولات، معربا عن أمله في رؤية هذه الدينامية تترسخ بشكل دائم مع أعضاء الغرفة للمشاركة بقوة في نمو الجهة.

ورغم أن هذا المشروع قد ظهر للنور بعد توقيعه في إطار منتدى استثماري مغربي فرنسي، فقد لفت الانتباه بعد الاعتراف الأمريكي، وإظهار دول نيتها التوجه للاستثمار في المنطقة.

وتواجه الدول والشركات التي تستثمر في الصحراء مشاكل وصعوبات وملاحقة من قبل مساندين لجبهة البوليساريو، عبر الضغط للتراجع عن الاستثمار أو العمل في المنطقة لكونها تصنف من قبل الأمم المتحدة كمنطقة نزاع حول السيادة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

العثور على فتاةٍ مختفية جثّةً هامدة بميناء العرائش

عثر يوم السبت 23 يناير على جثمان امرأة على مستوى ميناء مدينة العرائش، وقد تبين فيما بعد أن الجثة تعود…

عثر يوم السبت 23 يناير على جثمان امرأة على مستوى ميناء مدينة العرائش، وقد تبين فيما بعد أن الجثة تعود للفتاة مريم الحراق المختفية عن منزلها منذ فترة.

أسرة الراحل أكدت في اتصال هاتفي أن الجثة تعود بالفعل لابنتهم مريم، والتي كانوا قد أطلقوا نداء من أجل العثور عليها بعد اختفائها، مشيرين بأنهم استطاعوا التعرف عليها.

الأسرة أكدت أن الراحلة لا تستطيع الكلام أو الحديث وبأنها تعاني من مرض نفسي، ورغم انتشار نداء البحث عنها لم يتم العثور عليها، ووفق المصدر ذاته فإنهم ينتظرون التحاليل لمعرفة ظروف غرقها، وإن كان الأمر حادث أو جريمة.

أكمل القراءة
error: