أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

زيارة أمزازي ووفد التربية الوطنية للكركرات تنتهي بحادثة سير

أصيب 5 أشخاص في حادث سير تعرض له الموكب الذي كان يضم مسؤولين ومهنيي قطاع التربية الوطنية، يوم السبت 19…

أصيب 5 أشخاص في حادث سير تعرض له الموكب الذي كان يضم مسؤولين ومهنيي قطاع التربية الوطنية، يوم السبت 19 دجنبر خلال زيارتهم لمعبر الكركرات قرب الحدود مع موريتانيا.

وفد التربية الوطنية برئاسة الوزير سعيد أمزازي، وبعد زيارة المعبر، والتعبير عن دعمهم لكافة الجهود التي يقوم بها الملك محمد السادس والجيش المغربي وكافة المكونات للدفاع عن مغربية الصحراء ودعم القضية عالميا، تعرض لحادث سير.

التربية الوطنية أوضحت أن طاقم أكاديمية الداخلة وادي الذهب من تعرض لحادث السير، وبينما غادر 4 أشخاص المستشفى، لايزال أحد الموظفين يخضع للعلاج في مستشفى الحسن الثاني بمدينة الداخلة.

أمزازي وفق المصدر ذاته قام يوم الأحد بزيارة المصاب، ووقف على ظروف علاجه والإطمئنان على صحته.

بيان الكركرات

وزارة التربية الوطنية قالت أمس السبت إن زيارة الوزير وعدد من مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، يؤكد على دورها المحوري وتعبئتها الشاملة من أجل الذود عن وحدة الوطن وحماية مصالحه وترسيخ وغرس قيم ومبادئ المواطنة لدى الناشئة وتحليها وتشبثها بثوابت الوحدة الوطنية وصيانة مقدسات وطننا الحبيب والدفاع عنه.
المشاركون في الوفد أعلنوا “تمسكهم الراسخ ودعمهم للوحدة الترابية لبلدنا العزيز؛
• تثمينهم للقرار الذي اتخذته دولةٍ الولايات المتحدة الأمريكية والقاضي بالاعتراف بسيادةِ المملكة المغربية الكاملة على كافة أقاليم الصحراء المغربية، وفتحِ قنصلية لها بمدينة الداخلة، ورغبتها في تشجيع الاستثمارات الأمريكية والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، خصوصا بأقاليمنا الجنوبية وذلك على غرار قراراتُ العديد من الدول الشقيقة والصديقة فتح قنصليات لها بأقاليمنا الجنوبية؛
• اعتزازهم بوجاهة الاختيارات الاستراتيجية ونجاعة الدبلوماسية الوطنية على المستويين الدولي والقاري ومصداقية الجهود الإصلاحية التي يقودها صاحب الجلالة حفظه الله، والتي مكنت من حشد الدعم الصريح للمنتظم الدولي لقضية الصحراء المغربية ومشروعيتها والاعتراف بنجاعةِ وواقعيةِ مقترح الحكم الذاتي كحل سياسي جدي في إطار السيادة المغربية، بعمقه التاريخي والحضاري وأهميته لأجل الطي النهائي لهذا النزاع المفتعل؛
• فخرهم وتأييدهم لخطوة صاحب الجلالة الحازمة في مسار وحدتنا الترابية، والتي تعتبر حدثا وطنيا يعزز الملاحم الوطنية المجيدة والخالدة في مسيرة الكفاح الوطني، والتي أبرزت مدى التلاحم الوثيق بين الشعب المغربي والعرش العلوي المجيد، دفاعا عن المقدسات والثوابت الوطنية وصيانةً للهوية الوطنية بتعدد روافدها ولسيادة بلادنا على كل شبر من أراضيها بالصحراء المغربية؛
• تثمينهم للمواقف الثابتة والراسخة لبلادنا تجاه القضية الفلسطينية وللدور التاريخي والمحوري الذي تضطلع به في إقرار سلام دائم بمنطقة الشرق الأوسط ولا سيما عبر حل الدولتين ومواصلة الحوار بين الطرفين من أجل إيجاد حل شامل ودائم لهذه القضية كما جاء في بلاغ الديوان الملكي بتاريخ 10 دجنبر 2020؛
• مشاطرتهم وتقاسمهم مع أبناء أقاليمنا الجنوبية فرحة هذا الحدث التاريخي ومعاينتهم ووقوفهم عن قرب على النهضة التنموية التي تحققت بالأقاليم الجنوبية للمملكة ولاسيما على مستوى توسيع وتعزيز عرض التربية والتكوين في مختلف أسلاك المنظومة وذلك خدمة للساكنة عامة وللشباب خاصة وكذا التقدم الحاصل في تنفيذ المشروع التنموي الخاص الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بهذه المناطق، واعتزازهم بالاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته للدفع بورش الجهوية المتقدمة الواعدة لترسيخ الحكامة المحلية الجيدة، وذلك في سبيل تعزيز القرب من أبناء هذه الربوع الغالية من الوطن وتفعيل التنمية الجهوية المندمجة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، في إطار مغرب الوحدة والنماء والديموقراطية والسلام الذي يرعاه عاهلنا المفدى الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه؛
• تأكيدهم على الانخراط والتجند الدائمين وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في كل الخطوات الحكيمة والميمونة، التي يتخذها من أجل الوحدة الوطنية”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مخمورون يعتدون على ثلاثة عناصر من الشرطة

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة بني ملال تدخلت مساء الإثنين 25 يناير…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة بني ملال تدخلت مساء الإثنين 25 يناير الحالي، لتوقيف أربعة أشخاص بينهم سيدة، كانوا في حالة اندفاع قوية وعرّضوا على إثرها عناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض.

وخلال عملية توقيف المشتبه فيه الرئيس، بعد ضبطه متلبّساً بترويج المشروبات الكحولية دون رخصة بحي “دار الدباغ”، حاول باقي المشتبه فيهم الذين كانوا في حالة تخدير متقدمة، عرقلة عمل عناصر الشرطة وتعريض ثلاثة منهم للضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض والرشق بالحجارة.

وأضافت المديرية العامة، أن هذا الأمر اضطر مفتش شرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصتين تحذيريتين، مكّنتا من دفع الخطر الناتج عن هذا الاعتداء وتوقيف كل المشتبه فيهم.

وقد أسفرت عملية التفتيش المنجزة في هذه القضية، عن حجز 50 لترا من مسكّر ماء الحياة و 12 قنينة من المشروبات الكحولية، فيما تم نقل موظفي الشرطة الثلاثة المصابين واثنان من المشتبه فيهم للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم جميعا تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن ملابسات وخلفيات هذه القضية، فيما لا تزال التحريات جارية بغرض توقيف جميع المتورطين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فعاليته لا تتجاوز 8 في المائة على كبار السن.. تشكيك ألماني في لقاح “أسترازنيكا”

يواجه لقاح “أسترازنيكا” اتهامات وتشكيك من قبل تقارير إعلامية في ألمانيا، كشفت نقلا عن مصادر حكومية عن قلق بخصوص فعالية…

يواجه لقاح “أسترازنيكا” اتهامات وتشكيك من قبل تقارير إعلامية في ألمانيا، كشفت نقلا عن مصادر حكومية عن قلق بخصوص فعالية اللقاح البريطاني.

وقالت التقارير إن الحكومة الألمانية لديها شكوكا جدية بشأن اللقاح، وقالت بأن فعالية اللقاح خصوصا لدى الأشخاص ما فوق سن 65 سنة لا تتجاوز 8 في المائة.

ودعت صحيفة “بيلد” الأكثر مبيعا في ألمانيا إلى عدم الموافقة على اللقاح خصوصا بالنسبة لهذه الفئة من الناس، مع توجه الاتحاد الأوروبي إلى المصادقة على التلقيح أوروبيا.

وقال وزير الصحة الألماني ينس سبان، في حديثه في برنامج صباح الثلاثاء على محطة ZDF العامة، إن برلين ستتخذ قرارها الأسبوع المقبل على أساس الأدلة العلمية ليقول “أي الفئات العمرية ستتلقى هذا اللقاح أولا”.

من جانبه نفى المختبر البريطاني هذه المزاعم، وقال إن كبار السن أظهروا استجابات مناعية قوية للقاح، وبأن 100٪ منهم قد أنتجوا أجساما مضادة معينة بعد الجرعة الثانية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لقاح كورونا يصل إلى العوامة بطنجة من أجل الفحص أنجرة

قامت الشاحنة القادمة من الدار البيضاء والمحملة بشحنات من لقاح كورونا بعد تفريغ شحنة من اللقاح بمركز الطب الشرعي بمنطقة…

قامت الشاحنة القادمة من الدار البيضاء والمحملة بشحنات من لقاح كورونا بعد تفريغ شحنة من اللقاح بمركز الطب الشرعي بمنطقة الرهراه ليلة الإثنين 25 يناير، بالانتقال إلى منطقة العوامة لتفريغ شحنة أخرى.

هذا وقد تم تفريغ الشحنة ووضعها بمستودع يتوفر على نظام تبريد معد لاستقبال اللقاح، وهذه الشحنة ينتظر أن يتم توزيعها على مراكز التلقيح المعتمدة في إقليم الفحص أنجرة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

استخدام “مستودع الأموات” لحفظ لقاح كورونا في طنجة.. والصحافة ممنوعة

لجأت السلطات الصحية والمحلية إلى مستودع الأموات المتواجد في مركز الطبي الشرعي الجديد بالرهراه في مدينة طنجة، من أجل حفظ…

لجأت السلطات الصحية والمحلية إلى مستودع الأموات المتواجد في مركز الطبي الشرعي الجديد بالرهراه في مدينة طنجة، من أجل حفظ لقاح كورونا في المدينة استعدادا لانطلاق عملية التلقيح هذا الأسبوع.

شاحنة قادمة من الدار البيضاء نقلت شحنة محدودة من لقاح كورونا إلى مدينة طنجة، في ظل اتخاذ قرار بتوزيع الشحنة المتوصل بها من الهند والمكونة من 2 مليون جرعة على كافة المناطق المغربية، بشكل عادل وبناء على عدد السكان والوضعية الوبائية بها.

وبعد انتظار دام لساعات بادرت السلطات المحلية والمديرة الجهوية للصحة فور وصولها للمركز عند العاشرة ليلا إلى إصدار تعليماتها بمنع ممثلي وسائل الإعلام وحرمانهم من تغطية لحظة نقل اللقاح إلى “مستودع الأموات”، مع استثناء وسائل الإعلام الرسمية، الشيء الذي خلف حالة من الاستنكار.

وبدل تنظيم العملية وفسح المجال أمام الجميع للقيام بعمله، اختار المسؤولون المنع لتنقل مواقع محلية ووطنية لقطات مسيئة، ظهر فيها الصحافيون يتسلقون الأسوار لبث مشاهد من عملية طلب منهم المساهمة في “إنجاحها” وإقناع المواطن بأهميتها.

أكمل القراءة
error: