أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

زيارة أمزازي ووفد التربية الوطنية للكركرات تنتهي بحادثة سير

أصيب 5 أشخاص في حادث سير تعرض له الموكب الذي كان يضم مسؤولين ومهنيي قطاع التربية الوطنية، يوم السبت 19…

أصيب 5 أشخاص في حادث سير تعرض له الموكب الذي كان يضم مسؤولين ومهنيي قطاع التربية الوطنية، يوم السبت 19 دجنبر خلال زيارتهم لمعبر الكركرات قرب الحدود مع موريتانيا.

وفد التربية الوطنية برئاسة الوزير سعيد أمزازي، وبعد زيارة المعبر، والتعبير عن دعمهم لكافة الجهود التي يقوم بها الملك محمد السادس والجيش المغربي وكافة المكونات للدفاع عن مغربية الصحراء ودعم القضية عالميا، تعرض لحادث سير.

التربية الوطنية أوضحت أن طاقم أكاديمية الداخلة وادي الذهب من تعرض لحادث السير، وبينما غادر 4 أشخاص المستشفى، لايزال أحد الموظفين يخضع للعلاج في مستشفى الحسن الثاني بمدينة الداخلة.

أمزازي وفق المصدر ذاته قام يوم الأحد بزيارة المصاب، ووقف على ظروف علاجه والإطمئنان على صحته.

بيان الكركرات

وزارة التربية الوطنية قالت أمس السبت إن زيارة الوزير وعدد من مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، يؤكد على دورها المحوري وتعبئتها الشاملة من أجل الذود عن وحدة الوطن وحماية مصالحه وترسيخ وغرس قيم ومبادئ المواطنة لدى الناشئة وتحليها وتشبثها بثوابت الوحدة الوطنية وصيانة مقدسات وطننا الحبيب والدفاع عنه.
المشاركون في الوفد أعلنوا “تمسكهم الراسخ ودعمهم للوحدة الترابية لبلدنا العزيز؛
• تثمينهم للقرار الذي اتخذته دولةٍ الولايات المتحدة الأمريكية والقاضي بالاعتراف بسيادةِ المملكة المغربية الكاملة على كافة أقاليم الصحراء المغربية، وفتحِ قنصلية لها بمدينة الداخلة، ورغبتها في تشجيع الاستثمارات الأمريكية والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، خصوصا بأقاليمنا الجنوبية وذلك على غرار قراراتُ العديد من الدول الشقيقة والصديقة فتح قنصليات لها بأقاليمنا الجنوبية؛
• اعتزازهم بوجاهة الاختيارات الاستراتيجية ونجاعة الدبلوماسية الوطنية على المستويين الدولي والقاري ومصداقية الجهود الإصلاحية التي يقودها صاحب الجلالة حفظه الله، والتي مكنت من حشد الدعم الصريح للمنتظم الدولي لقضية الصحراء المغربية ومشروعيتها والاعتراف بنجاعةِ وواقعيةِ مقترح الحكم الذاتي كحل سياسي جدي في إطار السيادة المغربية، بعمقه التاريخي والحضاري وأهميته لأجل الطي النهائي لهذا النزاع المفتعل؛
• فخرهم وتأييدهم لخطوة صاحب الجلالة الحازمة في مسار وحدتنا الترابية، والتي تعتبر حدثا وطنيا يعزز الملاحم الوطنية المجيدة والخالدة في مسيرة الكفاح الوطني، والتي أبرزت مدى التلاحم الوثيق بين الشعب المغربي والعرش العلوي المجيد، دفاعا عن المقدسات والثوابت الوطنية وصيانةً للهوية الوطنية بتعدد روافدها ولسيادة بلادنا على كل شبر من أراضيها بالصحراء المغربية؛
• تثمينهم للمواقف الثابتة والراسخة لبلادنا تجاه القضية الفلسطينية وللدور التاريخي والمحوري الذي تضطلع به في إقرار سلام دائم بمنطقة الشرق الأوسط ولا سيما عبر حل الدولتين ومواصلة الحوار بين الطرفين من أجل إيجاد حل شامل ودائم لهذه القضية كما جاء في بلاغ الديوان الملكي بتاريخ 10 دجنبر 2020؛
• مشاطرتهم وتقاسمهم مع أبناء أقاليمنا الجنوبية فرحة هذا الحدث التاريخي ومعاينتهم ووقوفهم عن قرب على النهضة التنموية التي تحققت بالأقاليم الجنوبية للمملكة ولاسيما على مستوى توسيع وتعزيز عرض التربية والتكوين في مختلف أسلاك المنظومة وذلك خدمة للساكنة عامة وللشباب خاصة وكذا التقدم الحاصل في تنفيذ المشروع التنموي الخاص الذي يقوده صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بهذه المناطق، واعتزازهم بالاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته للدفع بورش الجهوية المتقدمة الواعدة لترسيخ الحكامة المحلية الجيدة، وذلك في سبيل تعزيز القرب من أبناء هذه الربوع الغالية من الوطن وتفعيل التنمية الجهوية المندمجة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، في إطار مغرب الوحدة والنماء والديموقراطية والسلام الذي يرعاه عاهلنا المفدى الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه؛
• تأكيدهم على الانخراط والتجند الدائمين وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في كل الخطوات الحكيمة والميمونة، التي يتخذها من أجل الوحدة الوطنية”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

في نفس اليوم.. 176 شخصاً يحاولون الهجرة من المغرب نحو السواحل الإسبانية

جرى خلال الأسبوع المنصرم توقيف 262 مرشحا للهجرة السرية وثلاثة من المهربين، خلال عدة عمليات نفذتها المصالح الأمنية ضد شبكات…

جرى خلال الأسبوع المنصرم توقيف 262 مرشحا للهجرة السرية وثلاثة من المهربين، خلال عدة عمليات نفذتها المصالح الأمنية ضد شبكات الاتجار بالبشر في إقليم العيون، والتي مكّنت من حجز مبالغ وتجهيزات ومعدات ملاحية.

وتم في 19 أكتوبر الحالي توقيف 29 مرشحا للهجرة السرية، بينهم منظمين اثنين، وحجز مبلغ كبير. كما تم توقيف 57 شخصا، بعد ذلك بثلاثة أيام، كانوا يرغبون في التوجه نحو جزر الكناري، وبحوزتهم عجلات مطاطية تُستعمل كطوق للنجاة، بالإضافة إلى جهاز لتحديد الموقع.

وفي 24 أكتوبر، اعتقلت المصالح الأمنية بالعيون، ما مجموعه 132 شخصا كانوا يتحينون الفرصة للعبور إلى السواحل الإسبانية. كما تم إحباط محاولة أخرى للهجرة غير الشرعية على مستوى جماعة فم الواد، حيث تم اعتقال 44 مرشحا وحجز قارب مطاطي ومحركين.

وكانت عناصر من المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالعيون أيضا، قد اعتقلت يوم الخميس الماضي، بتنسيق مع نظرائهم بكلميم، ثلاثة أشخاص أحدهم يوصف بأنه المنظم الرئيس، ينشطون في تنظيم الهجرة السرية نحو جزر الكناري، كما حجزت ثلاثة زوارق ومحركين ومبلغا مهمّا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الجزائر ستوقف إمداد المغرب بالغاز الطبيعي يوم فاتح نونبر

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن الجزائر، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، ستتوقف عن إمداد البلاد بالغاز الطبيعي…

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن الجزائر، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، ستتوقف عن إمداد البلاد بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب المغرب العربي الأوروبي اعتبارا من الأول من نونبر.

وقالت المصادر إن الجزائر ستواصل إمداد إسبانيا باستخدام خط أنابيب ميدغاز تحت البحر بطاقة سنوية تبلغ 8 مليارات متر مكعب، وقال مصدر في شركة النفط والغاز المملوكة للدولة سوناطراك ومصدران بالحكومة الجزائرية إن اتفاق التوريد مع المغرب لن يجدد.

ولم ترد وزارة الطاقة الجزائرية والمغربية على الفور على طلبات للتعليق من رويترز.

في وقت سابق من هذا الشهر ، قال مسؤول مغربي كبير إن بلاده تناقش مع إسبانيا إمكانية عكس تدفق خط أنابيب الغاز في حالة عدم تجديد الجزائر لاتفاق الإمداد.

مصدر رابع وهو مسؤول حكومي جزائري كبير، قال لرويترز إنه في حالة حدوث أي اضطرابات، فإن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ستستخدم السفن لنقل الغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا.

ويقول المحللون إن هذا يعني أن يتعين على سوناطراك استئجار المزيد من السفن، مما يؤدي إلى مزيد من الزيادات في أسعار الغاز الطبيعي المسال بسبب زيادة أسعار الشحن بأكثر من الضعف مقارنة في وقت سابق من هذا الشهر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرصاد تُحذّر من زخّاتٍ رعدية قوّية في عددٍ من المناطق

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية، يوم…

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية، يوم غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، 26 و27 أكتوبر، عددا من العمالات والأقاليم.

وأوضحت المديرية أن أمطارا رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ستهم أقاليم الحوز، وأزيلال، وبني ملال، والرشيدية، وفكيك، وإفران، وميدلت، وتنغير، وذلك ابتداء من يوم غد الثلاثاء على الساعة الثانية عشر زوالا وإلى غاية الساعة السادسة صباحا من يوم الأربعاء.

وأضافت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن هذه الزّخات ستكون مصحوبة محليا بتساقط البَرد أو بهبّات البَرد.

أكمل القراءة
error: