أخبار ومتابعات

الصحة العالمية: الدول الفقيرة ستبدأ بالحصول على لقاح كوفيد سنة 2021

قالت منظمة الصحة العالمية إن الدولة الفقيرة ستبدأ بالحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا مطلع سنة 2021، في حين بدأت…

قالت منظمة الصحة العالمية إن الدولة الفقيرة ستبدأ بالحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا مطلع سنة 2021، في حين بدأت الدول المتقدمة والغنية عملية التلقيح بالفعل.

الصحة أكدت استفادة جميع دول العالم من اللقاحات، إلا أن صعوبة توفر الدول الفقيرة على القدرات اللوجستيكية المتقدمة لنقل وشراء اللقاحات يصعب مهمتها، إذ يتطلب لقاح فايزر الأمريكي على سبيل المثال التوفر على معدات تستوعب درجة حرارة جد منخفضة لنقل الفيروس داخلها، عدة دول حول العالم غير قادرة على توفيرها.

وتتطلع الدول النامية والفقيرة للقاحات التي تطورها الصين، جراء الشروط والمعايير التي تبقى أقل صعوبة من نظيرتها الغربية.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

وفاة متطوعة في تجارب لقاح “سينوفارم” بالبيرو

قالت الجامعة التي تجري التجربة على اللقاح الذي تنتجه شركة “سينوفارم الصينية” بالبيرو، إن متطوعة توفيت بسبب الالتهاب الرئوي المرتبط…

قالت الجامعة التي تجري التجربة على اللقاح الذي تنتجه شركة “سينوفارم الصينية” بالبيرو، إن متطوعة توفيت بسبب الالتهاب الرئوي المرتبط بـ COVID-19.

وقالت جامعة كايتانو هيريديا، التي تشارك في التجارب، إنه بناء على تعليمات هيئة تنظيم الصحة في بيرو، فإنها ألغت مشاركة المتطوعة في التجربة وقالت إنها في الواقع تلقت الدواء الوهمي بدلا من اللقاح.

وقالت الجامعة: “من المهم أن نشير إلى أن وفاة المشاركة لا علاقة لها باللقاح وبأنها تلقت الدواء الوهمي، وبالتالي سنقدم تقارير إلى الهيئات التنظيمية والأخلاقية ذات الصلة ونحافظ على مسار هذه المرحلة الثالثة من الدراسة“.

وقال جيرمان ملقة كبير الباحثين في جامعة كايتانو هيريديا لوكالو رويترز، إن المتطوعة كانت يعاني من مرض السكري، مشيرا حصول المئات على نفس التجربة، وبأن هذه الأشياء يمكن أن تحدث.

وأضاف: “رسالتنا للمتطوعين هي الاعتناء بأنفسهم لأننا لا نعرف ما إذا كان لديهم اللقاح أو الدواء الوهمي”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حكم بالسجن النافذ في حق المغنية دنيا باطمة

قضت محكمة الاستئناف بمدينة مراكش، صباح يوم الأربعاء 27 يناير، بإدانة المغنية دنيا باطمة المتابعة بسنة سجنا نافذا، في قضية…

قضت محكمة الاستئناف بمدينة مراكش، صباح يوم الأربعاء 27 يناير، بإدانة المغنية دنيا باطمة المتابعة بسنة سجنا نافذا، في قضية التشهير بالفنانين والمشاهير وابتزازهم، من خلال الحساب الإلكتروني “حمزة مون بيبي”.

وأوضح مصدر قضائي أنه “بعد الاطلاع على الأدلة التي تثبت إدانة (د. ب) بالتهم المنسوبة إليها، قررت هيئة الحكم الرفع من العقوبة الحبسية الصادرة في حق (د. ب) بالحكم الابتدائي الذي أدانها بثمانية أشهر حبسا نافذا، بزيادة أربعة أشهر، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم”.

وقضت محكمة الاستئناف أيضا بتأييد الأحكام الصادرة في الطور الابتدائي، في حق كل من ابتسام باطمة (شقيقة دنيا) وصوفيا شاكيري، المتابعتين في حالة اعتقال، على التوالي، بسنة واحدة سجنا نافذا و10 أشهر سجنا نافذا.

من جهة أخرى، خفّضت محكمة الاستئناف العقوبة الحبسية الصادرة بالحكم الابتدائي في حق ع. عياش، المتابعة بدورها في حالة اعتقال، من سنة ونصف سجنا نافذا إلى سنة حبسا نافذا.

وتضمن صك الاتهام، كلٌّ حسب المنسوب إليها، “المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته”.

كما تضمن “بث وتوزيع أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم عن طريق الأنظمة المعلوماتية، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

انهيار منزلٍ في الدار البيضاء.. والسلطات تبحث عن ضحايا محتملين

انهار منزل صباح اليوم الأربعاء 27 يناير بدرب الجران بالمدينة القديمة في الدار البيضاء، متسببا في انهيار جزئي لبناية مجاورة….

انهار منزل صباح اليوم الأربعاء 27 يناير بدرب الجران بالمدينة القديمة في الدار البيضاء، متسببا في انهيار جزئي لبناية مجاورة.

وانتقلت المصالح الأمنية والوقاية المدنية لعين المكان لتأمين البنايات المجاورة ومباشرة عمليات البحث، التي مكنت من إنقاذ شخص واحد، فيما تستمر هذه العملية للتأكد من عدم وجود أشخاص آخرين.

وقالت السلطات المحلية لعمالة مقاطعات الدار البيضاء آنفا، إن المنوزل المنهار كان مدرجا ضمن تعداد المباني الآيلة للسقوط وخال من السكان.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

ليلة من الرعب في غرناطة.. هزّات أرضية متتالية تُخرج الساكنة إلى الشوارع

ضربت عدة هزات أرضية مدينة غرناطة جنوب إسبانيا، ليلة الثلاثاء الأربعاء 27 يناير، أرغمت سكان المدينة على الخروج إلى الشوارع…

ضربت عدة هزات أرضية مدينة غرناطة جنوب إسبانيا، ليلة الثلاثاء الأربعاء 27 يناير، أرغمت سكان المدينة على الخروج إلى الشوارع والساحات العامة خوفاً من حدوث انهيارات للمباني.

وذكرت وساءل إعلام محلية، أن أقوى هذه الهزات الأرضية بلغت 4 درجات على سلّم ريشتر، مشيرة إلى أن خمس هزّات على الأقل كانت متتالية، في حين أشار مواطنون إلى وقوع 15 هزّة أرضية.

وكانت غرناطة قد شهدت هزة أرضية يوم السبت الماضي، قبل أن تتكرّ بشكل أعنف ومتكرّر ليل الثلاثاء 26 يناير الحالي.

أكمل القراءة
error: