أخبار ومتابعات

احتجاج ضد “الوزير بيليكي” بسبب الباركينغ والخصوصية

انطلقت في مدينة فاس احتجاجات أمام مقر الجماعة التي يديرها  إدريس الأزمي الإدريسي المعروف بـ “الوزير بيليكي”، تزامنا مع انطلاق…

انطلقت في مدينة فاس احتجاجات أمام مقر الجماعة التي يديرها  إدريس الأزمي الإدريسي المعروف بـ “الوزير بيليكي”، تزامنا مع انطلاق عمل شركة لتدبير الباركينغ في العاصمة العلمية.

وكما في طنجة، اطلق نشطاء مبادرة مقاطعة الشركة، معتبرين أن السلطات المحلية تبيع الطرق العامة لشركة خاصة دون أي عملية تشاركية مسبقة مع المواطنين والمجتمع المدني وكافة الفعاليات، وتفرض عليهم دفع اشتراك وتعريفة مرتفعة.

ويشتكي الرافضون لهذا المشروع تطبيقا أطلقته الشركة عبر المنصات الإلكترونية، إذ قالوا إن جماعة فاس تدفع المواطنين إلى تقديم معطياتهم الشخصية بشكل مجاني لشركة لا تقدم ضمانات كافية لحماية خصوصيتهم والحفاظ عليها وعدم استخدامها لأهداف أخرى.

السلطات المحلية من جانبها تعتبر أن المشروع سيمكن من تنظيم حركة السير والجولان في المدينة، كما سيمكن من تعزيز مداخيل الجماعة.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الأحد.. وفاة 31 شخصا و806 إصابات جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 17 يناير، عن تسجيل 806 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 17 يناير، عن تسجيل 806 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 459 ألفا و671 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 31 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 7942 وفاة، في حين سُجّلت 988 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 434 ألفا و925 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 16372 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و726 ألفا و70 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سلسلة مطاعم Tendy’s تُدشّن السنة الجديدة بافتتاح فرعٍ خامس لها في طنجة

افتتحت سلسلة مطاعم Tendy’s، يوم السبت 16 يناير الحالي، فرعاً لها بالسوق التجاري “سوكو ألطو”، لتُدشّن بذلك السنة الجديدة 2021…

افتتحت سلسلة مطاعم Tendy’s، يوم السبت 16 يناير الحالي، فرعاً لها بالسوق التجاري “سوكو ألطو”، لتُدشّن بذلك السنة الجديدة 2021 بمطعمٍ جديد هو الخامس في عمر هذه السلسة، التي بدأت عملها في مدينة طنجة سنة 2017.

وشهد الافتتاح حضور مؤسسي ومنتسبي سلسلة مطاعم Tendy’s، وعدد محدود من المدعوين ورجال الصحافة، بالنظر إلى الإجراءات والتدابير الاحترازية من فيروس كورونا التي رافقت حفل الافتتاح واستقبال زبناء المطعم وعشّاق وجباته المميزة، التي تُوفّرها السلسلة سواء بعين المكان أو من خلال خدمة التوصيل.

وتتميّز سلسلة مطاعم Tendy’s بتقديم وجبات طرية وصحية، حيث يؤكد مسؤولوها على أنها تُحضَّر من أجود أنواع الخضر والفواكه الموسمية، مع الحرص الشديد على أن تحتفظ بمكوناتها الغذائية ومذاقها الأصلي والطبيعي عندما تُقدّم للزبون، الذي يجب أن يشعر وكأنه يأكل في منزله وليس في مكان غريب عنه.

لتفاصيل أكثر عن سلسلة مطاعم Tendy’s، يُمكن زيارة الرابط التالي: tendys.ma

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الغاز يقتل امرأة و3 من بناتها

فارقت سيدة و3 من بناتها الحياة صباح يوم الأحد 17 يناير الحالي، بمدينة العرائش، اختناقا بعد استنشاقهم للغاز، وفق الحقوقي…

فارقت سيدة و3 من بناتها الحياة صباح يوم الأحد 17 يناير الحالي، بمدينة العرائش، اختناقا بعد استنشاقهم للغاز، وفق الحقوقي محمد بلمهدي.

المصدر ذاته كشف أن الحادث وقع على مستوى حي النهضة 2 في المدينة، وبأن المرأة وبناتها الثلاث اللواتي لا تتجاوز أكبرهن سن التاسعة، فارقن الحياة، جراء تسرب غاز البوتان.

ووفق شهود عيان فإن الحادثة خلفت صدمة واسعة على مستوى الحي المذكور، لاسيما بعد انتقال سيارات الإسعاف لعين المكان لنقل الجثث.

وسجلت مدن جهة طنجة خلال الفترة الأخيرة ومدن مغربية أخرى حوادث متكررة جراء تسرب للغاز، خلف بعضها وفيات بينما قدمت المساعدة لمجموعة أخرى.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تطبيق لمواعيد الصلاة طوره مغربي يبيع المعطيات الشخصية “للمؤمنين” إلى أمريكا

كشف تحقيق أجرته منصة “فايس” الأمريكية أن تطبيقا يحمل اسم “الصلاة أولا” طوره مغربي، وتم تحميله أكثر من 10 ملايين…

كشف تحقيق أجرته منصة “فايس” الأمريكية أن تطبيقا يحمل اسم “الصلاة أولا” طوره مغربي، وتم تحميله أكثر من 10 ملايين مرة، يقوم ببيع المعطيات والمعلومات الخاصة التي يجمعها حول المستخدمين لجهاز مرتبط بحكومة الولايات المتحدة الأمريكية.

التطبيق الذي تمتلكه شركة فرنسية، عملت إلى منح حق الوصول إلى بيانات المستخدمين، وتم بيع معطيات تخص أنواع الهواتف التي يتم استخدامها وأنواع أنظمة التشغيل وعناوين الـ “أي بي” ومواقع تواجد المستخدمين وغيرها من المعطيات التي يستطيع التطبيق جمعها.

التحقيق الأمريكي، قال إن الموقع يقول إنه يتشارك بيانات التطبيق مع جهات خارجية موثوقة بهدف الإعلان وتحسين التطبيق، لكنه لا يحدد من هي الجهات المقصودة والتي تبقى مجهولة المصدر.

ردا على هذه الاتهامات، قال مطور التطبيق وهو مغربي يدعى “هشام بوشابة”، إنه ليس على علم بأن البيانات يتم استخدامها بشكل غير قانوني من قبل الشركة الفرنسية المالكة للتطبيق، مؤكدا أنه أنهى تعاقده مع الشركة عندما شعر بأن المعطيات قد يساء استخدامها.

من جانبها نفت الشركة الاتهامات، مشددة بأنها لا تسمح باستخدام هذه المعطيات لجمع معلومات حول الدين أو التدين او العرق والمعطيات الشخصية، كما أنها لا تتعامل مع أي جهات حكومية أو تجاربة باستخدام هذه المعلومات.

أكمل القراءة