أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الجمعية: ملف جريمة قتل عدنان بطنجة ناقص والأبحاث قد تكشف حقيقة أكبر

دعا المحامي عبد المنعم الرفاعي ممثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء 15 دجنبر إلى تعميق الأبحاث بخصوص قضية قتل…

دعا المحامي عبد المنعم الرفاعي ممثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء 15 دجنبر إلى تعميق الأبحاث بخصوص قضية قتل الطفل عدنان بمدينة طنجة، وقد وضع أمام محكمة الاستئناف بمجموعة من الملتمسات من أجل الوصول إلى الحقيقة.

الرفاعي قال أمام المحكمة إن ملف الجريمة “ناقص” وبأن هناك مجموعة من الأدلة غائبة وبعضها ذكر خلال التحقيق واختفى من ملف القضية كصورة تقريبة للمتهم في اختطاف وقتل الطفل.

المحامي طالب أيضا بإحضار مجموعة من الأجهزة الإلكترونية والشرائح الهاتفية وتمكين أطراف القضية من الخبرة التي أجريت عليها من قبل مختبر في مدينة تطوان.

المحامي قال إن من بين المطالب التي تتمسك بها الجمعية من البداية هي إجراء تشريح مضاد للتشريح الطبي الذي أجري في مدينة طنجة، مؤكدا أنه يعلم صعوبة الأمر، لكنه قد يساعد في الوصول إلى الحقيقة.

وبحسب الرفاعي فإن هناك معطيات غائبة ورغم اعتراف المتهم، يجب العمل على تعميق الأبحاث، لكون الوصول إلى الحقيقة قد يكشف “حقائق أكبر”، دون توضيح ما يقصده بـ “الحقيقة الأكبر”.

هذا وقد ساند دفاع المتهم موقف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، معتبرا أن الهدف الآن هو تحقيق العدالة وللوصول لهذا الأمر يتطلب الحصول على كافة المعلومات والحقائق، وعلى رأسها ظروف الوفاة وكيفية توصل الطبيب الشرعي للنتائج التي أعلن عنها.

من جانبه اعتبر دفاع عائلة الطفل إنه يساند مطلبا واحد يتجلى في ترجمة تقرير الطب الشرعي من اللغة الفرنسية إلى العربية، في حين يعتبر باقي المطالب غير ضرورية لكون المتهم اعترف بجرمه وهو المتهم الرئيس والوحيد بينما باقي زملائه يتابعون بجنحة.

دفاع الضحية، أشار أن كافة الوقائع التي تم الاطلاع عليها تنسجم مع اعترافات المتهم، وبأن القضية جاهزة للمناقشة في أفق إصدار حكم عادل ينسجم مع ما ارتكبه المتهم من جرائم.

القاضي وافق على طلب ترجمة التقرير الطبي في حين ضم باقي المطالب إلى جوهر الملف، مع تحديد تاريخ 29 دجنبر كموعد لعقد الجلسة القادمة.

تعليقات
  • اشمن حقوق الانسان.لي كتهدر عليه
    وهاداك الولد الي مات فين حقو…..
    وحقو عند الله مايضيع ….
    حسبي الله ونعم الوكيل فكل واحد مكيطبقشي شرع الله
    بهاد حقوق الانسان خرجتو على العالم باسره….
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • اشمن حقوق الانسان.لي كتهدر عليه
    وهاداك الولد الي مات فين حقو…..
    وحقو عند الله مايضيع ….
    حسبي الله ونعم الوكيل فكل واحد مكيطبقشي شرع الله
    بهاد حقوق الانسان خرجتو على العالم باسره….
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • يعلم الجميع ان للعائلة محامي!!!
    الجمعية تحشر نفسها في شخص المحامي المذكور، فارضة نفسها كالضيف الثقيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

في نفس اليوم.. 176 شخصاً يحاولون الهجرة من المغرب نحو السواحل الإسبانية

جرى خلال الأسبوع المنصرم توقيف 262 مرشحا للهجرة السرية وثلاثة من المهربين، خلال عدة عمليات نفذتها المصالح الأمنية ضد شبكات…

جرى خلال الأسبوع المنصرم توقيف 262 مرشحا للهجرة السرية وثلاثة من المهربين، خلال عدة عمليات نفذتها المصالح الأمنية ضد شبكات الاتجار بالبشر في إقليم العيون، والتي مكّنت من حجز مبالغ وتجهيزات ومعدات ملاحية.

وتم في 19 أكتوبر الحالي توقيف 29 مرشحا للهجرة السرية، بينهم منظمين اثنين، وحجز مبلغ كبير. كما تم توقيف 57 شخصا، بعد ذلك بثلاثة أيام، كانوا يرغبون في التوجه نحو جزر الكناري، وبحوزتهم عجلات مطاطية تُستعمل كطوق للنجاة، بالإضافة إلى جهاز لتحديد الموقع.

وفي 24 أكتوبر، اعتقلت المصالح الأمنية بالعيون، ما مجموعه 132 شخصا كانوا يتحينون الفرصة للعبور إلى السواحل الإسبانية. كما تم إحباط محاولة أخرى للهجرة غير الشرعية على مستوى جماعة فم الواد، حيث تم اعتقال 44 مرشحا وحجز قارب مطاطي ومحركين.

وكانت عناصر من المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالعيون أيضا، قد اعتقلت يوم الخميس الماضي، بتنسيق مع نظرائهم بكلميم، ثلاثة أشخاص أحدهم يوصف بأنه المنظم الرئيس، ينشطون في تنظيم الهجرة السرية نحو جزر الكناري، كما حجزت ثلاثة زوارق ومحركين ومبلغا مهمّا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الجزائر ستوقف إمداد المغرب بالغاز الطبيعي يوم فاتح نونبر

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن الجزائر، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، ستتوقف عن إمداد البلاد بالغاز الطبيعي…

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن الجزائر، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، ستتوقف عن إمداد البلاد بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب المغرب العربي الأوروبي اعتبارا من الأول من نونبر.

وقالت المصادر إن الجزائر ستواصل إمداد إسبانيا باستخدام خط أنابيب ميدغاز تحت البحر بطاقة سنوية تبلغ 8 مليارات متر مكعب، وقال مصدر في شركة النفط والغاز المملوكة للدولة سوناطراك ومصدران بالحكومة الجزائرية إن اتفاق التوريد مع المغرب لن يجدد.

ولم ترد وزارة الطاقة الجزائرية والمغربية على الفور على طلبات للتعليق من رويترز.

في وقت سابق من هذا الشهر ، قال مسؤول مغربي كبير إن بلاده تناقش مع إسبانيا إمكانية عكس تدفق خط أنابيب الغاز في حالة عدم تجديد الجزائر لاتفاق الإمداد.

مصدر رابع وهو مسؤول حكومي جزائري كبير، قال لرويترز إنه في حالة حدوث أي اضطرابات، فإن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ستستخدم السفن لنقل الغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا.

ويقول المحللون إن هذا يعني أن يتعين على سوناطراك استئجار المزيد من السفن، مما يؤدي إلى مزيد من الزيادات في أسعار الغاز الطبيعي المسال بسبب زيادة أسعار الشحن بأكثر من الضعف مقارنة في وقت سابق من هذا الشهر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرصاد تُحذّر من زخّاتٍ رعدية قوّية في عددٍ من المناطق

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية، يوم…

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية، يوم غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، 26 و27 أكتوبر، عددا من العمالات والأقاليم.

وأوضحت المديرية أن أمطارا رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ستهم أقاليم الحوز، وأزيلال، وبني ملال، والرشيدية، وفكيك، وإفران، وميدلت، وتنغير، وذلك ابتداء من يوم غد الثلاثاء على الساعة الثانية عشر زوالا وإلى غاية الساعة السادسة صباحا من يوم الأربعاء.

وأضافت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن هذه الزّخات ستكون مصحوبة محليا بتساقط البَرد أو بهبّات البَرد.

أكمل القراءة
error: