أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

خطير.. إسبانيا تتواصل مع الرئيس الأمريكي الجديد للتراجع عن قرار الاعتراف بمغربية الصحراء

قالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونزاليس لايا إن بلادها تتواصل مع الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، من أجل التراجع…

قالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونزاليس لايا إن بلادها تتواصل مع الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، من أجل التراجع عن القرارات الأحادية التي أصدرها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

وجاء هذا التصريح عند تعليق الوزيرة على قرار الرئيس الحالي دونالد ترمب بالاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء.

وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية في تصريح إذاعي، إن بلادها ترفض التوجه الأحادي في العلاقات الدولية، وبأن قضية الصحراء تعالجها الأمم المتحدة، ولا يمكن لأي طرف مهما كان حجمه أن يحسم في الملف، دون توافق بين المجتمع الدولي لاعتماد حل يرضي جميع الأطراف.

الوزيرة قالت إنهم لا يتوفرون على معلومات إن كان بايدن سيتراجع عن القرار، مشددة أن هذا الأمر بيده لتقييم وإعادة النظر في الموضوع، لكنهم يتواصلون حتى تكون هناك عودة لعلاقات دولية متعددة الأطراف واحترام الشرعية الدولية وآليات عملها.

المسؤولة نفت في الوقت ذاته أن تكون العلاقات المغربية الإسبانية متوترة جراء تأجيل الاجتماع بين البلدين والذي كان مقررا شهر دجنبر.

وسائل إعلام إسبانية من جانبها قالت إن الحكومة تشعر بقلق من التوجه المغربي الجديد نحو التحالف مع قوى أخرى، وأشارت التقارير إن بريطانيا وبعد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي قد تكون ثاني دولة قوية بعد الولايات المتحدة الأمريكية في الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء.

واعتبرت هذه المصادر إن الاتفاقيات الموقعة بين بريطانيا وبين المغرب والتي تشمل حتى منطقة الصحراء، تشير إلى ذلك، محذرة من تحالف مغربي بريطاني أمريكي قد يضر المصالح الإسبانية.

تعليقات
  • من يريد السلام يستعد للحرب.
    سيرورة المغرب و نموه اقتصاديا و صناعيا و التحالفات التي يوقعها مع الدول الكبرى تزعج من يقولون عن أنفسهم اصدقاء للمغرب أما الاعداء الحاقدين فلا تسال عنهم أما على أرض الواقع الصحراء مغربية ولا احد له القدرة على تغيير الوضع

  • انا شخصيا اكره إسبانيا ولغتها فلتذهب هذه الدولة الاستعمارية الى الجحيم ولا يهمنا موقفها الموالي للجزائر ولصنيعتها البوليزاريو

  • اسبانيا لا تريد لهذا النزاع ان ينتهي لان المغرب سيطالب بعدها باسترجاع سبتة ومليلية المحتلتين

  • وهدا ليس بغريب عن النظام الاسباني الاستعماري المخابراتي وعلاقته مع البوليساريو ولاسيم لوبي المدارس الثقافية الاسبانية وشردمات البوليساريو التي تسترزق فيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بنعبد الله لم يعد مرغوباً فيه.. دعوات لانتخاب قائد جديد لحزب التقدم والاشتراكية

اتّهم أعضاء بحزب التقدم والاشتراكية الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله، بتكريس ممارسات سياسية هجينة واعتماد سلاح الطرد والإقصاء والتخوين…

اتّهم أعضاء بحزب التقدم والاشتراكية الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله، بتكريس ممارسات سياسية هجينة واعتماد سلاح الطرد والإقصاء والتخوين في حق كل من يخالفه الرأي داخل هياكل الحزب، من أجل عقد المؤتمر الوطني برهان واحد يتجلى في التجديد له أمينا عاما لولاية رابعة.

وقالت لجنة التنسيق الوطنية لمبادرة “سنواصل الطريق”، وهي حركة إصلاحية داخل حزب التقدم والاشتراكية، إن مواصلة التحكم في القرار الحزبي وخنق الديمقراطية الداخلية، وقمع الأصوات المعارضة، لن يغير حقيقة أن ما يعيشه الحزب يستدعي تغييرا عميقا وعاجلا.

ووجّهت اللجنة في بيان لها، توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، تحذيرا للأمين العام والمكتب السياسي، من مغبة تنظيم المؤتمر الوطني في ظل الظروف الحالية وفي غياب الشروط الموضوعية السالفة الذكر، مما سيؤدي لا محالة إلى تفاقم الأزمة، وانهيار الحزب نهائيا، على حدّ قولها.

وأكّدت مبادرة “سنواصل الطريق” على ضرورة انتخاب شخصية جديدة لقيادة حزب التقدم والاشتراكية، مشدّدةً على رفضها لترشيح الأمين العام الحالي لولاية رابعة باعتباره فاقدا للشرعية القانونية والسياسية والأخلاقية للاستمرار في موقع الأمانة العامة، مع ما يقتضيه ذلك من تشبيب هياكل الحزب وتنظيماته.

ودعت المبادرة أعضاء مجلس الرئاسة واللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية إلى المطالبة بانعقاد عاجل لدورة اللجنة المركزية للحزب، من أجل انتخاب لجنة وطنية مكونة من مناضلين مشهود لهم بالنزاهة والكفاءة والموضوعية، للإشراف على تحضير وتنظيم المؤتمر الوطني الحادي عشر.

(الصورة: نبيل بنعبد الله)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

من استطاع إليه سبيلا.. الأوقاف تُحدّد مصاريف الحج في حوالي 64 ألف درهم

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها اليوم الإثنين 23 ماي، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم (1443هـ) بالنسبة…

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها اليوم الإثنين 23 ماي، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم (1443هـ) بالنسبة لتنظيم الوزارة هو ثلاثة وستون ألفا وثمانمائة درهم (63.800 درهم)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب.

وأوضحت الوزارة أنه على جميع من توفرت فيه الشروط (قرعة 2019 وشرط السن أقل من 65 عاما والتلقيح) أن يقوم بإيداع مبلغ المصاريف دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك في الفترة ما بين صباح يوم الإثنين 30 ماي وعشية يوم الجمعة 3 يونيو.

كما يتعين على من يتقدم لأداء المصاريف بوكالات بريد بنك أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وشهادة التلقيح الخاص بكوفيد 19 (جرعة واحدة من صنف جونسون آند جونسون أو جرعتان من أحد الأصناف الأخرى).

(الصورة: وزير الأوقاف أحمد التوفيق)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقّعات بظهور إصابات جديدة بجدري القرود.. والمغرب يتأهبّ للأسوأ

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تتوقّع رصد المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود، في الوقت الذي تُوسّع فيه نطاق المراقبة…

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تتوقّع رصد المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود، في الوقت الذي تُوسّع فيه نطاق المراقبة في البلدان التي لا يوجد فيها المرض عادة.

وأوضحت المنظمة أنه تم الإبلاغ عن 92 حالة مؤكدة و28 حالة يُشتبه إصابتها بالمرض في 12 دولة، مشيرة إلى أن “انتقال العدوى من إنسان لآخر يحدث بين أشخاص على اتصال وثيق مع الحالات التي تظهر عليها أعراض”.

من جهتها شرعت السلطات المغربية المعنية في إحصاء عدد القرود في المملكة وإخضاعها للمراقبة البيطرية، كما عزّزت إجراءات المراقبة الصحية الاستباقية، في مختلف النقاط الحدودية البرية والبحرية والجوية، تأهبا لأي طارئ.

ويُعدّ جدري القرود من الأمراض المعدية التي عادة ما تكون خفيفة ومتوطنة في أجزاء من غرب ووسط إفريقيا. وينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، لذلك يمكن احتواؤه بسهولة نسبيا من خلال تدابير مثل العزل الذاتي والنظافة الشخصية، حسب ما يقول الأطباء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جثّة قاصر العوامة بطنجة.. اعتقال مُشتبهٍ فيه وحجز سلاح الجريمة

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة،…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة، يُشتبه تورطه في مقتل قاصر في الـ 17 من عمره عُثر على جثّته يوم الجمعة الماضي بمكان خلاء في منطقة العوامة، وعليها آثار طعنات بالسلاح الأبيض.

وأفاد مصدر أمني أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها فرق البحث التابعة للشرطة القضائية في هذه القضية، مكنت من تحديد هوية المُشتبه فيه، قبل أن يتم اعتقاله بمنزل أسرته بحي “خندق الورد”، كما تم حجز أداة راضة يُشتبه استعمالها في تنفيذ الجريمة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير المراقبة رهن إشارة البحث القضائي، الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات الواقعة، وتحديد الدوافع الحقيقية لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
error: