غرفة الأخبار

خبراء الزلازل يجتمعون في الحسيمة

احتضنت كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة، الاثنين، افتتاح أشغال الجمع العام الثاني للجنة الإفريقية لعلم الزلازل، بمشاركة أساتذة باحثين وخبراء من…

احتضنت كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة، الاثنين، افتتاح أشغال الجمع العام الثاني للجنة الإفريقية لعلم الزلازل، بمشاركة أساتذة باحثين وخبراء من 15 بلدا إفريقيا. ويهدف الجمع العام، المنظم برعاية الملك محمد السادس والذي يتميز بمشاركة حوالي 140 أستاذا وباحثا وخبيرا وطالبا جامعيا، إلى تجديد هياكل اللجنة الإفريقية لعلم الزلازل، فضلا عن تنظيم مؤتمر لتبادل الخبرات بين المؤسسات الإفريقية المعنية بدراسة الزلازل وتقييم مخاطرها، والاطلاع على آخر التقنيات والأبحاث المرتبطة بالمجال.

وأكد عدد من المتدخلين أن تاريخ المعطيات الزلزالية الحديثة يشير إلى هشاشة معظم الدول الإفريقية أمام المخاطر الزلزالية نظرا للطبيعة الجيولوجية النشيطة في حدود القارة الإفريقية، خصوصا بشمال وشرق إفريقيا، موضحين أن هذا النشاط يفسر حدوث زلازل مدمرة عرفتها حدود التقاء الصفيحة التكتونية الإفريقية بالصفيحة التكتونية الأوروبية، ومن بينها زلزال لشبونة (1755) وزلزال الحسيمة (2004) وزلزال الجزائر (2003).

وأضافوا أن الحدود الشرقية لإفريقيا، عبر البحر وأخدود شرق أفريقيا، عرفت بدورها زلازل كارثية، كما هو شأن زلزال القاهرة (1992) وزلزال جنوب السودان (1919) وزلزال تنزانيا (1909) حيث أدت هذه الزلازل خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

وتطرقت بعض العروض العلمية المقدمة خلال اليوم الأول من المؤتمر، الذي تستمر فعالياته إلى غاية 27 أبريل الجاري بمشاركة ممثلين عن 15 بلدا أفريقيا إلى جانب ممثلي عدد من البلدان الأوروبية والأمريكية ومراكز بحثية عالمية، إلى مجموعة من المعطيات الحديثة عن النشاط الزلزالي بهذه المناطق، داعية إلى بلورة سياسة مندمجة للحد من الكوارث الزلزالية ومواجهة آثارها.

وشدد عميد كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة، السيد توفيق مرابط، على أن المؤتمر يكتسي أهمية بالغة تتجلى في انعقاده بمدينة الحسيمة، التي تعتبر من بين المناطق الأكثر نشاطا من الناحية الزلزالية بالمغرب، موضحا أن هذا الملتقى سيمكن من التحسيس بأهمية وخطورة هذه الظاهرة الطبيعية.

من جهة أخرى، أبرز المسؤول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، جهود تطوير عرض التعليم الجامعي بالمنطقة من خلال برامج الدولة الرامية لخلق مؤسسات جامعية جديدة، بما يتماشى مع خصوصيات وحاجيات المنطقة، موضحا أن إحداث مؤسسات جامعية بحثية يساهم في الرقي بالتعليم الجامعي ويسهل من ولوج الكفاءات إلى تخصصات جديدة بمنطقة الحسيمة. وعلى هامش المؤتمر، الذي تميز حفل افتتاحه بحضور عامل صاحب الجلالة على إقليم الحسيمة فريد شوراق وممثلين عن السلطات المحلية والمصالح الخارجية، سيتم تنظيم ورشتين للتكوين حول “حركية الطبقات التكتونية”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أطفال يحتجون على إغلاق مدرستهم في طنجة.. “ولا تراجع عن إغلاقها لغاية الآن”

احتج صباح يوم الإثنين 20 شتنبر عدد من التلاميذ وأولياء أمورهم قرب مدرسة 9 أبريل في مدينة طنجة، احتجاجا على…

احتج صباح يوم الإثنين 20 شتنبر عدد من التلاميذ وأولياء أمورهم قرب مدرسة 9 أبريل في مدينة طنجة، احتجاجا على قرار إغلاق مؤسستهم.

وجاءت الاحتجاجات مع إعلان المؤسسة الابتدائية عن إغلاقها بشكل نهائي داعية التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالمدرسة التوجه لمدرسة القاضي عياض، بداية من الدخول المدرسي المقرر يوم فاتح أكتوبر القادم.

أولياء الأمور قالوا إنهم أخبروا من قبل السلطات بأن الجهات المختصة قررت التراجع عن هذا القرار، لكن مصدرا في نيابة التعليم أوضح لـ “طنجة7” بأنه لم يصدر لغاية الآن أي قرار بخصوص مصير المدرسة.

وبحسب المصدر ذاته فإن مبنى المؤسسة ينتظر أن يخضع لإصلاح شامل، مشيرا بأن هذا الأمر كان مبرمجا بشكل مسبق وليس قرارا جديدا أو مفاجئا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جماعة الرباط.. منتخبون من الأحرار ينقلبون على قرار الحزب ويفضلون ابن ادريس لشكر

تأجل الحسم في عمدة مدينة الرباط يوم الإثنين 20 شتنبر الحالي، بسبب الاشتباك بين أعضاء المجلس الجديد المنتخب عقب انتخابات…

تأجل الحسم في عمدة مدينة الرباط يوم الإثنين 20 شتنبر الحالي، بسبب الاشتباك بين أعضاء المجلس الجديد المنتخب عقب انتخابات 8 شتنبر الحالي.

حزبا التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي خرجا بتصريحات متضاربة يتهم فيها كل طرف الطرف الآخر بالتسبب في تعطيل العملية الانتخابية وتأجيل اختيار الرئيس الجديد والمكتب المسير.

مرشحة حزب الاحرار لمنصب العمدة أسماء اغلالو قالت إن حزب الاتحاد الاشتراكي عرقل العملية الانتخابية وسقط في “مزبلة التاريخ”، مشيرة إلى أن هناك تحالفا يتوفر على الأغلبية كان سيحسم الرئاسة لولا ممارسات من حزب الوردة، مشيرة إلى تعريض مستشارة إلى تهديد بالقتل والارتشاء، لتغيير نتيجة التصويت.

حزب الاتحاد الاشتراكي وعبر لسانه الإعلامي، قال إن التحالف الذي تتحدث عنه أغلالو لا يتوفر على الأغلبية وهو في الحقيقة أقلية، وبأن الحسن لشكر نجل الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر وبتحالف “ديمقراطي” كان يتوجه لنيل منصب عمدة العاصمة الرباط لولا ما قام به أعضاء حزب الحمامة.

ووفق المعطيات المتوفرة فإن العملية الانتخابية شهدت مفاجأة، بعدما كان يتوجه أعضاء بحزب التجمع الوطني للأحرار لمساندة الحسن لشكر ضدا في مرشحة حزبهم أسماء أغلالو، في ظل عدم التوافق عليها من قبل منتخبي الحزب، الشيء الذي خلف فوضى عارمة والمطالبة بالتحقيق في الاتهامات المتبادلة، لغاية رفع الجلسة إلى توقيت لاحق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

48 وفاة و693 إصابة جديدة بكوفيد19 في المغرب

فارق 48 شخصا الحياة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مع تسجيل 693 إصابة جديدة بالفيروس من أصل 9600 تحليلة جديدة،…

فارق 48 شخصا الحياة خلال الـ 24 ساعة الماضية، مع تسجيل 693 إصابة جديدة بالفيروس من أصل 9600 تحليلة جديدة، لغاية الرابعة من يوم الإثنين 20 شتنبر الحالي وفق وزارة الصحة المغربية.

الحالات النشطة في المغرب بلغت 20 ألف و926 حالة، منها 1415 حالة في وضعية حرجة أو خطيرة و772 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

مدينة سلا سجلت 70 إصابة، الدار البيضاء 75 حالة، 53 في وجدة، 14 في خنيفرة، 3 مكناس، طنجة 14 حالة، أكادير 17…

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

متحور دلتا.. المغرب ينتقل إلى “الخطر البرتقالي”

 ذكر منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن الموجة الحالية المتعلقة بمتحور “دلتا” باشرت منحى…

 ذكر منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن الموجة الحالية المتعلقة بمتحور “دلتا” باشرت منحى تنازليا منذ خمسة أسابيع.

وأشار لمرابط، في منشور قصير نشره على حسابه الخاص بموقع (LinkedIn)، بخصوص الحالة الوبائية لفيروس كوفيد-19 بالمملكة، أن “هذا التحسن من المنتظر أن يستمر خلال الأسبوع المقبل، ما لم يحدث تحول مفاجئ”، مردفا أن “المغرب يمر من المستوى الأحمر إلى المستوى البرتقالي”.

وأبرز المسؤول أنه بعد ثمانية أسابيع متتالية من عدد مرتفع للإصابات بالفيروس، (مستوى خطر أحمر)، مر المغرب إلى المستوى المعتدل للعدوى بالفيروس (مستوى خطر برتقالي)، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ثلاث جهات بالمملكة صارت في المستوى الأخضر، وخمس جهات في المستوى البرتقالي، فيما تظل أربع جهات في المستوى الأحمر.

وبخصوص معدل الوفيات، أوضح السيد لمرابط أنه تراجع هذا الأسبوع بنسبة 23 في المئة بالمقارنة مع الأسبوع الماضي، مشيرا إلى تسجيل ما مجموعه 1.039 حالة حرجة خلال هذا الأسبوع أيضا.

وأبرز من جهة أخرى أن “معدل الاختبارات المسجلة هذا الأسبوع، على المستوى الوطني، بلغ 392 اختبار عن كل 100.000 نسمة”، معتبرا أن هذا المعدل “يتماشى مع التوصيات الدولية، التي تشترط على الأقل 300 اختبار عن كل 100 ألف نسمة أسبوعيا”.

وأشار السيد لمرابط كذلك إلى أن عدد الحالات الأسبوعية في تراجع مستمر: “41 حالة عن كل 100 ألف شخص، بعدما بلغت ذروتها (181 حالة عن كل 100 ألف شخص) ما بين الثاني والثامن من غشت الماضي”.

وحسب السيد لمرابط دائما، فإن نسبة تكاثر فيروس كوفيد-19، إلى حدود 19 شتنبر 2021، بلغت 0.91 (0.01 -/+)، بينما تواصل نسبة الحالات الإيجابية تراجعها (10.33 في المئة)، وهي النسبة الأكثر انخفاضا منذ تسعة أسابيع.

وخلص لمرابط على أهمية التلقيح، والإجراءات الوقائية الفردية والجماعية، وكذا الاحترام الصارم للبروتوكول الوطني للعلاج.

  • ماب
أكمل القراءة
error: