أخبار ومتابعات

خبراء الزلازل يجتمعون في الحسيمة

احتضنت كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة، الاثنين، افتتاح أشغال الجمع العام الثاني للجنة الإفريقية لعلم الزلازل، بمشاركة أساتذة باحثين وخبراء من…

احتضنت كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة، الاثنين، افتتاح أشغال الجمع العام الثاني للجنة الإفريقية لعلم الزلازل، بمشاركة أساتذة باحثين وخبراء من 15 بلدا إفريقيا. ويهدف الجمع العام، المنظم برعاية الملك محمد السادس والذي يتميز بمشاركة حوالي 140 أستاذا وباحثا وخبيرا وطالبا جامعيا، إلى تجديد هياكل اللجنة الإفريقية لعلم الزلازل، فضلا عن تنظيم مؤتمر لتبادل الخبرات بين المؤسسات الإفريقية المعنية بدراسة الزلازل وتقييم مخاطرها، والاطلاع على آخر التقنيات والأبحاث المرتبطة بالمجال.

وأكد عدد من المتدخلين أن تاريخ المعطيات الزلزالية الحديثة يشير إلى هشاشة معظم الدول الإفريقية أمام المخاطر الزلزالية نظرا للطبيعة الجيولوجية النشيطة في حدود القارة الإفريقية، خصوصا بشمال وشرق إفريقيا، موضحين أن هذا النشاط يفسر حدوث زلازل مدمرة عرفتها حدود التقاء الصفيحة التكتونية الإفريقية بالصفيحة التكتونية الأوروبية، ومن بينها زلزال لشبونة (1755) وزلزال الحسيمة (2004) وزلزال الجزائر (2003).

وأضافوا أن الحدود الشرقية لإفريقيا، عبر البحر وأخدود شرق أفريقيا، عرفت بدورها زلازل كارثية، كما هو شأن زلزال القاهرة (1992) وزلزال جنوب السودان (1919) وزلزال تنزانيا (1909) حيث أدت هذه الزلازل خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات.

وتطرقت بعض العروض العلمية المقدمة خلال اليوم الأول من المؤتمر، الذي تستمر فعالياته إلى غاية 27 أبريل الجاري بمشاركة ممثلين عن 15 بلدا أفريقيا إلى جانب ممثلي عدد من البلدان الأوروبية والأمريكية ومراكز بحثية عالمية، إلى مجموعة من المعطيات الحديثة عن النشاط الزلزالي بهذه المناطق، داعية إلى بلورة سياسة مندمجة للحد من الكوارث الزلزالية ومواجهة آثارها.

وشدد عميد كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة، السيد توفيق مرابط، على أن المؤتمر يكتسي أهمية بالغة تتجلى في انعقاده بمدينة الحسيمة، التي تعتبر من بين المناطق الأكثر نشاطا من الناحية الزلزالية بالمغرب، موضحا أن هذا الملتقى سيمكن من التحسيس بأهمية وخطورة هذه الظاهرة الطبيعية.

من جهة أخرى، أبرز المسؤول، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، جهود تطوير عرض التعليم الجامعي بالمنطقة من خلال برامج الدولة الرامية لخلق مؤسسات جامعية جديدة، بما يتماشى مع خصوصيات وحاجيات المنطقة، موضحا أن إحداث مؤسسات جامعية بحثية يساهم في الرقي بالتعليم الجامعي ويسهل من ولوج الكفاءات إلى تخصصات جديدة بمنطقة الحسيمة. وعلى هامش المؤتمر، الذي تميز حفل افتتاحه بحضور عامل صاحب الجلالة على إقليم الحسيمة فريد شوراق وممثلين عن السلطات المحلية والمصالح الخارجية، سيتم تنظيم ورشتين للتكوين حول “حركية الطبقات التكتونية”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

فتاة تخدع عشيقها برضيعة مختطفة من الدار البيضاء

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم…

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم الخميس، من العثور على الرضيعة المصرح باختطافها لدى مصالح الدرك الملكي بمنطقة مديونة بالدار البيضاء.

مصالح الدرك الملكي بالدار البيضاء كانت قد قامت بالتنسيق مع مصالح الأمن الوطني بشأن بلاغ التصريح باختطاف رضيعة تبلغ من العمر ثلاثة أشهر، وهو ما استدعى القيام بمجموعة من الأبحاث والتحريات التي أسفرت عن تحديد مكان الرضيعة بمدينة مراكش، وتوقيف السيدة المشتبه في تورطها في هذه القضية، البالغة من العمر 18 سنة، وكذا شخص ثان يشتبه في ارتباطه بها بعلاقة غير شرعية.

وحسب المعلومات الأولية، يضيف المصدر ذاته، فإن السيدة الموقوفة يشتبه في اختطافها الرضيعة، وهي ابنة شقيق زوجها، واصطحبتها نحو مدينة مراكش برفقة الشخص الثاني، الذي كانت ترتبط معه بعلاقة غير شرعية قبل زواجها، وذلك بعدما أوهمته بأن الرضيعة هي من حملها منه.

هذا وقد تمت إحالة الأشخاص الموقوفين على مصالح الدرك الملكي المختصة ترابيا، لاستكمال البحث التمهيدي المنجز في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة، وذلك للكشف عن كافة الظروف والملابسات الحقيقية لهذه القضية.

(صورة/ أرشيف)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الوزير عزيز رباح يعلن إصابته بكورونا

أعلن وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، اليوم الخميس، عن تأكد إصابته بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”. وقال الوزير “لكل من…

أعلن وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، اليوم الخميس، عن تأكد إصابته بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وقال الوزير “لكل من يسأل عن أحوالي الصحية، لقد تأكد بعد التحليلات التي أجريتها اليوم إصابتي بفيروس كورونا، سائلا الدعاء له ولكل المصابين، وداعيا الله أن يحفظ بلدنا وشعبنا من كل سوء”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فيديو صادم.. مؤذن ومدرس قرآن متهم باغتصاب عشرات الفتيات ضواحي طنجة

قالت نساء في قرية زميج ضواحي طنجة إن مؤذنا ومدرس قرآن قام بالاعتداء جنسيا على بناتهن طيلة السنوات الماضية، قبل…

قالت نساء في قرية زميج ضواحي طنجة إن مؤذنا ومدرس قرآن قام بالاعتداء جنسيا على بناتهن طيلة السنوات الماضية، قبل اكتشاف أمره مؤخرا، بعد فضح الأمر من قبل إحدى الفتيات.

وتزامنا مع توقيف الرجل “ع.ا” بواسطة الدرك الملكي، يوم الخميس 17 شتنبر، قالت مجموعة من النساء إن الرجل كان يستغل عمله كمدرس للقرآن ليمارس الجنس والتحرش على الفتيات بالمسيد وبحمامه المجاور، الذي يبعد أمتارا قليلة عن ضريح بن عجيبة.

وأكدت نساء أن الرجل وبينما قام بممارسة الجنس الكامل على البعض اكتفى بالتحرش بالبعض الأخر، مع تهديد كل من يحاول فضح أمره.

المؤذن وحسب تصريحات أوليات للدرك نفى كل الاتهامات الموجهة إليه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

منها 117 إصابة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2488 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2488 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغر ب إلى 94504 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء 16 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب الفيروس، سُجّلت 28 وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1714 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1962 حالة شفاء جديدة، بإجمالي 74930 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 932 إصابة جديدة (بإجمالي 30571 حالة)، وجهة مراكش آسفي 311 إصابة جديدة (بإجمالي 13364 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 117 إصابة جديدة (بإجمالي 11536 حالة)، وجهة فاس مكناس 72 إصابة جديدة (بإجمالي 10754 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 289 إصابة جديدة (بإجمالي 9354 حالة)، ودرعة تافيلالت 204 إصابات جديدة (بإجمالي 5500 حالة)، وبني ملال خنيفرة 116 إصابة جديدة (بإجمالي 4576 حالة)، وسوس ماسة 354 إصابة جديدة (بإجمالي 3528 حالة)، والجهة الشرقية 57 إصابة جديدة (بإجمالي 2005 حالة)، والداخلة واد الذهب 14 إصابة جديدة (بإجمالي 1593 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 8 إصابات جديدة (بإجمالي 1244 حالات)، وكلميم واد نون 14 إصابة جديدة (بإجمالي 479 حالة).

أكمل القراءة
error: