أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فرض رخص التنقل للسفر من طنجة ومدن مغربية بسبب التطبيع!

قال عاملون في قطاع النقل إن السلطات في عدد من المدن المغربية ومن بينها طنجة، شددت يوم الإثنين 14 دجنبر…

قال عاملون في قطاع النقل إن السلطات في عدد من المدن المغربية ومن بينها طنجة، شددت يوم الإثنين 14 دجنبر الحالي إجراءات السفر والتنقل بين المدن، قبل التراجع عنها يوم الثلاثاء.

وقال عدد من مهني قطاع النقل إنهم توصلوا بأنباء عن عودة فرض رخص التنقل، التي تم تخفيف إجراءاتها خلال الفترة الماضية، قبل أن يتضح أن القيود كانت مرتبطة بقضية عودة العلاقات المغربية الإسرائيلية، ودعوة جمعيات للتظاهر أمام البرلمان مساء الإثنين 14 دجنبر.

المصادر ذاتها أوضحت أن القرار الاستثائي بعودة “الرخصة” راجع إلى قرار منع مظاهرة الرباط ضد التطبيع، والعمل على منع تنقل راغبين في المشاركة بالمظاهرة من مدن أخرى إلى العاصمة، إذ عادت الأمور إلى طبيعتها يوم الثلاثاء، باستثناء التنقل إلى المدن التي لاتزال تشدد من قيود الحركة نتيجة انتشار فيروس كورونا.

للإشارة فإن السلطات في العاصمة الرباط منعت المظاهرة التي تمت الدعوة لها مساء الإثنين، وسط حضور ضعيف من دعاة التظاهر رفضا للتطبيع مع إسرائيل.

ويمنع المغرب “رسميا” التجمعات الكبيرة في إطار الطوارئ الصحية، لتفادي انتشار جائحة كورونا.




تعليقات
  • المسألة مسألة عرض و دين الإسلام يحث على مقاطعة من يقتل المسلمين في اي مكان لم يعد لكم دين يا سبحان الله أصبح مقياسكم في الحياة هو المصلحة

  • السلام عليكم:
    أتوجه بتعليقي هذا إلى كل من كان ينويي المشاركة في المضاهرة أمام مجلس النواب بالرباط.
    أقول لهؤلاء :
    بالله عليكم ماذا تغير في العلاقة مع إسرائيل بسبب ما تسمونه التطبيع ( الوهمي) .
    الم تكن العلاقة حميمية بين إسرائيل والمغرب لأكثر من 6 عقود ؟
    أين كنتم طوال هذه الفترة الزمنية ؟
    الإسرائليون يصولون ويجولون في المغرب بحرية ، وأنتم تنبحون خصوصا لم اعترفت دولة عظمى بمغربية الصحراء.
    اليس هذا إنجاز غير مسبوق في التاريخ ؟
    لعلمكم أن عشرة وزراء في الكنيست الإسرائلية كلهم يهود مغاربة ولهم غيرة على المغرب أكثر مما تظنون .
    مليون يهودي في اسرائيل من جنسية مغربية ، وتتكلمون عن التطبيع.
    مع من نطبع إن كانت دولة جارة مسلمة وعربية هي السبب الرئيسي في كل مشاكل المغرب ؟
    هل تريدون التطبيع مع دول عربية ضعيفة لا قرار لها مستقر في علاقاتها مع الآخر .
    عليكم أن تعرفوا أن السياسة كلها مصالح للعيش الكريم وللاستقرار ولتنمية الاقتصاد .
    العالم يتغير وأنتم منغمسين في الاوهام.
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
    المغاربة راضون عن هذا الانجاز ، وأنتم فئة قليلة جدا تقوم بتحريك النعرات لغاية في نفس يعقوب .
    هيهات هيهات هيهات.

    • كلامك على حق وصواب مدا استفدنا من التطبيع والعلاقة مع جيراننا العرب غير التوتر وسوء الجوار والدغينة والمكر وسوء التعامل الجزائر دعمت الانفصاليين لعقود بدونية فائدة سوى خدمة لاجندة خبيثة التطبيع مع اسرائيل خير من علاقة خاوية الوفاض ومليئة بالحقد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المغرب يمنع السفر من 7 دول بعد ظهور أول إصابة بالسلالة الجديدة

قرر المغرب توسيع الدول التي يمنع السفر منها إلى 7 دول، عقب ظهور السلالة الجديدة لفيروس كورونا، يوم الاثنين 18…

قرر المغرب توسيع الدول التي يمنع السفر منها إلى 7 دول، عقب ظهور السلالة الجديدة لفيروس كورونا، يوم الاثنين 18 يناير على مستوى ميناء طنجة المتوسط.

ووفق وزارة الخارجية فإنه ابتداءً من 19 يناير وحتى إشعار آخر، سيتم منع الطائرات والمسافرين القادمين من أستراليا والبرازيل وإيرلندا ونيوزيلندا، من الولوج إلى التراب الوطني.

وستنضاف هذه الدول لكل من بريطانيا وجنوب إفريقيا والدنمارك، التي سبق صدور قرار منع السفر بخصوصها بمجرد ظهور السلالة الجديدة، لا سيما في بريطانيا وجنوب إفريقيا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هزة أرضية تضرب إقليم أزيلال

أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية، مساء اليوم الإثنين 18 يناير، في إقليم أزيلال بقوة 3.4 درجات…

أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية، مساء اليوم الإثنين 18 يناير، في إقليم أزيلال بقوة 3.4 درجات على سلم ريشتر.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، أن هذه الهزة الأرضية وقعت على الساعة الثامنة مساء و58 دقيقة و17 ثانية (بتوقيت غرينيتش+1)، وحُدّد مركزها بجماعة زاوية أحنصال.

وأضافت الشبكة أن هذه الهزة سُجّلت على عمق 8 كلم، عند التقاء خط العرض 31.909 درجة وخط الطول -5.963 درجة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة في طنجة

أعلنت وزارة الصحة أن منظومة الرصد الوبائي سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد المكتشفة مؤخرا بالمملكة…

أعلنت وزارة الصحة أن منظومة الرصد الوبائي سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد المكتشفة مؤخرا بالمملكة المتحدة، بميناء طنجة المتوسط لدى مواطن مغربي قادم من ايرلندا على متن باخرة انطلقت من ميناء مرسيليا.

وقالت الوزارة إن المعني بالأمر لا تظهر عليه أية أعراض، ويوجد حاليا تحت العزل الصحي بالدار البيضاء، وتم التعامل معه ومع مخالطيه وفقا للبروتوكول الصحي الجاري به العمل في بلادنا.

وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار عملية التحيين المستمرة للبروتوكول الوطني الصحي لوباء كوفيد-19، خاصة في شقه المتعلق بالرصد، تم اعتماد مجموعة من الإجراءات والتدابير للكشف المبكر وحصر أية حالات للسلالة المتحورة. كما تم تحيين تدابير التكفل بالحالات تماشيا مع الوضع الوبائي الوطني والعالمي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتفاق مغربي أمريكي غير مسبوق يهدف لمحاربة “معاداة الصهيونية وشرعية إسرائيل”

كشف مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لرصد ومكافة معاداة السامية عن توقيع “مذكرة تفاهم” وصفها بالتاريخية بين أمريكا والمغرب ممثلا بجمعية…

كشف مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لرصد ومكافة معاداة السامية عن توقيع “مذكرة تفاهم” وصفها بالتاريخية بين أمريكا والمغرب ممثلا بجمعية “ميمونة”.

التأكيد عن كون المذكرة “تاريخية وغير مسبوقة”، لم يأت من نصها على نشر ثقافة التسامح ومحاربة معاداة السامية، لكن المذكرة تتضمن فقرات تتحدث عن محاربة “معاداة الصهيونة ومحاولات نزع الشرعية عن دولة إسرائيل”، وفق النقطة الرابعة من هذه المذكرة.

المذكرة من جانب آخر وفي نقطة الخامسة تنص على محاربة كل أشكال الكراهية ومن بينها كراهية الإسلام.

وتدخل مذكرة التفاهم هذه حيز التنفيذ ابتداء من يوم توقيعها لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، بينما يرتقب عقد اجتماع خلال الأسابيع القادمة لتحديد مجالات ومواقع اشتغال الطرفين.

المذكرة أشارت إلى كون المغرب رائد في مجال التسامح بين الأديان، وبأنه بالفعل شرع في إدماج الثقافة اليهودية العبرية في المدرسة.

Image
Image
Image
أكمل القراءة