أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فرض رخص التنقل للسفر من طنجة ومدن مغربية بسبب التطبيع!

قال عاملون في قطاع النقل إن السلطات في عدد من المدن المغربية ومن بينها طنجة، شددت يوم الإثنين 14 دجنبر…

قال عاملون في قطاع النقل إن السلطات في عدد من المدن المغربية ومن بينها طنجة، شددت يوم الإثنين 14 دجنبر الحالي إجراءات السفر والتنقل بين المدن، قبل التراجع عنها يوم الثلاثاء.

وقال عدد من مهني قطاع النقل إنهم توصلوا بأنباء عن عودة فرض رخص التنقل، التي تم تخفيف إجراءاتها خلال الفترة الماضية، قبل أن يتضح أن القيود كانت مرتبطة بقضية عودة العلاقات المغربية الإسرائيلية، ودعوة جمعيات للتظاهر أمام البرلمان مساء الإثنين 14 دجنبر.

المصادر ذاتها أوضحت أن القرار الاستثائي بعودة “الرخصة” راجع إلى قرار منع مظاهرة الرباط ضد التطبيع، والعمل على منع تنقل راغبين في المشاركة بالمظاهرة من مدن أخرى إلى العاصمة، إذ عادت الأمور إلى طبيعتها يوم الثلاثاء، باستثناء التنقل إلى المدن التي لاتزال تشدد من قيود الحركة نتيجة انتشار فيروس كورونا.

للإشارة فإن السلطات في العاصمة الرباط منعت المظاهرة التي تمت الدعوة لها مساء الإثنين، وسط حضور ضعيف من دعاة التظاهر رفضا للتطبيع مع إسرائيل.

ويمنع المغرب “رسميا” التجمعات الكبيرة في إطار الطوارئ الصحية، لتفادي انتشار جائحة كورونا.

تعليقات
  • المسألة مسألة عرض و دين الإسلام يحث على مقاطعة من يقتل المسلمين في اي مكان لم يعد لكم دين يا سبحان الله أصبح مقياسكم في الحياة هو المصلحة

  • السلام عليكم:
    أتوجه بتعليقي هذا إلى كل من كان ينويي المشاركة في المضاهرة أمام مجلس النواب بالرباط.
    أقول لهؤلاء :
    بالله عليكم ماذا تغير في العلاقة مع إسرائيل بسبب ما تسمونه التطبيع ( الوهمي) .
    الم تكن العلاقة حميمية بين إسرائيل والمغرب لأكثر من 6 عقود ؟
    أين كنتم طوال هذه الفترة الزمنية ؟
    الإسرائليون يصولون ويجولون في المغرب بحرية ، وأنتم تنبحون خصوصا لم اعترفت دولة عظمى بمغربية الصحراء.
    اليس هذا إنجاز غير مسبوق في التاريخ ؟
    لعلمكم أن عشرة وزراء في الكنيست الإسرائلية كلهم يهود مغاربة ولهم غيرة على المغرب أكثر مما تظنون .
    مليون يهودي في اسرائيل من جنسية مغربية ، وتتكلمون عن التطبيع.
    مع من نطبع إن كانت دولة جارة مسلمة وعربية هي السبب الرئيسي في كل مشاكل المغرب ؟
    هل تريدون التطبيع مع دول عربية ضعيفة لا قرار لها مستقر في علاقاتها مع الآخر .
    عليكم أن تعرفوا أن السياسة كلها مصالح للعيش الكريم وللاستقرار ولتنمية الاقتصاد .
    العالم يتغير وأنتم منغمسين في الاوهام.
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
    المغاربة راضون عن هذا الانجاز ، وأنتم فئة قليلة جدا تقوم بتحريك النعرات لغاية في نفس يعقوب .
    هيهات هيهات هيهات.

    • كلامك على حق وصواب مدا استفدنا من التطبيع والعلاقة مع جيراننا العرب غير التوتر وسوء الجوار والدغينة والمكر وسوء التعامل الجزائر دعمت الانفصاليين لعقود بدونية فائدة سوى خدمة لاجندة خبيثة التطبيع مع اسرائيل خير من علاقة خاوية الوفاض ومليئة بالحقد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

من استطاع إليه سبيلا.. الأوقاف تُحدّد مصاريف الحج في حوالي 64 ألف درهم

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها اليوم الإثنين 23 ماي، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم (1443هـ) بالنسبة…

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها اليوم الإثنين 23 ماي، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم (1443هـ) بالنسبة لتنظيم الوزارة هو ثلاثة وستون ألفا وثمانمائة درهم (63.800 درهم)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب.

وأوضحت الوزارة أنه على جميع من توفرت فيه الشروط (قرعة 2019 وشرط السن أقل من 65 عاما والتلقيح) أن يقوم بإيداع مبلغ المصاريف دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك في الفترة ما بين صباح يوم الإثنين 30 ماي وعشية يوم الجمعة 3 يونيو.

كما يتعين على من يتقدم لأداء المصاريف بوكالات بريد بنك أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وشهادة التلقيح الخاص بكوفيد 19 (جرعة واحدة من صنف جونسون آند جونسون أو جرعتان من أحد الأصناف الأخرى).

(الصورة: وزير الأوقاف أحمد التوفيق)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقّعات بظهور إصابات جديدة بجدري القرود.. والمغرب يتأهبّ للأسوأ

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تتوقّع رصد المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود، في الوقت الذي تُوسّع فيه نطاق المراقبة…

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تتوقّع رصد المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود، في الوقت الذي تُوسّع فيه نطاق المراقبة في البلدان التي لا يوجد فيها المرض عادة.

وأوضحت المنظمة أنه تم الإبلاغ عن 92 حالة مؤكدة و28 حالة يُشتبه إصابتها بالمرض في 12 دولة، مشيرة إلى أن “انتقال العدوى من إنسان لآخر يحدث بين أشخاص على اتصال وثيق مع الحالات التي تظهر عليها أعراض”.

من جهتها شرعت السلطات المغربية المعنية في إحصاء عدد القرود في المملكة وإخضاعها للمراقبة البيطرية، كما عزّزت إجراءات المراقبة الصحية الاستباقية، في مختلف النقاط الحدودية البرية والبحرية والجوية، تأهبا لأي طارئ.

ويُعدّ جدري القرود من الأمراض المعدية التي عادة ما تكون خفيفة ومتوطنة في أجزاء من غرب ووسط إفريقيا. وينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، لذلك يمكن احتواؤه بسهولة نسبيا من خلال تدابير مثل العزل الذاتي والنظافة الشخصية، حسب ما يقول الأطباء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جثّة قاصر العوامة بطنجة.. اعتقال مُشتبهٍ فيه وحجز سلاح الجريمة

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة،…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة، يُشتبه تورطه في مقتل قاصر في الـ 17 من عمره عُثر على جثّته يوم الجمعة الماضي بمكان خلاء في منطقة العوامة، وعليها آثار طعنات بالسلاح الأبيض.

وأفاد مصدر أمني أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها فرق البحث التابعة للشرطة القضائية في هذه القضية، مكنت من تحديد هوية المُشتبه فيه، قبل أن يتم اعتقاله بمنزل أسرته بحي “خندق الورد”، كما تم حجز أداة راضة يُشتبه استعمالها في تنفيذ الجريمة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير المراقبة رهن إشارة البحث القضائي، الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات الواقعة، وتحديد الدوافع الحقيقية لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
error: