أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تطوان تنهي تحضيرات عملية التلقيح.. وشروع في تجهيز المراكز في طنجة

 أكد الطبيب الرئيسي لمصلحة شبكة المؤسسات الصحية الدكتور عبد النور بولعيش، بالمركز الصحي من المستوى الأول بوجراح، اكتمال جميع التحضيرات…

 أكد الطبيب الرئيسي لمصلحة شبكة المؤسسات الصحية الدكتور عبد النور بولعيش، بالمركز الصحي من المستوى الأول بوجراح، اكتمال جميع التحضيرات الخاصة بعملية التلقيح ضد جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) على مستوى المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتطوان.

وأوضح بولعيش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “جميع التحضيرات على مستوى مندوبية وزارة الصحة بتطوان انتهت، ونحن مستعدون لاستقبال الأشخاص الذين سيستفيدون من عملة التلقيح ضد كوفيد-19″، مسجلا أن وزارة الصحة اعتمدت استراتيجية التلقيح هاته كوسيلة للتطعيم ضد الجائحة والتحكم في انتشارها.

وأشار إلى أنه تم تخصيص ما مجموعه 39 مركزا صحيا بإقليم تطوان لاستقبال عملية التلقيح ضد فيروس كوفيد -19، بالإضافة إلى 8 مراكز للدعم تمت تهيئتها على مستوى المراكز السوسيو ثقافية والرياضية بالإقليم، مسجلا أن فرقا طبية متنقلة ستتوجه نحو المناطق القروية من أجل تقريب هذه العملية من الساكنة المحلية وتعزيز الجهود الرامية إلى الحد من تفشي الجائحة.

في مدينة طنجة والتي تم فيها تحديد المراكز التي ستستخدم في عملية التلقيح، أكد مصدر من وزارة الصحة أن عملية تجهيز هذه المراكز انطلقت الأسبوع الماضي، في إطار استعداد كافة المدن لعملية التلقيح الواسعة التي أعلن عنها الملك محمد السادس.

هذا ولم يحدد توقيت لانطلاق عملية التلقيح، إذ يرتبط الأمر بموافقة الجهاز التنظيمي الصيني على لقاح “سيونوفارم” الذي سيستخدمه المغرب، وبمجرد وصول الجرعات سيتم الشروع في العملية، التي ستستهدف في المرحلة الاولى الأطر الطبية والعاملين في الصفوف الأمامية من رجال سلطة وأمن، ثم كبار سن والأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

في نفس اليوم.. 176 شخصاً يحاولون الهجرة من المغرب نحو السواحل الإسبانية

جرى خلال الأسبوع المنصرم توقيف 262 مرشحا للهجرة السرية وثلاثة من المهربين، خلال عدة عمليات نفذتها المصالح الأمنية ضد شبكات…

جرى خلال الأسبوع المنصرم توقيف 262 مرشحا للهجرة السرية وثلاثة من المهربين، خلال عدة عمليات نفذتها المصالح الأمنية ضد شبكات الاتجار بالبشر في إقليم العيون، والتي مكّنت من حجز مبالغ وتجهيزات ومعدات ملاحية.

وتم في 19 أكتوبر الحالي توقيف 29 مرشحا للهجرة السرية، بينهم منظمين اثنين، وحجز مبلغ كبير. كما تم توقيف 57 شخصا، بعد ذلك بثلاثة أيام، كانوا يرغبون في التوجه نحو جزر الكناري، وبحوزتهم عجلات مطاطية تُستعمل كطوق للنجاة، بالإضافة إلى جهاز لتحديد الموقع.

وفي 24 أكتوبر، اعتقلت المصالح الأمنية بالعيون، ما مجموعه 132 شخصا كانوا يتحينون الفرصة للعبور إلى السواحل الإسبانية. كما تم إحباط محاولة أخرى للهجرة غير الشرعية على مستوى جماعة فم الواد، حيث تم اعتقال 44 مرشحا وحجز قارب مطاطي ومحركين.

وكانت عناصر من المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالعيون أيضا، قد اعتقلت يوم الخميس الماضي، بتنسيق مع نظرائهم بكلميم، ثلاثة أشخاص أحدهم يوصف بأنه المنظم الرئيس، ينشطون في تنظيم الهجرة السرية نحو جزر الكناري، كما حجزت ثلاثة زوارق ومحركين ومبلغا مهمّا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الجزائر ستوقف إمداد المغرب بالغاز الطبيعي يوم فاتح نونبر

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن الجزائر، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، ستتوقف عن إمداد البلاد بالغاز الطبيعي…

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن الجزائر، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، ستتوقف عن إمداد البلاد بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب المغرب العربي الأوروبي اعتبارا من الأول من نونبر.

وقالت المصادر إن الجزائر ستواصل إمداد إسبانيا باستخدام خط أنابيب ميدغاز تحت البحر بطاقة سنوية تبلغ 8 مليارات متر مكعب، وقال مصدر في شركة النفط والغاز المملوكة للدولة سوناطراك ومصدران بالحكومة الجزائرية إن اتفاق التوريد مع المغرب لن يجدد.

ولم ترد وزارة الطاقة الجزائرية والمغربية على الفور على طلبات للتعليق من رويترز.

في وقت سابق من هذا الشهر ، قال مسؤول مغربي كبير إن بلاده تناقش مع إسبانيا إمكانية عكس تدفق خط أنابيب الغاز في حالة عدم تجديد الجزائر لاتفاق الإمداد.

مصدر رابع وهو مسؤول حكومي جزائري كبير، قال لرويترز إنه في حالة حدوث أي اضطرابات، فإن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ستستخدم السفن لنقل الغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا.

ويقول المحللون إن هذا يعني أن يتعين على سوناطراك استئجار المزيد من السفن، مما يؤدي إلى مزيد من الزيادات في أسعار الغاز الطبيعي المسال بسبب زيادة أسعار الشحن بأكثر من الضعف مقارنة في وقت سابق من هذا الشهر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرصاد تُحذّر من زخّاتٍ رعدية قوّية في عددٍ من المناطق

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية، يوم…

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية، يوم غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، 26 و27 أكتوبر، عددا من العمالات والأقاليم.

وأوضحت المديرية أن أمطارا رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ستهم أقاليم الحوز، وأزيلال، وبني ملال، والرشيدية، وفكيك، وإفران، وميدلت، وتنغير، وذلك ابتداء من يوم غد الثلاثاء على الساعة الثانية عشر زوالا وإلى غاية الساعة السادسة صباحا من يوم الأربعاء.

وأضافت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن هذه الزّخات ستكون مصحوبة محليا بتساقط البَرد أو بهبّات البَرد.

أكمل القراءة
error: