أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المصادقة على إحداث صندوق محمد السادس للاستثمار

 صادق مجلس النواب ، أمس الاثنين ، بالإجماع ، على مشروع قانون رقم 76 .20 يقضي إحداث “صندوق محمد السادس…

 صادق مجلس النواب ، أمس الاثنين ، بالإجماع ، على مشروع قانون رقم 76 .20 يقضي إحداث “صندوق محمد السادس للاستثمار”.

وهذا الصندوق الذي يقدر رأسماله 15 مليار درهم، مدعو إلى الاضطلاع بدور ريادي في تشجيع الاستثمار وتقوية قدرات الاقتصاد الوطني

ويأتي مشروع القانون هذا الذي قذمه وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون تننفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد اسادس الواردة في خطابه الموجه بتاريخ 09 أكتوبر 2020 إلى البرلمان بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، بأن يقوم هذا الصندوق بدور ريادي في النهوض بالاستثمار والرفع من قدرات الاقتصاد الوطني، حيث أعطى جلالته توجيهاته السامية بأن يتم تخويل هذا الصندوق الشخصية المعنوية، وتمكينه من هيآت التدبير الملائمة، وأن يكون نموذجا من حيث الحكامة والنجاعة والشفافية.

وأوضح السيد بنشعبون أن الغرض الأساسي للصندوق يتمثل في الإسهام في تمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى، وتعزيز رأسمال الشركات، ودعم الأنشطة المنتجة، وذلك في انسجام وتكامل مع الاستراتيجيات القطاعية والسياسات العمومية.

وتابع أن هدا الصندوق يتعين تحويله إلى شركة المساهمة تحت اسم “صندوق محمد السادس للاستثمار”، برأسمال، قدره 15 مليار درهم، يكتتب في مجموعه من قبل الدولة عند الإحداث مع إمكانية فتح رأسماله في حدود 49 في المنائة، مضيفا أنه ، ضمانا لاستمرار الطبيعة العمومية للصندوق ، فقد تم التنصيص على ألا تبلغ حصة أي هيئة غير تابعة للدولة في رأسماله نسبة 33 في المائة.

وحسب اليييد بنشعبون، فإن خيار إعطاء الصندوق شكل شركة المساهمة يهدف إلى إخضاعه لما تفرضه أحكام القانون رقم 17.95 المتعلق بشركات المساهمة من إرساء لآليات المراقبة ومن التزام بمبادئ الشفافية والنزاهة بشكل يتيح وضوح الرؤية لدى المستثمرين والشركاء الخواص وتعزيز ثقتهم، فضلا على تدعيم حكامة الصندوق بتعيين متصرفين مستقلين ذوي خبرة في المجالات المرتبطة بنطاق تدخل هذا الأخير، مشيرا إلى أن من شأن هذا النموذج المؤسساتي أن يمنح للصندوق ، وبالتالي الدولة ، استراتيجية استثمارية واضحة المعالم من حيث تحديد الأولويات وخيارات تدخل الدولة في المنظومة الاقتصادية دون أي تأثير على التوازنات الكبرى للمالية العمومية.

من جهة أخرى، يقول الوزير ، يشكل إحداث الصندوق على شكل شركة المساهمة رافعة لتعبئة وسائل تمويل إضافية ومبتكرة ستمكن من تشجيع الاستثمار، سواء بصورة مباشرة من خلال القيام بأخذ مساهمات في شركات من القطاع الخاص ستتولى إنجاز مشاريع استثمارية على المستويين الوطني والترابي وتسهيل نقل الخبرة في بعض المجالات التقنية خصوصا التكنولوجية، أو بصورة غير مباشرة من خلال دعم مقاولات أخرى.

كما سيمكن إحداث هذا الصندوق من وضع آليات ووسائل للتدخل تلائم طبيعة الغرض المحدد له، ومن تعبئة أفضل للموارد الضرورية، ومن الولوج إلى سوق الرساميل حسب هيكلة قانونية ومؤسساتية ومالية مبتكرة تعتمد على التكامل بين القطاعين العام والخاص، وذلك وفق الممارسات الدولية الفضلى في المجالين المالي والاستثماري.

وأبرز السيد بنسعبون أن الصندوق ، ضمانا للمهنية والفعالية والشفافية، سيعتمد في تدخلاته على صناديق قطاعية أو موضوعاتية، حسب القطاعات والمجالات ذات الأولوية، ولاسيما في مجالات إعادة هيكلة الصناعة، والابتكار والأنشطة ذات النمو الواعد والنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة والبنيات التحتية والفلاحة والسياحة، على أن تحدث هذه الصناديق ، على وجه الخصوص ، في شكل هيئات توظيف جماعي للرأسمال كما ينظمها القانون رقم 41.05 المتعلق بهيئات التوظيف الجماعي للرأسمال. فضلا على ذلك، سيتم تدبيره هذه الصناديق من لدن شركات تسيير متخصصة كما يعرفها القانون السالف الذكر رقم 41.05، يتم انتقاؤها على أساس دفاتر تحملات وطلبات عروض يسهر عليها الصندوق.

وحرص الوزير على التأكيد على أن “صندوق محمد السادس للاستثمار” تم استثناؤه من بعض القوانين مثل القانون المنظم للخوصصة, من أجل تمكينه من المرونة اللازمة لتدبير محفظته المالية وسلاسة علاقاته مع المستثمرين.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

85 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في طنجة

سَجّلت طنجة أصيلة خلال الـ 24 ساعة الماضية، 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من أصل 162 إصابة جديدة سُجّلت على…

سَجّلت طنجة أصيلة خلال الـ 24 ساعة الماضية، 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من أصل 162 إصابة جديدة سُجّلت على مستوى الجهة، في حين لم تُسجّل أية حالة وفاة بالفيروس سواء في طنجة أو في الجهة لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء.

وسُجّلت باقي الإصابات الجديدة على الشكل التالي: 21 في تطوان، و20 في الحسيمة، و20 في العرائش، و15 في المضيق الفنيدق، وحالة واحدة في شفشاون.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة طنجة استقبلت ليلة الإثنين الثلاثاء 26 يناير، كمية من شحنات لقاح كورونا تم نقل بعضها إلى مركز الطب الشرعي بمنطقة الرهراه، والبعض الآخر مخزن بمنطقة العوامة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 162 إصابة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 867 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 467…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 867 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 467 ألفا و493 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 26 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 15 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8187 حالة وفاة، في حين سُجّلت 1351 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 444 ألفا و823 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 422 إصابة جديدة (بإجمالي 183303 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 87 إصابة جديدة (بإجمالي 69733 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 162 إصابة جديدة (بإجمالي 43902 حالة)، بينها 85 في طنجة أصيلة، و21 في تطوان، و20 في الحسيمة، و20 في العرائش، و15 في المضيق الفنيدق، وحالة واحدة في شفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 36 إصابة جديدة (بإجمالي 37184 حالة)، وسوس ماسة 40 إصابة جديدة (بإجمالي 33829 حالة)، والشرق 38 إصابة جديدة (بإجمالي 29809 حالة)، وفاس مكناس 16 إصابة جديدة (بإجمالي 20138 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 20 إصابة جديدة (بإجمالي 16409 حالة)، ودرعة تافيلالت 11 إصابة جديدة (بإجمالي 15083 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 17 إصابة جديدة (بإجمالي 7227 حالات)، وكلميم واد نون إصابتين جديدتين (بإجمالي 6499 حالة)، والداخلة واد الذهب 16 إصابة جديدة (بإجمالي 4377 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة 15 شخصا اليوم الثلاثاء بكورونا و867 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 26 يناير، عن تسجيل 867 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 26 يناير، عن تسجيل 867 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 467 ألفا و493 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 15 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8187 وفاة، في حين سُجّلت 1351 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 444 ألفا و823 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 12060 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و840 ألفا و461 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

معلومات من “الديستي” تُنقذ أمريكا من عملٍ إرهابي

قدّمت مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي)، مساهمة قيمة للوكالات الأمريكية للأمن لتحييد خطر جندي أمريكي متطرف خطط لتنفيذ…

قدّمت مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي)، مساهمة قيمة للوكالات الأمريكية للأمن لتحييد خطر جندي أمريكي متطرف خطط لتنفيذ هجوم إرهابي دموي، حسب ما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

وبفضل هذا التعاون القيم، تم إلقاء القبض على الجندي كول بريدجز في نهاية الأسبوع الماضي، بينما كان يخطط لهجوم إرهابي يستهدف النصب التذكاري لـ 11 شتنبر في مانهاتن، بنيويورك.

وكان الظنين أيضا يقوم بتسريب معلومات حساسة عن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط إلى عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية”، وفق ما أوردته الجريدة الأمريكية “نيوز تالك فلوريدا”.

وقالت الجريدة إن بريدجز التحق بالجيش الأمريكي سنة 2019، وفي نفس العام تشبع، حسب ممثلي الادعاء، بدعاية الجماعات الإرهابية ، مشيرة إلى أنه بدأ في التعبير عن آرائه على وسائل التواصل الاجتماعي، والتفاعل بالمنتديات المتطرفة تحت اسم مستعار “كول غونزاليس”.

وفي شتنبر 2020، تمت إثارة انتباه حكومة الولايات المتحدة إلى قضية بريدجز، بفضل المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

وذكرت الجريدة أن “هذه المؤسسة، بقيادة عبد اللطيف الحموشي ، عملت، في الماضي، بشكل وثيق مع الولايات المتحدة في جهودها لمكافحة الإرهاب، وأبلغت الحكومة الأمريكية بأنشطة بريدجز على الإنترنت”، مشيرة إلى أنه بين شهري شتنبر ونونبر 2020. ، تم تعيين المشتبه فيه في قاعدة عسكرية أمريكية في ألمانيا.

وبفضل المعلومات التي قدمتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تواصل مكتب التحقيقات الفيدرالي مع بريدجز من خلال أحد عملائه الذي ادعى أنه جهادي ينشط على شبكة الإنترنت.

وأضافت أنه “خلال تواصله مع شخص كان يعتقد أنه منتسب لتنظيم الدولة الاسلامية، قدم بريدجز مخططات تفصيلية وحتى كتيبات تدريب لمساعدة مقاتلي داعش على قتل أفراد القوات الأمريكية. كما وصف وسائل تحصين وحماية معسكر ضد هجوم من قبل القوات الخاصة الأمريكية باستخدام الكمائن المتفجرة “.

ويواجه بريدجز تهمة محاولة تقديم دعم مادي ل”داعش” ومحاولة اغتيال جنود أمريكيين. وإذا ثبتت إدانته ، فإن كل جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة 20 عام ا كحد أقصى.

(الصورة: المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي)

أكمل القراءة
error: