أخبار ومتابعات

المغرب يهاجم إذاعة تونسية خاصة بسبب “الصحراء”

فندت سفارة المغرب بتونس ما تضمنته حصة إذاعية لإحدى المحطات التونسية الخاصة، من مغالطات وتزييف للحقائق حول قضية الوحدة الترابية…

فندت سفارة المغرب بتونس ما تضمنته حصة إذاعية لإحدى المحطات التونسية الخاصة، من مغالطات وتزييف للحقائق حول قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وقالت السفارة، في بيان حقيقة، اليوم الاثنين، إن الحصة الإذاعية لبرنامج “ميدي شو”، الذي بثه راديو “موزاييك”، يوم الجمعة الماضي، تخللها “قدر غير هين من المغالطات والأراجيف بخصوص تطورات قضية الوحدة الترابية المغربية، بشكل تعمد ترك حقائق التاريخ والأرض والسياسة جانبا، ليقدم للمستمعين وجبة بائتة – من زمن الحرب الباردة – محشو ة بالأكاذيب السخيفة ومطعمة بكثير من توابل الإيديولوجيا البالية”.

وأوضحت السفارة أنه على مستوى الحقائق التاريخية والقانونية “ليس ثمة حاجة فعلية لمزيد التأكيد على حجج مغربية الصحراء، ذلك أن الرأي العام التونسي يدرك صميم الإدراك أن مغربية أراضي الصحراء من حقائق التاريخ التي لا تعوزها أدلة القانون الدولي، سواء تعلق الأمر بقرارات الأمم المتحدة أو رأي استشاري شهير لمحكمة العدل الدولية، فضلا عن منظومة كاملة من الاتفاقيات الدولية للمغرب مع الدول الكبرى قبل نهاية القرن التاسع عشر”.

وذكرت، في هذا الصدد، بأن “جهود مغاربة الشمال وإخوتهم بالصحراء تلاحمت داخل ملحمة التحرير الوطني، ولذلك سيتوج مسار استكمال الوحدة الترابية المغربية باسترجاع المغرب لصحرائه عام 1975 من خلال المسيرة الخضراء الخالدة، لينطلق بعدها في كامل ربوع الصحراء المغربية عهد جديد من البناء والتشييد تؤكده اليوم كبريات الحواضر داخل أقاليمنا الجنوبية”.

وأضاف المصدر ذاته، بخصوص تكييف النزاع الإقليمي والمسار الأممي، أنه “إذا كانت إيديولوجيا الانفصال المختبئة وراء نزوعات الهيمنة الإقليمية قد استثمرت طوال سنوات في أسطوانة “تقرير المصير” ذات الرنين المتناغم مع سياقات الحرب الباردة، فإن تطورات ملف الصحراء المغربية داخل أروقة الأمم المتحدة قد شهدت تحولات لافتة، لعل أبرزها تحقق القناعة المطلقة بتعذر خيار الاستفتاء وعدم واقعيته، مقابل بناء مرجعية أممية جديدة تتأسس حول الحل السياسي المتفاوض بشأنه”.

وأكد أن “هذا ما جسده المغرب منذ 2007 عندما تقدم بمقترح منح الحكم الذاتي للصحراء في ظل السيادة المغربية، الذي يحظى اليوم بمطابقته لكل العناصر المرجعية للحل الأممي باعتباره حلا سياسيا واقعيا، براغماتيا، جديا، وذا مصداقية، كما يوصف عادة في أدبيات الأمم المتحدة”.

وقال إن “تواجد المغرب فوق صحرائه، والدينامية الخاصة للواقع على الأرض التي تجمع مسارات التنمية الاقتصادية والتمثيل السياسي والانفتاح الحقوقي، جعلت أطروحة الانفصال ومن يقف وراءها، تعيش عزلة دولية ومأزقا داخليا، حيث يبدو اليوم أن مشروع الدوي لة الوهمية الفاشلة والعاجزة عن الاستحقاقات الإقليمية المعقدة والمسلوبة القرار، مشروعا أقرب في حظوظ حياته إلى الخرافة”.

وأبرز أن “تسارع وتيرة افتتاح القنصليات العامة في الأقاليم الجنوبية من دول إفريقية وعربية وغيرها، بما هو تعزيز للتواجد الدبلوماسي الدولي داخل الصحراء، ي مث ل رسالة إلى المجموعة الدولية حول عدم رجعية مسلسل تأكيد مغربية الصحراء، تماما مثل ما شكله الالتفاف الدولي الواسع حول خطوة المغرب لتأمين المعبر الحدودي بالكركرات من تعبير جلي على بؤس المغامرة اليائسة للانفصاليين، وهي تحاول عبثا تغيير المعطيات الميدانية والحيلولة دون تواصل المغرب مع عمقه الإفريقي”.

وبخصوص اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المملكة المغربية على كافة منطقة الصحراء، ذكر بيان الحقيقة أنه “تعزيزا لدينامية ترسيخ مغربية الصحراء، وتتويجا للجهود الدبلوماسية لجلالة الملك محمد السادس، أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مرسوما رئاسيا يقضي باعتراف الولايات المتحدة، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية”.

وأكد أن هذا “القرار يعتبر الحكم الذاتي الحقيقي تحت لواء السيادة المغربية هو الحل الوحيد القابل للتطبيق”، مبرزا أن “هذا الموقف القوي، التاريخي والنافذ، تعبير عن دعم مطلق لمغربية الصحراء”، وأن “خطوة فتح قنصلية أمريكية بمدينة الداخلة ستشكل أول تجسيد لفورية آثاره”.

ومن جهة أخرى، ذكر البيان ب”الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن عدالة القضية الفلسطينية، وبانخراطه البناء من أجل سلام دائم بالشرق الأوسط، ذلك أن المغرب متمسك بثوابته القائمة على حل الدولتين وعلى اعتبار المفاوضات سبيلا وحيدا للوصول إلى حل نهائي ودائم وشامل”.

وتابع أن جلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، متمسك أيضا بضرورة الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس الشريف، و”لذلك فقد عبر جلالته للرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، في اتصال هاتفي يوم الخميس الماضي، على أن المغرب يضع دائما القضية الفلسطينية في مرتبة قضية الصحراء المغربية، وأن عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربيتها لن يكون أبدا، لا اليوم ولا في المستقبل، على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة”.

وخلص بيان الحقيقة إلى التأكيد على أن “الحدث – داخل هذا السياق المركب – بالنسبة للمغاربة يبقى بالأساس هو التفاعل مع مكتسب دبلوماسي كبير وتاريخي يعزز دينامية ترسيخ مغربية الصحراء. ذلك أن الصحراء تظل بشكل مطلق قضية المغاربة الأولى، وموضوع إجماع وطني عميق، وعنوانا مكثفا للوطنية المغربية الحديثة، وهي بذلك بوصلة مستحقة للمصلحة العليا التي توجه المغرب، الدولة الوطنية العريقة”.

  • ماب




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الـ AMDH تدين قرار تنقيل الزفزافي ورفاقه من سجن طنجة وتُطالب بالتراجع عنه

قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بيان لها، إنها تتابع باستنكار وقلق شديدين نبأ تنقيل المعتقلين السياسيين على خلفية حراك…

قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بيان لها، إنها تتابع باستنكار وقلق شديدين نبأ تنقيل المعتقلين السياسيين على خلفية حراك الريف الموجودين في سجن “طنجة 2″، وتفريقهم على سجون بركان، وجدة، والعرائش في اليوم الثاني من دخولهم في إضراب عن الطعام بشكل مشترك مع مجموعة من معتقلي الرأي بالمغرب، للتعبير عن تضامنهم و رفضهم للاعتقال التعسفي، والمحاكمات غير العادلة، على حدّ قول الجمعية.

وطالبت الجمعية بالتراجع الفوري عن هذا القرار الذي وصفته بـ “التعسفي والانتقامي” من المعتقلين لممارسة حقهم في التعبير والاحتجاج، كما طالبت باحترام حقوق المعتقلين السياسيين جميعا، مؤكدة على أن اتصال السجناء بالعالم الخارجي حق مضمون بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.

واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن “معاقبة المعتقلين السياسيين بسجن طنجة2 بسبب اتصالاتهم بذويهم، هو انتهاك صارخ لحقوقهم وعصف بالتزامات الدولة ومقاصد القانون المنظم للسجون”، وحمّلت المسؤولية كاملة للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج على صحة وسلامة المعتقلين السياسيين المعنيين، خاصة أنهم أعلنوا عن خوض إضراب لا محدود عن الطعام وفق تصريحات عائلاتهم، إضافة إلى أن البعض منهم يعاني أمراضا عديدة نتيجة الإضرابات المتكررة التي خاضوها.

كما حمّلت الجمعية المسؤولية للدولة في توفير الرعاية الواجبة، وتحسين شروط اعتقال “سجناء حراك الريف”، والتدخل الفوري لتجميع هؤلاء المعتقلين والاستجابة لمطالبهم المشروعة، حفاظا على السلامة الجسدية للمضربين عن الطعام وضمانا لحقهم في الحياة ولكرامتهم كمعتقلين سياسيين ومعتقلي رأي.

وطالب الجمعية كذلك بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، ومعتقلي الحركات الاحتجاجية والاجتماعية وحرية التعبير، من معتقلي حراك الريف وجرادة وبني تجيت، ومعتقلي حرية الرأي والصحفيين سليمان الريسوني وعمر الراضي والحقوقي والمؤرخ الدكتور المعطي منجب، وجعل حد للاعتقال السياسي وضمان حرية الرأي والتعبير والحق في التظاهر السلمي وكافة الحقوق والحريات، مذكّرةً بضرورة الاستجابة للمطالب التي اعتقل من أجلها نشطاء جميع الحراكات.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

في أول موقف رسمي.. مستشار بايدن يؤكد التمسك بالاتفاق بين المغرب وإسرائيل

قال مستشار الأمن القومي الجديد إن إدارة بايدن ستواصل جهود سلفه للسلام في الشرق الأوسط ، وتعهد بأن البيت الأبيض…

قال مستشار الأمن القومي الجديد إن إدارة بايدن ستواصل جهود سلفه للسلام في الشرق الأوسط ، وتعهد بأن البيت الأبيض سوف يبني على اتفاقات أبراهام التي توسطت فيها إدارة ترمب.

وفي مكالمة هاتفية هي الأولى، مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان طمأن نظيره الإسرائيلي، مئير بن شبات، بأن الإدارة الجديدة لن تحيد عن محاولة ترمب والبيت الأبيض للتوسط في صفقات التطبيع بين إسرائيل والدول العربية المعتدلة.

وأخبر سوليفان بن شبات في مكالمة هاتفية ليلة السبت أن الولايات المتحدة ستواصل البناء على عمل الإدارة السابقة لتحقيق النجاح.

بيان بخصوص المكالمة، أكد أنه تم مناقشة تعزيز الشراكة في الأشهر المقبلة والعمل على إنجاح السلام بين إسرائيل والمغرب والإمارات والسودان والبحرين.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مسؤول مغربي ومصادر موريتانية تكشف ما حدث في الكركرات مساء السبت

قال مسؤول مغربي كبير إن جبهة البوليساريو الانفصالية شنت مساء السبت 23 يناير، ضربات قرب منطقة الكركرات، لكنها لم تطل…

قال مسؤول مغربي كبير إن جبهة البوليساريو الانفصالية شنت مساء السبت 23 يناير، ضربات قرب منطقة الكركرات، لكنها لم تطل الطرق، وحركة المرور لم تتعطل.

وأفاد المسؤول لوكالة الصحافة الفرنسية أن الهجوم يأتي “في إطار حلقة من المضايقات المتواصلة منذ ثلاثة أشهر”، مضيفا أن “ذلك مستمر منذ بعض الوقت، توجد رغبة بخلق حرب دعائية وإعلامية بشأن وجود حرب في الصحراء”، لكن “الوضع طبيعي”.

وفي تسجيلات صوتية نشرت على موقع يوتيوب، تحدث شهود عيان من سائقي شاحنات في المنطقة عن وقوع ثلاث او أربع ضربات صواريخ، وأفادوا بسماعهم قصفا قرب محطة الوقود القريبة من الحدود في الكركرات، تقول الوكالة الفرنسية.

من الجانب الموريتاني، افاد موقع “الصحراء ميديا” عن سماع أصوات ضربات استمر لقرابة 15 دقيقة، وكان يسمع بوضوح عند البوابة الموريتانية من المعبر.

المصدر ذاته قال إن الطيران الحربي المغربي نفذ طلعات في محيط المعبر الحدودي، وصلت إلى مناطق قريبة من مدينة بولنوار الموريتانية، لملاحقة مقاتلي جبهة البوليساريو الذي نفذوا الهجوم ثم فروا.

هذا ولم يؤثر هذا التحرش على الأوضاع أو الحركة الاقتصادية في المنطقة، فالأجواء عادية وطبيعية وفق ما أكده مصدر مسؤول لوكالة الأنباء المغربية.

القناة الثانية عرض لقطات صباح يوم الأحد من الكركرات، وأظهرت استمرار الحركة الطبيعية والاجواء العادية، مشيرة بأن تحرش مليشيات البوليساريو لم يخلف أي حوادث.

وتسعى الجبهة منذ تدخل الجيش المغربي وإغلاق منفذهم في الكركرات للفت أنظار المجتمع الدولي لها، خصوصا وأنها أعلنت انهاء اتفاقية وقف اطلاق النار من جانب واحد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ماب: الوضع في الكركرات هادئ وطبيعي

 أفادت مصادر مطلعة، صباح اليوم الأحد، أن الوضع في الكركرات هادئ وطبيعي، وأن حركة المرور بين المغرب وموريتانيا وما بعدها…

 أفادت مصادر مطلعة، صباح اليوم الأحد، أن الوضع في الكركرات هادئ وطبيعي، وأن حركة المرور بين المغرب وموريتانيا وما بعدها إلى إفريقيا جنوب الصحراء “غير مضطربة بأي شكل من الأشكال”.

وأوضحت المصادر نفسها، أنه “بالرغم من الاستفزازات، دون تأثير ، من قبل ميليشيات البوليساريو ، فإن الوضع في الكركرات، كما في جميع أنحاء الصحراء المغربية ، هادئ وطبيعي، مشيرة إلى أن حركة المرور بين المغرب وموريتانيا وما بعدها إلى إفريقيا جنوب الصحراء غير مضطربة بأي شكل من الأشكال “.

وتنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تم تأمين حركة المرور بالكركرات من قبل هاته القوات، وفق ا للمصادر نفسها ، مذكرة بأنه منذ شهر نونبر 2020 ، تقوم ميليشيات البوليساريو باستفزازات في رد فعل يائس على تأمين حركة المرور.

وبالموازاة مع ذلك، تقول المصادر، تحاول دعاية الجزائر-البوليساريو عبثا وبدون جدوى إظهار المنطقة بمظهر “منطقة حرب” عبر ترويج أخبار زائفة و نشر “بيانات حرب” وتقارير ومقالات يومية حول “اشتباكات وهمية”.

أكمل القراءة
error: