أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

النهج الديمقراطي يرفض تطبيع العلاقات مع إسرائيل: خيانة وطعنة غادرة

أعلن حزب النهج الديمقراطي، يوم السبت 12 دجنبر، إدانته بقوّة لِما وصفه بـ “التطبيع المخزني مع الكيان الصهيوني الغاصب”، داعيا…

أعلن حزب النهج الديمقراطي، يوم السبت 12 دجنبر، إدانته بقوّة لِما وصفه بـ “التطبيع المخزني مع الكيان الصهيوني الغاصب”، داعيا كل القوى الحية وكافة المواطنات والمواطنين إلى رفضه والنضال الوحدوي من أجل إسقاطه.

وقال الحزب في بيان منشور على موقعه الإلكتروني الرسمي، إن تطبيع العلاقات مع إسرائيل “خيانة وطعنة غادرة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة المتمثلة في إقامة دولته على كامل التراب الفلسطيني يتعايش فيها الجميع بمختلف الهويات والأديان”، كما أنه “استخفاف واستهتار بموقف الشعب المغربي وقواه الحية والديمقراطية الداعم للقضية الفلسطينية”.

وأكّد الحزب على “تضامنه ودعمه اللامشروط مع الشعب الفلسطيني الصامد والمقاوم من خلال فصائله المناضلة من أجل تقرير مصيره وإقامة دولته الديمقراطية وعودة اللاجئين”.

وكان المغرب قد أعلن يوم الخميس الماضي عن إقامته علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، بعد الاعتراف الأمريكي بسيادته على الصحراء المغربية، مشدّدا على أنها لا تعني التخلي عن موقفه الداعم والثابت اتجاه القضية الفلسطينية.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

العثماني: تم تطويقنا لاتخاذ موقف من إسرائيل

قال سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن الحزب ومن موقعه في الحكومة تم تطويقه لاتخاذ موقف من…

قال سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن الحزب ومن موقعه في الحكومة تم تطويقه لاتخاذ موقف من إسرائيل، مما يصب في المجهود الوطني.

وقال العثماني يوم السبت 23 يناير، إن موقف الحزب من الاحتلال الإسرائيلي والقضية الفلسطينية واضح ولم يتغير وبأن ما يتردد عن تغييرات لا أساس له من الصحة، معتبرا في الوقت ذاته إقادم الولايات المتحدة الأمريكية على الاعتراف بمغربية الصحراء تحول تاريخي واستراتيجي لا يمكن إغفاله.

المتحدث قال إن تمسك الحزب بمبادئه، كان يتطلب أيضا الانخراط في الإجماع الوطني من أجل استكمال السيادة على أقاليمنا الجنوبية المسترجعة، وقال إنها “نفس المبادئ تؤسس لموقف الحزب من القضيتين: الوحدة الوطنية والترابية والقضية الفلسطينية”.

وفي نفس الإطار انتقد العثماني التهجم الذي تعرض له المغرب من قبل مجموعة من الأطراف لاسيما الخارجية، والتي شككت في دوره ووجه الاتهامات له.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد الاعتراف الأمريكي.. فرنسا عينها على مشروع في الكركرات

شاركت فرنسا مؤخرا في مؤتمر نظمه المغرب والبيت الأبيض الأمريكي لدعم مقترح الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء، وسط دعوة من وزير…

شاركت فرنسا مؤخرا في مؤتمر نظمه المغرب والبيت الأبيض الأمريكي لدعم مقترح الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء، وسط دعوة من وزير الخارجية ناصر بوريطة للدول الأوروبية لإعادة النظر في موقفها من القضية.

وفي إطار تحركات لضمان تواجدها في المنطقة في ظل توقعات بإنزال استثمارات أمريكية ضخمة في الصحراء، قام وفد من غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب بزيارة لرئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، يوم الجمعة، للاطلاع على تقدم أشغال مشروع مناطق لوجستيكية على مستوى بئر كندوز والكركرات.

المشروع يمتد على مساحة 30 هكتارا لكل واحدة باستثمار بلغ 160 مليون درهم، في مرحلة الدراسات العمرانية والتقنية.

رئيس الغرفة الفرنسية، جان باسكال داريت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال إن الغرفة وضعت خبرتها رهن إشارة المجلس الجهوي من أجل الإسراع في تنفيذ هذا المشروع، في أفق النهوض بالجهة وإبراز مؤهلاتها وإمكانياتها.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيعمل على دعم التنمية الاقتصادية واستقدام المقاولات، معربا عن أمله في رؤية هذه الدينامية تترسخ بشكل دائم مع أعضاء الغرفة للمشاركة بقوة في نمو الجهة.

ورغم أن هذا المشروع قد ظهر للنور بعد توقيعه في إطار منتدى استثماري مغربي فرنسي، فقد لفت الانتباه بعد الاعتراف الأمريكي، وإظهار دول نيتها التوجه للاستثمار في المنطقة.

وتواجه الدول والشركات التي تستثمر في الصحراء مشاكل وصعوبات وملاحقة من قبل مساندين لجبهة البوليساريو، عبر الضغط للتراجع عن الاستثمار أو العمل في المنطقة لكونها تصنف من قبل الأمم المتحدة كمنطقة نزاع حول السيادة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

العثور على فتاةٍ مختفية جثّةً هامدة بميناء العرائش

عثر يوم السبت 23 يناير على جثمان امرأة على مستوى ميناء مدينة العرائش، وقد تبين فيما بعد أن الجثة تعود…

عثر يوم السبت 23 يناير على جثمان امرأة على مستوى ميناء مدينة العرائش، وقد تبين فيما بعد أن الجثة تعود للفتاة مريم الحراق المختفية عن منزلها منذ فترة.

أسرة الراحل أكدت في اتصال هاتفي أن الجثة تعود بالفعل لابنتهم مريم، والتي كانوا قد أطلقوا نداء من أجل العثور عليها بعد اختفائها، مشيرين بأنهم استطاعوا التعرف عليها.

الأسرة أكدت أن الراحلة لا تستطيع الكلام أو الحديث وبأنها تعاني من مرض نفسي، ورغم انتشار نداء البحث عنها لم يتم العثور عليها، ووفق المصدر ذاته فإنهم ينتظرون التحاليل لمعرفة ظروف غرقها، وإن كان الأمر حادث أو جريمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بيع هاتف والاطلاع على محتواه يؤدي لافتضاح أمر مثليين بطنجة

يعمد مجموعة من الأشخاص خلال الأيام الماضية إلى التشهير بشباب ونشر صورهم وأسمائهم وأماكن سكنهم في مدينة طنجة، بعد انتشار…

يعمد مجموعة من الأشخاص خلال الأيام الماضية إلى التشهير بشباب ونشر صورهم وأسمائهم وأماكن سكنهم في مدينة طنجة، بعد انتشار فيديو لعلاقة جنسية مثلية يعتقد أنها تعود لأشخاص على مستوى المدينة القديمة.

وكما فيديو فتاة تطوان، انتشر المقطع الجنسي للشابين بشكل واسع عبر منصات التراسل الفوري ولاسيما “واتساب”، ويظهر المقطع وجوه أبطال الفيديو بشكل واضح، ما دفع معارفهم في المنطقة إلى التشجيع على “التشهير” بهم وعرض صورهم وأسمائهم بشكل علني.

المعلومات المتوفرة تظهر أن المقطع كان عند أحد أبطال العلاقة الجنسية، وبعد بيع هاتفه لأحد الأشخاص، عمد ذلك الشخص على الاطلاع على المحتوى المحفوظ في الهاتف وعندما وقع على “الفيديو” وتعرف على هوية أصحابه، عمد إلى إعادة نشره مع آخرين، قبل أن يصل إلى عدد كبير من الأشخاص في ظرف قصير.

وفي محاولة لتكرار سيناريو فتاة تطوان، انطلقت دعوات من أجل إلقاء القبض على أصحاب الفيديو ومحاسبتهم، في حين تؤكد مجموعة “خارجون عن القانون” أن السلطات مطالبة بمحاسبة من يقوم بالتشهير بالنساء والرجال عبر السطو على معطياتهم الشخصية وبثها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وتصاعدت في الفترة الأخيرة ظاهرة تسريب مقاطع خاصة بنساء ورجال وبثها على مواقع إباحية أو مواقع التواصل الاجتماعي، الأخطر أن مصدر هذه المقاطع أصبح في بعض الأحيان أصحاب محلات إصلاح أو بيع الهواتف أو بعض الأشخاص الذين يعملون بشكل غير قانوني في هذا المجال.

وبينما يلجأ الأغلبية للصمت وإخفاء الأمر ودفع الأموال لحذف المقاطع، يلجأ أشخاص إلى المصالح الأمنية لتقديم شكايات عن تعرضهم للابتزاز أو تسريب مقاطعهم الشخصية، ويتم بالفعل التعامل مع الكافة الحالات لحماية الحياة الشخصية للأشخاص، خصوصا الذين لم يتعمدوا بث هذه المقاطع.

أكمل القراءة
error: