منوعات

موقف منظمة الصحة العالمية من الأعراض الجانبية للقاحات كورونا

قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة 11 دجنبر، إن مراجعة أي أعراض جانبية للقاحات كورونا متروكة للسلطات الوطنية في الدول…

قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة 11 دجنبر، إن مراجعة أي أعراض جانبية للقاحات كورونا متروكة للسلطات الوطنية في الدول المعنية.

وفي معرض ردها على أسئلة تتعلق بتحذير بريطانيا ومطالبتها لمن لديهم تاريخ مرضي في فرط الحساسية بتجنب الحقن بلقاح “فايزر-بيونتيك”، قالت مارجريت هاريس المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية “قد لا يكون أحد اللقاحات مناسبا لأفراد معينين، لكنك قد تجد لقاحا مناسبا آخر”.

واضافت هاريس “لكن يتعين ألا يشعر الناس بالقلق أكثر مما يلزم. ضعوا في اعتباركم أن هناك عددا من اللقاحات المرشحة قادمة على الطريق في نفس الوقت”.

وأصبحت بريطانيا يوم الثلاثاء، أول دولة تطرح لقاح فايزر- بيونتيك. وقالت الهيئة المنظمة للدواء في وقت لاحق إن أي شخص لديه تاريخ مرضي بالحساسية المفرطة تجاه دواء أو طعام ينبغي عدم حقنه باللقاح، بعد الإبلاغ عن حالتين شهدتا آثارا جانبية.

وأيدت لجنة من المستشارين من خارج إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية أمس الخميس بأغلبية ساحقة الاستخدام الطارئ للقاح، فيما يمهد الطريق أمام السماح باستخدامه في دولة أودى كوفيد-19 بأرواح أكثر من 285 ألف شخص فيها.

وقالت هاريس إن منظمة الصحة العالمية تراجع بيانات تجارب المرحلة الثالثة لكثير من لقاحات كوفيد-19 المرشحة. وأضافت أن المنظمة لم تجز حتى الآن الاستخدام الطارئ لأي لقاح، لكن “الشيء الأساسي الذي نضعه نصب أعيننا هو السلامة”.

  • رويترز




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

العادية لا تحمي من السلالات المتحوّرة.. دولة أوروبية تفرض ارتداء أقنعة “FFP 2”

دخل قرار إلزامية ارتداء أقنعة طبية من نوع “إف إف بي 2” (FFP 2)، يوم الإثنين 25 يناير، حيّز التنفيذ…

دخل قرار إلزامية ارتداء أقنعة طبية من نوع “إف إف بي 2” (FFP 2)، يوم الإثنين 25 يناير، حيّز التنفيذ في المحلات التجارية وفي وسائل النقل العمومي بالنمسا، في ظل تقارير علمية تُفيد بقلة فعالية الكمامات العادية في الوقاية من السلالات المتحوّرة لفيروس كورونا.

وأوضحت السلطات العمومية النمساوية أن فرض ارتداء هذا النوع من الأقنعة الطبية يرتبط بتزايد انتشار طفرات الفيروس التاجي في بعض الدول الأوروبية وفي النمسا أيضا، مشيرة إلى أنه مطلوب من جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 14 عاما ارتداءها لأنها تتمتع بمستوى حماية أعلى من الأقنعة الطبية التقليدية.

كما يلزم ارتداء أقنعة طبية من نوع “إف إف بي 2” عند زيارة المستشفيات والإدارات العمومية والمؤسسات التي تقدم الخدمات، وفي المقابل وعدت معظم المحلات التجارية بمنح الزبناء مجانا الأقنعة المعنية عند المداخل خلال الأسبوع الأول من بلورة القرار، أو يمكن أيضا شراء الأقنعة المعنية من المتاجر بسعر رمزي، والتي أعفت الحكومة بيعها من ضريبة القيمة المضافة، و سيستمر هذا الإعفاء الضريبي حتى منتصف هذا العام.

تجدر الإشارة إلى أنه خلال الـ 24 ساعة الماضية، تم رصد ما يزيد قليلا عن 1000 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في النمسا، وقد تم تمديد نظام حالة الطوارئ في البلاد حتى 8 فبراير القادم للحيلولة دون انتشار الطفرات البريطانية والجنوب أفريقية من فيروس كورونا. 

أكمل القراءة
منوعات

توصية “غريبة” من السلطات الصحية بفرنسا لمواجهة السلالة المتحوّرة

من أجل مواجهة انتشار السلالات الجديدة من “كوفيد-19” الأكثر قدرة على التفشي، أوصت الأكاديمية الوطنية للطب في فرنسا بتفادي التحدث…

من أجل مواجهة انتشار السلالات الجديدة من “كوفيد-19” الأكثر قدرة على التفشي، أوصت الأكاديمية الوطنية للطب في فرنسا بتفادي التحدث عبر الهاتف أو التكلم في وسائل النقل المشترك، حتى مع وضع الكمامة.

وبالنسبة للدعوة إلى تشديد تدابير التباعد الجسدي لتصبح المسافة الأقرب الموصى بها بين أي شخصين مترين بدل متر واحد، قالت الأكاديمية إنه “اقتراح مقبول نظريا لكنه غير قابل للتطبيق عمليا”.

ورغم تهديد السلالات الجديدة من الفيروس، أوصت الأكاديمية بـ “عدم تعديل التدابير الوقائية المحددة أصلا والمحسنة منذ أشهر” مع أهمية التذكير بالسلوكيات الصحيحة.

وشدّدت على إلزامية وضع الكمامة في وسائل النقل المشترك حيث لا يمكن احترام تدابير التباعد الجسدي، “مع أن يترافق ذلك بتدبير احترازي بسيط للغاية وهو تفادي التحدث أو إجراء اتصالات هاتفية”.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، دعا يوم الخميس الماضي، المواطنين إلى التوقف عن استخدام الكمامات اليدوية الصنع بعد اعتبار أنها لا توفر حماية كافية، لكن الأكاديمية الوطنية للطب أوضحت أن “فعالية الكمامات المستخدمة من العامة ليست موضع تشكيك طالما أنها توضع بالصورة الصحيحة”.

  • أ ف ب
أكمل القراءة
منوعات

غرامة بـ 95 يورو على من يغادر منزله ليلاً في هولندا

شرعت هولندا يوم السبت 23 يناير الحالي، في تطبيق أول حظر تجول منذ الحرب العالمية الثانية في إطار تصديها لوباء…

شرعت هولندا يوم السبت 23 يناير الحالي، في تطبيق أول حظر تجول منذ الحرب العالمية الثانية في إطار تصديها لوباء كورونا.

وأعلنت الحكومة الهولندية أنه يُحظر على المواطنين مغادرة منازلهم اعتبارا من الساعة 21:00 حتى الساعة 4:30، وهو إجراء يستمر حتى التاسع من فبراير القادم، وسيُغرّم أي مخالف لهذا الحظر 95 يورو.

واعتبر رئيس الوزراء، مارك روته، أن حظر التجول الليلي من شأنه تجنب إغلاق إلزامي، علماً أنه اتُّخذت سلسلة إجراءات للحد من تفشي كورونا، منذ شهر دجنبر الماضي، هي الأشد في هولندا منذ بدء الأزمة الصحية.

أكمل القراءة
منوعات

المصريون يبدأون تلقي اللقاح

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بدء حملة التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، ابتداءً من يوم الأحد 24 يناير الحالي….

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بدء حملة التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، ابتداءً من يوم الأحد 24 يناير الحالي.

وقال الرئيس السيسي إن الأطقم الطبية ستكون هي أولى الفئات التي ستتلقى اللقاح، ثم المصابين بأمراض مزمنة ثم كبار السن، وسيكون اللقاح مجانا واختياريا.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان في بيان لها، أنه سيتم غدا البدء في تطعيم الفرق الطبية بلقاح “سينوفارم” الصيني في مستشفيات العزل والصدر والحميات، كأولوية هامة.

أكمل القراءة
error: