أخبار ومتابعات

فرنسا تهنئ المغرب وإسرائيل.. وتعتبر أن قضية الصحراء طال أمدها وتشكل خطرا

رحبت فرنسا بقرار استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، وقالت الخارجية يوم الجمعة 11 دجنبر، إنهما شريكان أساسيان لباريس. الخارجية…

رحبت فرنسا بقرار استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، وقالت الخارجية يوم الجمعة 11 دجنبر، إنهما شريكان أساسيان لباريس.

الخارجية أشارت إلى تأكيد المغرب بأنه يدعم حل الدولتين في إطار السلام والأمن، فضلا عن أهمية المفاوضات بين الطرفين لتحقيق سلام مستدام.

وعن موضوع اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء، قالت فرنسا إن قضية الصحراء طال أمدها وأصبحت تشكل خطرا، مشيرة إلى ما حدث مؤخرا في منطقة الكركرات.

فرنسا، شددت بأنها تلتزم بإيجاد حل سياسي في إطار الشرعية الدولية، من أجل حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين، مؤكدة أن خطة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب تعتبر أساسا لمناقشات جادة وذات مصداقية.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة في طنجة

أعلنت وزارة الصحة أن منظومة الرصد الوبائي سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد المكتشفة مؤخرا بالمملكة…

أعلنت وزارة الصحة أن منظومة الرصد الوبائي سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد المكتشفة مؤخرا بالمملكة المتحدة، بميناء طنجة المتوسط لدى مواطن مغربي قادم من ايرلندا على متن باخرة انطلقت من ميناء مرسيليا.

وقالت الوزارة إن المعني بالأمر لا تظهر عليه أية أعراض، ويوجد حاليا تحت العزل الصحي بالدار البيضاء، وتم التعامل معه ومع مخالطيه وفقا للبروتوكول الصحي الجاري به العمل في بلادنا.

وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار عملية التحيين المستمرة للبروتوكول الوطني الصحي لوباء كوفيد-19، خاصة في شقه المتعلق بالرصد، تم اعتماد مجموعة من الإجراءات والتدابير للكشف المبكر وحصر أية حالات للسلالة المتحورة. كما تم تحيين تدابير التكفل بالحالات تماشيا مع الوضع الوبائي الوطني والعالمي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتفاق مغربي أمريكي غير مسبوق يهدف لمحاربة “معاداة الصهيونية وشرعية إسرائيل”

كشف مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لرصد ومكافة معاداة السامية عن توقيع “مذكرة تفاهم” وصفها بالتاريخية بين أمريكا والمغرب ممثلا بجمعية…

كشف مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لرصد ومكافة معاداة السامية عن توقيع “مذكرة تفاهم” وصفها بالتاريخية بين أمريكا والمغرب ممثلا بجمعية “ميمونة”.

التأكيد عن كون المذكرة “تاريخية وغير مسبوقة”، لم يأت من نصها على نشر ثقافة التسامح ومحاربة معاداة السامية، لكن المذكرة تتضمن فقرات تتحدث عن محاربة “معاداة الصهيونة ومحاولات نزع الشرعية عن دولة إسرائيل”، وفق النقطة الرابعة من هذه المذكرة.

المذكرة من جانب آخر وفي نقطة الخامسة تنص على محاربة كل أشكال الكراهية ومن بينها كراهية الإسلام.

وتدخل مذكرة التفاهم هذه حيز التنفيذ ابتداء من يوم توقيعها لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، بينما يرتقب عقد اجتماع خلال الأسابيع القادمة لتحديد مجالات ومواقع اشتغال الطرفين.

المذكرة أشارت إلى كون المغرب رائد في مجال التسامح بين الأديان، وبأنه بالفعل شرع في إدماج الثقافة اليهودية العبرية في المدرسة.

Image
Image
Image
أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير الأوقاف يقترح منع تشغيل الأميين لمحاربة الأمية

اعتبر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إن محاربة الأمية تتطلب مجموعة من الإجراءات لتجاوز الوضع الحالي، إذ ورغم المجهودات لاتزال هناك…

اعتبر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إن محاربة الأمية تتطلب مجموعة من الإجراءات لتجاوز الوضع الحالي، إذ ورغم المجهودات لاتزال هناك فئة لا تعرف الكتابة والقراءة في المغرب.

الوزير وردا على سؤال حول دور وزارته في محاربة الأمية، قال إن الأوقاف ورغم الجائحة واصلت عملها ووفرت دروسا عن بعد وعبر شبكة الأنترنيت، لكن التوفيق يجد أن هذا العمل يتطلب إجراءات لتسريع عملية محاربة الأمية وتعميمها.

ووفق الوزير فإن هناك فئة من المجتمع تعتبر أنها لا تحتاج للقراءة والكتابة، ما يتسبب في مواصلة مشكلة الأمية، في حين أن هناك إقبالا من النساء على التعلم بهدف قراءة وحفظ القرآن الكريم.

وفي هذا الإطار اقترح الوزير العمل على منع تشغيل الأميين، عبر فرض توفر شخص ما (العامل) على “الاشهاد” وأن يكون على الأقل يعرف الكتابة والقراءة ليحصل على العمل، مؤكدا أنها ضمن خطوات وإجراءات أخرى ستمكن من إنهاء الأمية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الإدريسي أبوزيد يجمد عضويته في البيجيدي.. وأفتاتي: لا أحد في الحزب راض على تطبيع المغرب مع إسرائيل

قررالمفكر والنائب البرلماني عن الحزب، المقرئ الإدريسي أبوزيد، تجميد عضويته في حزب العدالة والتنمية، بسبب تطبيع المغرب لعلاقاتها مع إسرائيل….

قررالمفكر والنائب البرلماني عن الحزب، المقرئ الإدريسي أبوزيد، تجميد عضويته في حزب العدالة والتنمية، بسبب تطبيع المغرب لعلاقاتها مع إسرائيل.

عبد العزيز أفتاتي، عضو الأمانة العامة، أكد المعلومة لوكالة الأناضول التركية، وقال إنه يعتقد أن الأولى في هذه المرحلة أن نستمر في التعاون لحل الأمر وتثبيت موقف الحزب من التطبيع، لاسيما موقف الحزب في مواجهة المشروع الصهيوني.

أفتاتي قال إن كل شيء له علاقة بالتطبيع سيسقط، ومقاربة المقاومة هي الحتمية والتسوية لا مستقبل لها، كما دعا حزبه إلى توضيح موقفه المصطف إلى جانب “مقاومة المشروع الصهيوني بدون لف ولا دوران”.

ووفق العضو فإن لا أحد في الحزب راض بالتطبيع أو موافق عليه.

وكان سعد الدين العثماني، أمين عام الحزب، رئيس الحكومة المغربية، قال في وقت سابق إن توقيعه على اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل أملته عليه المسؤولية التي يشغلها.

وشدد على أن موقف حزبه “لم يتغير، ولا نقبل المساومة في أي من القضيتين (إقليم الصحراء وفلسطين)، ولسنا مستعدين للتفريط في أي منهما”.

وتقول الرباط إن الأمر ليس تطبيعا مع إسرائيل، وإنما استئناف لعلاقات رسمية بدأت عام 1993، وتم تجميدها في 2002.

وبرعاية أمريكية، أصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وأثارت تلك التطورات رفضا عربيا شعبيا واسعا واتهامات بخيانة القضية الفلسطينية، لاسيما في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة.

أكمل القراءة