أخبار ومتابعات

حماس: المغرب ارتكب خطيئة

قال حازم قاسم المتحدث باسم حركة حماس في تصريح لوكالة فرانس برس إن القرار المغربي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل يمثل…

قال حازم قاسم المتحدث باسم حركة حماس في تصريح لوكالة فرانس برس إن القرار المغربي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل يمثل “خطيئة سياسية لا تخدم القضية الفلسطينية وتشجع الاحتلال على تنكره لحقوق شعبنا”.

وتابع أن “الاحتلال يستغل كل حالات التطبيع من أجل زيادة جرعة سياسته العدوانية ضد شعبنا الفلسطيني وزيادة توغله الاستيطاني”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن الخميس أن المغرب أصبحت الدولة العربية الرابعة هذه السنة التي تطبع علاقاتها مع إسرائيل بعد الإمارات والبحرين والسودان. وقد أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس ذلك لاحقا.

  • وكالات



تعليقات
  • بما تكون خطيءتنا اننا ساعدنا هذا التنظيم الارهابي المتطرف…ومنها مطار غزة الذي بناه المغرب بالكامل…اننا اصحاب باب المغاربة لاتنسوا…وكان جوابكم اعلام اابوزبال التي رفرفت في قطاع غزة!!!..فاصمتوا إذ نحن احرار في قراراتنا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الجزائر تجري تمرينا عسكريا من أجل “معركة حقيقية” بتندوف

قالت الجزائر إن عسكرها يقوم يوم الإثنين، بالناحية العسكرية الثالثة، في تندوف، بتنفيذ تمرين تكتيكي بالذخيرة الحية بعنوان “الحزم 2021”….

قالت الجزائر إن عسكرها يقوم يوم الإثنين، بالناحية العسكرية الثالثة، في تندوف، بتنفيذ تمرين تكتيكي بالذخيرة الحية بعنوان “الحزم 2021”.

وزارة الدفاع قالت إن التمرين يدخل في إطار تقييم المرحلة الأولى لبرنامج التحضير القتالي، لسنة 2020-2021″. 

ويهدف هذا التمرين التكتيكي الذي نفذ بالذخيرة الحية، إلى “اختبار الجاهزية القتالية لوحدات القطاع، فضلا عن تدريب القادة والأركانات على قيادة العمليات، وتطوير معارفهم في التخطيط والتحضير والتنظيم والتنفيذ ووضعهم في جو المعركة الحقيقية”. 

وتأتي هذه التداريب تزامنا مع زعم ما يسمى بالجيش الصحراوي غير بعيد عن موقع التمرين، على شن هجمات على أراض مغربية بعد إعلان الجبهة الانفصالية الانسحاب من اتفاقية إطلاق النار، بعدما قام الجيش المغربي بطرد الانفصاليين من منطقة الكركرات وإغلاق المنفذ الذي كانوا يستخدمونه للوصول إلى المنطقة والمحيط الأطلسي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حركة واسعة من التغييرات في صفوف مدراء التربية الوطنية وإحالة شخصين بجهة طنجة على التقاعد

 قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، بإجراء حركة واسعة في صفوف المديرات والمديرين…

 قامت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، بإجراء حركة واسعة في صفوف المديرات والمديرين الإقليمين، تأخذ بعين الاعتبار عامل المردودية وحسن التدبير والأقدمية في المنصب وخصوصيات المديريات الإقليمية، إضافة إلى الرغبات المعبر عنها من طرف المعنيين بالأمر.

وأبرزت الوزارة، أن هذه الحركة أسفرت عن انتقال 33 مديرة ومديرا إلى مديريات أخرى وإنهاء مهام 11 مديرة ومديرا، من بينهم 5 مديرين أحيلوا على التقاعد وكذا احتفاظ 25 مديرة ومديرا بمناصبهم، وبالتالي شغور 24 منصبا سيتم الإعلان عن التباري بشأنها في الأيام القليلة المقبلة، وفقا للنصوص القانونية والتنظيمية ذات الصلة.

من بين المدراء الذين أحيلوا على التقاعد يوجد شخصين على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، هما محمد الشنتوف عن مديرية الحسيمة، ومحمد بلمعطي عن مديرية المضيق الفنيدق.

وتندرج هذه الحركة، حسب المصدر ذاته، في سياق ملاءمة هياكل الوزارة مع التقسيم الإداري للمملكة، وتفعيلا للمساطر القانونية والتنظيمية للتعيين في مناصب المسؤولية، وخاصة المرسوم رقم 681-11-2 الصادر في 28 من ذي الحجة 1432 (25 نونبر 2011)، في شأن كيفيات تعيين رؤساء الأقسام ورؤساء المصالح بالإدارات العمومية؛ وكذا تفعيلا لمبدأ التداول على مناصب المسؤولية، المرتكز على الحركية في شغل مناصب المسؤولية، وعلى فتح الآفاق في وجه أطر الوزارة ذوي الكفاءة.

وتسعى الوزارة من خلالها إلى ضخ دماء جديدة في منظومة قيادة وتدبير الشأن التربوي على المستوى الإقليمي، بما يتناسب مع الرهانات والتحديات المطروحة على المنظومة التربوية، وعلى الخصوص في ظل أجرأة المشاريع الاستراتيجية لتنزيل أحكام القانون الإطار رقم 17-51، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتفعيل الميثاق الوطني اللاتمركز الإداري.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

صيدلي وموظف في شركة أدوية وسائق سيارة أجرة متورطون مع شبكة إجرامية لترويج “الأدوية المخدرة”

 تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح…

 تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الاثنين، من توقيف 12 شخصا، من بينهم صيدلي ومساعدته ومستخدم في شركة للأدوية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار غير المشروع في الأقراص الطبية المخدرة.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم ضبط مساعدة الصيدلي وشقيقته وسائق سيارة أجرة في حالة تلبس بتسليم شحنة من الأقراص الطبية المخدرة لشخص متورط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك قبل أن تسفر إجراءات البحث المتواصلة في هذه القضية عن توقيف الصيدلي ومستخدم في شركة للأدوية كان يتلاعب في طلبيات هذا النوع من العقاقير الطبية المخدرة، علاوة على ضبط خمسة أشخاص آخرين يشتبه في ارتباطهم بأعمال المشاركة في عمليات ترويج الأقراص المهلوسة.

وأضاف البلاغ أن عمليات التفتيش المنجزة في هذه القضية أسفرت عن حجز 24.074 قرص طبي مخدر، وثلاثة أسلحة بيضاء من الحجم الكبير وهواتف محمولة وسيارتين، علاوة على مبلغ يناهز 150 ألف درهم يشتبه في كونه كان موجها لتمويل عملية اقتناء هذه الشحنة من الأقراص الطبية المخدرة.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم جميعا تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد كافة المساهمين والمشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تشديد إجراءات في طنجة ترقبا لحالات محتملة مصابة بـ “السلالة الجديدة”

شددت المصالح المختصة إجراءاتها مجددا على مستوى الحدود ونقط العبور، تحسبا لظهور حالات مصابة بالسلالة الجديدة بفيروس كورونا المستجد. في…

شددت المصالح المختصة إجراءاتها مجددا على مستوى الحدود ونقط العبور، تحسبا لظهور حالات مصابة بالسلالة الجديدة بفيروس كورونا المستجد.

في طنجة، كشفت جمعية ضباط الصحة العاملين بنقط العبور عن عملها لبلورة إجراءات اليقظة والمراقبة الوبائية التي أقرتها وزارة الصحة والرامية إلى الكشف المبكر عن أية حالة محتملة للمسافرين الحاملين للسلالات المتحورة لفيروس كورونا المستجد.

وذكرت الجمعية بظهور سلالات متحورة جديدة من فيروس كورونا 19 ، وذلك وفق الإعلان الرسمي لمنظمة الصحة العالمية التي حثت على أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لها.

كما توقفت عند مساهمتها الفعلية في المجهودات المبذولة لمواجهة الطارئ الصحي غير المسبوق المرتبط بجائحة كوفيد 19، موضحة أن الجائحة شكلت “تحديا فعليا لكل المنظومات الصحية في جميع أنحاء العالم”.

أكمل القراءة