أخبار ومتابعات

حركة إسلامية فلسطينية تهاجم المغرب وتتهمه بـ “الخيانة”

اتهمت حركة “الجهاد الإسلامي” المغرب بـ “خيانة الإسلام والعروبة” والتفريط بالقدس وفلسطين، في تعليق لها على قرار تطبيع العلاقات مع…

اتهمت حركة “الجهاد الإسلامي” المغرب بـ “خيانة الإسلام والعروبة” والتفريط بالقدس وفلسطين، في تعليق لها على قرار تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

الحركة اعتبرت بأن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل تستخدم التوترات الداخلية في الدول لابتزازها ودفعها إلى التطبيع، معتبرة أن الشعب المغربي يرفض هذا القرار.

هذا وقد أكد الملك محمد السادس للرئيس الأمريكي وكذا الرئيس الفلسطيني، بأن الموقف المغربي من القضية الفلسطينية لن يتغير وبأن المملكة ستواصل الدفاع عن هذه القضية العادلة وتتعهد بحماية القدس والحفاظ على وضعها.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

معلومات من “الديستي” تُنقذ أمريكا من عملٍ إرهابي

قدّمت مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي)، مساهمة قيمة للوكالات الأمريكية للأمن لتحييد خطر جندي أمريكي متطرف خطط لتنفيذ…

قدّمت مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي)، مساهمة قيمة للوكالات الأمريكية للأمن لتحييد خطر جندي أمريكي متطرف خطط لتنفيذ هجوم إرهابي دموي، حسب ما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

وبفضل هذا التعاون القيم، تم إلقاء القبض على الجندي كول بريدجز في نهاية الأسبوع الماضي، بينما كان يخطط لهجوم إرهابي يستهدف النصب التذكاري لـ 11 شتنبر في مانهاتن، بنيويورك.

وكان الظنين أيضا يقوم بتسريب معلومات حساسة عن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط إلى عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية”، وفق ما أوردته الجريدة الأمريكية “نيوز تالك فلوريدا”.

وقالت الجريدة إن بريدجز التحق بالجيش الأمريكي سنة 2019، وفي نفس العام تشبع، حسب ممثلي الادعاء، بدعاية الجماعات الإرهابية ، مشيرة إلى أنه بدأ في التعبير عن آرائه على وسائل التواصل الاجتماعي، والتفاعل بالمنتديات المتطرفة تحت اسم مستعار “كول غونزاليس”.

وفي شتنبر 2020، تمت إثارة انتباه حكومة الولايات المتحدة إلى قضية بريدجز، بفضل المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

وذكرت الجريدة أن “هذه المؤسسة، بقيادة عبد اللطيف الحموشي ، عملت، في الماضي، بشكل وثيق مع الولايات المتحدة في جهودها لمكافحة الإرهاب، وأبلغت الحكومة الأمريكية بأنشطة بريدجز على الإنترنت”، مشيرة إلى أنه بين شهري شتنبر ونونبر 2020. ، تم تعيين المشتبه فيه في قاعدة عسكرية أمريكية في ألمانيا.

وبفضل المعلومات التي قدمتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تواصل مكتب التحقيقات الفيدرالي مع بريدجز من خلال أحد عملائه الذي ادعى أنه جهادي ينشط على شبكة الإنترنت.

وأضافت أنه “خلال تواصله مع شخص كان يعتقد أنه منتسب لتنظيم الدولة الاسلامية، قدم بريدجز مخططات تفصيلية وحتى كتيبات تدريب لمساعدة مقاتلي داعش على قتل أفراد القوات الأمريكية. كما وصف وسائل تحصين وحماية معسكر ضد هجوم من قبل القوات الخاصة الأمريكية باستخدام الكمائن المتفجرة “.

ويواجه بريدجز تهمة محاولة تقديم دعم مادي ل”داعش” ومحاولة اغتيال جنود أمريكيين. وإذا ثبتت إدانته ، فإن كل جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة 20 عام ا كحد أقصى.

(الصورة: المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب سيتلقى 500 ألف جرعة من “اللقاح الصيني” يوم الأربعاء

كشف محمد بن عزوز رئيس عملية التلقيح بوزارة الصحة إن المغرب ينتظر أن يتلقى 500 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم”…

كشف محمد بن عزوز رئيس عملية التلقيح بوزارة الصحة إن المغرب ينتظر أن يتلقى 500 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني يوم الأربعاء 27 يناير الحالي.

كانت الوزارة قد أعلنت الأسبوع الماضي ترقب الحصول على هذه الشحنة الأولية المرتقبة منذ فترة طويلة، لتنطلق بذلك عملية تلقيح هي الأكبر في إفريقيا لغاية الآن، خصوصا بعد توصل البلاد بـ 2 مليون جرعة من لقاح “كوفيد شيلد” من الهند.

المسؤول المغربي وفي تصريح لوكالة “رويترز” أكد أن توسيع عملية التلقيح مرتبطة بتوصل البلاد بالجرعات التي قامت بالتعاقد عليها مع الشركات، بهدف تلقيح ما يقارب 80 في المائة من الشعب لتحقيق المناعة ضد الجائحة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

لقطة أوقفت القلوب.. سقوط “كرطونة اللقاح” بمدينة مغربية (فيديو)

تابع المغاربة يوم أمس مقاطع من مختلف المدن المغربية للحظة وصول اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لكن لقطات قادمة من بني…

تابع المغاربة يوم أمس مقاطع من مختلف المدن المغربية للحظة وصول اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لكن لقطات قادمة من بني ملال كانت الأكثر تتبعا بسبب حادث خلال عملية تسلم الشحنة.

أحد المكلفين بتسلم الشحنة ببني ملال وأمام أنظار وسائل الإعلام والمسؤولين أوقع “كرطونة اللقاح” عندما نقلها من الشاحنة إلى مركز التبريد.

رغم تناقل المقطع لم تعلق مديرية الصحة في بني ملال على الأمر ولم تقدم أي تطمينات للسكان، في حين خلفت اللقطة رعبا في نفوس المسؤولين الذين كانوا يشرفون على العملية.

وتنقل الشحنات وسط إجراءات مشددة ومراقبة من أعلى الجهات، في ظل العدد المحدود للكمية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الدكتور الفايد يُعلن موقفاً “غامضاً” من اللقاح.. ويُوزّع الانتقادات على الجميع

استغرب الدكتور المغربي محمد الفايد التصريحات المتداولة حول اللقاح المضاد لفيروس كورونا من طرف أطباء وصيادلة، معتبراً أن هؤلاء غير…

استغرب الدكتور المغربي محمد الفايد التصريحات المتداولة حول اللقاح المضاد لفيروس كورونا من طرف أطباء وصيادلة، معتبراً أن هؤلاء غير مختصين ولا يفقهون شيئا عن صناعة اللقاح ولا يمكنهم مخاطبة الناس أو توجيه النصائح لهم في هذا المجال، موضّحا بالمقابل أن هؤلاء الأطباء والصيادلة يُمكنهم الحديث عن عملية التلقيح فقط وليس عن اللقاح، لأن عملية التلقيح هي عملية طبية أما اللقاح فهو صناعة لا يُمكن لغير ذوي اختصاصات معيّنة الخوض فيها.

وفي بثٍّ مباشر على صفحته بموقع فيسبوك، مساء الإثنين 25 يناير، قال الخبير المغربي إنه لا يدعو إلى أخذ اللقاح ولا إلى عدم أخذه، في محاولةٍ منه لعدم التخندق لا مع “المُطبّلين” لتوصّل المغرب باللقاح ولا مع “المُشكّكين” في جدواه، لكنّه مع ذلك طرح عدة أسئلة علمية واستفهامات حول كيفية صنع هذا اللقاح وتركيبته وطريقة تكثيره وتأثيراته المحتملة على صحّة الكثير من الناس، وهي الأسئلة التي لم يُجب عنها أحد لحدّ الآن ولا تجرّأت أية جهة على مناقشتها.

وأضاف المُتحدّث أن نتائج “هذا الشيء” الموجود في تلك القنينات، لن تظهر إلا بعد سنوات من الآن، ودعا كلّ واحد إلى تحمّل مسؤوليته، مُشدّدا في نفس الوقت أنه لا يجب إجبار المواطنين على التطعيم، وعلى السلطات ضمان الحرية الشخصية في أخذ اللقاح من عدمه.

وعن السلالات المتحوّرة لفيروس كورونا، قال الدكتور الفايد بكثير من “الإشارات والتلميح”، إنه من الطبيعي أن تكون هناك سلالات حتى يظل الفيروس معنا وحتى يكون هناك لقاح وحتى يتم تطعيم الناس في العالم بهذا اللقاح.

وأعرب الدكتور الفايد عن قناعته بأن صناعة التلقيح هي من أكبر الأسرار في العالم، وقلّة قليلة فقط من الباحثين لديهم اطلاع على خفايا هذه الصناعة، مشيرا إلى أن عملية التلقيح يتمّ تمريرها حاليا وإقناع الناس بها بطريقة مضللة، وهو ما لا يقبله الخبراء الحقيقيون الذين لن يستمروا في صمتهم طويلا وسيخرجون للعلن قريبا لإعلان مواقفهم مما يجري، على حدّ قوله.

أكمل القراءة
error: