غرفة الأخبار

وفاة ضحية اعتداء بالسلاح الأبيض عجز الأطباء في طنجة عن التعامل مع حالته

لفظ شاب تعرّض لاعتداء بالسلاح الأبيض، أنفاسه الأخيرة، مساء يوم الإثنين 23 أبريل الحالي، بمستشفى محمد الخامس في طنجة، حيث…

لفظ شاب تعرّض لاعتداء بالسلاح الأبيض، أنفاسه الأخيرة، مساء يوم الإثنين 23 أبريل الحالي، بمستشفى محمد الخامس في طنجة، حيث ظل يرقد هناك في حالة حرجة منذ يوم السبت الماضي، دون أن يخضع لأي علاج طبي أو تدخل جراحي.

وكان الضحية، وهو في أوائل الثلاثين من عمره، قد فُقِئت عينُه بسلاح أبيض وفقد الكثير من دمه بسبب الاعتداء، الذي أدخله في غيبوبة لم يستفق منها، وذلك على إثر نزاع تافه مع بائع متجول بقيسارية “مرحبا” في شارع “فاس”.

وحسب معارف الهالك، فقد عجز الطاقم الطبي بمستشفى محمد الخامس في طنجة عن التعامل مع حالة الضحية، ولم يستطع الأطباء القيام بأية محاولة لإنقاذ حياته، حيث ظل طريح الفراش بقسمٍ في المستشفى إلى أن أسلم الروح لبارئها.

من جهة أخرى، طالب تجارٌ بالقيسارية المذكورة وبائعون متجولون، ممّن يفترشون الأرض بمحيطها، بتنزيل أقسى عقوبة على الجاني، الذي تم إلقاء القبض عليه لاحقا، وقالوا إنه تعمّد طعن زميلهم بهدف قتله.

 


تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 4118 إصابة جديدة بكورونا في المغرب ووفاة 48 شخصا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 5 دجنبر، عن تسجيل 4118 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 5 دجنبر، عن تسجيل 4118 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 376 ألفا و738 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 48 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 6184 وفاة، في حين سُجّلت 3879 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 327 ألفا و693 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 16032 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، ثلاثة ملايين و682 ألفا و13 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.


أكمل القراءة
غرفة الأخبار

علي بابا يريد نقل شحنات لقاح كورونا الصيني إلى الدول الإفريقية والعربية

قالت شركة لوجيستيك تابعة لعملاقة التجارة الإلكترونية “علي بابا” إنها دخلت في مفاوضات مع مختبرات صينية من أجل الحصول على…

قالت شركة لوجيستيك تابعة لعملاقة التجارة الإلكترونية “علي بابا” إنها دخلت في مفاوضات مع مختبرات صينية من أجل الحصول على حق نقل شحنات لقاح فيروس كورونا إلى الدول الإفريقية والعربية.

الشركة عقدت اتفاقية مع الخطوط الجوية الأثيوبية من أجل نقل شحنات لقاح كورونا، مؤكدة بأن الطائرة المخصصة للعملية سيتم تجهيزها بمعدات وآليات للحفاظ على اللقحات، خصوصا وأنها تحتاج لدرجة حرارة محددة.

وبحسب الشركة فإنها دخلت بالفعل في مفاوضات مع عدد من المختبرات الصينية التي تطور اللقاح، ومن بينها مختبر “سينوفارم”، الذي يطور اللقاح الذي سيستخدمه المغرب في عملية التلقيح.

وتخطط الشركة إلى جعل كل من دبي في الإمارات وأديس أبابا في إثيوبيا كمنصات، من أجل نقل اللقحات في منطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية.

هذا ونتنظر دول العالم وخصوصا الإفريقية موافقة السلطات الصينية التنظيمية على اللقاح للشروع في عملية الانتاج والتوزيع على الدول لإطلاق عملية التلقيح، التي ستستهدف في المرحلة الأولى القطاع الطبي والعاملين في الصف الأمامي لمواجهة الفيروس وكبار السن وباقي الفئات الهشة.


أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتقال إمام مغربي خطير يدرس الأطفال بمساعدة رجال الحموشي

أوقف السلطات الإسبانية إماما مغربيا في خيتافي جنوب العاصمة مدريد، بعدما أظهرت التحقيقات تورطه في اعتناق فكر تكفيري ومساعدته جهاديين…

أوقف السلطات الإسبانية إماما مغربيا في خيتافي جنوب العاصمة مدريد، بعدما أظهرت التحقيقات تورطه في اعتناق فكر تكفيري ومساعدته جهاديين في الاستقرار بإسبانيا قادمين من أراضي الصراع بالعراق وسوريا.

وبحسب الشرطة الإسبانية فإنه وبفضل مساعدة من الأمن والمخابرات المغربية، تم توقيف الإمام الذي يحمل الجنسية المغربية ويقدم دروسا للأطفال بمدرسة جنوب العاصمة مدريد.

وقد تم العثور بحوزة الإمام على مجموعة من الوثائق أكدت تبنيه للفكر المتطرف ونشاطه المتطرف عبر الإنترنيت، إلى جانب معطيات عن تقديمه المساعدة لعدة أشخاص للاستقرار في إسبانيا، بعد هربهم وعودتهم من منطقة الصراع السورية، التي توجهوا إليها للقتال إلى جانب تنظيمات إرهابية.


أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مسؤول مغربي: اللقاح ليس دواء وعليكم الاستمرار في ارتداء الكمامة واحترام باقي التدابير

 أكد رئيس اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، مولاي الطاهر العلوي، أن العودة إلى الحياة الطبيعية يظل بالأساس رهينا بتلقيح جزء كبير…

 أكد رئيس اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، مولاي الطاهر العلوي، أن العودة إلى الحياة الطبيعية يظل بالأساس رهينا بتلقيح جزء كبير من الساكنة.

وسجل العلوي، في تصريح صحفي على هامش اجتماع اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح والذي خ صص للقضايا ذات الطابع العلمي في إطار إطلاق المرحلة الأولى من حملة التلقيح خلال الأسابيع المقبلة، أن المغرب تمكن من إثبات نجاعة التلقيح منذ عدة عقود، لاسيما في مكافحة وفيات الأطفال، مضيفا أن اللقاح هو الوحيد الذي سيمكن، مرة أخرى، الساكنة من كسب المناعة الجماعية.

وأوضح المسؤول، في هذا السياق، أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 سيمكن من رفع مقاومة جسم الإنسان لهذا الفيروس، مشيرا إلى أن اللقاح “ليس بدواء” لكنه وقاية من المرض.

كما أكد أنه لا بد من الحفاظ على التدابير الحاجزية رغم إطلاق حملة التلقيح، من خلال ارتداء الكمامات وغسل اليدين بانتظام بالصابون أو بمحلول كحولي، واحترام مسافة الأمان.

من جانبه، أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 لن يكون إجباريا، مشيرا إلى أن انخراط المواطنين لامحيد عنه لبلوغ المناعة الجماعية.

وبخصوص مجانية اللقاح المضاد لكوفيد-19، أبرز السيد آيت الطالب أن ثمنه سيكون مدعوما من الدولة، التي ستتكلف بتلقيح الأشخاص المعوزين والعاملين في الصفوف الأمامية، مضيفا أن اللقاح سيتم تعويضه من طرف هيئات الضمان الاجتماعي.

وسجل أن “النقاشات بخصوص المجانية التامة للقاح المضاد لكوفيد-19 ما زالت جارية داخل الحكومة”.

وفي ما يخص تاريخ إطلاق حملة التلقيح، قال الوزير إنه يظل رهينا بوضوح الرؤية حول وصول الجرعات، مؤكدا أن الحكومة ستعلن عن هذا الأمر رسميا في الوقت المناسب، كما أنها ستطلق الحملات التحسيسية والتواصلية الضرورية لإنجاح هذه العملية الوطنية.

من جهتها، أكدت الأخصائية في طب الأطفال وعضو اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، أمينة بركات، أن “اللقاح المضاد لكوفيد-19 لا يشكل أي خطر على المرأة الحامل”، موضحة أن هذا اللقاح هو لقاح غير نشيط (أو خامل) فقد أي قدرة على نشر الفيروس.

وسجلت السيدة بركات أن الأطفال الأقل من 18 سنة ليسوا معنيين باللقاح المضاد لكوفيد-19، مشيرة إلى أنه لم يتم إجراء أي اختبار، إلى غاية اللحظة، على هذه الفئة من الساكنة، وأن المرض لا يمثل في غالب الأحيان أي خطر على الأطفال.

من جانبه، قال رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفدرالية الوطنية للصحة، وعضو اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، مولاي سعيد عفيف، أنه تمت تعبئة ما يناهز 2880 نقطة تلقيح لإنجاح هذه العملية، مسلطا الضوء على تجربة المملكة الاستثنائية في مجال التلقيح.

وأوضح السيد عفيف، أنه سيتم تلقيح، أولا، العاملين في قطاع الصحة، والسلطات العمومية وقوات الأمن، والعاملين في قطاع التربية الوطنية، وكذلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما والذين يعانون من أمراض مزمنة، مبرزا أن هذا اللقاح سيتطلب حقنتين (في اليوم 0 واليوم ال21)، بما أن جرعة واحدة لن تمنح للجسم المناعة المطلوبة.

ودعا المواطنين إلى احترام التدابير الحاجزية لتفادي تفاقم صعوبات النظام الصحي، معربا عن أسفه للارتفاع المستمر في عدد الإصابات والحالات الحرجة والوفيات.

من جانبه أكد الأخصائي في الأمراض النسائية والتوليد، ومدير مستشفى ”الليمون” للولادة والصحة الإنجابية بالرباط، عضو اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، رشيد بزاد، أن الدراسات برهنت سلامة اللقاح على صحة الشخص الذي تلقى اللقاح، مشيرا إلى أن بلورة اللقاح غير النشيط تعود إلى أكثر من 50 سنة.


أكمل القراءة
error: