أخبار ومتابعات

تزنيت تمدد الحجر الصحي الجزئي

 أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بإقليم تزنيت أنه تقرر، ابتداء من الساعة السادسة مساء من اليوم السبت، تمديد فترة…

 أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بإقليم تزنيت أنه تقرر، ابتداء من الساعة السادسة مساء من اليوم السبت، تمديد فترة التدابير الاحترازية المفروضة منذ 20 نونبر الماضي، للوقاية من انتشار كوفيد 19 على مستوى الإقليم، لمدة أسبوعين إضافيين.

وأوضح بلاغ للجنة أنه تم، في هذا الإطار، اصدار قرار عاملي يقضي بتشديد الإجراءات والتدابير الاحترازية الاستثنائية المتعلقة بالحد من من انتشار وباء كورونا المستجد “كوفيد 19” على مستوى إقليم تزنيت لمدة 15 يوما مع إمكانية تمديدها لمدة مماثلة إذا لم تتحسن الوضعية الوبائية بالإقليم، فضلا عن إمكانية اتخاذ إجراءات أكثر صرامة حسب تطور الوضعية الوبائية.

وأضاف البلاغ أن تمديد هذه التدابير، التي تندرج في إطار التتبع اليومي للوضعية الوبائية بمختلف الجماعات الترابية بالإقليم، بعد تسجيل ارتفاع في عدد حالات الإصابة بفيروس (كوفيد 19).

ومن جملة التدابير المتخذة، حسب المصدر، تشديد المراقبة بمختلف المنافذ المؤدية لإقليم تزنيت من طرف المصالح الأمنية المختصة وضرورة التوفر على رخصة استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المختصة، والإغلاق الكلي للحدائق والأماكن والساحات العمومية والفضاءات المختصة للألعاب الترفيهية للأطفال وتقليص الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي إلى 75 في المائة.

وذكر المصدر أنه تم أيضا منع كل التجمهر والتجمعات بمختلف الفضاءات العمومية كيما كانت طبيعتها، وإغلاق المحلات التجارية المهنية والخدماتية والمقاهي والمطاعم ومحلات بيع المأكولات الخفيفة من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة السادسة صباحا.

كما تقرر منع البث التلفزي للتظاهرات الرياضية وخاصة كرة القدم بالمقاهي المتواجدة بالإقليم، فضلا عن الإغلاق الكلي للشواطئ في وجه العموم، والإغلاق الكلي للحمامات، والاستمرار في منع تنظيم الحفلات والإعراس والتجمعات بما فيها الجنائزية وتحسيس الساكنة بضرورة الحرص من التقليل من الزيارات العائلية.

وتهيب اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع بالمواطنين والمواطنات توخي الحيطة والحذر والاحتراز والعمل على احترام التدابير التي اتخذتها السلطات العمومية، كما تدعو إلى الانخراط التام والفعلي بكل حس وطني في الجهود المبذولة من طرف السلطات العمومية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

3 قتلى في انفجار مدريد الناجم عن تسرب للغاز

 لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون بجروح في انفجار للغاز وقع بعد زوال اليوم الأربعاء داخل مبنى من ستة طوابق…

 لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون بجروح في انفجار للغاز وقع بعد زوال اليوم الأربعاء داخل مبنى من ستة طوابق وسط مدريد حسب حصيلة رسمية أعلنت عنها السلطات الإسبانية .

وأكد خوسي مانويل فرانكو مندوب الحكومة المركزية بجهة مدريد في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام المحلية ” أن هناك ثلاثة قتلى جراء هذا الحادث مع اعتبار شخص آخر في عداد المفقودين ” بالإضافة إلى عدد من الجرحى أحدهم إصابته بليغة .

وقالت مصادر من الوقاية المدنية وحالات الطوارئ إن من بين ضحايا هذا الانفجار الذي نتج عن تسرب للغاز امرأة تبلغ من العمر 85 عاما مشيرة إلى أنه لم يتم بعد تحديد هوية الضحايا الآخرين الذين قضوا في هذا الحادث .

وأوضحت أن المصابين في هذا الحادث وعددهم حوالي عشرة أشخاص من ضمنهم شاب ( 26 عاما ) كان يمر بالقرب من المبنى وقت الانفجار وأصيب بكسر في إحدى رجليه بالإضافة إلى عنصرين من قوات الشرطة إصابتهما طفيفة تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاجات الضرورية .

كما أقامت مصالح الوقاية المدنية مركزين صحيين متقدمين في المنطقة لتقديم الإسعافات والعلاجات الأولية للعديد من الأشخاص الذين يعانون من إصابات طفيفة أو نوبات هلع وخوف .

ووقع هذا الانفجار في مبنى من ستة طوابق يقع بشارع ( طوليدو ) وسط مدريد ويعد مركزا لأبرشية كنيسة ( لا فيرخين دي لا بالوما ) التي تقع خلف المبنى في منطقة ( لا لاتينا ) بالقرب من دار لرعاية المسنين وكذا إحدى المدارس .

وتسبب هذا الانفجار في انهيار أربعة طوابق من هذا المبنى وإلحاق أضرار بالبنايات المجاورة وكذا بالسيارات التي كانت متوقفة بالشارع .

وأظهرت صور بثها التلفزيون الإسباني سيارات مدمرة بفعل الانفجار والدخان يتصاعد من الطابق العلوي للمبنى .

ومباشرة بعد وقوع الانفجار قامت مصالح الأمن بتطويق مكان الحادث ومنع المارة من الاقتراب بينما شرعت مصالح الطوارئ والإنقاذ في التدخل وتقديم الدعم والمساعدة للمصابين والجرحى .

كما تم إجلاء نزلاء دار رعاية المسنين التي تقع بمحاذاة المبنى ونقلهم مع الموظفين والمكلفين بالرعاية إلى أحد الفنادق المجاورة مضيفة أنه لم يصب أي أحد من نزلاء هذه الدار في الحادث .

وعبر بيدرو سانشيز رئيس الحكومة الإسبانية عن أسفه لوقوع هذا الحادث مقدما تعازيه لأسر وأقارب الضحايا الذين لقوا مصرعهم وكذا للمصابين كما عبر عن دعمه لمصالح الإنقاذ وفرق الطوارئ.

وكتب سانشيز في تغريدة على موقع ( تويتر ) أنه تحدث مع رئيس بلدية مدريد خوسي لويس مارتينيز ألميدا وعبر له عن دعمه وتضامنه المطلق جراء هذا الحادث المؤسف .

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أحمد الزفزافي: المعتقلون الستة غادي يموتوا فطنجة

أعلن والد ناصر الزفزافي، مساء يوم الأربعاء 20 يناير، إنه ابنه و5 من سجناء حراك الريف قد دخلوا في إضراب…

أعلن والد ناصر الزفزافي، مساء يوم الأربعاء 20 يناير، إنه ابنه و5 من سجناء حراك الريف قد دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام، على مستوى سجن طنجة2.

وبحسب الزفزافي إن السجناء قرروا الدخول في الإضراب ابتداء من اليوم، احتجاجا على الأوضاع التي يعيشونها داخل سجن، لاسيما بعدما تقرر مؤخرا منعهم من الحديث في القضايا السياسية خلال إجراء اتصالات مع أفراد عائلاتهم والاقتصار على المواضيع العائلية فقط.

ودعا الزفزافي مدير سجن طنجة 2 إلى سرعة التدخل محذرا بأنه يتوقع أن يعرف هذا الإضراب نتائج سلبية، لاسميا مع معاناة بعض السجناء صحيا، وقال إن السجناء قد يفارقون الحياة بطنجة هذه المرة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم من إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1152 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 462…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1152 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 462 ألفا و542 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 20 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 32 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8043 حالة وفاة، في حين سُجّلت 1329 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 437 ألفا و955 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 420 إصابة جديدة (بإجمالي 181465 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 142 إصابة جديدة (بإجمالي 69132 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 234 إصابة جديدة (بإجمالي 42900 حالة)، بينها 133 في طنجة أصيلة، و30 في تطوان، و29 في العرائش، و22 في شفشاون، و11 في المضيق الفنيدق، و6 في الحسيمة، و2 في وزان، وحالة واحدة في الفحص أنجرة.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 54 إصابة جديدة (بإجمالي 36948 حالة)، وسوس ماسة 78 إصابة جديدة (بإجمالي 33441 حالة)، والشرق 105 إصابة جديدة (بإجمالي 29426 حالة)، وفاس مكناس 51 إصابة جديدة (بإجمالي 20004 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 25 إصابة جديدة (بإجمالي 16337 حالة)، ودرعة تافيلالت 16 إصابة جديدة (بإجمالي 14968 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 16 إصابة جديدة (بإجمالي 7154 حالات)، وكلميم واد نون 8 إصابات جديدة (بإجمالي 6445 حالة)، والداخلة واد الذهب 3 إصابات جديدة (بإجمالي 4322 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

133 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 133 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الأربعاء 20 يناير….

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 133 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الأربعاء 20 يناير.

وبلغ مجموع الإصابات جهويا، 234 إصابة، منها 30 حالة في تطوان، 29 في العرائش، 22 في شفشاون، 11 في المضيق الفنيدق، 6 في الحسيمة، 2 في وزان وحالة واحدة في الفحص أنجرة.

سجلت 5 حالات وفاة، منها حالتين في الحسيمة، وحالة واحدة في كل تطوان والمضيق الفنيدق ووزان.

أكمل القراءة
error: