أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مسؤول مغربي: اللقاح ليس دواء وعليكم الاستمرار في ارتداء الكمامة واحترام باقي التدابير

 أكد رئيس اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، مولاي الطاهر العلوي، أن العودة إلى الحياة الطبيعية يظل بالأساس رهينا بتلقيح جزء كبير…

 أكد رئيس اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، مولاي الطاهر العلوي، أن العودة إلى الحياة الطبيعية يظل بالأساس رهينا بتلقيح جزء كبير من الساكنة.

وسجل العلوي، في تصريح صحفي على هامش اجتماع اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح والذي خ صص للقضايا ذات الطابع العلمي في إطار إطلاق المرحلة الأولى من حملة التلقيح خلال الأسابيع المقبلة، أن المغرب تمكن من إثبات نجاعة التلقيح منذ عدة عقود، لاسيما في مكافحة وفيات الأطفال، مضيفا أن اللقاح هو الوحيد الذي سيمكن، مرة أخرى، الساكنة من كسب المناعة الجماعية.

وأوضح المسؤول، في هذا السياق، أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 سيمكن من رفع مقاومة جسم الإنسان لهذا الفيروس، مشيرا إلى أن اللقاح “ليس بدواء” لكنه وقاية من المرض.

كما أكد أنه لا بد من الحفاظ على التدابير الحاجزية رغم إطلاق حملة التلقيح، من خلال ارتداء الكمامات وغسل اليدين بانتظام بالصابون أو بمحلول كحولي، واحترام مسافة الأمان.

من جانبه، أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 لن يكون إجباريا، مشيرا إلى أن انخراط المواطنين لامحيد عنه لبلوغ المناعة الجماعية.

وبخصوص مجانية اللقاح المضاد لكوفيد-19، أبرز السيد آيت الطالب أن ثمنه سيكون مدعوما من الدولة، التي ستتكلف بتلقيح الأشخاص المعوزين والعاملين في الصفوف الأمامية، مضيفا أن اللقاح سيتم تعويضه من طرف هيئات الضمان الاجتماعي.

وسجل أن “النقاشات بخصوص المجانية التامة للقاح المضاد لكوفيد-19 ما زالت جارية داخل الحكومة”.

وفي ما يخص تاريخ إطلاق حملة التلقيح، قال الوزير إنه يظل رهينا بوضوح الرؤية حول وصول الجرعات، مؤكدا أن الحكومة ستعلن عن هذا الأمر رسميا في الوقت المناسب، كما أنها ستطلق الحملات التحسيسية والتواصلية الضرورية لإنجاح هذه العملية الوطنية.

من جهتها، أكدت الأخصائية في طب الأطفال وعضو اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، أمينة بركات، أن “اللقاح المضاد لكوفيد-19 لا يشكل أي خطر على المرأة الحامل”، موضحة أن هذا اللقاح هو لقاح غير نشيط (أو خامل) فقد أي قدرة على نشر الفيروس.

وسجلت السيدة بركات أن الأطفال الأقل من 18 سنة ليسوا معنيين باللقاح المضاد لكوفيد-19، مشيرة إلى أنه لم يتم إجراء أي اختبار، إلى غاية اللحظة، على هذه الفئة من الساكنة، وأن المرض لا يمثل في غالب الأحيان أي خطر على الأطفال.

من جانبه، قال رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفدرالية الوطنية للصحة، وعضو اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، مولاي سعيد عفيف، أنه تمت تعبئة ما يناهز 2880 نقطة تلقيح لإنجاح هذه العملية، مسلطا الضوء على تجربة المملكة الاستثنائية في مجال التلقيح.

وأوضح السيد عفيف، أنه سيتم تلقيح، أولا، العاملين في قطاع الصحة، والسلطات العمومية وقوات الأمن، والعاملين في قطاع التربية الوطنية، وكذلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما والذين يعانون من أمراض مزمنة، مبرزا أن هذا اللقاح سيتطلب حقنتين (في اليوم 0 واليوم ال21)، بما أن جرعة واحدة لن تمنح للجسم المناعة المطلوبة.

ودعا المواطنين إلى احترام التدابير الحاجزية لتفادي تفاقم صعوبات النظام الصحي، معربا عن أسفه للارتفاع المستمر في عدد الإصابات والحالات الحرجة والوفيات.

من جانبه أكد الأخصائي في الأمراض النسائية والتوليد، ومدير مستشفى ”الليمون” للولادة والصحة الإنجابية بالرباط، عضو اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، رشيد بزاد، أن الدراسات برهنت سلامة اللقاح على صحة الشخص الذي تلقى اللقاح، مشيرا إلى أن بلورة اللقاح غير النشيط تعود إلى أكثر من 50 سنة.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كلية طنجة تجتمع لتحديد موعد الامتحانات بعد انتقادات الطلبة وترفض “استغلال كورونا”

قال نائب عميد كلية الحقوق في طنجة المكلف بالجانب البيداغوجي مساء يوم السبت 16 يناير الحالي، إن مجلس الكلية سيجتمع…

قال نائب عميد كلية الحقوق في طنجة المكلف بالجانب البيداغوجي مساء يوم السبت 16 يناير الحالي، إن مجلس الكلية سيجتمع الأسبوع القادم من أجل تحديد موعد الامتحانات.

وفي أول خطوة تواصلية مباشرة من الكلية، تم التأكيد بأن الكلية ستأخذ بعيد الاعتبار التأخر في انطلاق الموسم الدراسي، وكذلك التأخر في توفير الدروس من قبل الأساتذة، عند تحديد موعد الامتحان.

أساتذة الكلية أكدوا أيضا بأنه يتم العمل على تجهيز استوديو، بهدف العمل على تصوير الدروس وعرضها حتى يتمكن الطلبة من الاستيعاب.

في المقابل تم رفض استغلال أزمة “جائحة كورونا” مؤكدين أن الجائحة تؤثر على الجميع من دون استثناء، وعلى الطلبة القيام بالمجهود الكافي والتعامل بجدية مع الدروس والامتحانات.

ونظمت خلال الأسبوع المنتهي احتجاجات مطالبة بتأجيل الامتحانات ومنتقدة لعدم نشر الدروس.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

تمديد الحجر الصحي في أكادير

 أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بعمالة أكادير -إداوتنان، اليوم السبت، تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية، التي أقرتها سابقا، إلى غاية…

 أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بعمالة أكادير -إداوتنان، اليوم السبت، تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية، التي أقرتها سابقا، إلى غاية يوم 20 يناير الجاري من أجل محاصرة وباء كورونا المستجد.

وأوضح بلاغ للجنة أن قرار التمديد، الذي يدخل حيز التنفيذ ابتداء التاسعة ليلا من يوم غد الأحد وإلى غاية التاسعة ليلا من يوم الأربعاء 20 يناير 2021، يأتي بناءا على تقييم الوضع الصحي المتعلق بوباء كورونا على مستوى عمالة أكادير اداوتنان، وتبعا لرصد اللجنة المختصة وأشغال لجنة اليقظة وعملا بحيثيات القرار الوطني.

ودعت اللجنة الى المساهمة المواطنة لكل الفاعلين في الانخراط الإيجابي لاحترام كل التدابير على أمل العودة التدريجية للحياة الطبيعية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توزيع حصيلة السبت من إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 458…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 458 ألفا و865 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 16 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 23 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 7911 حالة وفاة، في حين سُجّلت 1361 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 433 ألفا و937 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 429 (بإجمالي 180120 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 135 إصابة جديدة (بإجمالي 68652 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 268 إصابة جديدة (بإجمالي 42207 حالة)، بينها 78 في طنجة أصيلة، و74 في تطوان، و62 في العرائش، و36 في الحسيمة، و7 في المضيق الفنيدق، و7 في الفحص أنجرة، و4 في شفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 69 إصابة جديدة (بإجمالي 36759 حالة)، وسوس ماسة 78 إصابة جديدة (بإجمالي 33178 حالة)، والشرق 125 إصابة جديدة (بإجمالي 29136 حالة)، وفاس مكناس 46 إصابة جديدة (بإجمالي 19827 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 22 إصابة جديدة (بإجمالي 16287 حالة)، ودرعة تافيلالت 24 إصابة جديدة (بإجمالي 14904 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 20 إصابة جديدة (بإجمالي 7082 حالات)، وكلميم واد نون 19 إصابة جديدة (بإجمالي 6412 حالة)، والداخلة واد الذهب 5 إصابات جديدة (بإجمالي 4301 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

78 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 78 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد، من أصل 268 إصابة على مستوى…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 78 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد، من أصل 268 إصابة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وسجلت تطوان 74 إصابة، العرائش 62 إصابة، 36 في الحسيمة، 7 في كل من المضيق الفنيدق والفحص أنجرة، كما سجلت 4 حالات على مستوى شفشاون.

هذا وقد سجلت مدينة الحسيمة حالتي وفاة.

أكمل القراءة