أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

متطرفو تطوان كانوا سينفذون أعمالهم على شكل “ذئاب منفردة”

 تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الجمعة، من…

 تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الجمعة، من تفكيك خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، ينشط أعضاؤها بمدينة تطوان، وذلك في سياق الجهود المتواصلة التي تبذلها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لتحييد مخاطر التهديدات الإرهابية ودرء المشاريع المتطرفة التي تحدق بأمن واستقرار المملكة.

وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن التدخل الأمني الذي باشرته عناصر القوة الخاصة التابعة لفرقة التدخل السريع، أسفر عن توقيف ثلاثة متطرفين يشتبه في ارتباطهم بهذه الخلية الإرهابية، تتراوح أعمارهم ما بين 21 و38 سنة، وتربط أحدهم علاقة عائلية بمقاتل بصفوف “داعش” بالمنطقة السورية العراقية.

وأضاف البلاغ أن الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء الإفادات الأولية لأعضاء هذه الخلية، مكنت من تحديد مسكن في المدينة القديمة بتطوان كانوا يستغلونه كمكان آمن لعقد اجتماعاتهم والتخطيط لمشاريعهم الإرهابية، مشيرا إلى أنه بإرشاد من المشتبه فيهم تم الانتقال إلى المسكن المذكور وإجراء مسح كامل لمشتملاته ومرافقه من طرف تقنيي الكشف عن المتفجرات بعدما تم اتخاذ كافة التدابير الأمنية والوقائية لضمان سلامة السكان والعائلات المجاورة.

وتابع المصدر أن عمليات التفتيش التي أجراها ضباط المكتب المركزي للأبحاث القضائية وخبراء مسرح الجريمة بهذا المسكن الأخير، وبمنازل المشتبه فيهم، أسفرت عن حجز راية من الثوب تجسد شعار تنظيم “داعش”، ومخطوط ورقي يتضمن نص البيعة للخليفة المزعوم لهذا التنظيم، ومجموعة من الأسلحة البيضاء المتعددة الأنواع والمختلفة الأحجام، ومعدات معلوماتية وأجهزة إلكترونية.

وأضاف البلاغ أن إجراءات التفتيش مكنت كذلك من حجز مجموعة من المعدات والمستحضرات الكيميائية التي تدخل في صناعة العبوات المتفجرة التقليدية، من بينها أكياس تحتوي على مادة الكبريت والفوسفور، وبراميل تضم وقود البنزين، وقنينات مملوءة بالكحول الحارق، وأكياس معبأة بكميات كبيرة من براغي لولبية وكريات معدنية ومسامير، بالإضافة إلى أسلاك كهربائية وبطاريات إلكترونية، وقنينات زجاجية فارغة يشتبه في تسخيرها لتحضير قنينات المولوتوف، ومواد سائلة مشبوهة سوف يتم عرضها على الخبرة التقنية لدى مختبر الشرطة العلمية والتقنية.

وأفاد المصدر بأن المعلومات الأولية للبحث تشير إلى أن أعضاء هذه الخلية الإرهابية وصلوا مرحلة متقدمة من التحضير والإعداد، إيذانا بالشروع في التنفيذ المادي لمشاريعهم الإرهابية، إذ وثقوا في شريط فيديو بيعتهم للأمير المزعوم لتنظيم “الدولة الإسلامية”، وفق الأسلوب والشروط التي يقتضيها هذا التنظيم الإرهابي، والتي حددوا فيها الأهداف العامة لمخططاتهم الإرهابية.

كما أكدت الأبحاث والتحريات المنجزة – يضيف البلاغ – أن المشتبه فيهم قاموا بعدة زيارات استطلاعية لرصد وتحديد الأهداف المقرر مهاجمتها بواسطة عبوات ناسفة، أو باستعمال أساليب الإرهاب الفردي في عمليات تحاكي الأسلوب الإرهابي الذي يستخدمه مقاتلو تنظيم “داعش”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم إيداع المشتبه فيهم الموقوفين في إطار هذه القضية تحت تدبير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، وذلك للكشف عن جميع المشاريع الإرهابية والامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه الخلية، التي تؤشر مرة أخرى عن تنامي المخاطر الإرهابية التي تحدق بالمملكة في ظل إصرار المتشبعين بالفكر المتطرف على تلبية الدعوات التحريضية التي يصدرها تنظيم”داعش”.




تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أغلبها بطنجة والدار البيضاء.. توزيع إصابات اليوم من كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1164 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 463…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1164 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 463 ألفا و706 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 21 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 33 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8076 حالة وفاة، في حين سُجّلت 1346 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 439 ألفا و301 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 442 إصابة جديدة (بإجمالي 181907 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 125 إصابة جديدة (بإجمالي 69257 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 284 إصابة جديدة (بإجمالي 43184 حالة)، بينها 129 في طنجة أصيلة، و54 في الحسيمة، و45 في تطوان، و35 في المضيق الفنيدق، و9 في العرائش، و7 في شفشاون، وحالة واحدة في وزان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 52 إصابة جديدة (بإجمالي 37000 حالة)، وسوس ماسة 74 إصابة جديدة (بإجمالي 33515 حالة)، والشرق 84 إصابة جديدة (بإجمالي 29510 حالة)، وفاس مكناس 27 إصابة جديدة (بإجمالي 20031 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 16 إصابة جديدة (بإجمالي 16353 حالة)، ودرعة تافيلالت 34 إصابة جديدة (بإجمالي 15002 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 11 إصابة جديدة (بإجمالي 7165 حالات)، وكلميم واد نون 10 إصابات جديدة (بإجمالي 6455 حالة)، والداخلة واد الذهب 5 إصابات جديدة (بإجمالي 4327 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة و129 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في طنجة

فارق شخص الحياة متأثرا بفيروس كورونا المستجد، مقابل تسجيل 129 إصابة جديدة بالفيروس، لغاية السادسة من يوم الخميس 21 يناير…

فارق شخص الحياة متأثرا بفيروس كورونا المستجد، مقابل تسجيل 129 إصابة جديدة بالفيروس، لغاية السادسة من يوم الخميس 21 يناير الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات على مستوى الجهة 284 إصابة، منها 54 حالة في الحسيمة، 45 في تطوان، 35 في المضيق الفنيدق، 9 في العرائش، 7 في شفشاون، 4 في الفحص أنجرة وحالة واحدة في وزان.

وبلغ مجموع الوفيات جهويا 4 حالات، منها حالة بكل من طنجة والحسيمة وتطوان والعرائش.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة الخميس.. 33 وفاة و1164 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 21 يناير، عن تسجيل 1164 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 21 يناير، عن تسجيل 1164 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 463 ألفا و706 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 33 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8076 وفاة، في حين سُجّلت 1346 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 439 ألفا و301 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 15995 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و781 ألفا و377 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تكلفة الكشف عن السلالة الجديدة من كورونا تصدم المغاربة

قال مدير المعهد الوطني للصحة محمد رجاوي، إن تحليلة الكشف عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا، تُكلّف حوالي 12 مرة…

قال مدير المعهد الوطني للصحة محمد رجاوي، إن تحليلة الكشف عن السلالة الجديدة من فيروس كورونا، تُكلّف حوالي 12 مرة السعر المرجعي لإجراء تحليل “بي سي آر” للكشف عن السلالة الحالية من الفيروس، والبالغ ثمنه 500 درهم.

وأضاف رجاوي، خلال استضافته على نشرة القناة الأولى يوم الثلاثاء الماضي، أن تكلفة تحليلة “سیکونساج” الخاصة بالسلالة الجديدة من كورونا، التي تتبع مسلسل تغیر الفيروس واكتشاف طفراته، تُقدّر ما بين 5 آلاف و6 آلاف درهم للتحليلة الواحدة.

وكان المغرب قد أعلن رسميا ثبوت تسجيل أول حالة مؤكدة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا، يوم الإثنين 18 يناير الحالي، لدى مهاجر مغربي بميناء طنجة المتوسط.

أكمل القراءة
error: