أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تحذير من أمواج عاتية تضرب سواحل المغرب

قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة خاصة، إن أمواجا عاتية من القطاع الشمالي الغربي ستشهدها السواحل الأطلسية ما بين…

قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة خاصة، إن أمواجا عاتية من القطاع الشمالي الغربي ستشهدها السواحل الأطلسية ما بين أصيلة وطرفاية، يوم الجمعة 4 دجنبر الحالي.

وأوضحت المديرية أن علوّ هذه الأمواج يتراوح ما بين 4 و6 أمتار، لفترات ما بين 14 و17 ثانية، مشيرةً إلى أنها تتوقّع تسجيل تحسن تدريجي ابتداءً من يوم الإثنين القادم.

وأضافت أن ارتفاع المدّ في المناطق المهددة بالأمواج العاتية سيتراوح ما بين مترين و3.50 أمتار، وذلك ما بين الساعة الرابعة وأربعين دقيقة والساعة السابعة صباحا، وما بين الساعة الخامسة و10 دقائق والساعة السابعة و45 دقيقة مساء.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مقتل جندي مغربي في هجوم مسلح

علم لدى مصدر عسكري، اليوم الأربعاء، أن جنديا مغربيا تابعا لتجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة متعددة…

علم لدى مصدر عسكري، اليوم الأربعاء، أن جنديا مغربيا تابعا لتجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، لقي مصرعه، الإثنين، في هجوم مسلح لعناصر مجموعة مسلحة في بانغاسو، جنوب جمهورية إفريقيا الوسطى استهدف قافلة كان ضمنها .

وأضاف المصدر ذاته وفق “ماب” أن (مينوسكا) أدانت بشدة هذا الهجوم الذي خلف أيضا مقتل شخص واحد من القبعات الزرق الغابونية. كما نسبت البعثة الأممية هذا الهجوم الجبان إلى مقاتلي جماعة “الوحدة من أجل السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى” المتمردة التي تسيطر على المناطق الجنوبية من البلاد وميليشيا (أنتي بالاكا)، العضو في تحالف الجماعات المسلحة.

وأكدت بعثة الأمم المتحدة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى، في بيان لها، أنها ستعمل مع سلطات جمهورية إفريقيا الوسطى لإلقاء القبض على مرتكبي جرائم الحرب هاته والمتواطئين معهم وتقديمهم أمام العدالة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تأثير كورونا على اقتصاد المغرب في 2021.. فرضيتان لا ثالث لهما

وضعت المندوبية السامية للتخطيط مجموعة من الفرضيات المتعلّقة بتأثير جائحة كورونا على توقعات النمو في المغرب خلال سنة 2021، ضمن…

وضعت المندوبية السامية للتخطيط مجموعة من الفرضيات المتعلّقة بتأثير جائحة كورونا على توقعات النمو في المغرب خلال سنة 2021، ضمن سيناريوهات مختلفة لتطوّر الجائحة.

وأوضحت المندوبية، في نشرة خصّصتها لعرض مقاربة تأثير “كوفيد 19” ووقع تدبير الجائحة على النمو الاقتصادي، أنه في السيناريو “المتفائل” (الفرضية الأولى)، سيكون التأثير على النمو ضعيفا (ناقص 0,4 في المئة)، وهو ما سيجعل النمو في 2021 يحافظ على معدل يناهز 4,2 في المئة.

وفي هذه الفرضية تم الأخذ في الاعتبار تأثير عملية التلقيح بالخصوص، حيث العدد الإجمالي الإضافي للإصابات بالعدوى لسنة 2021 سيكون في حدود 20 في المئة مما تم تسجيله خلال 2020، ما يعادل 80 ألف حالة، مع عدم فرض ولو يوم واحد من الحجر العام.

وبالنسبة للفرضية الثانية، فسيكون التأثير ناقص 5,1 في المئة من النمو، وسيؤدي إلى نمو سلبي حُدّد في ناقص 0,5 في المئة، حيث يُتوقّع في هذا السيناريو تكرار وضعية وبائية مماثلة لسنة 2020، مع افتراض إقرار مدة شهر ونصف من الحجر في سنة 2021.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إدارة جو بايدن ستفحص تعهّد ترمب الاعتراف بمغربية الصحراء

مثل أنتوني بلينكين المرشح لمنصب وزير الخارجية في عهد الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن أمام الكونغرس الأمريكي، وذلك في جلسة…

مثل أنتوني بلينكين المرشح لمنصب وزير الخارجية في عهد الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن أمام الكونغرس الأمريكي، وذلك في جلسة استماع قبل اعتماده في المنصب.

وتطرق بلينكين لمجموعة من القضايا التي تهم الشأن الخارجي، بينها اتفاقيات التطبيع بين دول عربية وإسرائيل. وبينما أكد المرشح أن الولايات المتحدة ستواصل الالتزام بأمن إسرائيل الذي وصفه بـ “المقدس”، ترك الأمور غامضة حول مصير قرارات وتعهدات الرئيس دونالد ترمب للدول لتحفيزها على التطبيع.

المرشح للمنصب المذكور قال في المقابل إن الإدارة الجديدة ستقوم بـ “فحص ودراسة” هذه التعهدات في إشارة (دون تسمية) إلى الاعتراف بمغربية الصحراء أو إزالة السودان من قائمة الإرهاب، أو اتفاقيات السلاح والتعاون مع دول مثل البحرين والإمارات.

وفي هذا السياق، أكد أن أمريكا لن تتراجع عن نقل السفارة من القدس، وبأنها تجد أن الحل والضمان الدائم لأمن إسرائيل يتجلى في تطبيق حلّ الدولتين.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توقيف فرنسي في أكادير متّهم باغتصاب أطفال

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير، يوم الإثنين 18 يناير، مواطنا فرنسي يبلغ من العمر 51 سنة، يشكل موضوع أمر…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير، يوم الإثنين 18 يناير، مواطنا فرنسي يبلغ من العمر 51 سنة، يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية الفرنسية، يُشتبه ارتكابه لاعتداءات جنسية في حق أطفال قاصرين.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني إن عملية تنقيط المواطن الأجنبي الموقوف بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، كشفت أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء بطلب من السلطات القضائية الفرنسية، للاشتباه بتورطه في تعريض طفلين قاصرين من أقربائه لاعتداءات جنسية بمدينة فالنسيان بفرنسا.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، على ذمة مسطرة التسليم، بالموازاة مع إشعار السلطات الفرنسية بهذا التوقيف قصد إرسال ملف التسليم.

أكمل القراءة
error: