أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سنة على تدشين مركز ذكي للمراقبة والتحكّم.. مدير شركة “فيوليا” يحلّ بالمغرب للاحتفال

قام مؤخرا مدير منطقة أفريقيا والشرق الأوسط لشركة “فيوليا” العالمية، كريستوف ماكيه، بزيارة إلى المغرب للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لِـ…

قام مؤخرا مدير منطقة أفريقيا والشرق الأوسط لشركة “فيوليا” العالمية، كريستوف ماكيه، بزيارة إلى المغرب للاحتفال بالذكرى السنوية الأولى لِـ “Hubgrade” ريضال، وإعطاء انطلاقة الفوج الثاني للمستفيدين من التكوين التناوبي في مركز التكوين والمهارات لشركة أمانديس.

وفي هذا الخصوص، قالت شركة “فيوليا” في بلاغ لها، إن الثورة الرقمية جارية، وهي تُمكِّن من تعزيز ثقافة الابتكار التي تلبي أهداف الكفاءة والأداء التشغيلي المتميز لأنشطة الشركة في المغرب. وكشركاء للمملكة في تدبير القضايا البيئية والتحول الإيكولوجي، جعلت “فيوليا المغرب” والفروع التابعة لها “أمانديس” و”ريضال” من الابتكار والتكوين ركائز هامة لتنميتها.

ميزة الـ “Hubgrade”.. بوابة حقيقية للولوج إلى المدينة الذكية

هي منصة الجيل الأخير التي تتيح المراقبة والتحكم عن بعد في الوقت الفعلي 24 ساعة/24 و7 أيام/7، في البنيات التحتية ومنشآت شبكات الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل.

مركز مراقبة حقيقي مبني على مهارات وحلول رقمية، الـ “Hubgrade” يرتبط بشكل دائم بـ 630 محطة كهربائية فرعية و67 قطاع هيدروليكي و27 طبقة ضغط و45 مركبة تشغيل تدير ما يقرب من 7000 معلومة و1300 إنذار في الوقت الفعلي.

ويتوفر المركز على نظام لتحديد التسربات مسبقاً، وتضمن المؤشرات العملياتية التي يتم إنشاؤها تلقائياً اتخاذ قرارات سريعة. وبفضل البيانات، يوفر هذا الجهاز استجابة ملموسة للمعيقات المتعلقة بـ “كوفيد19″، مع تعزيز التآزر التشغيلي داخل مختلف مراكز أعمال فيوليا في المغرب.

وفيما يتعلق بإدارة الخدمات العمومية، فإن لوحات المعلومات الرقمية تجعل مؤشرات الفعاليّة مرئية وسهلة المنال على الفور من قبل مصالح المراقبة التابعة للسلطات المفوِّضة.

وبالنسبة للمستهلك، هناك العديد من المشاريع التي تهم الزبون الرقمي الذي تمكّن منذ عدة سنوات من التفاعل مع مستخدمينا عبر الوكالة على الإنترنت لطرح الأسئلة أو الإبلاغ عن عطب أو أداء فاتورته، حيث أطلقت أمانديس وريضال الفاتورة غير المادية، وهي خدمة مجانية تضمن تجنب التأخر في أداء الفواتير مع الحد من استخدام الورق.

وتبعاً لديناميكية الـ “”Hubgrade، تطمح فيوليا إلى أن تصبح مرجعاً في الإدارة الشاملة للأقطاب الاقتصادية الذكية والمرنة والمستدامة في المغرب. وفي هذه “المدن الذكية” المستقبلية الهدف هو تقديم المعرفة من تصميم المشروع بحيث يكون أيضاً ناقلاً للتنمية المستدامة ويطور، على سبيل المثال، استعادة الطاقة من النفايات أو إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة.

التركيز على التكوين والتزام المستخدمين

نظرًا لأن التحوّل الرقمي يسير جنباً إلى جنب مع تطوير المهارات، كانت زيارة كريستوف ماكيه إلى المغرب فرصة أيضاً للاحتفال بالذكرى الأولى لخلق التكوين التناوبي في مركز التكوين والمهارات لأمانديس بتطوان.

فمنذ إنشائه سنة 2017، ساهم المركز في تكوين وتطوير مهارات أكثر من 3000 مستفيد في مهننا البيئية. وهو حقيقةً مركز وطني بامتياز قادر على تقديم عرض تكويني يتماشى مع احتياجات وخصوصيات مهن أمانديس، وكذلك المهن الخاصة بالوكالات والجماعات المحلية.

وشارك كريستوف ماكيه أيضاً المستفيدين من التكوين التناوبي النجاح والتفوق في دراستهم بالمركز تحت إشراف طاقم من المكونين يضم 27 مؤطراً. وللسنة الثانية على التوالي، تم اختيار 60 مستفيداً للتكوين قصد الالتحاق مستقبلا بأمانديس.

وتؤكد شركة “فيوليا”، وِفق ما جاء في بلاغها، على أن “هذه ضمانات عظيمة للمستقبل. وهذا ما يراهن عليه الشباب المغربي الكفء والمتميز، لمواصلة ترك بصمة في مهنتنا، وليكن لنا السبق لتوقع التطورات التي سوف تطرأ على مجمل أنشطتنا”.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كلية طنجة تجتمع لتحديد موعد الامتحانات بعد انتقادات الطلبة وترفض “استغلال كورونا”

قال نائب عميد كلية الحقوق في طنجة المكلف بالجانب البيداغوجي مساء يوم السبت 16 يناير الحالي، إن مجلس الكلية سيجتمع…

قال نائب عميد كلية الحقوق في طنجة المكلف بالجانب البيداغوجي مساء يوم السبت 16 يناير الحالي، إن مجلس الكلية سيجتمع الأسبوع القادم من أجل تحديد موعد الامتحانات.

وفي أول خطوة تواصلية مباشرة من الكلية، تم التأكيد بأن الكلية ستأخذ بعيد الاعتبار التأخر في انطلاق الموسم الدراسي، وكذلك التأخر في توفير الدروس من قبل الأساتذة، عند تحديد موعد الامتحان.

أساتذة الكلية أكدوا أيضا بأنه يتم العمل على تجهيز استوديو، بهدف العمل على تصوير الدروس وعرضها حتى يتمكن الطلبة من الاستيعاب.

في المقابل تم رفض استغلال أزمة “جائحة كورونا” مؤكدين أن الجائحة تؤثر على الجميع من دون استثناء، وعلى الطلبة القيام بالمجهود الكافي والتعامل بجدية مع الدروس والامتحانات.

ونظمت خلال الأسبوع المنتهي احتجاجات مطالبة بتأجيل الامتحانات ومنتقدة لعدم نشر الدروس.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

تمديد الحجر الصحي في أكادير

 أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بعمالة أكادير -إداوتنان، اليوم السبت، تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية، التي أقرتها سابقا، إلى غاية…

 أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بعمالة أكادير -إداوتنان، اليوم السبت، تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية، التي أقرتها سابقا، إلى غاية يوم 20 يناير الجاري من أجل محاصرة وباء كورونا المستجد.

وأوضح بلاغ للجنة أن قرار التمديد، الذي يدخل حيز التنفيذ ابتداء التاسعة ليلا من يوم غد الأحد وإلى غاية التاسعة ليلا من يوم الأربعاء 20 يناير 2021، يأتي بناءا على تقييم الوضع الصحي المتعلق بوباء كورونا على مستوى عمالة أكادير اداوتنان، وتبعا لرصد اللجنة المختصة وأشغال لجنة اليقظة وعملا بحيثيات القرار الوطني.

ودعت اللجنة الى المساهمة المواطنة لكل الفاعلين في الانخراط الإيجابي لاحترام كل التدابير على أمل العودة التدريجية للحياة الطبيعية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توزيع حصيلة السبت من إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 458…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1240 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 458 ألفا و865 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 16 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 23 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 7911 حالة وفاة، في حين سُجّلت 1361 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 433 ألفا و937 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 429 (بإجمالي 180120 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 135 إصابة جديدة (بإجمالي 68652 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 268 إصابة جديدة (بإجمالي 42207 حالة)، بينها 78 في طنجة أصيلة، و74 في تطوان، و62 في العرائش، و36 في الحسيمة، و7 في المضيق الفنيدق، و7 في الفحص أنجرة، و4 في شفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 69 إصابة جديدة (بإجمالي 36759 حالة)، وسوس ماسة 78 إصابة جديدة (بإجمالي 33178 حالة)، والشرق 125 إصابة جديدة (بإجمالي 29136 حالة)، وفاس مكناس 46 إصابة جديدة (بإجمالي 19827 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 22 إصابة جديدة (بإجمالي 16287 حالة)، ودرعة تافيلالت 24 إصابة جديدة (بإجمالي 14904 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 20 إصابة جديدة (بإجمالي 7082 حالات)، وكلميم واد نون 19 إصابة جديدة (بإجمالي 6412 حالة)، والداخلة واد الذهب 5 إصابات جديدة (بإجمالي 4301 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

78 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 78 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد، من أصل 268 إصابة على مستوى…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 78 إصابة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد، من أصل 268 إصابة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وسجلت تطوان 74 إصابة، العرائش 62 إصابة، 36 في الحسيمة، 7 في كل من المضيق الفنيدق والفحص أنجرة، كما سجلت 4 حالات على مستوى شفشاون.

هذا وقد سجلت مدينة الحسيمة حالتي وفاة.

أكمل القراءة