أخبار ومتابعات

15 حالة وفاة على الطرق نهاية نونبر

 لقي 15 شخصا مصرعهم وأصيب 1771 آخرون بجروح، إصابات 60 منهم بليغة، في 1336 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال…

 لقي 15 شخصا مصرعهم وأصيب 1771 آخرون بجروح، إصابات 60 منهم بليغة، في 1336 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 23 إلى 29 نونبر 2020.

وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم التحكم، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والسياقة في حالة سكر، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع.

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 40 ألفا و412 مخالفة، وإنجاز 10 آلاف و703 محاضر أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 29 ألفا و709 غرامات صلحية.

وأشار البلاغ إلى أن المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات بلغ 6 ملايين و241 ألفا و50 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4338 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 6183 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 182 مركبة.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كلية طنجة تجتمع لتحديد موعد الامتحانات بعد انتقادات الطلبة وترفض “استغلال كورونا”

قال نائب عميد كلية الحقوق في طنجة المكلف بالجانب البيداغوجي مساء يوم السبت 16 يناير الحالي، إن مجلس الكلية سيجتمع…

قال نائب عميد كلية الحقوق في طنجة المكلف بالجانب البيداغوجي مساء يوم السبت 16 يناير الحالي، إن مجلس الكلية سيجتمع الأسبوع القادم من أجل تحديد موعد الامتحانات.

وفي أول خطوة تواصلية مباشرة من الكلية، تم التأكيد بأن الكلية ستأخذ بعيد الاعتبار التأخر في انطلاق الموسم الدراسي، وكذلك التأخر في توفير الدروس من قبل الأساتذة، عند تحديد موعد الامتحان.

أساتذة الكلية أكدوا أيضا بأنه يتم العمل على تجهيز استوديو، بهدف العمل على تصوير الدروس وعرضها حتى يتمكن الطلبة من الاستيعاب.

في المقابل تم رفض استغلال أزمة “جائحة كورونا” مؤكدين أن الجائحة تؤثر على الجميع من دون استثناء، وعلى الطلبة القيام بالمجهود الكافي والتعامل بجدية مع الدروس والامتحانات.

ونظمت خلال الأسبوع المنتهي احتجاجات مطالبة بتأجيل الامتحانات ومنتقدة لعدم نشر الدروس.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

تمديد الحجر الصحي في أكادير

 أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بعمالة أكادير -إداوتنان، اليوم السبت، تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية، التي أقرتها سابقا، إلى غاية…

 أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بعمالة أكادير -إداوتنان، اليوم السبت، تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية، التي أقرتها سابقا، إلى غاية يوم 20 يناير الجاري من أجل محاصرة وباء كورونا المستجد.

وأوضح بلاغ للجنة أن قرار التمديد، الذي يدخل حيز التنفيذ ابتداء التاسعة ليلا من يوم غد الأحد وإلى غاية التاسعة ليلا من يوم الأربعاء 20 يناير 2021، يأتي بناءا على تقييم الوضع الصحي المتعلق بوباء كورونا على مستوى عمالة أكادير اداوتنان، وتبعا لرصد اللجنة المختصة وأشغال لجنة اليقظة وعملا بحيثيات القرار الوطني.

ودعت اللجنة الى المساهمة المواطنة لكل الفاعلين في الانخراط الإيجابي لاحترام كل التدابير على أمل العودة التدريجية للحياة الطبيعية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ضبط أكثر من طن ونصف من الكوكايين كانت في طريقها إلى المغرب

ضبطت وحدات من قوات الأمن الكولومبية كمية كبيرة من الكوكايين على متن سفينة قبالة شاطئ “قرطاخينا” كانت متوجهة إلى المغرب،…

ضبطت وحدات من قوات الأمن الكولومبية كمية كبيرة من الكوكايين على متن سفينة قبالة شاطئ “قرطاخينا” كانت متوجهة إلى المغرب، حسب ما أوردته وكالة “أوروبا بريس” الإسبانية.

و افادت الوكالة أن شحنة الكوكايين بلغ وزنها الإجمالي حوالي طن و539 كيلوغراما، اكتشفتها وحدات من قوات الأمن الكولومبية على متن سفينة، كان طاقمها يستعد لنقلها في ناقلة بضائع كانت متوجهة إلى المغرب.

وأشعر طاقم ناقلة البضائع القوات الأمنية الكولومبية بوجود سفينة يُشتبه بكونها تنشط في التهريب، حيث كانت تستعد لنقل شحنة غير محددة إلى ناقلة كبيرة للسلع والبضائع تُستخدم عادة في المسافات الطويلة، لتباشر على إثر ذلك القوات الأمنية الكولومبية عملية تفتيش السفينة المشبوهة، ما أدى إلى اكتشاف كمية الكوكايين.

وقُدّرت القيمة المالية لكمية الكوكايين المضبوطة بنحو 38,6 مليون يورو، فيما قامت المصالح الأمنية الكولومبية بفتح تحقيق لتحديد الجهة الإجرامية التي تقف وراء العملية، حيث يُرجّح أن تكون الشحنة موجهة نحو أوروبا بعد مرورها بأحد الموانئ المغربية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

قد يصل في فبراير.. الكشف عن سبب تأخر وصول لقاح كورونا إلى المغرب

أصبح توصل المغرب بلقاح كورونا مرتبطا بكل من الصين والهند، وفي ظل مشاكل تواجه مختبر “سينوفارم” الصيني الذي تعاقدت معه…

أصبح توصل المغرب بلقاح كورونا مرتبطا بكل من الصين والهند، وفي ظل مشاكل تواجه مختبر “سينوفارم” الصيني الذي تعاقدت معه البلاد، تم الترخيص بشكل مستعجل للقاح “أسترازنيكا” البريطاني، لكن تصنيعه في الهند وضع الرباط في نفس إشكالية اللقاح الصيني.

وبينما كان مترقبا وصول شحنة لا تتجاوز مليون جرعة نهاية الأسبوع الحالي، أكد “ميديا24” أن الطلبية تأخرت مجددا، دون الكشف عن السبب.

الجواب عن هذا التأخر في الهند، فالدولة أطلقت اليوم أكبر عملية تلقيح في العالم، وهي التي تتوفر على أكبر شركة لإنتاج اللقاحات في العالم (معهد مصل الهند)، وفي هذه الشركة ينتج لقاح “كوفيد شيلد” الذي رخص له مختبر “أسترازنيكا” لتصنيع اللقاح المرخص بدوره في المغرب.

المثير أن صاحب الشركة (مصل الهند) كان قد قال إن إنتاج اللقاح سيوجه للهند فقط، قبل أن يتراجع عن التصريح مؤكدا أنه ستتم الموافقة على تصدير اللقاح إلى الدول الأخرى.

تصريح المسؤول طبق على أرض الواقع فالشركة تعطي الأسبقية للولايات الهندية التي تضغط للحصول على اللقاح بكميات كبيرة، من أجل تلقيح عدد ضخم من المواطنين.

الأمم المتحدة التي تعتمد على نفس الشركة لتوفير اللقاح للدول الفقيرة والمتوسطة، كشف أحد شركائها يوم السبت 16 يناير، أن تصدير الطلبيات الأولى للدول قد يكون مطلع شهر فبراير القادم.

ولا يحتاج اللقاح الهندي أو الصيني إلى تجهيزات لوجستيكية كبيرة أو متطورة لحفظ ونقل اللقاح، عكس اللقاح الأمريكي، الذي يتطلب نقله وتخزينه درجة حرارة جد منخفضة باستخدام معدات متطورة، غير متوفرة عند الدول الفقيرة والمتوسطة.

أكمل القراءة