أخبار ومتابعات

بايونتيك وفايزر تقدمان طلبا لترخيص لقاح كورونا في أوروبا

 أعلنت “بايونتيك” الألمانية وشريكتها “فايزر” الأميركية، اليوم الثلاثاء، عن تقديم طلب للحصول على ترخيص للقاح “كوفيد-19” في الاتحاد الأوروبي، ما…

 أعلنت “بايونتيك” الألمانية وشريكتها “فايزر” الأميركية، اليوم الثلاثاء، عن تقديم طلب للحصول على ترخيص للقاح “كوفيد-19” في الاتحاد الأوروبي، ما يمنح الأمل بتوفر أولى اللقاحات في دجنبر الجاري.

وقالت المجموعتان في بيان لهما، أنهما تقدمتا بطلب الإثنين لدى الوكالة الأوروبية للأدوية “للحصول على ترخيص مشروط لتسويق” لقاحهما، بعد أن أظهرت الاختبارات بأنه فعال بنسبة 95 في المائة ضد “كوفيد-19”.

وأضاف البيان أن اللقاح “سيكون متوفرا في أوروبا قبل نهاية 2020″، في حال نال الترخيص اللازم.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أظهرت اختبارات جرت على نطاق واسع بأن اللقاح فعال بنسبة 95 في المائة ضد “كوفيد-19″، ولم تنجم عنه أعراض جانبية خطيرة.

وفي حال صادقت الوكالة الأوروبية للأدوية على اللقاح، ومقرها أمستردام، “سيكون متوفرا في أوروبا قبل نهاية 2020”.

وكانت المجموعتان قد تقدمتا بطلب للحصول على ترخيص من الوكالة الأميركية للدواء والغذاء في 20 نونبر. وفي حال وافقت عليها الوكالة الأميركية ستبدأ حملة تلقيح الأميركيين منتصف دجنبر، كما تدرس بريطانيا لقاح المجموعتين تمهيدا لترخيصه.

وأعلن رئيس مجلس إدارة فايزر، ألبرت بورلا، “علمنا منذ بداية هذه الرحلة الطويلة بأن المرضى ينتظرون اللقاح، ونحن على استعداد لإرسال شحنات من جرعات لقاح كوفيد-19، فور حصولنا على الترخيص اللازم”.

من جهتها، أعلنت شركة “موديرنا” الأميركية التي طورت أيضا لقاحا أنها تسعى للحصول على ترخيص لطرح لقاح “كوفيد-19” في الولايات المتحدة وأوروبا.

ويستند كل من لقاح موديرنا وفايزر/بايونتيك على تكنولوجيا جديدة تستند إلى الحمض النووي الريبوزي، ويعمل عن طريق حقن جزء من شفرة الفيروس الجينية في الجسم.

ويبدأ اللقاح عندئذ بإنتاج بروتينات فيروسية وليس الفيروس بكامله، وهو أمر يعتبر كافيا لتحفيز جهاز المناعة وإعداده للتعامل مع العدوى.

ويمكن تخزين لقاح موديرنا في درجات حرارة تصل إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر، في حين يستلزم لقاح فايزر تخزينه في درجات حرارة تصل إلى 70 درجة مئوية تحت الصفر.

وتم تطوير اللقاحين بسرعة فائقة في جهود ترمي لوقف تفشي الفيروس، الذي أصاب أكثر من 63 مليون شخص في العالم، وأدى إلى وفاة أزيد من 1,4 مليون شخص.

وأعلنت فايزر وبايونتيك سابقا أنهما تنويان إنتاج 50 مليون جرعة هذا العام، وحتى 1,3 مليون جرعة بحلول نهاية 2021.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كلية طنجة تجتمع لتحديد موعد الامتحانات بعد انتقادات الطلبة وترفض “استغلال كورونا”

قال نائب عميد كلية الحقوق في طنجة المكلف بالجانب البيداغوجي مساء يوم السبت 16 يناير الحالي، إن مجلس الكلية سيجتمع…

قال نائب عميد كلية الحقوق في طنجة المكلف بالجانب البيداغوجي مساء يوم السبت 16 يناير الحالي، إن مجلس الكلية سيجتمع الأسبوع القادم من أجل تحديد موعد الامتحانات.

وفي أول خطوة تواصلية مباشرة من الكلية، تم التأكيد بأن الكلية ستأخذ بعيد الاعتبار التأخر في انطلاق الموسم الدراسي، وكذلك التأخر في توفير الدروس من قبل الأساتذة، عند تحديد موعد الامتحان.

أساتذة الكلية أكدوا أيضا بأنه يتم العمل على تجهيز استوديو، بهدف العمل على تصوير الدروس وعرضها حتى يتمكن الطلبة من الاستيعاب.

في المقابل تم رفض استغلال أزمة “جائحة كورونا” مؤكدين أن الجائحة تؤثر على الجميع من دون استثناء، وعلى الطلبة القيام بالمجهود الكافي والتعامل بجدية مع الدروس والامتحانات.

ونظمت خلال الأسبوع المنتهي احتجاجات مطالبة بتأجيل الامتحانات ومنتقدة لعدم نشر الدروس.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

تمديد الحجر الصحي في أكادير

 أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بعمالة أكادير -إداوتنان، اليوم السبت، تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية، التي أقرتها سابقا، إلى غاية…

 أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بعمالة أكادير -إداوتنان، اليوم السبت، تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية، التي أقرتها سابقا، إلى غاية يوم 20 يناير الجاري من أجل محاصرة وباء كورونا المستجد.

وأوضح بلاغ للجنة أن قرار التمديد، الذي يدخل حيز التنفيذ ابتداء التاسعة ليلا من يوم غد الأحد وإلى غاية التاسعة ليلا من يوم الأربعاء 20 يناير 2021، يأتي بناءا على تقييم الوضع الصحي المتعلق بوباء كورونا على مستوى عمالة أكادير اداوتنان، وتبعا لرصد اللجنة المختصة وأشغال لجنة اليقظة وعملا بحيثيات القرار الوطني.

ودعت اللجنة الى المساهمة المواطنة لكل الفاعلين في الانخراط الإيجابي لاحترام كل التدابير على أمل العودة التدريجية للحياة الطبيعية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ضبط أكثر من طن ونصف من الكوكايين كانت في طريقها إلى المغرب

ضبطت وحدات من قوات الأمن الكولومبية كمية كبيرة من الكوكايين على متن سفينة قبالة شاطئ “قرطاخينا” كانت متوجهة إلى المغرب،…

ضبطت وحدات من قوات الأمن الكولومبية كمية كبيرة من الكوكايين على متن سفينة قبالة شاطئ “قرطاخينا” كانت متوجهة إلى المغرب، حسب ما أوردته وكالة “أوروبا بريس” الإسبانية.

و افادت الوكالة أن شحنة الكوكايين بلغ وزنها الإجمالي حوالي طن و539 كيلوغراما، اكتشفتها وحدات من قوات الأمن الكولومبية على متن سفينة، كان طاقمها يستعد لنقلها في ناقلة بضائع كانت متوجهة إلى المغرب.

وأشعر طاقم ناقلة البضائع القوات الأمنية الكولومبية بوجود سفينة يُشتبه بكونها تنشط في التهريب، حيث كانت تستعد لنقل شحنة غير محددة إلى ناقلة كبيرة للسلع والبضائع تُستخدم عادة في المسافات الطويلة، لتباشر على إثر ذلك القوات الأمنية الكولومبية عملية تفتيش السفينة المشبوهة، ما أدى إلى اكتشاف كمية الكوكايين.

وقُدّرت القيمة المالية لكمية الكوكايين المضبوطة بنحو 38,6 مليون يورو، فيما قامت المصالح الأمنية الكولومبية بفتح تحقيق لتحديد الجهة الإجرامية التي تقف وراء العملية، حيث يُرجّح أن تكون الشحنة موجهة نحو أوروبا بعد مرورها بأحد الموانئ المغربية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

قد يصل في فبراير.. الكشف عن سبب تأخر وصول لقاح كورونا إلى المغرب

أصبح توصل المغرب بلقاح كورونا مرتبطا بكل من الصين والهند، وفي ظل مشاكل تواجه مختبر “سينوفارم” الصيني الذي تعاقدت معه…

أصبح توصل المغرب بلقاح كورونا مرتبطا بكل من الصين والهند، وفي ظل مشاكل تواجه مختبر “سينوفارم” الصيني الذي تعاقدت معه البلاد، تم الترخيص بشكل مستعجل للقاح “أسترازنيكا” البريطاني، لكن تصنيعه في الهند وضع الرباط في نفس إشكالية اللقاح الصيني.

وبينما كان مترقبا وصول شحنة لا تتجاوز مليون جرعة نهاية الأسبوع الحالي، أكد “ميديا24” أن الطلبية تأخرت مجددا، دون الكشف عن السبب.

الجواب عن هذا التأخر في الهند، فالدولة أطلقت اليوم أكبر عملية تلقيح في العالم، وهي التي تتوفر على أكبر شركة لإنتاج اللقاحات في العالم (معهد مصل الهند)، وفي هذه الشركة ينتج لقاح “كوفيد شيلد” الذي رخص له مختبر “أسترازنيكا” لتصنيع اللقاح المرخص بدوره في المغرب.

المثير أن صاحب الشركة (مصل الهند) كان قد قال إن إنتاج اللقاح سيوجه للهند فقط، قبل أن يتراجع عن التصريح مؤكدا أنه ستتم الموافقة على تصدير اللقاح إلى الدول الأخرى.

تصريح المسؤول طبق على أرض الواقع فالشركة تعطي الأسبقية للولايات الهندية التي تضغط للحصول على اللقاح بكميات كبيرة، من أجل تلقيح عدد ضخم من المواطنين.

الأمم المتحدة التي تعتمد على نفس الشركة لتوفير اللقاح للدول الفقيرة والمتوسطة، كشف أحد شركائها يوم السبت 16 يناير، أن تصدير الطلبيات الأولى للدول قد يكون مطلع شهر فبراير القادم.

ولا يحتاج اللقاح الهندي أو الصيني إلى تجهيزات لوجستيكية كبيرة أو متطورة لحفظ ونقل اللقاح، عكس اللقاح الأمريكي، الذي يتطلب نقله وتخزينه درجة حرارة جد منخفضة باستخدام معدات متطورة، غير متوفرة عند الدول الفقيرة والمتوسطة.

أكمل القراءة