أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مسؤولو طنجة تطوان الحسيمة يحددون مصير الجهة لسنة 2046

 شهد الأسبوع الماضي تنظيم سلسلة من اللقاءات التشاورية الموسعة مع مختلف الفاعلين الترابيين، من سلطات ومنتخبين ومصالح خارجية، حول التصميم…

 شهد الأسبوع الماضي تنظيم سلسلة من اللقاءات التشاورية الموسعة مع مختلف الفاعلين الترابيين، من سلطات ومنتخبين ومصالح خارجية، حول التصميم الجهوي لإعداد التراب.

وأبرز بلاغ لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أن هذه اللقاءات، التي شهدت مشاركة ممثلين عن مختلف عمالات وأقاليم الجهة، تجري وفق مقاربة تشاركية، تم اعتمادها من قبل مجلس وولاية الجهة من أجل تنزيل مشروع التصميم الجهوي لإعداد التراب.

وتهدف هذه اللقاءات، التي ترأسها والي الجهة محمد امهيدية بحضور رئيسة مجلس الجهة، فاطمة الحساني وعمال عمالتي وأقاليم الجهة، إلى بلورة المضامين العريضة لهذا البرنامج الذي سيؤطر التهيئة المجالية بالجهة خلال الـ 25 سنة القادمة (2021 – 2046).

وأضاف المصدر نفسه أن هذه اللقاءات تشكل مناسبة لاستعراض ومناقشة مضامين هذه الوثيقة، التي تقترح إنجاز 285 مشروعا مهيكلا، جرى التطرق إليها بتفصيل ضمن العروض المقدمة على مستوى أوراش موضوعاتية نظمت في إطار اللقاءات المذكورة.

ويقترح مشروع التصميم، مجالات تتعلق بالتهيئة الحضرية، والتجهيزات العمومية الجماعية، والتنمية الاقتصادية، والبنيات التحتية، والبيئة والتغير المناخي، وتدبير الماء بالجهة، والطاقات المتجددة، والمعالم التاريخية والثقافات المحلية، والتنمية البشرية.

وتم تقسيم هذه المجالات ضمن أقطاب تنموية تشمل التجارة، والخدمات، والأفشورينغ، والسياحة البحرية، والفلاحة والصيد والأحياء البحرية، والأعمال التجارية الزراعية، والاقتصاد الأزرق، إضافة إلى التنمية القروية، والاقتصاد الاجتماعي، والسياحة الإيكولوجية والقروية.

وتصب هذه البرامج، في اتجاه خمسة أهداف استراتيجية، تتعلق بتحسين جاذبية الجهة، وتنويع مصادر خلق الثروة بالجهة، وخلق المزيد من العدالة المجالية، ومعالجة الإشكالات المرتبطة ببعض الأنشطة التي لا تساهم بشكل إيجابي في التنمية والبحث عن بدائل لها، ثم تحسين إطار العيش للمواطن بمختلف تراب الجهة.

كما شكلت أشغال الورشات المنظمة في إطار هاته اللقاءات التشاورية، فرصة لمختلف الفاعلين وممثلي المؤسسات العمومية، لإبداء آرائهم وملاحظاتهم حول مكونات هذا البرنامج وتقديم مقترحاتهم الرامية لتجويده وملاءمته مع الرهانات المستقبلية للتنمية المندمجة بالجهة.

وستكون لأعضاء مجلس الجهة، مهلة 30 يوما اعتبارا من تاريخ إحالة المشروع على لجنة إعداد التراب، لتدارسه وتجويده بملاحظاتهم ومقترحاتهم، على أن يتم عرضه في أقرب دورة للمجلس من أجل مناقشته والمصادقة عليه.

  • ماب



شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

انفجار يهز مدريد

هز انفجار وسط العاصمة الإسبانية مدريد، عند الساعة الثالثة زولا، دون معرفة أسباب أو ظروف الإنفجار. وأظهرت صور سقوط بناية…

هز انفجار وسط العاصمة الإسبانية مدريد، عند الساعة الثالثة زولا، دون معرفة أسباب أو ظروف الإنفجار.

وأظهرت صور سقوط بناية وتصاعد الدخان على مستوى شارع يدعى “بويرتا دي توليدو وسط العاصمة، مع أنباء عن سقوط ضحايا تقوم فرق الإنقاذ حاليا بتقديم المساعدة لهم.


أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ناشط يساري يشتكي تعنيفه داخل مستعجلات محمد الخامس في طنجة

اشتكى ناشط يساري يدعى “ابراهيم” الاعتداء عليه وتعنيفه من قبل أحد العاملين داخل مستعجلات مستشفى محمد الخامس في مدينة طنجة،…

اشتكى ناشط يساري يدعى “ابراهيم” الاعتداء عليه وتعنيفه من قبل أحد العاملين داخل مستعجلات مستشفى محمد الخامس في مدينة طنجة، أمس الثلاثاء 19 يناير.

وبحسب الناشط فإنه تعرض للاعتداء جراء مطالبته المتكررة للحصول على الإسعافات، بعدما تعرض لإصابة على مستوى يده، فتعامل معه العامل بعنف.

العامل من جانبه أنكر أن يكون قد تعرض للمشتكي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شرطي “يغتني” من غرامات السير التصالحية بإيداعها في جيبه

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، يوم الأربعاء 20 يناير، أن الشرطة القضائية بمدينة بني ملال فتحت بحثا…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، يوم الأربعاء 20 يناير، أن الشرطة القضائية بمدينة بني ملال فتحت بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بجرائم الأموال للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لشرطي برتبة ضابط أمن ممتاز، يعمل بفرقة السير والجولان بمنطقة أمن الفقيه بن صالح، يُشتبه تورطه في اختلاس أموال عمومية.

وأوضحت المديرية العامة أن مصالحها كانت قد رصدت اختلالات في عمليات إيداع المبالغ المالية المتعلقة بالغرامات التصالحية الجزافية المتحصلة من مخالفات مدونة السير، بمنطقة أمن الفقيه بن صالح، والتي كان يشرف عليها موظف الشرطة المشتبه فيه، مما استدعى إحالة الملف على مصالح الشرطة القضائية التي فتحت بحثا قضائيا لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

وتم الاحتفاظ بموظف الشرطة المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، ورصد كافة الأفعال الإجرامية التي يشتبه في ارتكابه لها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مقتل جندي مغربي في هجوم مسلح

علم لدى مصدر عسكري، اليوم الأربعاء، أن جنديا مغربيا تابعا لتجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة متعددة…

علم لدى مصدر عسكري، اليوم الأربعاء، أن جنديا مغربيا تابعا لتجريدة القوات المسلحة الملكية العاملة ضمن بعثة الأمم المتحدة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، لقي مصرعه، الإثنين، في هجوم مسلح لعناصر مجموعة مسلحة في بانغاسو، جنوب جمهورية إفريقيا الوسطى استهدف قافلة كان ضمنها .

وأضاف المصدر ذاته وفق “ماب” أن (مينوسكا) أدانت بشدة هذا الهجوم الذي خلف أيضا مقتل شخص واحد من القبعات الزرق الغابونية. كما نسبت البعثة الأممية هذا الهجوم الجبان إلى مقاتلي جماعة “الوحدة من أجل السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى” المتمردة التي تسيطر على المناطق الجنوبية من البلاد وميليشيا (أنتي بالاكا)، العضو في تحالف الجماعات المسلحة.

وأكدت بعثة الأمم المتحدة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى، في بيان لها، أنها ستعمل مع سلطات جمهورية إفريقيا الوسطى لإلقاء القبض على مرتكبي جرائم الحرب هاته والمتواطئين معهم وتقديمهم أمام العدالة.

أكمل القراءة
error: