أخبار ومتابعات

توقيف أشخاص حطموا سيارات

أثار فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول تكسير سيارات غضبا، وسط مطالبة من المواطنين بوقف المتورطين في هذه الأعمال….

أثار فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول تكسير سيارات غضبا، وسط مطالبة من المواطنين بوقف المتورطين في هذه الأعمال.

بحسب أمن الدار البيضاء، فإن الامر يتعلق بحادث وقع بحي لالة مريم في المدينة، موضحا أن شخصين يقفان خلف هذه الأحداث وبأنهما قاما بتكسير سيارتين، يوم الأحد، وقد تم التعامل مع الأمر وتوقيفهما.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

استقالة رئيس أركان الجيش الإسباني بعد اكتشاف حصوله على اللقاح قبل المواطنين

قدم رئيس أركان الجيش الإسباني ميغيل أنخيل فيلارويا استقالته إلى وزيرة الدفاع، يوم السبت، بعما كشف تحقيق صحفي حصوله إلى…

قدم رئيس أركان الجيش الإسباني ميغيل أنخيل فيلارويا استقالته إلى وزيرة الدفاع، يوم السبت، بعما كشف تحقيق صحفي حصوله إلى جانب مسؤولين آخرين على اللقاح قبل المواطنين، وسط شكوك باستخدام النفوذ لتجاوز لائحة الانتظار.

وقالت وزيرة الدفاع مارجريتا روبليس إنها لم تكن على علم بهذه الحقائق وطلبت تقريرا من فيلارويا، بينما لجأ الجنرال لهذه الخطوة من أجل “الحفاظ على صورة القوات المسلحة”.

ووفق الجنرال فإنه اتخاذ مؤخرا قرارات كان هدفها هو الحفاظ على سلامة واستمرارية وكفاءة السلسلة العملياتية للقوات المسلحة، مؤكدا أنه يجد تلك القرارات عادلة ولا وتنم عن أي امتيازات.

في المقابل اعتبر المسؤول أن هذه القرارات “تحط من الصورة العامة للقوات المسلحة وتشكك في نزاهة الجنرال فيلارويا”، ما دفعه لتقديم الاستقالة.

وعكس عدة دول حيث يلجأ المسؤولون للحصول على اللقاح أولا لإقناع وتشجيع الناس على التلقيح، فإن إسبانيا جعلت الحصول على اللقاح متساو، في ظل صعوبات في الحصول على كميات كافية في نفس الوقت، ووضعت بناء على ذلك لائحة انتظار تشمل الجميع من دون استثناء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توقيف سيّدتين متلبّستين مع 3 أشخاص

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء يوم الجمعة 22 يناير، أوقفت عناصر الفرقة الجنائية…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء يوم الجمعة 22 يناير، أوقفت عناصر الفرقة الجنائية الولائية بمدينة الدار البيضاء خمسة أشخاص، بينهم سيدتان، يُشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج مخدر الكوكايين.

وتم توقيف أربعة من المشتبه فيهم داخل منزل بحي “لاجيروند”، بينما تم توقيف المشتبه فيه الخامس على متن سيارة رباعية الدفع عندما حضر لتسلم شحنة من مخدر الكوكايين، بينما مكنت عمليات التفتيش المنجز في هذه القضية من حجز كيلوغرام و480 غراما من مخدر الكوكايين، بالإضافة إلى قطعة من مخدر الشيرا وهواتف نقالة وميزانين كهربائيين ومبلغ يُشتبه في كونه من عائدات هذه الأنشطة الإجرامية.

وتم إيداع المشتبه فيهم، أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني في قضايا المخدرات، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث، للكشف عن جميع ملابسات هذه القضية وتحديد جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يُرخّص بشكل استعجالي للقاح سينوفارم الصيني

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها يوم الجمعة 22 يناير، أنها رخصت بشكل استعجالي للقاح” سينوفارم” ضد فيروس كورونا، لمطابقته…

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها يوم الجمعة 22 يناير، أنها رخصت بشكل استعجالي للقاح” سينوفارم” ضد فيروس كورونا، لمطابقته بامتياز المواصفات والمعايير المعتمدة دوليا ولتوصيات منظمة الصحة العالمية ذات الصلة.

وأوضحت أن اجتماع اللجنة الوطنية الاستشارية المكلفة بالبت في ملفات التراخيص الاستعجالية للقاحات المفترض استعمالها بالمغرب ضد فيروس كورونا، خلص بالإجماع إلى مطابقة لقاح “سينوفارم” الصيني بامتياز للمواصفات والمعايير المعتمدة دوليا وطبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية ذات الصلة.

وأكدت وزراة الصحة أن اللقاح قد استوفى جميع الشروط المرتبطة بالجودة والفاعلية والسلامة، وخلوه من أية أضرار جانبية محتملة، مما يمكن مختبر “سينوفارم” الصيني من الحصول على ترخيص بشكل استعجالي ستدوم مدة صلاحيته 12 شهرا.

وحسب الوزارة، جاء هذا الترخيص بعد دراسة وافتحاص مجموع المعطيات العلمية والتقنية التي اشتملت على عملية التصنيع وطبيعة التحاليل المخبرية على المادة الأولية وعلى اللقاح نفسه، ثم البيانات ما قبل السريرية وكذلك نتائج الدراسات السريرية، مع تبيان ثبات وعدم تغير خصائص اللقاح وفقا لشروط تخزينه وتوزيعه واستعماله داخل مدة صلاحيته.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة الصحة تُحدّد المناطق التي ستنطلق بها عملية التلقيح والمستفيدين منها أوّلاً

أعلنت وزارة الصحة توصّل المغرب يوم الجمعة 22 يناير، بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترازينيكا ” الهندي الصنع من جمهورية الهند،…

أعلنت وزارة الصحة توصّل المغرب يوم الجمعة 22 يناير، بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترازينيكا ” الهندي الصنع من جمهورية الهند، مشيرة إلى أن المملكة ستتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” يوم الأربعاء 27 يناير من جمهورية الصين الشعبية.

وأفادت الوزارة في بلاغ لها، أنه سيتم إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية خلال الأسبوع القادم، موضّحة أن هذه العملية ستتم بصفة تدريجية وستهم الفئات المستهدفة بدءاً بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض “كوفيد -19” ومضاعفاته.

ويتعلّق الأمر بمهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والقوات المسلحة الملكية وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

وستشمل هذه العملية أيضا، في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وقالت الوزارة إنه يمكن للمواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة، التأكد أو الحصول على موعد اللقاح ومركز التلقيح عبر البوابة الإلكترونية “www.liqahcorona.ma” أو عبر رسالة إلى الرقم المجاني 1717، وذلك ابتداء من زوال يوم الأحد 24 يناير الحالي.

أكمل القراءة
error: