أخبار ومتابعات

كم يصل عدد تدخّلات مصالح الوقاية المدنية في اليوم؟

بلغ مجموع تدخلات مصالح الوقاية المدنية على صعيد التراب الوطني، خلال الثمانية أشهر الأولي من السنة الحالية، 234 ألفا و174…

بلغ مجموع تدخلات مصالح الوقاية المدنية على صعيد التراب الوطني، خلال الثمانية أشهر الأولي من السنة الحالية، 234 ألفا و174 تدخلا، بمعدّل يومي يصل إلى 976 تدخلا، ما يُمثّل انخفاضاً بنسبة 14 في المئة عن نفس الفترة من السنة الماضية.

وكانت التدخلات المُسجّلة السنة الماضية قد بلغت 270 ألفا و851 تدخلا، بمعدّل يومي يبلغ 1129 تدخلا. وحسب تقرير لوزارة الداخلية، فإن هذا الانخفاض في عدد تدخلات مصالح الوقاية المدنية جاء نتيجة لفترة الحجر الصحي المتعلقة بجائحة كورونا.

وأشار تقرير الداخلية إلى أن جهة الدار البيضاء سطات احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد التدخلات، بلغت 38 ألفا و623 تدخلا، ثم جهة الرباط سلا القنيطرة بـ 32 ألفا و770 تدخلا، ثم جهة فاس مكناس بـ 31 ألفا و178 تدخلا، فالجهة الشرقية بـ 27 ألفا و313 تدخلا.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 925 إصابة جديدة بكورونا و23 وفاة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 23 يناير، عن تسجيل 925 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 23 يناير، عن تسجيل 925 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 465 ألفا و769 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 23 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8128 وفاة، في حين سُجّلت 1041 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 441 ألفا و693 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 16330 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و813 ألفا و540 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

استقالة رئيس أركان الجيش الإسباني بعد اكتشاف حصوله على اللقاح قبل المواطنين

قدم رئيس أركان الجيش الإسباني ميغيل أنخيل فيلارويا استقالته إلى وزيرة الدفاع، يوم السبت، بعما كشف تحقيق صحفي حصوله إلى…

قدم رئيس أركان الجيش الإسباني ميغيل أنخيل فيلارويا استقالته إلى وزيرة الدفاع، يوم السبت، بعما كشف تحقيق صحفي حصوله إلى جانب مسؤولين آخرين على اللقاح قبل المواطنين، وسط شكوك باستخدام النفوذ لتجاوز لائحة الانتظار.

وقالت وزيرة الدفاع مارجريتا روبليس إنها لم تكن على علم بهذه الحقائق وطلبت تقريرا من فيلارويا، بينما لجأ الجنرال لهذه الخطوة من أجل “الحفاظ على صورة القوات المسلحة”.

ووفق الجنرال فإنه اتخاذ مؤخرا قرارات كان هدفها هو الحفاظ على سلامة واستمرارية وكفاءة السلسلة العملياتية للقوات المسلحة، مؤكدا أنه يجد تلك القرارات عادلة ولا وتنم عن أي امتيازات.

في المقابل اعتبر المسؤول أن هذه القرارات “تحط من الصورة العامة للقوات المسلحة وتشكك في نزاهة الجنرال فيلارويا”، ما دفعه لتقديم الاستقالة.

وعكس عدة دول حيث يلجأ المسؤولون للحصول على اللقاح أولا لإقناع وتشجيع الناس على التلقيح، فإن إسبانيا جعلت الحصول على اللقاح متساو، في ظل صعوبات في الحصول على كميات كافية في نفس الوقت، ووضعت بناء على ذلك لائحة انتظار تشمل الجميع من دون استثناء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

العثماني: تم تطويقنا لاتخاذ موقف من إسرائيل

قال سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن الحزب ومن موقعه في الحكومة تم تطويقه لاتخاذ موقف من…

قال سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إن الحزب ومن موقعه في الحكومة تم تطويقه لاتخاذ موقف من إسرائيل، مما يصب في المجهود الوطني.

وقال العثماني يوم السبت 23 يناير، إن موقف الحزب من الاحتلال الإسرائيلي والقضية الفلسطينية واضح ولم يتغير وبأن ما يتردد عن تغييرات لا أساس له من الصحة، معتبرا في الوقت ذاته إقادم الولايات المتحدة الأمريكية على الاعتراف بمغربية الصحراء تحول تاريخي واستراتيجي لا يمكن إغفاله.

المتحدث قال إن تمسك الحزب بمبادئه، كان يتطلب أيضا الانخراط في الإجماع الوطني من أجل استكمال السيادة على أقاليمنا الجنوبية المسترجعة، وقال إنها “نفس المبادئ تؤسس لموقف الحزب من القضيتين: الوحدة الوطنية والترابية والقضية الفلسطينية”.

وفي نفس الإطار انتقد العثماني التهجم الذي تعرض له المغرب من قبل مجموعة من الأطراف لاسيما الخارجية، والتي شككت في دوره ووجه الاتهامات له.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد الاعتراف الأمريكي.. فرنسا عينها على مشروع في الكركرات

شاركت فرنسا مؤخرا في مؤتمر نظمه المغرب والبيت الأبيض الأمريكي لدعم مقترح الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء، وسط دعوة من وزير…

شاركت فرنسا مؤخرا في مؤتمر نظمه المغرب والبيت الأبيض الأمريكي لدعم مقترح الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء، وسط دعوة من وزير الخارجية ناصر بوريطة للدول الأوروبية لإعادة النظر في موقفها من القضية.

وفي إطار تحركات لضمان تواجدها في المنطقة في ظل توقعات بإنزال استثمارات أمريكية ضخمة في الصحراء، قام وفد من غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب بزيارة لرئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، الخطاط ينجا، يوم الجمعة، للاطلاع على تقدم أشغال مشروع مناطق لوجستيكية على مستوى بئر كندوز والكركرات.

المشروع يمتد على مساحة 30 هكتارا لكل واحدة باستثمار بلغ 160 مليون درهم، في مرحلة الدراسات العمرانية والتقنية.

رئيس الغرفة الفرنسية، جان باسكال داريت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال إن الغرفة وضعت خبرتها رهن إشارة المجلس الجهوي من أجل الإسراع في تنفيذ هذا المشروع، في أفق النهوض بالجهة وإبراز مؤهلاتها وإمكانياتها.

وأشار إلى أن هذا المشروع سيعمل على دعم التنمية الاقتصادية واستقدام المقاولات، معربا عن أمله في رؤية هذه الدينامية تترسخ بشكل دائم مع أعضاء الغرفة للمشاركة بقوة في نمو الجهة.

ورغم أن هذا المشروع قد ظهر للنور بعد توقيعه في إطار منتدى استثماري مغربي فرنسي، فقد لفت الانتباه بعد الاعتراف الأمريكي، وإظهار دول نيتها التوجه للاستثمار في المنطقة.

وتواجه الدول والشركات التي تستثمر في الصحراء مشاكل وصعوبات وملاحقة من قبل مساندين لجبهة البوليساريو، عبر الضغط للتراجع عن الاستثمار أو العمل في المنطقة لكونها تصنف من قبل الأمم المتحدة كمنطقة نزاع حول السيادة.

أكمل القراءة
error: