أخبار ومتابعات

سخرية من اللقاح في المغرب قد تدخل شبابا إلى السجن

في موقف نادر ردت المديرية العامة للأمن الوطني على “صورة” تستخدم للسخرية من اللقاح، وهي واحدة من عشرات الصورة المستخدمة…

في موقف نادر ردت المديرية العامة للأمن الوطني على “صورة” تستخدم للسخرية من اللقاح، وهي واحدة من عشرات الصورة المستخدمة للسخرية من قضايا محلية ودولية، وأغلبية هذه الصور لا تكون بالضرورة “صحيحة”.

عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، استخدموا صورة تصور تدخلا ضم محتجين في المغرب على أنها “تظهر” الشروع في إجبار المواطنين على التلقيح.

المديرية العامة للأمن الوطني وعبر منصاتها الرسمية قالت إن الأمر يدخل في إطار الأخبار الكاذبة، ما أثار المخاوف من تتحول السخرية من اللقاح وتوجه البعض لرفض اللقاح إلى شيء مجرم قد يدخل صاحبه للسجن، خصوصا وأن عددا من الأشخاص عوقبوا أو تمت متابعتهم جراء نشر “أخبار كاذبة” لاسيما في ظل جائحة فيروس كورونا.

وتنتشر منذ الإعلان عن عملية التلقيح مئات المواضيع والصور الساخرة من موضوع التلقيح، في ظل مخاوف عند الكثيرين من سلامة اللقاح.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

استقالة رئيس أركان الجيش الإسباني بعد اكتشاف حصوله على اللقاح قبل المواطنين

قدم رئيس أركان الجيش الإسباني ميغيل أنخيل فيلارويا استقالته إلى وزيرة الدفاع، يوم السبت، بعما كشف تحقيق صحفي حصوله إلى…

قدم رئيس أركان الجيش الإسباني ميغيل أنخيل فيلارويا استقالته إلى وزيرة الدفاع، يوم السبت، بعما كشف تحقيق صحفي حصوله إلى جانب مسؤولين آخرين على اللقاح قبل المواطنين، وسط شكوك باستخدام النفوذ لتجاوز لائحة الانتظار.

وقالت وزيرة الدفاع مارجريتا روبليس إنها لم تكن على علم بهذه الحقائق وطلبت تقريرا من فيلارويا، بينما لجأ الجنرال لهذه الخطوة من أجل “الحفاظ على صورة القوات المسلحة”.

ووفق الجنرال فإنه اتخاذ مؤخرا قرارات كان هدفها هو الحفاظ على سلامة واستمرارية وكفاءة السلسلة العملياتية للقوات المسلحة، مؤكدا أنه يجد تلك القرارات عادلة ولا وتنم عن أي امتيازات.

في المقابل اعتبر المسؤول أن هذه القرارات “تحط من الصورة العامة للقوات المسلحة وتشكك في نزاهة الجنرال فيلارويا”، ما دفعه لتقديم الاستقالة.

وعكس عدة دول حيث يلجأ المسؤولون للحصول على اللقاح أولا لإقناع وتشجيع الناس على التلقيح، فإن إسبانيا جعلت الحصول على اللقاح متساو، في ظل صعوبات في الحصول على كميات كافية في نفس الوقت، ووضعت بناء على ذلك لائحة انتظار تشمل الجميع من دون استثناء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بيع هاتف والاطلاع على محتواه يؤدي لافتضاح أمر مثليين بطنجة

يعمد مجموعة من الأشخاص خلال الأيام الماضية إلى التشهير بشباب ونشر صورهم وأسمائهم وأماكن سكنهم في مدينة طنجة، بعد انتشار…

يعمد مجموعة من الأشخاص خلال الأيام الماضية إلى التشهير بشباب ونشر صورهم وأسمائهم وأماكن سكنهم في مدينة طنجة، بعد انتشار فيديو لعلاقة جنسية مثلية يعتقد أنها تعود لأشخاص على مستوى المدينة القديمة.

وكما فيديو فتاة تطوان، انتشر المقطع الجنسي للشابين بشكل واسع عبر منصات التراسل الفوري ولاسيما “واتساب”، ويظهر المقطع وجوه أبطال الفيديو بشكل واضح، ما دفع معارفهم في المنطقة إلى التشجيع على “التشهير” بهم وعرض صورهم وأسمائهم بشكل علني.

المعلومات المتوفرة تظهر أن المقطع كان عند أحد أبطال العلاقة الجنسية، وبعد بيع هاتفه لأحد الأشخاص، عمد ذلك الشخص على الاطلاع على المحتوى المحفوظ في الهاتف وعندما وقع على “الفيديو” وتعرف على هوية أصحابه، عمد إلى إعادة نشره مع آخرين، قبل أن يصل إلى عدد كبير من الأشخاص في ظرف قصير.

وفي محاولة لتكرار سيناريو فتاة تطوان، انطلقت دعوات من أجل إلقاء القبض على أصحاب الفيديو ومحاسبتهم، في حين تؤكد مجموعة “خارجون عن القانون” أن السلطات مطالبة بمحاسبة من يقوم بالتشهير بالنساء والرجال عبر السطو على معطياتهم الشخصية وبثها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وتصاعدت في الفترة الأخيرة ظاهرة تسريب مقاطع خاصة بنساء ورجال وبثها على مواقع إباحية أو مواقع التواصل الاجتماعي، الأخطر أن مصدر هذه المقاطع أصبح في بعض الأحيان أصحاب محلات إصلاح أو بيع الهواتف أو بعض الأشخاص الذين يعملون بشكل غير قانوني في هذا المجال.

وبينما يلجأ الأغلبية للصمت وإخفاء الأمر ودفع الأموال لحذف المقاطع، يلجأ أشخاص إلى المصالح الأمنية لتقديم شكايات عن تعرضهم للابتزاز أو تسريب مقاطعهم الشخصية، ويتم بالفعل التعامل مع الكافة الحالات لحماية الحياة الشخصية للأشخاص، خصوصا الذين لم يتعمدوا بث هذه المقاطع.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توقيف سيّدتين متلبّستين مع 3 أشخاص

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء يوم الجمعة 22 يناير، أوقفت عناصر الفرقة الجنائية…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء يوم الجمعة 22 يناير، أوقفت عناصر الفرقة الجنائية الولائية بمدينة الدار البيضاء خمسة أشخاص، بينهم سيدتان، يُشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج مخدر الكوكايين.

وتم توقيف أربعة من المشتبه فيهم داخل منزل بحي “لاجيروند”، بينما تم توقيف المشتبه فيه الخامس على متن سيارة رباعية الدفع عندما حضر لتسلم شحنة من مخدر الكوكايين، بينما مكنت عمليات التفتيش المنجز في هذه القضية من حجز كيلوغرام و480 غراما من مخدر الكوكايين، بالإضافة إلى قطعة من مخدر الشيرا وهواتف نقالة وميزانين كهربائيين ومبلغ يُشتبه في كونه من عائدات هذه الأنشطة الإجرامية.

وتم إيداع المشتبه فيهم، أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني في قضايا المخدرات، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث، للكشف عن جميع ملابسات هذه القضية وتحديد جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يُرخّص بشكل استعجالي للقاح سينوفارم الصيني

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها يوم الجمعة 22 يناير، أنها رخصت بشكل استعجالي للقاح” سينوفارم” ضد فيروس كورونا، لمطابقته…

أعلنت وزارة الصحة في بلاغ لها يوم الجمعة 22 يناير، أنها رخصت بشكل استعجالي للقاح” سينوفارم” ضد فيروس كورونا، لمطابقته بامتياز المواصفات والمعايير المعتمدة دوليا ولتوصيات منظمة الصحة العالمية ذات الصلة.

وأوضحت أن اجتماع اللجنة الوطنية الاستشارية المكلفة بالبت في ملفات التراخيص الاستعجالية للقاحات المفترض استعمالها بالمغرب ضد فيروس كورونا، خلص بالإجماع إلى مطابقة لقاح “سينوفارم” الصيني بامتياز للمواصفات والمعايير المعتمدة دوليا وطبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية ذات الصلة.

وأكدت وزراة الصحة أن اللقاح قد استوفى جميع الشروط المرتبطة بالجودة والفاعلية والسلامة، وخلوه من أية أضرار جانبية محتملة، مما يمكن مختبر “سينوفارم” الصيني من الحصول على ترخيص بشكل استعجالي ستدوم مدة صلاحيته 12 شهرا.

وحسب الوزارة، جاء هذا الترخيص بعد دراسة وافتحاص مجموع المعطيات العلمية والتقنية التي اشتملت على عملية التصنيع وطبيعة التحاليل المخبرية على المادة الأولية وعلى اللقاح نفسه، ثم البيانات ما قبل السريرية وكذلك نتائج الدراسات السريرية، مع تبيان ثبات وعدم تغير خصائص اللقاح وفقا لشروط تخزينه وتوزيعه واستعماله داخل مدة صلاحيته.

أكمل القراءة
error: