غرفة الأخبار

بطاقة وطنية جديدة للمغاربة ابتداء من السنة القادمة

قالت المديرية العامة للأمن الوطني إنها ستشرع في إصدار الجيل الجديد من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية ابتداء من سنة 2019،…

قالت المديرية العامة للأمن الوطني إنها ستشرع في إصدار الجيل الجديد من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية ابتداء من سنة 2019، في نسخة متطورة ومؤمنة لسندات الهوية، تتوفر فيها تطبيقات جديدة من شأنها تقوية معايير الأمان المدرجة في هذه الوثيقة التعريفية.

وأضافت المديرية العامة، في بلاغ لها يوم الإثنين 23 أبريل الحالي، أن من شأن هذه التطبيقات أيضا، توفير خدمات جديدة من خلال مواكبتها للنظام الرقمي المعتمد من طرف مختلف الفاعلين العموميين والخواص، فضلا عن عصرنة تصميمها وشكلها المطبعي الذي يراعي الخصوصيات التاريخية والثقافية للمملكة المغربية.

وأوضحت أنه تم توسيع نطاق الخدمات التي ستوفرها البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية في نسختها الجديدة، لتمكين المواطن والقطاعات العامة والخاصة من الاعتماد على البيانات التشخيصية والمعطيات البيومترية المضمنة بها لإجراء عمليات التعريف والتصديق، فضلا عن استيعاب تطبيقات أخرى لتسهيل الولوج إلى الخدمات التي تقدمها باقي الإدارات العمومية والقطاع الخاص، في مجال البرامج الاجتماعية والخدمات الصحية وغيرها.

وأبرز بلاغ المديرية أن البطاقة التعريفية الجديدة تتلاءم مع نظام الحالة المدنية، بما يسمح بتعميمها على جميع المواطنات والمواطنين، بمن فيهم الأطفال القاصرين الذين سيكون بإمكانهم الولوج إلى الخدمات التي توفرها هذه البطاقة مباشرة بعد تاريخ الولادة، أو عند بلوغ سن التمدرس، كما ستستخدم التكنولوجيا المتطورة المستعملة في هذه البطاقة لإنجاز سندات هوية أخرى، لاسيما بطاقات الإقامة الخاصة بالأجانب، والبطاقة المهنية لموظفي الشرطة، مشيرا إلى أنه يمكن اعتمادها مستقبلا لإصدار سندات هوية لمواطني بعض الدول الشقيقة.

وستتميز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية في نسختها الجديدة، حسب البلاغ، بانخفاض تكلفتها المالية، فضلا عن أنها ستتيح للمواطن تتبع مسار مسطرة إنجازها على شبكة الأنترنت، مع إمكانية الإخطار بضياعها أو سرقتها أو الإشعار بوفاة حاملها، وهو ما سيحول دون إمكانية الاستعمال التدليسي لها من طرف الأغيار.

وخلصت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغها، إلى أن إصدار هذا الجيل الجديد من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، يأتي في إطار استراتيجية تطوير المرفق العام الشرطي، وفي سياق تبسيط مساطر العمل وتجويد الخدمات المقدمة لعموم المواطنات والمواطنين.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

باستخدام قوارب وعجلات مطاطية.. 368 شخصا يحاولون الهجرة خلال فترة العيد

تدخّلت وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية التي تعمل في البحر الأبيض المتوسط، في الفترة ما بين 20 و23 يوليوز…

تدخّلت وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية التي تعمل في البحر الأبيض المتوسط، في الفترة ما بين 20 و23 يوليوز الجاري التي توافق فترة عيد الأضحى، وذلك لإسعاف 368 مرشحا للهجرة غير الشرعية كانوا يواجهون خطر الغرق عرض البحر.

وأفاد مصدر عسكري أن غالبية هؤلاء المهاجرين ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، ضمنهم سبع نساء وثلاثة أطفال، مشيرا إلى أنهم كانوا يواجهون صعوبات على متن 22 قاربا مطاطيا و30 قارب كاياك، وخمسة عجلات مطاطية.

وأضاف المصدر العسكري أن المهاجرين الذين كانوا في حالة صحية سيئة، تلقوا الإسعافات الأولية الضرورية على متن وحدات البحرية الملكية، قبل تسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد ساعات من إشادتها بمهنية الإعلام!.. اتهام للجزائر باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي

حاولت الجزائر استغلال الهجوم على المغرب بعد اتهامه باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيجاسوس”، وأصدرت خارجيتها بلاغا تندد فيه بهذه الممارسات…

حاولت الجزائر استغلال الهجوم على المغرب بعد اتهامه باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيجاسوس”، وأصدرت خارجيتها بلاغا تندد فيه بهذه الممارسات التي قالت إنها تضر بالعلاقات والأعراف الدولية.

الجزائر أشارت بالإسم إلى المغرب باعتباره متهم باستخدام البرنامج للتجسس على شخصيات محلية وأجنبية وبينها شخصيات جزائرية، وفق ما نشرته منظمتي العفو الدولية وقصص ممنوعة.

الجارة الشرقية تحدثت عن منظمات ووسائل إعلام معروفة بمهنيتها، لكن وبعد ساعات كشفت منظمة مراسلون بلا حدود بأن الجزائر استخدمت أيضا برنامج التجسس الإسرائيلي من أجل اعمال التجسس.

بعد إحراجها، قررت سفارة الجزائر في فرنسا تقديم شكاية ضد المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الصحافيين حول العالم، وقالت إن المنظمة هي الوحيدة التي أشارت للجزائر في كافة التقارير المنشورة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

19 وفاة و1910 إصابات جديدة

سجلت وزارة الصحة 19 حالة وفاة جراء فيروس كورونا و1910 حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الجمعة…

سجلت وزارة الصحة 19 حالة وفاة جراء فيروس كورونا و1910 حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد، لغاية الرابعة من يوم الجمعة 23 يوليوز الحالي.

ورغم تسجيل مجموع حالات شفاء مرتفع بـ 2104 حالات ارتفع مجموع الحالات النشطة إلى 19 ألف و658 حالة، منها 559 حالة في وضعية خطيرة أو حرجة.

وتتصدر جهة مراكش الإصابات بـ 514 حالة إصابة جديدة، بينما سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 62 حالة إصابة منها 9 حالات في طنجة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد الهندي والصيني.. المغرب يشتري لقاحا أمريكيا

يترقب أن يحصل المغرب خلال الساعات القادمة على أول شحنة من اللقاح الأمريكي “جونسون إند جونسون”، بعد أشهر من تنظيم…

يترقب أن يحصل المغرب خلال الساعات القادمة على أول شحنة من اللقاح الأمريكي “جونسون إند جونسون”، بعد أشهر من تنظيم أكبر عملية تلقيح على مستوى الإفريقي والعربي لغاية الآن.

وفق “لوبينيون” نقلا عن مصادر في وزارة الصحة فإن الشحنة الأمريكية منتظرة في مطار محمد الخامس يوم السبت 24 يوليوز الحالي، بعد ساعات فقط من التوصل بشحنة جديدة من اللقاح الصيني “سينوفارم”.

وكان المغرب قد رخص لاستخدام اللقاح الأمريكي قبل أشهر، خصوصا وأن لقاح “جونسون إند جونسون” أرخص من اللقاح الذي تنتجه “فايزر” كما أن ظروف حفظه ونقله أبسط.

أكمل القراءة
error: