أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يطلع مجلس الأمن على ما قام به في الكركرات

أطلع السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أعضاء مجلس الأمن على آخر التطورات في منطقة الكركرات بالصحراء…

أطلع السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أعضاء مجلس الأمن على آخر التطورات في منطقة الكركرات بالصحراء المغربية ، لاسيما التدخل الناجع والناجح الذي قامت به القوات المسلحة الملكية على مستوى هذا المعبر الحدودي.

وأبرز السيد هلال، في رسالتين موجهتين إلى الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة منذ 13 نونبر واللتين ستنشران كوثائق رسمية لمجلس الأمن مع إدراجهما في سجلات هذه الهيئة، أن هذه العملية مكنت من إنهاء حالة العرقلة التي تسببت فيها ميليشيات “البوليساريو” وإعادة الحركة المدنية والتجارية على مستوى هذا المحور الطرقي الذي يربط المغرب بموريتانيا .

وأكد السيد هلال ، في هاتين الرسالتين ، أن العملية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية والرامية إلى وضع حد نهائي للانتهاكات غير المقبولة من قبل “البوليساريو” لوقف إطلاق النار وللاتفاقات العسكرية وقرارات مجلس الأمن ، بمنطقة الكركرات ، تمت بشكل سلمي ومن دون أي تهديد أو مساس بحياة وسلامة المدنيين ، مضيفا أن هذه العملية تمت كذلك بحضور بعثة المينورسو التي راقبتها بشكل كامل.

وشدد السيد هلال على أنه لم يتم تسجيل أي ضحايا خلال هذا العمل غير الهجومي وبدون أية نية قتالية.

وتابع أن العمل المشروع الذي قام به المغرب لقي ترحيبا وتثمينا بالإجماع من الشعب المغربي بكافة مكوناته ، لا سيما سكان الصحراء. كما حظي بدعم قوي ونشط من المجتمع الدولي ، لافتا إلى أن عددا كبيرا جدا من الدول الإفريقية والعربية والأوروبية ومن أمريكا اللاتينية والكاريبي ودول أخرى ، وكذا منظمات دولية وإقليمية أيدت بالإجماع العمل الحاسم الذي قام به المغرب ، والذي مكن من استعادة حرية الحركة في معبر الكركرات.

كما أطلع السيد هلال أعضاء مجلس الأمن ، في الرسالتين ، على فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش يوم 16 نونبر ، والذي تمحور حول آخر تطورات قضية الصحراء المغربية ، خاصة الوضع في منطقة الكركرات .

ومما جاء في الرسالتين ، أن جلالة الملك أكد ، خلال الاتصال الهاتفي ، أنه على إثر فشل كافة المحاولات المحمودة للأمين العام، تحملت المملكة المغربية مسؤولياتها في إطار حقها المشروع تماما ، وأعادت الوضع إلى طبيعته، وقامت بتسوية المشكل بصفة نهائية، كما أعادت انسيابية حركة التنقل في هذه المنطقة الواقعة بين المغرب والجمهورية الإسلامية الموريتانية ، موضحا أن المملكة المغربية ستواصل اتخاذ الإجراءات الضرورية بهدف فرض النظام وضمان حركة تنقل آمنة وانسيابية للأشخاص والبضائع في هذه المنطقة .

وجدد جلالة الملك التأكيد للسيد غوتيريش على تشبث المغرب الراسخ بوقف إطلاق النار . وبالحزم ذاته، تظل المملكة عازمة تمام العزم على الرد، بأكبر قدر من الصرامة، وفي إطار الدفاع الشرعي، على أي تهديد لأمنها وطمأنينة مواطنيها .

كما أكد جلالة الملك للأمين العام بأن المملكة ستواصل دعم جهوده في إطار المسلسل السياسي. هذا المسلسل يتعين أن يستأنف على أساس معايير واضحة، ويشرك الأطراف الحقيقية في هذا النزاع الإقليمي، ويمكن من إيجاد حل واقعي وقابل للتحقق في إطار سيادة المملكة .




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزير خارجية الهند: أول شحنة من لقاح كورونا سترسل للمغرب يوم الجمعة

كشف وزير الخارجية الهندي في تصريح لوكالة رويترز، إن أولى شحنات لقاح كورونا سترسل إلى المغرب يوم الجمعة 22 يناير…

كشف وزير الخارجية الهندي في تصريح لوكالة رويترز، إن أولى شحنات لقاح كورونا سترسل إلى المغرب يوم الجمعة 22 يناير الحالي.

ويتعلق الأمر بلقاح “كوفيد شيلد” الذي تطوره شركة “أسترازنيكا” البريطانية، ووفق الوزير فإن الشروع في عملية تصدير اللقاح للخارج، يأتي بعد تحقيق اكتفاء داخلي والعمل على تصدير اللقاحات للدول المجاورة والصديقة.

ووفق الوزير فإن انطلاق عملية التصدير الدولي ستكون مع المغرب والبرازيل، ابتداء من يوم الجمعة قبل توسيع العملية لتشمل دولا مثل جنوب إفريقيا والسعودية.

وكان تقرير نشر بداية يوم الخميس عبر صحيفة هندية واسعة الانتشار، قد تحدث بأن المغرب والبرازيل عليهما الانتظار لغاية تصدير اللقاح لدول قريبة للهند.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إصابة 3 أفراد من الشرطة بجروح في تدخّل أمني لتوقيف أحد الجانحين

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بولاية أمن الدار البيضاء، أطلق…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن مفتش شرطة يعمل بفرقة مكافحة العصابات بولاية أمن الدار البيضاء، أطلق رصاصة تحذيرية في الهواء، مساء يوم الخميس 21 يناير، لتحييد الخطر الصادر عن جانحين من ذوي السوابق القضائية العديدة عرّضا ثلاثة أفراد من الشرطة لاعتداء جسدي وهدّدا أمن وسلامة المواطنين.

وكانت دوريات الشرطة وفرقة مكافحة العصابات قد تدخلت بحي “التشارك” بمنطقة البرنوصي لتوقيف المشتبه فيه الرئيس، الذي كان في حالة اندفاع قوية وهدّد سلامة الأشخاص والممتلكات بواسطة السلاح الأبيض وقنينة غاز، كما ألحق خسائر مادية بمحلات تجارية بمشاركة الشخص الثاني المعروف بدوره بسوابقه القضائية.

وأبدى المشتبه فيه الرئيس مقاومة عنيفة باستعمال أداة حديدية راضة وقنينة غاز، بينما كان مشاركه يمكنه من أكواب وقنينات زجاجية لاستهداف عناصر الشرطة، ما تسبب في إصابة ثلاثة موظفين للشرطة بجروح في الرأس والكتف والساعد، الأمر الذي اضطر أحد عناصر فرقة مكافحة العصابات لإطلاق رصاصة تحذيرية في الهواء لصد الاعتداء وضبط المشتبه فيهما.

وتم نقل رجال الشرطة الثلاثة المصابين للمستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية، بينما تم إيداع المشتبه فيهما معا تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، حسب ما أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إصابة 17 تلميذا في اصطدام حافلة للنقل المدرسي

أصيب 17 تلميذا بجروح متفاوتة الخطورة، يوم الخميس 21 يناير، في حادثة سير وقعت بإقليم سطات على مستوى جماعة أولاد…

أصيب 17 تلميذا بجروح متفاوتة الخطورة، يوم الخميس 21 يناير، في حادثة سير وقعت بإقليم سطات على مستوى جماعة أولاد الصغير.

وأوضحت السلطات المحلية لعمالة الإقليم، أن الحادث وقع جراء اصطدام حافلة للنقل المدرسي كان على متنها 28 تلميذا، وسيارتيْ أجرة من الحجم الكبير، على بعد 20 كلم من مدينة سطات.

وانتقلت مصالح الوقاية المدنية إلى عين المكان لتقديم الإسعافات الأولية ونقل المصابين إلى المستشفى الإقليمي لسطات لتلقي العلاجات الضرورية، في حين فتحت السلطات المختصة تحقيقا لتحديد ظروف وملابسات الحادث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

من بينهم نيابة الفحص أنجرة.. شغور مناصب 5 مدراء تعليم بجهة طنجة

بعد التغييرات والتعيينات الشاملة التي قامت بها وزارة التربية الوطنية على المستوى الوطني، أصبحت 5 مديريات تعليم على مستوى جهة…

بعد التغييرات والتعيينات الشاملة التي قامت بها وزارة التربية الوطنية على المستوى الوطني، أصبحت 5 مديريات تعليم على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة من دون مدراء.

بعض المدراء تمت إحالتهم على التقاعد في حين مست آخريين التغييرات الأخيرة، ويتعلق الأمر بمديريات الفحص أنجرة والمضيق الفنيدق ووزان والحسيمة وشفشاون.

في ظل شغور هذه المناصب أطلق الأكاديمية الجهوية باب الترشيح لشغل هذه المناصب، وذلك ابتداء من يوم الجهة 22 يناير الحالي.

أكمل القراءة
error: