أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

معاقبة 3 مصحات خاصة وإجبارها على إعادة الأموال للمواطنين المتضررين

أصدرت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي قرارا بتوقيف العمل مؤقتا بالثالث المؤدي في إطار الاتفاقية الوطنية المبرمة بين الهيئات المكلفة بتدبير…

أصدرت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي قرارا بتوقيف العمل مؤقتا بالثالث المؤدي في إطار الاتفاقية الوطنية المبرمة بين الهيئات المكلفة بتدبير نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والأطباء، والمؤسسات العلاجية بالقطاع الخاص، في حق ثلاثة مصحات.

وجاء الإعلان عن ذلك خلال اجتماع عقد أمس الثلاثاء بمقر الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، للجنة الدائمة للتتبع المنبثقة عن الاتفاقية الوطنية المبرمة بين الهيئات المكلفة بتدبير نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والأطباء، والمؤسسات العلاجية بالقطاع الخاص، الذي يأتي بعد اللقاء الذي ترأسه وزير الصحة يوم الأربعاء 11 نونبر 2020.

وأوضح بلاغ للوكالة أن المدير العام، الذي ترأس الاجتماع، أعلن أن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، وبناء على تقارير المراقبة التقنية التي تم إجراؤها، بمبادرة من وزير الصحة، والتي تضمنت مجموعة من الممارسات المخالفة للاتفاقية الوطنية والتجاوزات للتعريفة الوطنية المرجعية، عن إصدار القرارات المتمثلة في ” توقيف العمل مؤقتا بالثالث المؤدي في إطار الاتفاقية الوطنية المبرمة بين الهيئات المكلفة بتدبير نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والأطباء، والمؤسسات العلاجية بالقطاع الخاص، في حق ثلاثة مصحات؛ وكذا إلزام المصحات المعنية بإرجاع المبالغ المحصل عليها بدون سند قانوني، لفائدة المؤمنين المتضررين من المخالفات السالفة الذكر”.

كما ناقش الاجتماع، يشير البلاغ، النقاط والاشكاليات المختلفة المتعلقة بالتكفل بمرضى كوفيد 19، حيث خلص إلى الالتزام واستحضار الواجب الوطني من أجل المشاركة الفعالة في إدارة الأزمة الصحية، والتنديد بأي ممارسة طبية لا تتوافق وأخلاقيات المهنة؛ واعتماد سيناريو للتكفل يهدف الى مراجعة التعريفة الوطنية المرجعية التي ستكون موضوع تقييم ودراسة للأثر المترتب عن هذه المراجعة، وذلك في إطار لجنة مشتركة مكونة من الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قبل عرضه على اللجنة الدائمة للتتبع قصد المصادقة عليه.

ويأتي هذا الاجتماع، حسب المصدر ذاته، في إطار تتبع ومراقبة التجاوزات المسجلة بخصوص التعريفات المطبقة في بعض المصحات للتكفل بمرضى كوفيد 19، ومن أجل ضمان الولوج الأمثل والآمن لمؤمني نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض للخدمات اللازمة للتكفل بهم.

وقد عرف هذا الاجتماع مشاركة ممثلين عن وزارة الصحة، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والمجلس الوطني للهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء، والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، والتجمع النقابي الوطني للأطباء الأخصائيين بالقطاع الحر، والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر.

  • ماب




تعليقات
  • حينما تقوم بعض المصحات الخاصة بأبشع صور استغلال المرضى و ذويهم فلا فرق حينئذ بين هذه المصحات و قطاع الطرق من ميليشيات البوليزاريو في الكركارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بينها واحدة في طنجة.. تقديم دعم بـ 100 ألف درهم للمكتبات الفرنكفونية

تقدم مصلحة التعاون والعمل الثقافي بسفارة فرنسا والمعهد الفرنسي للمغرب، في إطار عملية “مساعدة قطاع مهن الكتاب”، دعما ماليا للمكتبات…

تقدم مصلحة التعاون والعمل الثقافي بسفارة فرنسا والمعهد الفرنسي للمغرب، في إطار عملية “مساعدة قطاع مهن الكتاب”، دعما ماليا للمكتبات المستقلة الفرنكفونية في المغرب من أجل مساعدتهم على مواجهة تداعيات أزمة كورونا.

وقام المعهد الفرنسي للمغرب يوم السبت 23 يناير الحالي، بالشراكة مع مكتبة ووراقة جليز في مراكش، بتسليم الكتب إلى جمعية آباء تلاميذ ثانوية الفراهيدي وجمعية آباء تلاميذ مدرسة ابن الرومي ومدرسة الصاحب – تمصلوحت وجمعية آباء تلاميذ مدرسة ابن حزم وجمعية آباء تلاميذ مدرسة عبد الكريم الخطابي.

ويتعلق الأمر أيضا بجمعية دعم مجموعة مدارس دوار بلعكيد، وجمعية الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة (منطقة فاس)، وجمعية شمس لتنمية المرأة والطفل، وجمعية اليتيم، وجمعية الشباب المغربي للمواطنة.

يذكر أنه بعد دراسة لجنة مختصة، تم اختيار كل من مكتبة ووراقة “جليز” بمراكش ومكتبة “ليزانسوليت” بطنجة ومكتبة “ألموغار كتاب” بأكادير، للحصول على تمويل قدره 100 ألف درهم.

ويعادل هذا المبلغ طلبا لمجموعة من الكتب ستُسّلم إلى جمعيات المجتمع المدني. وقد تم تحديد هؤلاء المستفيدين في كل مدينة من خلال المكتبات الثلاث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فيديو من الكركرات يكذب مزاعم البوليساريو بقصفها

عرض مواطنون في منطقة الكركرات مقاطع فيديو عشية يوم السبت 23 يناير، تظهر أوضاعا طبيعية واستمرار الحركة الاعتيادية، عكس ما…

عرض مواطنون في منطقة الكركرات مقاطع فيديو عشية يوم السبت 23 يناير، تظهر أوضاعا طبيعية واستمرار الحركة الاعتيادية، عكس ما روجت له جبهة البوليساريو في بلاغ عسكري.

وزعمت الجبهة إن ما تصفه بـ “الجيش” قام بقصف منطقة الكركرات، في حين أظهرت مقاطع حية ومن عين المكان أجواء عادية ولا أثار لأي قصف.

وتدعي البوليساريو بأنها تقوم بقصف يومي للجدار المغربي، في حين عناصر الأمم المتحدة المنتشرة في المنطقة لم تعلن عن أي حوادث من هذا النوع، وفي المرة الوحيدة التي أشارت فيها الأمم المتحدة لأحداث كانت عند تدخل الجيش في الكركرات السنة الماضية، وقد وصفت الأمر بتبادل فقط لإطلاق النار.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طنجة.. اشتكت من احتجاز ابنتها بمدرسة فأهينت لأنها “مطلقة” (فيديو)

قالت والدة تلميذة في مدينة طنجة إنها تعرضت للإهانة من قبل إدارة إعدادية أطلس في مدينة طنجة، عندما كانت تشتكي…

قالت والدة تلميذة في مدينة طنجة إنها تعرضت للإهانة من قبل إدارة إعدادية أطلس في مدينة طنجة، عندما كانت تشتكي من احتجاز ابنتها داخل مرحاض المؤسسة لليلة كاملة.

وقالت والدة التلميذة إنها قوبلت من قبل الإدارة بعبارات مهينة تقلل منها بعدما كشفت أنها “امرأة مطلقة”، في حين تعرضت ابنتها أيضا للمضايقة والتنمر داخل المؤسسة من قبل الجميع واتهمت بإقامة علاقة بتلميذ، عندما أغلقت أبواب المرحاض في وجهها الأسبوع الماضي وتمضيتها الليلة هناك، الشيء الذي تسبب لها في انهيار.

وبحسب الأم فإن المصالح الأمنية رفضت تلقي شكايتها بدعوى أن المؤسسة لم تتعمد احتجاز التلميذة، وبأنها حاولت الحديث مع الإدارة لتجاوز الأزمة لكنهم تعاملوا معها باستخفاف وتشكيك واتهام، الشيء الذي دفع للجوء إلى الإعلام للتعريف بما تعرضت له ابنتها، وكذلك إخضاعها لكافة التحاليل حتى تتم إعادة كرامتها وإشهار ذلك أمام الجميع.

من جانبها حملت المؤسسة الأم مسؤولية تمضية التلميذة ليلتها خارج المؤسسة، مشيرين إلى أن التلميذة تتوفر على سجل حافل من التغيب، وعدم الانضباط المؤسسي.

هذا وقد حاول صحافيون نقل وجهة نظر المؤسسة وإدارتها دون جدوى صباح يوم السبت 24 يناير.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الاتحاد الاشتراكي “يقتحم” جماعة اكزناية

أعلنت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بطنجة أصيلة، عن تشكيل مكتب فرع الحزب بجماعة اكزناية، يوم السبت 23…

أعلنت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بطنجة أصيلة، عن تشكيل مكتب فرع الحزب بجماعة اكزناية، يوم السبت 23 يناير، وذلك بتوجيهٍ من الكاتب الأول للحزب ادريس لشكر، حتى يكون هذا الفرع ذا قيمة مضافة تنظيميا وانتخابيا في أفق الاستحقاقات الانتخابية القادمة، وفي إطار الدينامية التنظيمية الجديدة للحزب بالإقليم التي يخوضها الكاتب الإقليمي أحمد يحيا.

وبحضور الكاتب الإقليمي للحزب أحمد يحيا وعضو الكتابة الإقليمية علي حلمي، افتُتحت أشغال مجلس الفرع الحزبي الجديد بجماعة اكزناية، مع تطبيق التدابير الاحترازية وفق قانون حالة الطوارئ الصحية المعمول بها حاليا في المغرب.

وبعد مناقشات ومداخلات الحضور، تم تأسيس مكتب فرع الحزب والتوافق على تشكيلته بالإجماع، والتي جاءت كما يلي: كاتب الفرع: جهاد أمرنيس، نائب كاتب الفرع: أنيس زيان، أمين المال: فاطمة الزهراء اغبالو، نائب أمين المال: هشام أقريش، المقرر: نادية العروصي، نائب المقرر: يونس ققيح، المستشارون: شيماء الشمالي وهشام صفندلة وسعيد الشرع.

أكمل القراءة
error: