منوعات

دراسة: كورونا سيُعيد تشكيل النظام الاقتصادي العالمي

أدى تفشي وباء كوفيد-19 إلى تسريع التحول للاقتصاد العالمي، ومن المرجح أن يصبح الاقتصاد الرقمي قوة رئيسية تعيد تشكيل النظام…

أدى تفشي وباء كوفيد-19 إلى تسريع التحول للاقتصاد العالمي، ومن المرجح أن يصبح الاقتصاد الرقمي قوة رئيسية تعيد تشكيل النظام الاقتصادي وتعزز قدرة الحوكمة، وِفقاً لتقرير صادر عن الأكاديمية الصينية لدراسات الفضاء الإلكتروني.

وذكر تقرير تطوير الإنترنت العالمي 2020 الصادر خلال فترة مؤتمر الإنترنت العالمي 2020، الذي عُقد في منطقة ووتشن المائية بمقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين، أن تفشي وباء كوفيد-19 قد أدى إلى تسريع التحول الرقمي للاقتصاد العالمي، ومن المرجح أن يصبح الاقتصاد الرقمي قوة رئيسية تعيد تشكيل النظام الاقتصادي وتعزز قدرة الحوكمة.

وحسب التقرير، فإن وباء كوفيد-19 حفّز الطلب على التنسيق والذكاء في المحطات السحابية، بينما تواجه الصناعات المرتبطة بالإنترنت فرصا جديدة للتنمية. وشكل الاقتصاد الرقمي ما بين 4.5 و15.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في عام 2019، وِفقا لتقرير الاقتصاد الرقمي لعام 2019 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

وفي بداية عام 2020، كان أكثر من 4.5 مليار شخص يستخدمون الإنترنت، مع 3.8 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي، بينما كان حوالي 60 في المئة من سكان العالم متصلين بالإنترنت، وِفقاً لتقرير نظرة عامة عالمية رقمية لعام 2020، نقلا عن تقرير تطوير الإنترنت العالمي 2020.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

السلالة المتحوّرة تظهر في تركيا

أعلنت وزارة الصحة التركية، يوم السبت 23 يناير، عن اكتشاف 10 إصابات مؤكدة بالسلالة المتحوّرة لفيروس “كورونا” في مدينة توكات…

أعلنت وزارة الصحة التركية، يوم السبت 23 يناير، عن اكتشاف 10 إصابات مؤكدة بالسلالة المتحوّرة لفيروس “كورونا” في مدينة توكات شمال البلاد.

وقالت الوزارة إنه تم عزل المرضى الذين تم اكتشاف إصابتهم بالفيروس في منازلهم وبدأوا العلاج، مشيرة إلى اتخاذها الإجراءات اللازمة والقيام بعملية استقصاء لتتبع خريطة المرضى.

وكان وزير الصحة التركي فخر الدين كوجة، أعلن في وقت سابق أنه تم تعليق الرحلات الجوية مؤقتا مع دولة البرازيل، بسبب ما تشهده الأخيرة من تزايد أعداد إصابات السلالة الجديدة من كورونا، كما تم تعليق الرحلات الجوية مع إنجلترا والدنمارك وجنوب إفريقيا لنفس السبب.

أكمل القراءة
منوعات

تغيير في الخطة.. مدريد تفرض قيوداً مشدّدة لمواجهة السلالة المتحوّرة من كورونا

أعلنت جهة مدريد، التي تُعدّ من بين أكثر الجهات تضررا في إسبانيا بتفشي فيروس كورونا، عن فرض قيود مشددة جديدة…

أعلنت جهة مدريد، التي تُعدّ من بين أكثر الجهات تضررا في إسبانيا بتفشي فيروس كورونا، عن فرض قيود مشددة جديدة لمواجهة تسارع وارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس، وقررت بشكل خاص تقديم توقيت حظر التجول الليلي مع إغلاق المقاهي والمطاعم وأماكن الترفيه الأخرى.

وقال إنريكي رويز إسكوديرو مستشار الصحة في الحكومة المحلية لجهة مدريد، إن المنحى التصاعدي لحالات الإصابة بالمرض المسجل منذ أيام على مستوى الجهة “فرض علينا إجراء تغييرات في خطة مواجهة الوباء”، في محاولة التصدي للزيادة المقلقة والمتواترة في حالات الإصابة، مشيرا إلى الارتفاع المسجل في حالات الإصابة بالسلالة البريطانية المتحوّرة من الفيروس.

وفي محاولة للحد من انتقال العدوى قررت السلطات المحلية بالجهة، والتي كانت حتى الآن واحدة من أقل المناطق من حيث تشديد القيود والتدابير الاحترازية في البلاد، تقديم بدء سريان حظر التجول الليلي لمدة ساعة واحدة ابتداء من الساعة العاشرة مساء، وهو الحد الأقصى الذي تسمح به حتى الآن مقتضيات حالة الطوارئ الصحية.

واعتبارا من يوم الإثنين القادم، وعلى امتداد أسبوعين على الأقل، ستُغلق المؤسسات التجارية والمقاهي والمطاعم وأماكن الترفيه الأخرى أبوابها ابتداء من الساعة التاسعة مساء، الإضافة إلى حظر تجمعات الأشخاص الذين لا يعيشون تحت سقف واحد بينما تمت دعوة المسنين وكبار السن إلى البقاء داخل المنازل.

وتُواصل العديد من الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي ضغطها على الحكومة المركزية من أجل اعتماد الإغلاق الشامل والاحتواء العام، أو السماح لها بتقديم توقيت حظر التجول الليلي إلى ما قبل العاشرة مساء، مع فرض تدابير احترازية جديدة وفرض قيود مشددة وصارمة على حركة تنقل الأشخاص.

يشار إلى أن آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة الإسبانية مساء اليوم الجمعة، أكدت أن عدد حالات الإصابة المؤكدة الجديدة بفيروس كورونا، بلغ 42 ألف و885 حالة إصابة في ظرف 24 ساعة ما رفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمرض منذ بدء تفشي الوباء بالبلاد إلى 2 مليون و499 ألف و560 حالة إصابة.

أما عدد حالات الوفيات المسجلة خلال 24 ساعة الماضية، فبلغ 400 حالة وفاة ما جعل إجمالي حالات الوفيات بسبب الفيروس في إسبانيا يصل إلى 55 ألف و441 حالة وفاة بينما ارتفع مجددا المعدل التراكمي لحالات الإصابة إلى 828 حالة إصابة لكل 100 ألف نسمة.

أكمل القراءة
منوعات

بلجيكا تمنع السفر منها وإليها لمدة شهر كامل

 فرضت بلجيكا، مساء يوم الجمعة 22 يناير، حظر السفر غير الضروري من وإلى البلاد لمدة شهر ابتداءً من يوم الأربعاء…

 فرضت بلجيكا، مساء يوم الجمعة 22 يناير، حظر السفر غير الضروري من وإلى البلاد لمدة شهر ابتداءً من يوم الأربعاء 27 يناير الحالي لمواجهة موجة عدوى السلالة الجديدة لكوفيد-19 التي تجتاح أوروبا.

وأوضح رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دو كرو أن بعض رحلات السفر التي تعتبر “ضرورية”، سيبقى مسموح بها، مثل رحلات السفر من أجل العلاجات الطبية ولأسباب عائلية (الجنازات) أو مهنية محضة من خلال تقديم مبررات وتصريح بالشرف.

وسيتعين على جميع المسافرين العائدين من المملكة المتحدة وأمريكا الجنوبية إجراء اختبار كوفيد-19 (بي سي آر) في اليوم الأول والسابع لدى عودتهم إلى بلجيكا والخضوع للحجر الصحي لمدة 10 أيام، بينما يتعين على المسافرين غير المقيمين في بلجيكا تقديم اختبار سلبي لكوفيد-19 (بي سي آر)، عند المغادرة ولدى الوصول إلى بلجيكا.

وأبقت بلجيكا على التدابير التي تم اتخاذها في السابق، والمتمثلة في حظر التجول من الساعة العاشرة ليلا حتى الساعة السادسة صباحا، وإلزامية العمل عن بعد وإغلاق المقاهي والمطاعم، وحظر المهن غير الطبية التي تتطلب التواصل المباشر مثل مصففي الشعر وصالونات التجميل ومنع استقبال أكثر من شخص في المنزل.

أكمل القراءة
منوعات

في أقلّ من شهر.. تلقيح ما يزيد عن مليون شخص في إسبانيا

أكدت وزارة الصحة الإسبانية أنه تم حقن ما يزيد عن مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في إسبانيا، منذ…

أكدت وزارة الصحة الإسبانية أنه تم حقن ما يزيد عن مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في إسبانيا، منذ بدء عملية التطعيم الشاملة التي انطلقت يوم 27 دجنبر الماضي.

وأكدت الوزارة أنه تم في المجموع حقن مليون و103 ألف و301 جرعة من لقاحات “فايزر” و”موديرنا” إلى حدود الخميس 21 يناير، ما يمثل نسبة 82 في المئة من الجرعات التي تم توزيعها على مختلف الجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي.

وقال بيدرو سانشيز رئيسة الحكومة، إن إسبانيا ستحقق أهداف التطعيم التي حددها الاتحاد الأوروبي والتي تنص على تطعيم ما لا يقل عن 80 في المئة من المهنيين في القطاع الصحي والخدمات الاجتماعية والسكان الذين تزيد أعمارهم عن 80 عاما، بحلول شهر مارس القادم.

وأضاف أنه بحلول فصل الصيف، سيكون قد تم تلقيح ما لا يقل عن 70 في المئة من السكان البالغين في إسبانيا.

أكمل القراءة
error: