أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حظر التجول في وزان

أعلنت السلطات الإقليمية بوزان عن اعتماد سلسلة من الإجراءات الاحترازية الجديدة، ابتداء من اليوم السبت على الساعة الخامسة مساء وعلى…

أعلنت السلطات الإقليمية بوزان عن اعتماد سلسلة من الإجراءات الاحترازية الجديدة، ابتداء من اليوم السبت على الساعة الخامسة مساء وعلى مدى الأسبوعين المقبلين، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).

وأفاد بلاغ لعمالة إقليم وزان بأن القرار جاء على ضوء التتبع اليومي للوضعية الوبائية على صعيد الإقليم، وفي ظل تصاعد عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، وبناء على التوصيات المنبثقة عن اجتماع اللجنة الإقليمية لليقظة المكلفة بتدبير جائحة فيروس كورونا المنعقد بتاريخ 20 نونبر والمتعلق بتقييم الوضعية الوبائية بالإقليم.

وتشمل هذه الإجراءات حظر التجول من الساعة 9 ليلا إلى الساعة 5 صباحا باستثناء الحالات المهنية والصحية والإنسانية، وإخضاع التنقل من وإلى إقليم وزان لشرط التوفر على رخصة التنقل الاستثنائية المسلمة من السلطات الإدارية المحلية المختصة.

كما تقرر إغلاق المطاعم والمقاهي ومحلات المأكولات الخفيفة والمحلات التجارية على الساعة 8 ليلا، وإغلاق أسواق القرب والسوق المركزي والحدائق العمومية على الساعة 5 مساء، وإغلاق قاعات الألعاب والقاعات الرياضية وكذا ملاعب القرب والحمامات ومحلات التجميل والحلاقة، فيما تستثنى من إجراءات الإغلاق الصيدليات والعيادات الطبية.

وسيتم اعتماد مراقبة صارمة لاحترام الإجراءات الاحترازية (وضع الكمامات، التباعد الجسدي …) ومنع كل التجمعات والتجمهرات لأكثر من 5 أشخاص في الأماكن العامة وأماكن العمل تحت طائلة تطبيق العقوبات المنصوص عليها في حق المخالفين.

وشددت السلطات الإقليمية على أن هذه الإجراءات ستبقى سارية المفعول طيلة 15 يوما، مع تجديدها لمدة مماثلة إضافية إذا لم تتحسن الوضعية الوبائية بالإقليم، وإمكانية اعتماد إجراءات أكثر صرامة حسب تطور الوضعية الوبائية.

وأهابت السلطات الإقليمية بوزان بالمواطنين لتوخي الحيطة والحذر واستحضار روح المسؤولية المشتركة مع التقيد بالإجراءات الاحترازية المشار إليها أعلاه، وكذا ارتداء الكمامات الواقية واحترام التباعد وتفادي كل أشكال الاختلاط للحد من انتشار الوباء.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

توقيف فرنسي في أكادير متّهم باغتصاب أطفال

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير، يوم الإثنين 18 يناير، مواطنا فرنسي يبلغ من العمر 51 سنة، يشكل موضوع أمر…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة أكادير، يوم الإثنين 18 يناير، مواطنا فرنسي يبلغ من العمر 51 سنة، يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية الفرنسية، يُشتبه ارتكابه لاعتداءات جنسية في حق أطفال قاصرين.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني إن عملية تنقيط المواطن الأجنبي الموقوف بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، كشفت أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء بطلب من السلطات القضائية الفرنسية، للاشتباه بتورطه في تعريض طفلين قاصرين من أقربائه لاعتداءات جنسية بمدينة فالنسيان بفرنسا.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، على ذمة مسطرة التسليم، بالموازاة مع إشعار السلطات الفرنسية بهذا التوقيف قصد إرسال ملف التسليم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بينهم قاصر.. توقيف 3 مُشتبهٍ بهم في قتل شخصٍ ورمي جثته داخل بئر

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الخميسات أوقفت يوم الإثنين 18 يناير الحالي،…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة الخميسات أوقفت يوم الإثنين 18 يناير الحالي، ثلاثة أشخاص بينهم قاصر وشخص من ذوي السوابق القضائية، يُشتبه تورطهم في جريمة قتل.

وكانت مصالح الشرطة القضائية قد باشرت صباح نفس اليوم، إجراءات معاينة جثة تحمل آثار اعتداء باستعمال السلاح الأبيض، عُثر عليها ببئر بمنطقة “عين الخميس” بمدينة الخميسات، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات إلى تحديد هوية ثلاثة من المشتبه فيهم وتوقيفهم في ظرف وجيز بعد ارتكاب هذه الجريمة.

وحسب المديرية العامة، تُشير المعطيات الأولية للبحث إلى دخول الضحية في خلاف مع أحد المشتبه فيهم، وذلك لأسباب تعكف حاليا الأبحاث على تحديدها، الأمر الذي تطور إلى تعريضه لاعتداء جسدي باستعمال السلاح الأبيض ورمي جثته في بئر بحضور ومساعدة باقي الموقوفين.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم، الراشدين تحت تدبير الحراسة النظرية، والمراقبة الشرطية بالنسبة للقاصر، رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، فيما تتواصل الأبحاث من أجل توقيف باقي المتورطين المفترضين في هذه الأفعال الإجرامية بعد أن تم تحديد هوياتهم بشكل كامل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أمانديس تنفي تحوّلها إلى بؤرة وبائية وتكشف حقيقة الإصابات المُسجّلة

نفت مديرية الموارد البشرية بشركة “أمانديس” نفياً باتّاً ما تداولته بعض الصفحات على شبكات التواصل لاجتماعي من معلومات مغلوطة، مفادها…

نفت مديرية الموارد البشرية بشركة “أمانديس” نفياً باتّاً ما تداولته بعض الصفحات على شبكات التواصل لاجتماعي من معلومات مغلوطة، مفادها أن الشركة تحولت إلى بؤرة وبائية وتم تسجيل عشرات الإصابات فيها بفيروس كورونا، مؤكّدة أن الأمر يتعلّق بأخبار زائفة.

وأفادت شركة “أمانديس” في بلاغ توضيحي موجّه إلى الرأي العام وإلى زبناء الشركة، أن عدد الإصابات المذكور فيما نُشر على سبيل الزيف بعيد كل البعد عن المعطيات الحقيقة، بينما عدد المصابين بالفيروس لا يتعدى 12 شخصاً فقط (حالات متفرّقة)، وهم يخضعون حاليا للحجر الصحي.

وأشار البلاغ الذي توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، أنه منذ البداية، اتخذت أمانديس مجموعة من الإجراءات لتنزيل التدابير الاحترازية الصادرة عن السلطات المختصة بغرض مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) في مختلف أماكن العمل التابعة لها.

واعتمدت الشركة الحرص التام بشكل متواصل على احترام معايير الصحة والسلامة في أماكن العمل، حفاظاً على صحة وسلامة مستخدميها وكذا زبنائها. وكذا العمل على مواكبة المستخدمين المصابين من طرف مديرية الموارد البشرية وطبيب الشغل، حتى يعودون بصحة وعافية لمزاولة نشاطهم المهني بشكل طبيعي.

واهتمت الشركة بعملية التحسيس بأهمية الوقاية من العدوى مستمرة داخل المؤسسة، مع تعبئة الموارد البشرية واللوجستية اللازمة في هذا الباب.

وتأكيداً مرة أخرى على زيف الأخبار المذكورة -يُضيف البلاغ-، أمانديس تطمئن الجميع، وبكل مسؤولية، على أن مؤسستهم بعيدة كل البعد عن هذه الادعاءات الباطلة، وأن الحالات المسجلة متحكم فيها بفضل تعبئة الجميع داخل الشركة. 

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تساقطات مطرية مُرتقَبة الأربعاء في هذه المناطق

 تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأربعاء 20 يناير، أن تتميز الحالة الجوية بتساقطات مطرية وزخات محليا معتدلة بالريف…

 تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأربعاء 20 يناير، أن تتميز الحالة الجوية بتساقطات مطرية وزخات محليا معتدلة بالريف الغربي واللوكوس والغرب وغرب الواجهة المتوسطية والبوغاز.

وستكون السماء أحيانا غائمة مع تساقط أمطار ضعيفة بالسواحل والسهول وغرب آسفي والسايس وهضاب الفوسفاط والواجهة المتوسطية، فيما ستكون السماء قليلة إلى أحيانا غائمة في باقي مناطق البلاد.

كما يرتقب أن يكون الطقس باردا نسبيا إلى بارد بالمرتفعات والمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والهضاب العليا، وستهب الرياح معتدلة إلى محليا قوية جنوبية شرقية بالسواحل الشمالية والبوغاز والريف والأطلس المتوسط وشرق المملكة، وضعيفة إلى معتدلة شمالية إلى شرقية بالأقاليم الجنوبية وجنوبية إلى غربية في باقي الأرجاء الأخرى من البلاد.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين ناقص 05 و00 درجات بمرتفعات الأطلس و الريف، وما بين 00 و05 درجات بالمنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط ووالماس والسايس و الجنوب الشرقي، وما بين 05 و 10 درجة بسواحل البحر الأبيض المتوسط والسواحل والسهول الشمالية و الوسطى للمحيط الأطلسي ومنطقة سوس والجنوب الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية، كما ستكون ما بين 10 و14 درجة بأقصى جنوب البلاد.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا، ما بين 07 و 12 درجة بجبال الأطلس والريف وهضاب والماس والجنوب الشرقي، وما بين 12 و 17 درجة بالمنطقة الشرقية والساحل المتوسطي، وهضاب الفوسفاط والسهول الشمالية والسايس والجنوب الشرقي، وما بين 17 و22 درجة بالسهول الوسطى بمنطقة سوس وبشرق الأقاليم الجنوبية، كما ستكون ما بين 22 و27 درجة بالأقاليم الجنوبية.

أما عن حالة البحر، فسيكون هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج وسيصبح هائجا إلى قوي الهيجان بالبوغاز، وهائج إلى قوي الهيجان ما بين طنجة والصويرة، وهادئ إلى قليل الهيجان ما بين طانطان وبوجدور وهائج بباقي السواحل.

أكمل القراءة
error: