أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تقرير: الرابحون الكبار من التهريب هم المستفيديون من المنطقة الصناعية الجديدة بالمضيق الفنيدق

وضع المجلس الاقتصادي والاجتماعي مجموعة من التوصيات من أجل توفير بديل لوقف التهريب المعيشي من سبتة ومليلية، عبر توفير بديل…

وضع المجلس الاقتصادي والاجتماعي مجموعة من التوصيات من أجل توفير بديل لوقف التهريب المعيشي من سبتة ومليلية، عبر توفير بديل اقتصادي للعاملين في هذا المجال لسنوات وللمناطق المجاورة للمدينتين التابعتين لإسبانيا.

المجلس أوصى على المدى البعيد على إحداث ممر صناعي يربط بين ميناء طنجة المتوسط والميناء المستقبلي الناظور المتوسط، والعمل على تأهيل البنيات التحتية الرابطة بين الموقعين وتوفير نظام عقاري وضريبي مستقطب للإستثمار، والعمل على إحداث مناطق وأنشطة اقتصادية على طول الممر تمكن من إحداث فرص عمل.

المجلس اقترح اتخاذ تدابير تحفيزية لفائدة منافذ قطاعية قادرة على امتصاص الشباب الحاصل على الشهادات وخاصة في المجال الرقمي وترحيل الخدمات والطاقات النظيفة، ودعم التكوين والتوجه السياحي والثقافي للمنطقة، خاصة للمناطق المرتبطة والقريبة جدا من سبتة ومليلية.

المجلس دعا أيضا إلى خلق قرى تسوق كبيرة في المنطقة توفر المنتجات الوطنية وحتى المستوردة بأسعار مغرية وتحتوي على فضاءات خاصة بالمطاعم والمقاهي والترفيه.

أما على المدى القصير فإن المجلس يرى بأن المنطقة الاقتصادية لتي أعلنت عنها مؤخرا السلطات على مستوى المضيق الفنيدق سيستفيد منها من حققوا أرباحا كبيرة نتيجة تجارة التهريب من سبتة، مؤكدا أن هذا المشروع إلى جانب مجموعة من التسهيلات ستكون كافية لهؤلاء لمواصلة أعمالهم لأنهم لا يعانون.

المتضررون الكبار وهم الاشخاص الذي يزاولون التهريب المعيشي وهم من يجب تمكينهم من مساعدة أكبر، وفي هذا الإطار يوصي المجلس، بمساعدتهم على التكوين بناء على مستواهم الدراسي، ومنحهم مساعدات مالية لإحداث مشاريعهم الذاتية، أو تأهيلهم للبحث عن فرض عمل عبر الوكالات المختصة.

يجب أيضا تطوير التعاونيات ولاسيما النسائية والرفع من عددها لإستقطاب المتضررين، للعمل في مختلف المجالات التي تنشط بها هذه التعاونيات.

من أبرز التوصيات أيضا العمل على إحداث آلية للحماية الاجتماعية، في شكل تحويلات شهرية للأشخاص الذين كانوا يمتهنون التهريب المعيشي لكن سنهم لم يعد سيمح لهم بمزاولة العمل أو غير قادرين على ذلك.

إلى ذلك اعتبر المجلس بأن وقف التهريب المعيشي هو الحل الصحيح، لآن استمرار هذا العمل غير القانوني والذي كانت تتساهل معه السلطات لسنوات كان يهدف لتفادي المشاكل الاجتماعية والحفاظ على الاستقرار، لكن ورغم اعتقاد الكثير عن استفاده الساكنة المحلية، إلا أن المستفيدين الكبار هم الإسبان، عبر استغلالهم لوضعية سبتة ومليلة كمدن مستودعات وترويج بضائعهم دون الاهتمام بجودتها ما يقدم صورة دقيقة عن “سعرها الحقيقي”.

الفساد بحسب المجلس الاجتماعي والاقتصادي بدوره ساهم في استمرار التهريب المعيشي وساعد بعض المفسدين، مشددا أن الحل هو بوقف هذا النشاط غير القانوني، لكنه بالمقابل يجب أن يترافق بتحرك فعلي على الأرض لتوفير بديل للساكنة.


تعليقات
  • ما كاينشي اللي خرج على المغرب قد هاد بلعا د اللجان…غير الشعارات و الاقتراحات و ما كاين حتى نتيجة.و اللي كيحكمو بالمعقول ماكا يعترفو حتى بشي لجنة.

  • جميع المشاريع في المغرب تخذم فئة معينة لانها اصلا هي التي تحكم اما الشعب فهو خارج المعادلة تفقير واغناء الغني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

وفاة الصحفي الشاب عادل طويل: للجميع كفى نفاقاً

يريد البعض إطلاق إسم شارع باسمه، وآخرون يريدون تسمية قاعة في بيت الصحافة باسمه، الجميع خرج يتحدث عن أخلاقه ومهنيته…

يريد البعض إطلاق إسم شارع باسمه، وآخرون يريدون تسمية قاعة في بيت الصحافة باسمه، الجميع خرج يتحدث عن أخلاقه ومهنيته الكبيرة، حتى الذين لا يعرفون عنه شيئا أصدروا بيانات فقط لركوب موجة التعاطف التي حصل عليها هذا الشاب “رغما عنهم”.

عادل يا سادة كان يحتاج هذه المساندة والدعم عندما كان على قيد الحياة، كان يحتاج على الأقل عدم محاربته والتآمر عليه، فقط لأنه يشتغل ويتفوق ولا يتبنى توجهات وأفكار معينة.

عادل لا يحتاج كلامك المعسول الآن، كان يحتاج عدم تقديم الوشاية ضده أو الطعن فيه، لأنه نشر مقالة أو مادة أو فيديو أزعجت الشخص الذي تشتغل لصالحه.

الصحفيون الشباب لا يريدون رسائل تعزية منكم ولا الظهور فوق المسارح لترديد كلمات لم تعترفوا بها يوما لعادل، يريدون قبل فوات الآوان الاحترام أولا، وفسح المجال للعمل الصحفي بحرية دون احتكار للخبر والمؤسسات ثانيا.

عادل إن كان يشاهد ما يحدث الآن سيضحك كثيرا، وسيسأل نفسه لماذا لم أحصل على كل هذا الحب عندما كنت على قيد الحياة؟.

  • طنجة7

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بولعيش يستغل احتفالية اتحاد طنجة لمهاجمة الإسلاميين: ظلاميين ونكرات وتجار دين (فيديو)

استغل عبد الواحد بولعيش، رئيس فريق اتحاد طنجة لكرة السلة (بحكم الأمر الواقع)، احتفالية النادي مساء يوم الأربعاء 18 ماي…

استغل عبد الواحد بولعيش، رئيس فريق اتحاد طنجة لكرة السلة (بحكم الأمر الواقع)، احتفالية النادي مساء يوم الأربعاء 18 ماي الحالي، من أجل مهاجمة الإسلاميين واتهامهم بمحاربة الفريق خلال سنوات حكمهم لطنجة في إشارة لحزب العدالة والتنمية.

بولعيش خصص كلمته في احتفال بمسرح الحداد في بني مكادة لمواجهة من وصفهم بـ “النَّكرات وتُجّار الدين والظلاميين”، وقال إن ساكنة مدينة طنجة طردتهم عبر الانتخابات التي مكّنت من فوز حزب التجمع الوطني للأحرار الذي ينتمي إليه.

وفي هذا الإطار، اتّهم بولعيش العدالة والتنمية بمحاربة الفريق، عبر عدم تمكينه من الدعم والتضييق عليه والتحالف مع أعدائه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أسعار العقارات تتراجع في المغرب

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجع في الربع الأول من…

أفاد بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية تراجع في الربع الأول من عام 2022، بنسبة 4.9 في المئة على أساس سنوي.

وأوضح البنك المغرب والوكالة في مذكرة حول الاتجاه العام لسوق العقارات خلال الربع الأول من 2022، أن هذا التراجع في الأسعار يعكس انخفاضا بنسبة 5.8 في المئة بالنسبة للسكن، و2.9 في المئة للأراضي و8.6 في المئة بالنسبة للممتلكات ذات الاستخدام المهني.

من جانبه، انخفض عدد المعاملات بنسبة 9.3 في المئة، وهو ما يعكس تراجع مبيعات العقارات السكنية بنسبة 6.6 في المئة، والأراضي بنسبة 15.7 في المئة، والعقارات ذات الاستخدام المهني بنسبة 11.9 في المئة.

وبحسب المدن، تراجعت الأسعار على أساس فصلي في كل من الدار البيضاء والرباط وطنجة، بنسبة 1 في المئة و1.8 في المئة و0.7 في المئة على التوالي، بينما سجلت في مراكش زيادة بنسبة 2 في المئة مقارنة بالربع السابق.

وبحسب فئة الأصول، انخفضت أسعار السكن بنسبة 5.8 في المئة نتيجة لانخفاض الأسعار بنسبة 6.6 في المئة للشقق والفيلات، و2.4 في المئة بالنسبة للمنازل.

أما بالنسبة للمعاملات، فقد انخفض عددها بنسبة 6.6 في المئة، ليعكس انخفاضا بنسبة 6.7 في المئة للشقق و4.6 في المئة للمنازل و8.2 في المئة للفيلات.

وفي ما يتعلق بالممتلكات المخصصة للاستخدام المهني، فقد تراجع سعرها بنسبة 8.6 في المئة، وانخفضت أسعارها بنسبة 6.8 في المئة للمحلات التجارية و13.5 في المئة للمكاتب.

أما المعاملات فقد تراجعت بنسبة 11.9 في المئة، نتيجة لانخفاض مبيعات المحلات التجارية بنسبة 13.4 في المئة ومبيعات المكاتب بنسبة 4.1 في المئة.

من جانبها، تراجعت أسعار الأراضي بنسبة 2.9 في المئة، وتراجع عدد المعاملات بنسبة 15.7 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التعليم العالي تخصص منصة لطلبة أوكرانيا لتحميل وثائقهم

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أكرانيا منصة رقمية قصد تحميل…

أفادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنها وضعت رهن إشارة الطلبة المغاربة العائدين من أكرانيا منصة رقمية قصد تحميل الوثائق المتعلقة بدراساتهم بالجامعات الأوكرانية، وذلك ابتداء من 17 ماي إلى 31 ماي 2022.

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أنه يمكن الولوج إلى هذه المنصة عبر الرابط التالي : https://etudiants-ukraine.enssup.gov.ma.

‏ وأهابت الوزارة بالطلبة المعنيين إيلاء كامل الاهتمام لتحميل الوثائق المطلوبة في الآجال المحددة، مشيرة إلى أن المنصة ستغلق في أجل أقصاه 31 ماي 2022 على الساعة الثانية عشر ليلا.

أكمل القراءة
error: