أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ستنتج أكثر من 600 مليون جرعة.. نحو مليون شخص حصلوا على لقاح سينوفارم الصيني

أعلنت مجموعة الأدوية الصينية “سينوفارم” أن نحو مليون شخص تلقوا اثنين من اللقاحات التجريبية المضادة لفيروس كوفيد-19 في إطار “الاستخدام…

أعلنت مجموعة الأدوية الصينية “سينوفارم” أن نحو مليون شخص تلقوا اثنين من اللقاحات التجريبية المضادة لفيروس كوفيد-19 في إطار “الاستخدام الطارئ”، دون تسجيل أي “آثار جانبية خطيرة”.

وشرعت الصين في يوليوز الماضي في الاستخدام الطارئ للقاحات تجريبية ضد كوفيد-19 لفائدة بعض الفئات التي تواجه مخاطر عالية مثل العاملين في القطاع الطبي والطلبة الذين يسافرون إلى الخارج والعاملين في الموانئ. وتؤكد السلطات الصحية أن اللقاحات المختارة للتلقيح في حالات الطوارئ، تمت الموافقة على دخولها في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وأن بيانات التجارب التي تم جمعها حتى الآن “قدمت دليلا على سلامتها وفعاليتها”.

وفي هذا السياق، قال رئيس “سينوفارم”، ليو جينغ تشن، إن “لقاحاتنا أعطيت لنحو مليون شخص ولم نتلق أي معلومات عن آثار جانبية خطيرة”، وذلك وفق ما أوردت شبكة تلفزيون الصين الدولية “سي جي تي ان” اليوم الجمعة. وأضاف ليو أنه لم يصب أي من الأشخاص الذين حصلوا على اللقاحين بكوفيد-19 على الرغم من سفرهم إلى أكثر من 150 دولة.

كما أشار إلى أن المجموعة على وشك إكمال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي تجريها في عشر دول بمشاركة حوالي 60 ألف شخص.

وقال “انتهينا من جمع عينات دم من 40 ألف شخص بعد 14 يوما من تلقي حقنتين لازمتين للتطعيم، والنتيجة جيدة للغاية”.

ولدى الصين حاليا، التي شهدت أولى حالات تفشي الفيروس أواخر العام الماضي، أربعة لقاحات في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل حصول اللقاح على الموافقة.

ولم تكشف السلطات الصينية حتى الآن موعد تسويق لقاحاتها على نطاق واسع، لكن مدير مركز تطوير العلوم والتكنولوجيا في لجنة الصحة الوطنية، تشنغ تشونغ وي، أشار في أواخر أكتوبر إلى أنها تخطط لتصنيع 610 ملايين جرعة قبل نهاية هذا العام ومليار جرعة في 2021.

وكان مسؤولون حكوميون صينيون أعلنوا أواخر الشهر الماضي أن نحو 60 ألف متطوع في عدة دول تلقوا لقاحات صينية ضد كوفيد-19 خلال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الدولية، وأنه “لم تسجل أي آثار جانبية خطيرة”.

وأبرزوا خلال لقاء صحفي في بكين، أن “أربعة لقاحات صينية مرشحة دخلت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الدولية حتى الآن، وجميع التجارب حققت تقدما جيدا وأثبتت اللقاحات أنها آمنة بشكل مبدئي”، لافتين إلى أن الأعراض الأكثر شيوعا هو “الشعور بألم وتورم في مكان الحقن تتبعه حمى وكلاهما بسيط”.

  • ماب




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أرقامٌ صادمة.. كم عدد الأطباء المُشتغلين في المغرب؟

كشفت خريطة صحية جديدة نشرتها وزارة الصحة مؤخرا، أن عدد الأطباء المُشتغلين في المستشفيات العمومية بالمغرب بلغ 12 ألفا و454…

كشفت خريطة صحية جديدة نشرتها وزارة الصحة مؤخرا، أن عدد الأطباء المُشتغلين في المستشفيات العمومية بالمغرب بلغ 12 ألفا و454 طبيبا سنة 2020، بينهم 3.616 طبيبا عاما، و8.337 أخصائيا.

وفي القطاع الطبي الخاص، وصل عدد المشتغلين فيه خلال نفس السنة إلى 13 ألفا و622 طبيبا، بينهم 5.182 طبيبا عاما و8.440 طبيبا أخصائيا، ما يجعل العدد الإجمالي للأطباء العاملين في القطاعين العام والخاص بالمغرب 25.575 طبيبا.

وباعتبار أن عدد سكان المغرب 36 مليون نسمة، فقد تم تسجيل 7.1 طبيب لكل 10.000 نسمة، وهي نسبة بعيدة جدا عن معيار منظمة الصحة العالمية، المُحدّد في 15.3 طبيبا لكل 10.000 نسمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرصاد: رياح وزخّات رعدية قويّة مُتوقَّعة في هذه المُدن

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه من المُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية،…

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه من المُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية، اليوم الأربعاء وغدا الخميس، عددا من المدن والأقاليم في المغرب.

وأوضحت المديرية، أن هذه الزخات (من 20 إلى 35 ملم) ستكون مصحوبة محليا بتساقط البَرَد وهبات الرياح، وستهمّ أقاليم فكيك، وجرادة، والحسيمة، وشفشاون، ودريوش، وفاس، ومولاي يعقوب، وافران، وصفرو، وتاونات، وتازة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وكيل الملك يوضح أسباب تأجيل محاكمة سليمان الريسوني

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنه على خلاف ما يتم الترويج له عبر عدد من منصات…

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أنه على خلاف ما يتم الترويج له عبر عدد من منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية من ادعاءات بخصوص التأخر في محاكمة المتهم سليمان الريسوني، فإن المعني بالأمر “يبقى هو المتسبب في تأخير إجراءات محاكمته والبت في قضيته، والتي يتم تأخيرها في كل مرة بناء على طلبه وبمبررات مختلفة، تارة بمبرر إعداد الدفاع، وتارة أخرى بدعوى وضعه الصحي”.

وأوضح بلاغ للوكيل العام للملك أنه وفي إطار تتبع الوضع الصحي للمعني بالأمر، كلفت النيابة العامة أحد قضاتها للانتقال إلى السجن بتاريخ 14 يونيو 2021، والذي تواصل معه بشكل عاد، واطلع على ملفه الطبي وتسلم من طبيب السجن تقريرا طبيا يستشف منه أن حالته الصحية عادية، وتسمح له بمواصلة إجراءات محاكمته دون أي إخلال بحقه في الدفاع.

وأضاف المصدر ذاته أنه وبتاريخ اليوم الثلاثاء، امتنع المعني بالأمر عن الحضور لجلسة محاكمته التي أشعر مسبقا بتاريخها، رغم أن المحكمة خولت له ولدفاعه جميع الضمانات لتقديم كافة الدفوعات تكريسا لشروط المحاكمة العادلة.

وخلص البلاغ إلى أنه وأمام إصرار المعني بالأمر على رفض الحضور، قررت المحكمة إمهاله للمثول أمامها ومواصلة إجراءات محاكمته تحت طائلة إعمال ما يرتبه القانون مع تأجيل القضية لجلسة 22 يونيو 2021.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يهنئ رئيس وزراء إسرائيل الجديد

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة نفتالي بينيت، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا للوزراء بدولة إسرائيل، خلفا لبنيامين نتنياهو، الذي شهدت…

 بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة نفتالي بينيت، وذلك بمناسبة انتخابه رئيسا للوزراء بدولة إسرائيل، خلفا لبنيامين نتنياهو، الذي شهدت فترته عودة العلاقات الثنائية..

ومما جاء في برقية الملك “يطيب لي، بمناسبة انتخابكم رئيس وزراء دولة إسرائيل، أن أعرب لمعاليكم عن أحر تهانئي وأخلص متمنياتي بكامل التوفيق في مهامكم السامية”.

وأضاف الملك في هذه البرقية “وأغتنم هذه المناسبة لأؤكد لكم حرص المملكة المغربية على مواصلة دورها الفاعل ومساعيها الخيرة الهادفة لخدمة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط يضمن لكافة شعوب المنطقة العيش جنبا إلى جنب، في أمن واستقرار ووئام”.

أكمل القراءة