أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ستنتج أكثر من 600 مليون جرعة.. نحو مليون شخص حصلوا على لقاح سينوفارم الصيني

أعلنت مجموعة الأدوية الصينية “سينوفارم” أن نحو مليون شخص تلقوا اثنين من اللقاحات التجريبية المضادة لفيروس كوفيد-19 في إطار “الاستخدام…

أعلنت مجموعة الأدوية الصينية “سينوفارم” أن نحو مليون شخص تلقوا اثنين من اللقاحات التجريبية المضادة لفيروس كوفيد-19 في إطار “الاستخدام الطارئ”، دون تسجيل أي “آثار جانبية خطيرة”.

وشرعت الصين في يوليوز الماضي في الاستخدام الطارئ للقاحات تجريبية ضد كوفيد-19 لفائدة بعض الفئات التي تواجه مخاطر عالية مثل العاملين في القطاع الطبي والطلبة الذين يسافرون إلى الخارج والعاملين في الموانئ. وتؤكد السلطات الصحية أن اللقاحات المختارة للتلقيح في حالات الطوارئ، تمت الموافقة على دخولها في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وأن بيانات التجارب التي تم جمعها حتى الآن “قدمت دليلا على سلامتها وفعاليتها”.

وفي هذا السياق، قال رئيس “سينوفارم”، ليو جينغ تشن، إن “لقاحاتنا أعطيت لنحو مليون شخص ولم نتلق أي معلومات عن آثار جانبية خطيرة”، وذلك وفق ما أوردت شبكة تلفزيون الصين الدولية “سي جي تي ان” اليوم الجمعة. وأضاف ليو أنه لم يصب أي من الأشخاص الذين حصلوا على اللقاحين بكوفيد-19 على الرغم من سفرهم إلى أكثر من 150 دولة.

كما أشار إلى أن المجموعة على وشك إكمال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي تجريها في عشر دول بمشاركة حوالي 60 ألف شخص.

وقال “انتهينا من جمع عينات دم من 40 ألف شخص بعد 14 يوما من تلقي حقنتين لازمتين للتطعيم، والنتيجة جيدة للغاية”.

ولدى الصين حاليا، التي شهدت أولى حالات تفشي الفيروس أواخر العام الماضي، أربعة لقاحات في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وهي الأخيرة قبل حصول اللقاح على الموافقة.

ولم تكشف السلطات الصينية حتى الآن موعد تسويق لقاحاتها على نطاق واسع، لكن مدير مركز تطوير العلوم والتكنولوجيا في لجنة الصحة الوطنية، تشنغ تشونغ وي، أشار في أواخر أكتوبر إلى أنها تخطط لتصنيع 610 ملايين جرعة قبل نهاية هذا العام ومليار جرعة في 2021.

وكان مسؤولون حكوميون صينيون أعلنوا أواخر الشهر الماضي أن نحو 60 ألف متطوع في عدة دول تلقوا لقاحات صينية ضد كوفيد-19 خلال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الدولية، وأنه “لم تسجل أي آثار جانبية خطيرة”.

وأبرزوا خلال لقاء صحفي في بكين، أن “أربعة لقاحات صينية مرشحة دخلت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الدولية حتى الآن، وجميع التجارب حققت تقدما جيدا وأثبتت اللقاحات أنها آمنة بشكل مبدئي”، لافتين إلى أن الأعراض الأكثر شيوعا هو “الشعور بألم وتورم في مكان الحقن تتبعه حمى وكلاهما بسيط”.

  • ماب

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تحذير من المستوى البرتقالي.. ثلوج وأمطار رعدية قويّة مُتوقعة في هذه المناطق

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، بأن عددا من مناطق المملكة ستشهد زخات رعدية محليا…

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، بأن عددا من مناطق المملكة ستشهد زخات رعدية محليا قوية وتساقطات ثلجية وطقس بارد من اليوم الجمعة وإلى غاية يوم الأحد القادم.

وأوضحت المديرية أن زخات رعدية محليا قوية ستهم أقاليم وعمالات شفشاون، فحص-أنجرة، القنيطرة، العرائش، المضيق، الفنيدق، وزان، الرباط-سلا، سيدي قاسم، سيدي سليمان، تمارة-الصخيرات، طنجة-أصيلة، تاونات وتطوان، من اليوم الجمعة على الساعة الثالثة بعد الزوال إلى غاية غد السبت على الساعة الثامنة صباحا.

وأضاف المصدر ذاته أن زخات رعدية محليا معتدلة منتظرة هذا الصباح من الساعة 10:30 الى الساعة 13:00 بأقاليم القنيطرة، سلا، الرباط، الصخيرات-تمارة، بنسليمان، المحمدية، مديونة، الدار البيضاء، النواصر، برشيد والجديدة.

كما يتوقع أن تسجل زخات رعدية محليا معتدلة هذا اليوم من الساعة 15:00 إلى الساعة 23:00 بأقاليم أكادير ايدا أو تنان، شيشاوة، شتوكة-آيت بها، الصويرة، كلميم، إنزكان-أيت ملول، آسفي، سيدي إفني، تارودانت وتزنيت. ومن المتوقع أن تكون هذه الزخات مصحوبة محليا بهبات رياح أو بتساقط البرد.

وبخصوص التساقطات الثلجية، فمن المتوقع أن تهم عمالات وأقاليم أزيلال، إفران، الحسيمة، الحوز، بني ملال، بولمان، تارودانت، خنيفرة، صفرو، فكيك وميدلت، وذلك ابتداء من اليوم الجمعة على الساعة 11:00 إلى غاية غد السبت على الساعة 00 :12 .

وحسب المصدر ذاته، فإنه من المتوقع أن يكون الطقس باردا مع تسجيل درجات حرارة دنيا تتراوح بين ناقص 7 وناقص 3 درجات، ودرجات حرارة عليا ما بين 3 و8 درجات بكل من الحوز وشيشاوة وأزيلال وبني ملال وميدلت وإفران، وذلك ابتداء من اليوم الجمعة وإلى غاية بعد غد الأحد.

كما يرتقب، خلال نفس الفترة، تسجيل درجات حرارة دنيا تتراوح بين ناقص 3 ودرجتين، ودرجات حرارة عليا ما بين 8 و13 درجة بكل من خنيفرة وصفرو وتازة وتاوريرت وكرسيف وفكيك وتارودانت وورزازات وتنغير والرشيدية وجرادة والحسيمة وبولمان.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حملة التلقيح ضد كورونا.. جهة الدار البيضاء أوّلاً بـ 100 ألف جرعة يوميا

يُنتظر أن تنطلق حملة التلقيح الجماعية ضد فيروس كورونا بجهة الدار البيضاء سطات أوّلا، حيث تُسجّل الجهة حوالي 40 في…

يُنتظر أن تنطلق حملة التلقيح الجماعية ضد فيروس كورونا بجهة الدار البيضاء سطات أوّلا، حيث تُسجّل الجهة حوالي 40 في المئة من مجموع الإصابات بالفيروس وطنيا، وستُوفّر 100 ألف جرعة لقاح يوميا.

وسیستفید 6 ملايين من سكان جهة الدار البيضاء سطات من حملة التلقيح بمجموع حوالي 12 مليون جرعة لقاح، ستتم على أربعة مراحل، كل مرحلة مخصصة لفئة من الفئات المستهدفة بمعدل 21 يوما لكل واحدة، حسب ما ذكرت جريدة “الاتحاد الاشتراكي”.

وتستعد السلطات الصحية على إعداد كافة التفاصيل التقنية والبشرية الضرورية قبل الشروع في حملة التلقيح الجماعية ضد “كوفيد 19″، والتي ستكون موجهة وطنيا على امتداد 3 أشهر لحوالي 25 مليون مغربي ومغربية من الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق، ما يمثل نسبة 80 في المئة من المواطنين. 

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اعتماد تعريفة جديدة لاختبارات الكشف عن كورونا

يُنتظر اعتماد تعريفة جديدة لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا بتقنية “بي سي آر”، حسب ما نصّ عليه اتفاق مبدئي بين…

يُنتظر اعتماد تعريفة جديدة لاختبارات الكشف عن فيروس كورونا بتقنية “بي سي آر”، حسب ما نصّ عليه اتفاق مبدئي بين الوكالة الوطنية للتأمين الصحي المختبرات الخاصة.

وحُدّدت التعريفة الجديدة في 450 درهما عِوض 700 درهم بالنسبة للمختبرات الخاصة، فيما حُدّدت في 360 درهما عِوض 500 درهم بالمراكز الاستشفائية الجامعية، و300 درهما عِوض 500 درهم بالمختبرات العمومية، حسب ما ذكرت جريدة “الأحداث المغربية”.

وستُعوّض هذه التعريفة من طرف الصناديق والتعاضديات وشركات التأمين، في حين حُدّد اختبار المناعة بين 100 و200 درهم عِوض 300 درهم في المختبرات الخاصة، وبالمجان في المختبرات العمومية.

ويهدف تخفيض تعريفة اختبارات “كوفيد19” إلى دفع أكبر شريحة من المواطنين لإجراء هاته الاختبارات، وبالتالي تحديد الأشخاص المصابين بالفيروس في وقت مبكّر وتمكينهم من العلاج.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

العثور على الطفل إلياس ميتاً

عثر موطنون زوال يوم الخميس 26 نونبر الحالي على جثة شخصٍ بشاطئ مدينة أصيلة، بعدما لفظها البحر، وسط اعتقاد بأنها…

عثر موطنون زوال يوم الخميس 26 نونبر الحالي على جثة شخصٍ بشاطئ مدينة أصيلة، بعدما لفظها البحر، وسط اعتقاد بأنها تعود للطفل المختفي إلياس.

وقد عثر على الجثة منتفخة على شاطئ لالة رحمة، لتهرع السلطات إلى عين المكان لإخراج الجثة، وبعد فحص أولي تبين أنها تعود للطفل اذي اختفى عن الأنظار منذ أيام، وفق مصادر مقربة من والده.

وكان الطفل قد اختفى عندما رافق والده إلى الشاطئ، وجاء العثور على الجثة بعد فقدان الأمل في العثور عليها في البحر، بعد تنظيم عملية بحث واسعة عن الطفل في الموقع الذي كان فيه آخر مرة.

أكمل القراءة
error: