أخبار ومتابعات

ندوة بطنجة تُناقش الحقوق والحريات في ظل الإجراءات المتخذة لمواجهة كورونا

تحتضن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، يوم الجمعة 20 نونبر الحالي، ندوة افتراضية تحت عنوان “أي ضمانات للحقوق والحريات…

تحتضن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، يوم الجمعة 20 نونبر الحالي، ندوة افتراضية تحت عنوان “أي ضمانات للحقوق والحريات في ظل الإجراءات المتخذة لمواجهة جائحة كورونا”، يُنظّمها فريق البحث حول الإدارة والقضاء وحقوق الإنسان بسلك دبلوم الدراسات العليا المتخصصة في القانون الإنساني ـ حقوق الإنسان.

وتعرض هذه الندوة الافتراضية، التي تأتي في إطار افتتاح الموسم الجامعي 2020 ـ 2021 لجامعة عبد المالك السعدي، مداخلات لكلٍّ من الدكاترة:

  • عبد القادر مساعد، منسق الندوة وأستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق طنجة، في موضوع “إشكاليات الموازنة والترجيح والأولويات للحقوق والحريات في ظل حالة الطوارئ الصحية”.
  • محمد غربي، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق طنجة، في موضوع “بين تراجع وتمدد الحقوق والحريات في ظل العقود الثلاث الأولى من القرن الحادي والعشرون: قراءة وتأملات”.
  • عبد الله أبواياد، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق طنجة، أستاذ التعليم العالي بالمعهد الملكي لتكوين الأطر الرباط وأستاذ زائر بكلية الحقوق طنجة، في موضوع “حقوق الطفل وقانون الطوارئ”.
  • حسن الرحيية، أستاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس، في موضوع “الحق في الولوج إلى العدالة في ظل حالة الطوارئ الصحية”.
  • إسماعيل الجباري الكرفطي، محامي وعضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ـ طنجة، في موضوع “حالة الطوارئ الصحية بين الضمانات الدستورية والتشريعية والممارسة الاتفاقية”.

وستنطلق الندوة على الساعة الخامسة بعد الزوال، حيث يُمكن متابعة أطوارها على الرابط الإلكتروني التالي:

https://meet.google.com/xzm-muhs-qxh


شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تحذير من أمواج عاتية تضرب سواحل المغرب

قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة خاصة، إن أمواجا عاتية من القطاع الشمالي الغربي ستشهدها السواحل الأطلسية ما بين…

قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة خاصة، إن أمواجا عاتية من القطاع الشمالي الغربي ستشهدها السواحل الأطلسية ما بين أصيلة وطرفاية، يوم الجمعة 4 دجنبر الحالي.

وأوضحت المديرية أن علوّ هذه الأمواج يتراوح ما بين 4 و6 أمتار، لفترات ما بين 14 و17 ثانية، مشيرةً إلى أنها تتوقّع تسجيل تحسن تدريجي ابتداءً من يوم الإثنين القادم.

وأضافت أن ارتفاع المدّ في المناطق المهددة بالأمواج العاتية سيتراوح ما بين مترين و3.50 أمتار، وذلك ما بين الساعة الرابعة وأربعين دقيقة والساعة السابعة صباحا، وما بين الساعة الخامسة و10 دقائق والساعة السابعة و45 دقيقة مساء.


أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حزب الاتحاد الاشتراكي بطنجة يزور الدكتور عبد المنعم بن الصديق في منزله (فيديو)

قام وفد عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والشبيبة الاتحادية باقليم طنجة أصيلة، يترأسه الكاتب الإقليمي للحزب أحمد يحيا، بزيارة…

قام وفد عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والشبيبة الاتحادية باقليم طنجة أصيلة، يترأسه الكاتب الإقليمي للحزب أحمد يحيا، بزيارة مساء يوم الأربعاء 2 دجنبر الحالي إلى بيت المرحوم العلّامة سيدي عبد العزيز بن الصديق، أحد رموز وأعمدة الحزب بطنجة قيد حياته، وصديق المرحوم المجاهد عبد الرحمن اليوسفي.

واستقبل الوفد الاتحادي، العلامة الدكتور سيدي عبد المنعم بن الصديق نجل العلّامة المحدث الشيخ سيدي عبد العزيز بن الصديق رحمه الله، شيخ الطريقة الصديقية، والأستاذ الجامعي بكلية الشريعة بفاس.

وساد اللقاء مناقشة تطرقت لنضال المرحوم العلّامة سيدي عبد العزيز بن الصديق، بالقول والكلمة في صفوف الاتحاد الاشتراكي بطنجة، وعلاقته بالمرحوم المجاهد الأستاذ عبد الرحمن اليوسفي، وآفاق النهوض بمستقبل حزب القوات الشعبية بالإقليم.

كما تطرق اللقاء إلى الاستحقاقات السياسية القادمة، ودور الشبيبة الإتحادية في بناء الحزب وصموده واستمرار توهّجه بإقليم طنجة أصيلة بعد غياب دام لعقود.

وعلى هامش هذه الزيارة، قدّمت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي صورة تذكارية تجمع الراحلين المرحومين العلّامة سيدي عبد العزيز بن الصديق والمجاهد الأستاذ عبد الرحمن اليوسفي، تُوثّق للقاءٍ جمعهما قيد حياتهما بالمقر التاريخي لحزب “الوردة” بالسوق الداخل في طنجة.


أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سائق طاكسي يُوزّع أقراصاً مخدّرة في طنجة

ألقت عناصر الشرطة بمدينة طنجة القبض على سائق سيّارة أجرة صغيرة، مساء يوم الأربعاء 2 دجنبر، إثر ضبطه متلبّساً بتوزيع…

ألقت عناصر الشرطة بمدينة طنجة القبض على سائق سيّارة أجرة صغيرة، مساء يوم الأربعاء 2 دجنبر، إثر ضبطه متلبّساً بتوزيع أقراص مخدّرة من نوع “إكستازي”، على مستوى قنطرة حي “الموظّفين”.

وحسب المعلومات المتوفّرة، فإن بحثاً أمنيا مع أحد الموقوفين بتهمة حيازة المخدّرات أوصل المحققين إلى مزوّده الرئيس، الذي اتّضح أنه سائق طاكسي يستغلّ مهنته للمتاجرة في الممنوعات، قبل أن يتم نصب كمين أمني له وتوقيفه متلبّساً.

وتم وضع المُشتبه فيه، وهو شاب في أواخر العشرين من عمره يشتغل سائق سيّارة أجرة منذ ثلاث سنوات تقريبا، تحت تدبير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة، للبحث معه في المنسوب إليه وتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.


أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

هادي ماشي باريس.. مغاربة بروكسل يلقنون انفصاليي البوليساريو درساً (فيديو)

تواجد المغاربة بكثافة بالقرب من موقع مظاهرة دعا له أنصار جبهة البوليساريو الانفصالية في عاصمة الاتحاد الأوروبي “بروكسل”. المظاهرة التي…

تواجد المغاربة بكثافة بالقرب من موقع مظاهرة دعا له أنصار جبهة البوليساريو الانفصالية في عاصمة الاتحاد الأوروبي “بروكسل”.

المظاهرة التي روج لها بشدة من أجل ادعاء بأن قضية البوليساريو تتوفر على دعم كبير على المستوى الأوروبي، عرفت حضورا متواضعا، قابله حضور كثيف للجالية المغربية التي رفعت العلم الوطني.

شباب مغاربة استقبلوا الانفصاليين بعبارة “هدي بروكسل ماشي باريس” مؤكدين أنهم لن يسمحوا بتكرار ما حدث في العاصمة الفرنسية باريس مؤخرا، حيث قام انفصاليون بالانفراد بالنساء ومحاولة الاعتداء عليهن وإرهابهن.

وقوبل هذا الجو بحضور أمني كثيف خشية تطور الأوضاع واندلاع مواجهات بين الأطراف.

(تحذير يحتوي الفيديو على بعض العبارات النابية)


أكمل القراءة
error: