أخبار ومتابعات

عملٌ إجرامي.. الاتحاد الاشتراكي بطنجة يُدين الهجوم على قنصلية المغرب في فالنسيا

قالت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بإقليم طنجة أصيلة ومنظمة الشبيبة الاتحادية بالإقليم، إنهما تتابعان التطورات السريعة للأحداث…

قالت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بإقليم طنجة أصيلة ومنظمة الشبيبة الاتحادية بالإقليم، إنهما تتابعان التطورات السريعة للأحداث المرتبطة بالوضع في الصحراء المغربية على إثر تطهير القوات المسلحة الملكية المغربية للشريط الحدودي بمنطقة الكركرات من مرتزقة البوليساريو.

وأشارت كلٌّ من الكتابة الإقليمية للحزب ومنظمة الشبيبة في بلاغ مشترك، إلى أن “البوليساريو” استغل ضبط النفس من طرف المملكة تجاه استفزازاته ليتمادى في سياساته الابتزازية التي وجب على المغرب في إطار ممارسته لحقه في بسط سيادته على امتداد كل ترابه الوطني، مع الاحترام التام للشرعية القانونية والقانون الدولي ومواثيق الأمم المتحدة ومخرجات مجلس الأمن الدولي بخصوص النزاع المتعلق حول الصحراء المغربية.

وجاء في البلاغ، أنه “في إطار تداعيات التدخل العسكري المغربي الموفّق لإعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي بالنقطة الحدودية بالكركرات، وبعد تطهيره للمنطقة من فلول مرتزقة البوليساريو، وقف مناضلو ومناضلات الاتحاد الاشتراكي والشبيبة الاتحادية بإقليم طنجة أصيلة على الأحداث التي وقعت بمدينة فالنسيا الإسبانية والمتمثلة في هجوم بعض المحسوبين على انفصاليي جبهة البوليساريو على قنصلية المملكة المغربية بمدينة فالنسيا ونزعهم لعلمنا الوطني المغربي من مبنى قنصلية المغرب بفالنسيا، كتعبير لا يُفهم منه إلا أن تدخل الجيش المغربي بمنطقة الكركرات كان تدخلا ناجعا وناجحا قصم ظهر مرتزقة جبهة بوليساريو بعد طرد فلول ملشياتها من النقطة الحدودية مع الجارة الجنوبية موريتانيا”.

وعلى ضوء هذه المستجدات، سجّلت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بإقليم طنجة أصيلة ومنظمة الشبيبة الاتحادية بالإقليم، بارتياح بالغ تدخل القوات المسلحة الملكية وتحريرها لمعبر الگرگرات وإعادة حرية تنقل السلع والبضائع والأشخاص في المعبر الحدودي مع دولة موريتانيا الجارة.

كما استنكرت الفعل الإجرامي المتمثل في إزالة العلم من مقر قنصلية المملكة المغربية بمدينة فالنسيا الإسبانية في خرق سافر لأبجديات القانون الدولي ولاتفاقية فيينا لسنة 1961، الإطار المنظم لعمل البعثات الديبلوماسية، مثمّنةً في نفس الوقت تدخل السلطات الأمنية الإسبانية السريع وطردها للانفاصلين من محيط قنصلية المملكة المغربية بفالنسيا وعودة الوضع إلى شكله الطبيعي.

ودعت الكتابة الإقليمية للحزب ومنظمة الشبيبة الحكومة المغربية لفتح ملف للبحث في الاعتداء على قنصلية المملكة المغربية بمدينة فالنسيا الإسبانية أمام كل الهيئات والجهات المسؤولة بإسبانيا، وعلى مستوى القانون الدولي وترتيب الآثار القانونية على ضوء مستنتجات هذا البحث بمحاسبة الجناة على فعلهم الإجرامي والإرهابي الذي يخرق مواثيق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

كما استنكرت مت وصفتها بالأصوات النشاز المغربية التي تُغرّد خارج الإجماع الوطني حول الوحدة الترابية للملكة المغربية مهما كانت طبيعتها وألوانها من سياسية أو حقوقية أو جمعوية، معتبرةً إياها قاعدة خلفية لانفصاليي جبهة البوليساريو، والتي ما زالت تردد أطروحات الحرب الباردة التي سقطت بسقوط جدار برلين.

هذا، وسجّلت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بإقليم طنجة أصيلة ومنظمة الشبيبة الاتحادية بالإقليم بارتياح كبير الالتحام الشعبي والسياسي وراء الملك محمد السادس، والتعبئة الشاملة للاستمرار في الدفاع عن القضية الوطنية الأولى، معبّرةً عن الاستعداد التام للانخراط في أي عمل قد تقتضيه المصلحة العليا للوطن حفاظا على الصحراء المغربية المسترجعة، وحمايةً للسيادة الوطنية و كل شبر من تراب المملكة المغربية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

طنجة 8 ملم.. مقاييس التساقطات المطرية المُسجّلة في المغرب

شهدت عددٌ من المناطق في المغرب يوم أمس الجمعة 27 نونبر، تساقطات مطرية متفاوتة في ظلّ موجةٍ من الطقس البارد…

شهدت عددٌ من المناطق في المغرب يوم أمس الجمعة 27 نونبر، تساقطات مطرية متفاوتة في ظلّ موجةٍ من الطقس البارد والتساقطات الثلجية يُنتظر أن تستمرّ إلى يوم غد الأحد.

وفي ما يلي مقاييس التساقطات المطرية المسجلة من طرف المديرية العامة للأرصاد الجوية من الساعة السادسة من صباح أمس الجمعة إلى غاية الساعة السادسة من صباح اليوم السبت:

القنيطرة: 57 ملم، الرباط سلا: 34 ملم، سيدي إفني: 20 ملم، آيت ملول: 18 ملم، إفران: 16 ملم، أكادير: 15 ملم، طنجة والعرائش والنواصر: 8 ملم، الدار البيضاء آنفا وتازة وسيدي سليمان: 6 ملم، الجديدة وتارودانت وبنسليمان: 5 ملم، الشاون والمحمدية والصويرة: 4 ملم، مكناس وتيزنيت: 3 ملم، مراكش: ملمتر واحد، بوعرفة والحسيمة وتطوان وآسفي: أقل من ملمتر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 372 إصابة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم من كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 345…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 345 ألفا و276 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 27 نونبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 70 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 5689 حالة وفاة، في حين سُجّلت 4228 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 294 ألفا و36 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1727 إصابة جديدة (بإجمالي 136691 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 937 إصابة جديدة (بإجمالي 49879 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 372 إصابة جديدة (بإجمالي 28149 حالة)، بينها 170 في طنجة أصيلة، و41 في تطوان، و41 في وزان، و41 في العرائش، و40 في المضيق الفنيدق، و21 في شفشاون، و18 في الحسيمة.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 354 إصابة جديدة (بإجمالي 28095 حالة)، والشرق 196 إصابة جديدة (بإجمالي 23795 حالة)، وسوس ماسة 407 إصابة جديدة (بإجمالي 22941 حالة)، وفاس مكناس 105 إصابة جديدة (بإجمالي 16484 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 61 إصابة جديدة (بإجمالي 13937 حالة)، ودرعة تافيلالت 75 إصابة جديدة (بإجمالي 12812 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 150 إصابة جديدة (بإجمالي 4678 حالات)، وكلميم واد نون 167 إصابة جديدة (بإجمالي 4227 حالة)، والداخلة واد الذهب 41 إصابة جديدة (بإجمالي 3588 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. 70 وفاة بكورونا و4592 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 27 نونبر، عن تسجيل 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 27 نونبر، عن تسجيل 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 345 ألفا و276 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 70 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 5689 وفاة، في حين سُجّلت 4228 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 294 ألفا و36 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 17425 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، ثلاثة ملايين و552 ألفا و671 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الملك محمد السادس يُعزّي في وفاة الإدريسي ويصفه برائد من روّاد الأغنية المغربية

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الفنان الراحل محمود الإدريسي، الذي تُوفّي يوم 26 نونبر الحالي…

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الفنان الراحل محمود الإدريسي، الذي تُوفّي يوم 26 نونبر الحالي بعد إصابته بفيروس كورونا.

ومما جاء في برقية الملك “تلقينا ببالغ التأثر والأسى نعي الفنان المقتدر المرحوم محمود الإدريسي، تغمده الله بواسع مغفرته ورضوانه، وأسكنه فسيح جنانه”.

وقال الملك في هذه البرقية، “وإننا إذ نشاطركم مشاعركم إزاء هذا الرزء الذي لا راد لقضاء الله فيه، لنعرب لكم، ومن خلالكم لسائر أقرباء الفقيد المبرور وأصدقائه ومحبيه، ولأسرته الفنية الكبيرة، عن أحر التعازي وأصدق المواساة في رحيل رائد من رواد الأغنية المغربية، والذي ساهم على مدى عقود في إثراء سجلها الغنائي المتنوع بما خلفه من رصيد فني أصيل مفعم بأريج حبه الصادق لبلده ولتراثه الجميل، وبروح غيرته المكينة على ثوابت الأمة ومقدساتها”.

وأضاف “فالله العلي القدير نسأل أن يعوضكم عن رحيله المؤلم جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يثيب الفقيد العزيز خير الجزاء على ما قدمه من جليل الأعمال لفنه ولوطنه، ويتقبله في عداد الصالحين من عباده المنعم عليهم بالجنة والرضوان”.

أكمل القراءة
error: