غرفة الأخبار

استقبال الملك للسفراء الجدد

استقبل الملك محمد السادس، يوم الجمعة 20 أبريل الحالي بالقصر الملكي في الرباط، عددا من السفراء الجدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة،…

استقبل الملك محمد السادس، يوم الجمعة 20 أبريل الحالي بالقصر الملكي في الرباط، عددا من السفراء الجدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة، الذين سلمهم ظهائر تعيينهم.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تطوان ما زالت مهدّدة بالفيضانات.. الأرصاد تُحذّر من تساقطات مطرية قد تبلغ 80 ملم

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، أنه يُرتقب نزول زخات مطرية قوية، محليا رعدية، وتساقطات ثلجية، وهبوب رياح عاصفية…

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية، اليوم الجمعة، أنه يُرتقب نزول زخات مطرية قوية، محليا رعدية، وتساقطات ثلجية، وهبوب رياح عاصفية محلية قوية، ابتداء من اليوم الجمعة إلى غاية بعد غد الأحد بعدد من الأقاليم.

وأوضحت المديرية في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أن زخات مطرية قوية، محليا رعدية، (من 60 إلى 80 ملم)، ستهم غدا السبت، من الساعة الواحدة صباحا إلى الحادية عشرة ليلا، أقاليم تطوان، شفشاون، المضيق-الفنيدق والفحص-أنجرة.

وستهم الظاهرة الجوية ذاتها (30 إلى 50 ملم) أقاليم أزيلال، بني ملال، قلعة السراغنة، الفقيه بن صالح، خنيفرة، طنجة، دريوش، تاونات، الحسيمة وتارودانت، من الجمعة على الساعة السادسة مساء إلى السبت على الساعة الحادية عشرة ليلا.

كما ستعرف عمالات وأقاليم الجديدة، الصويرة، برشيد، الدار البيضاء، مديونة، النواصر، آسفي، سيدي بنور، هطول زخات مطرية (20 إلى 30 ملم) اليوم الجمعة من الثانية عشرة والنصف زوالا إلى غاية العاشرة مساء.

ويُرتقب أيضا أن تكون هذه الزخات مصحوبة محليا ببَرَ د، كما يُنتظر هبوط زخات قد تكون محليا قوية (من 20 إلى 35 ملم) ليلة اليوم الجمعة ويوم غد السبت بأقاليم الحاجب وفاس والخميسات وخريبكة ومكناس ومولاي يعقوب وتازة.

ومن المتوقع كذلك تسجيل زخات مطرية قد تكون محليا قوية (من 30 إلى 50 كلم/س) بعد غد الأحد بأقاليم شفشاون، الحسيمة والدريوش.

وذكرت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أنه من المرتقب تسجيل تساقطات ثلجية ابتداء من 1500 متر (من 10 إلى 30 سم/24 ساعة) من الجمعة إلى الأحد بأقاليم وعمالات الحوز وأزيلال وميدلت وإفران وبولمان والرشيدية وورزازات وتنغير.

كما يُنتظر هبوب رياح عاصفية محلية قوية (من 70 إلى 90 كلم/س)، يوم غد السبت، في أقاليم وعمالات بولمان، الفحص-أنجرة، فكيك، جرادة، المضيق-الفنيدق، الناظور، وجدة- نجاد، طنجة-أصيلة وتاوريرت.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

انطلاق العمل بأول مصنع نسيج مكون من المتضررين من إنهاء التهريب عبر باب سبتة

شرعت إحدى الشركات المتخصصة في تدوير النسيج بمدينة الفنيدق، أمس الخميس، في نشاطها الإنتاجي بتشغيل 200 عامل وعاملة من ممتهني…

شرعت إحدى الشركات المتخصصة في تدوير النسيج بمدينة الفنيدق، أمس الخميس، في نشاطها الإنتاجي بتشغيل 200 عامل وعاملة من ممتهني التهريب المعيشي بمعبر باب سبتة سابقا.

وسهرت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات على عملية توقيع عقود عمل غير محددة المدة لفائدة 200 عامل، 190 من بينهم نساء، من المتضررين من جائحة فيروس كورونا ومن الركود الاقتصادي الذي تعاني منه المنطقة عقب إغلاق معبر باب سبتة.

وتشكل هذه الوحدة الصناعية، التي انطلق الانتاج بها بشكل فعلي، نموذجا لتنزيل البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالة المضيق-الفنيدق وإقليم تطوان. وينتظر أن تشغل الشركة أكثر من ألف عامل وعاملة بعد الانتقال إلى المقر الجديد الذي يجري بناؤه بمنطقة الأنشطة الاقتصادية.

وأكد الرئيس المدير العام للشركة، الصبري سعيد، أن سلطات ولاية جهة-طنجة-تطوان وعمالة المضيق-الفنيدق وضعت أمام المستثمرين بالمنطقة كافة التسهيلات والتحفيزات قصد الاستقرار بمدينة الفنيدق، مضيفا أن وحدته الصناعية انطلقت مؤقتا ب 200 عامل وعاملة، في أفق إدماج ألف آخرين بعد الانتقال إلى المقر الجديد.

وأبرز أن الشركة، التي تنشط في إعادة فرز الألبسة المستعملة وإعادة تدويرها، تستهدف يدا عاملة تتكون أساسا من النساء العاملات سابقا بالتهريب المعيشي، موضحا أن 30 في المائة من الانتاج يوزع بالسوق المحلية بالفنيدق عبر تعاونية تضم 120 تاجر ألبسة مستعملة، فيما يعاد تصدير جزء من الإنتاج وإعادة تدوير جزء آخر لصنع النسيج.

من جانبها عبرت زينب الشعيري، إحدى العاملات بالشركة والأم لأربعة أطفال، عن سرورها بالإدماج بهذه الوحدة الصناعية بعدما اشتغلت في التهريب المعيشي لأزيد من 10 سنوات، مبرزة أن المبادرات والإجراءات المستعجلة التي سهرت السلطات على تنزيلها مكنت مجموعة من المتضررين من ضمان عمل قار ودخل مالي يحفظ كرامتهم وحقوقهم بعد معاناة طويلة في التهريب المعيشي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الوالي مهيدية يلوح بوقف حراك الفنيدق بالقوة كما حدث في الحسيمة

عبّر والي جهة طنجة تطوان الحسيمة عن غضبه من استمرار المظاهرات في مدينة الفنيدق، وقال إن هذه التحركات تُعرقل الإجراءات…

عبّر والي جهة طنجة تطوان الحسيمة عن غضبه من استمرار المظاهرات في مدينة الفنيدق، وقال إن هذه التحركات تُعرقل الإجراءات التي تعتمدها السلطات.

وحسب تقرير لجريدة “أخبار اليوم”، فإن تصريحات الوالي مهيدية كانت صادمة خلال اجتماع آخير عُقد في عمالة المضيق الفنيدق، إذ لوّح بما حدث في “حراك الحسيمة” من أجل وقف مظاهرات مدينة الفنيدق.

ووِفق التقرير، فإن الوالي دعا إلى التعلم من درس حراك الحسيمة، وقال إنه “لا يمكن ليّ ذراع الدولة” وبأن الاحتجاجات يجب أن تتوقف.

وجاءت مضامين تصريح الوالي مختلفة عمّا نُشر عبر مختلف المنصات خلال الأيام الماضية، بخصوص الاجتماع في العمالة، ورغم نشر هذه التصريحات يوم الخميس 4 مارس، إلا أن السلطات لم تكذب أو تعلق على التصريحات التي قد تتسبب في تصاعد الاحتجاجات كما حدث في الحسيمة.

وأقدمت السلطات في البداية على منع المظاهرات في الفنيدق خصوصا لتزامنها مع الحجر الصحي، لكن خروج مظاهرة كبرى قبل أسابيع قوبل بعنف، قبل أن تتساهل السلطات مع التحركات، الشيء الذي يدفع سكان المدينة للاحتجاج بشكل أسبوعي منذ شهر.

وقد لقيت التصريحات المنقولة عن الوالي انتقادات واسعة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

العدالة والتنمية يدافع عن غنوشي تونس ويهاجم إخوان الجزائر

وجه حزب العدالة والتنمية رسالة مفتوحة علنية إلى عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم بالجزائر، استنكر فيها تصريحاته بخصوص…

وجه حزب العدالة والتنمية رسالة مفتوحة علنية إلى عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم بالجزائر، استنكر فيها تصريحاته بخصوص المغرب وقضية الصحراء المغربية خصوصا.

وحذر الحزب في الرسالة من المسار الذي اعتمده الحزب مؤخرا معتبرا أنه “يتنافى مع مبادئ ووحدة الأمة والمصالح المشتركة والأخوة وحسن الجوار”، وقال “قلنا لكم إن الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية أو القومية لا يمكنها بأي شكل من الأشكال، أن تؤيد أية حركة انفصالية في العالم العربي أو الإسلامي أو في غيره”.

الحزب في المقابل برر تصريحات راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية، التي تقصي المغرب من تكتل قال إنه يجب أن يبدأ بتونس والجزائر وليبيا.

واعتبر الحزب إن نظيره الجزائري وعبر رئيسه قام بتهجم عنيف وفي غاية الخطورة، وضرب عرض الحائط كل أواصر الأخوة بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري، عبر استغلال تصريح راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة التونسية، وإخراجه عن سياقه وتقويله ما لم يقله.

العدالة والتنمية دعا “حمس” الجزائرية إلى العودة إلى الرشد.

وكان رئيس الحزب الإخواني قد طالب صراحة إقصاء المغرب من اتحاد المغرب العربي مستشهدا بتصريحات الغنوشي، وقال إن الرباط اختارت التحالف مع الصهاينة ولا يمكن الموافقة عليها في إطار هذا الوضع.

أكمل القراءة
error: