أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو السلطات المغربية للتصويت لصالح إلغاء عقوبة الإعدام

دعا المجلس الوطني لحقوق الانسان إلى تصويت المملكة المغربية على قرار وقف تنفيذ عقوبة الإعدام في الدورة القادمة للجنة الثالثة…

دعا المجلس الوطني لحقوق الانسان إلى تصويت المملكة المغربية على قرار وقف تنفيذ عقوبة الإعدام في الدورة القادمة للجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بالقضايا الاجتماعية والإنسانية ذات الصلة بحقوق الإنسان، في أفق تصويت الجمعية العامة عليه في منتصف شهر دجنبر المقبل.

وأكد المجلس، في نداء إلى ” السلطات المغربية للتصويت على القرار الأممي بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام “، على أن تصويت المملكة لصالح هذا القرار هو ” إعمالا للفصل العشرين (20) من الدستور الذي يؤكد على أن على القانون حماية الحق في الحياة، كحق اول؛ وخطوة ضرورية للانتقال من الوقف الفعلي الى الوقف القانوني لعقوبة الإعدام؛ وكذا مناسبة لتطوير النقاش العمومي والتحسيس الحقوقي بالبعد الإنساني للإلغاء الجنائي لعقوبة الإعدام “.

وذكر المجلس، الذي أوصى بإلغاء عقوبة الإعدام في مذكرته بتاريخ أكتوبر 2019 ذات الصلة بمراجعة القانون الجنائي، بعدد من القيم ومكتسبات الدولة المغربية منها التشديد على إلغاء عقوبة الإعدام أحد متطلبات دولة الحق والقانون؛ والتأكيد على أن ” عقوبة الإعدام، هي بالفعل، أحد الانتهاكات الجسيمة للحق في الحياة، هذا الحق الأصلي والسامي والمطلق الذي بدونه لا وجود لأية حرية أو عدالة “.

كمار لفت المصدر ذاته إلى دعوة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وقبله المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وهيئة الإنصاف والمصالحة في تقريرها النهائي، إلى مصادقة المغرب على البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الخاص بإلغاء عقوبة الإعدام باعتبارها محكا فارزا عند كل الذين يدافعون عن الكرامة والعدالة.

وتابع أن المملكة المغربية منذ بداية تسعينات القرن الماضي، أي منذ أزيد من ربع قرن، على وقف تنفيذ عقوبة الإعدام؛ مشيرا أيضا إلى التأصيل الدستوري لحقوق الإنسان في البلاد الذي يؤكد انخراطها القوي في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، ويكرس في ديباجته على التزام المملكة بحماية منظومتي حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والنهوض بهما، والإسهام في تطويرهما، مع مراعاة الطابع الكوني لتلك الحقوق، وعدم قابليتها للتجزيء. كما يقر سمو الاتفاقيات الدولية، كما صادق عليها المغرب، وفي نطاق أحكام الدستور، وقوانين المملكة وهويتها الوطنية الراسخة، فور نشرها، على التشريعات الوطنية.

وسجل البلاغ الجهود الحثيثة من أجل الإلغاء التدريجي لعقوبة الإعدام، بما فيها قوانين ومشاريع القوانين ذات الصبغة الجنائية، وكذا تنامي تعبئة قوية وواسعة لإلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب، من أبرز معالمها نشاط الائتلاف المغربي من أجل الغاء عقوبة الإعدام ووجود شبكات داعمة له من المحامين والبرلمانيين والصحافيين والمجتمع المدني وأخيرا رجال ونساء التعليم.

تعليقات
  • هذه ليست عقوبة و أنما قصاص فرضه أقوى حام و مشرع لحقوق الإنسان و هو الله عز وجل أعدل العادلين و أرحم الراحمين…أما هؤلاء العلمانيين من بني جلدتنا للأسف فموقفهم نابع من تربية علمانية يعبر عنها ماكرون و كل كاره لكتاب الله و سة رسوله..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مطاردة بحرية في “كابو نيغرو” تنتهي بتوقيف 4 مُهرّبين.. وهذا ما ضُبط بحوزتهم

تمكّنت وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدورية بالبحر الأبيض المتوسط، من إحباط عملية لتهريب المخدرات (حوالي طنين)…

تمكّنت وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدورية بالبحر الأبيض المتوسط، من إحباط عملية لتهريب المخدرات (حوالي طنين) بعرض ساحل “كابو نيغرو” صباح يوم الجمعة 27 نونبر.

وأوضح مصدر عسكري أن وحدة خفر السواحل طاردت زورقا سريعا (غو فاست) ومنعته من استلام 51 حزمة من المخدرات من مختلف الأحجام، من قاربين محليي الصنع.

وأضاف المصدر العسكري أن وحدة خفر السواحل اعترضت القاربين وعلى متنهما أربعة أشخاص وحزمات من المخدرات يبلغ وزنها الإجمالي حوالي طنين.

وتم اقتياد الموقوفين الأربعة والقاربين، وكذا شحنة المخدرات، نحو ميناء “مارينا سمير”، حيث تم تسليمهم للسلطات المعنية لاستكمال المساطر القانونية الجاري بها العمل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طنجة تُسجّل 170 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة.. وهذا توزيع الوفيات بالجهة

سُجّلت بطنجة أصيلة خلال الـ 24 ساعة الماضية 170 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، من أصل 372 إصابة جديدة بجهة…

سُجّلت بطنجة أصيلة خلال الـ 24 ساعة الماضية 170 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، من أصل 372 إصابة جديدة بجهة طنجة تطوان الحسيمة حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 27 نونبر.

وسُجّلت في مدينة تطوان 41 إصابة جديدة، وكذلك في كلٍّ من مدينتي وزان والعرائش، فيما سُجّلت 40 إصابة جديدة في المضيق الفنيدق، و21 في شفشاون، و18 في الحسيمة.

وبالنسبة لحالات الوفيات المُسجّلة بسبب فيروس كورونا على مستوى الجهة، سُجّلت بتطوان ثلاث حالات وفاة، وحالتيْ وفاة في الحسيمة، وحالة وفاة واحدة في كلٍّ من مدينتي وزان والعرائش، وذلك من أصل 70 حالة وفاة على المستوى الوطني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 372 إصابة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم من كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 345…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 345 ألفا و276 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 27 نونبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 70 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 5689 حالة وفاة، في حين سُجّلت 4228 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 294 ألفا و36 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1727 إصابة جديدة (بإجمالي 136691 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 937 إصابة جديدة (بإجمالي 49879 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 372 إصابة جديدة (بإجمالي 28149 حالة)، بينها 170 في طنجة أصيلة، و41 في تطوان، و41 في وزان، و41 في العرائش، و40 في المضيق الفنيدق، و21 في شفشاون، و18 في الحسيمة.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 354 إصابة جديدة (بإجمالي 28095 حالة)، والشرق 196 إصابة جديدة (بإجمالي 23795 حالة)، وسوس ماسة 407 إصابة جديدة (بإجمالي 22941 حالة)، وفاس مكناس 105 إصابة جديدة (بإجمالي 16484 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 61 إصابة جديدة (بإجمالي 13937 حالة)، ودرعة تافيلالت 75 إصابة جديدة (بإجمالي 12812 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 150 إصابة جديدة (بإجمالي 4678 حالات)، وكلميم واد نون 167 إصابة جديدة (بإجمالي 4227 حالة)، والداخلة واد الذهب 41 إصابة جديدة (بإجمالي 3588 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. 70 وفاة بكورونا و4592 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 27 نونبر، عن تسجيل 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 27 نونبر، عن تسجيل 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 345 ألفا و276 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 70 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 5689 وفاة، في حين سُجّلت 4228 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 294 ألفا و36 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 17425 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، ثلاثة ملايين و552 ألفا و671 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: