منوعات

خبراء: هذه أكثر 10 مواد غذائية فائدة للصحة

نشر خبراء الجمعية الأوروبية للتغذية وخبراء أمراض الجهاز الهضمي، قائمة بأفضل عشر مواد غذائية لصحة الإنسان. وقال هؤلاء إنهم أخذوا…

نشر خبراء الجمعية الأوروبية للتغذية وخبراء أمراض الجهاز الهضمي، قائمة بأفضل عشر مواد غذائية لصحة الإنسان. وقال هؤلاء إنهم أخذوا بالاعتبار في ذلك كمية العناصر المفيدة في هذه المواد، وأيضا درجة امتصاصها في الجسم.

1- الطماطم (البندورة): غنية بالألياف والبوتاسيوم وتحتوي على مركب الليكوبين المضاد النشط للأكسدة، كما له خواص مضادة للسرطان. وتناول الطماطم بصورة منتظمة مفيد جدا لصحة وعمل القلب.

2- الشوفان: تحتوي بذوره على نسبة عالية جدا من البروتينات النباتية والألياف التي تساعد في تطبيع ضغط الدم وتحسين عمل الجهاز الهضمي. لذلك ينصح الخبراء بتناول الشوفان مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

3- الكيوي: فاكهة مشبعة بفيتامينات A وC وE، وتحتوي بذورها على أحماض دهنية غير مشبعة “أوميغا-3”. وهي مفيدة جدا لمن يعاني من ضغط الدم العالي وآلام المفاصل.

4- العنب: يمنع تناول العنب تكون الجلطات، ونظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة يحمي الجسم من الأورام الخبيثة.

5- الأسماك والمأكولات البحرية: يكفي تناول هذه المواد مرة إلى مرتين في الأسبوع لتحسن الصحة. وتحتوي المأكولات البحرية على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة “أوميغا-3” المهمة لحماية القلب والأوعية الدموية.

6- البروكلي: هذا النوع من الملفوف (الكرنب) يحتوي على مركب سولفورافان الذي يحمي الخلايا من الأورام السرطانية ويقتل البكتيريا المسببة لقرحة المعدة.

7- أفوكادو: تحمي الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في ثمار الأفوكادو القلب والأوعية الدموية. كما تحتوي على مواد مغذية نباتية تمنع الجذور الحرة من التسلل إلى خلايا الجسم، وجعلها عرضة للأورام.

8- الخضروات الورقية: مصدر هام لعدد كبير من الفيتامينات والعناصر المعدنية المفيدة للجسم.

9- الثوم: يمنع تناوله تكاثر البكتيريا ويحسن القدرة الجنسية، ويمنع نمو الخلايا السرطانية.

10- زيت بذور الكتان: يساعد هذا الزيت في سرعة تنظيف الكبد من المواد الضارة، كما أن مستوى الأحماض الدهنية غير المشبعة فيه أعلى منه في الأسماك.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

بعد لحلو.. مُسكر يتنازل عن دعم وزارة الثقافة

بعد نعمان لحلو أعلن المغني سعيد مسكر عن تنازله عن الدعم الذي منح له من قبل وزارة الثقافة المغربية. المغني…

بعد نعمان لحلو أعلن المغني سعيد مسكر عن تنازله عن الدعم الذي منح له من قبل وزارة الثقافة المغربية.

المغني قال يوم الأربعاء 30 شتنبر إنه يفضل تحويل الدعم المقدم له للمرافق الحيوية المحتاجة في الظروف الحالية، مشددا بأنه حصل على الدعم بناء على “مشروع” تقدم به.

أكمل القراءة
منوعات

الصنهاجي يبكي بسبب الدعم: نشطت المغاربة 40 سنة ومعطاوني والو




أكمل القراءة
منوعات

الفنانة لطيفة رأفت المستفيدة من “لاغريما” غاضبة من كيفية توزيع “دعم الفنانين”

عبرت الفنانة لطيفة رأفت عن غضبها من كيفية توزيع وزارة الثقافة للدعم، بعد الكشف عن دعم موجه للفنانين، وما خلفه…

عبرت الفنانة لطيفة رأفت عن غضبها من كيفية توزيع وزارة الثقافة للدعم، بعد الكشف عن دعم موجه للفنانين، وما خلفه من جدل وسط المواطنين في ظل جائحة فيروس كورونا.

عدد من الفنانين “غير المستفيدين” خرجوا للتنديد بعدم استفادتهم من دعم وزارة الثقافة في ظل جائحة كورونا، معتبرة أن الشخصيات التي حصلت على دعم غير معروفة وبأن التوزيع غير عادل.

الفنانة لطيفة لم تشر بأن هذه الشخصيات قدمت مشاريع للحصول على الدعم، وقد ربطت الموضوع بجائحة فيروس كورونا، وأكدت ان الوزارة كان يجب أن توزع المبلغ المالي الذي يتجاوز مليار سنتيم على كافة الفنانين الذين يعانون حاليا، رغم أن عددا منهم استفاد من الدعم الذي منحته الدولة.

والفنانة الشهيرة هي من الشخصيات الحاصلات على “لاغريما” خاصة من وزارة التجهيز والنقل إلى جانب شخصيات فنية أخرى، المغنية أوضحت سابقا إن هذه “المأذونية” هي هبة حصلت عليها من الملك الحسن الثاني.

أكمل القراءة
فيديو, منوعات

شبيه ولي العهد مولاي الحسن من جديد!

يواصل شاب مغربي إشارة الجدل في المغرب، جراء الشبه الكبير بينه وبين ولي العهد الامير مولاي الحسن. الشاب خرج ليؤكد…

يواصل شاب مغربي إشارة الجدل في المغرب، جراء الشبه الكبير بينه وبين ولي العهد الامير مولاي الحسن.

الشاب خرج ليؤكد أنه لا يتعمد التشبه بالأمير، وبأن رواد مواقع التواصل الاجتماعي من يقومون بالربط بينه وبين ولي عهد المغرب

أكمل القراءة
error: