أخبار ومتابعات

الحرص على صحّة القضاة من كورونا يتسبّب في دعوةٍ للإضراب بجميع محاكم المغرب!

أصدر المجلس الأعلى للسلطة القضائية دوريةً، بتاريخ 5 نونبر الحالي، موجّهة إلى الرؤساء الأولون لمختلف محاكم الاستئناف والسادة الوكلاء العامون…

أصدر المجلس الأعلى للسلطة القضائية دوريةً، بتاريخ 5 نونبر الحالي، موجّهة إلى الرؤساء الأولون لمختلف محاكم الاستئناف والسادة الوكلاء العامون للملك لدى محاكم الاستئناف ومحاكم الاستئناف التجارية، حول موضوع الحالة الصحية للسادة القضاة والعاملين بالمحاكم، حيث دعا المجلس إلى ضرورة مواكبة حالات كورونا بين صفوف السادة القضاة وإيلائهم العناية اللازمة وضمان حصولهم على المساعدة الطبية والعلاج اللازمين.

وتعليقاً على هذه الدورية، قال المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل، العضو بالفدرالية الديمقراطية للشغل، إنه تلقى باستغراب كبير مضامين الكِتاب الصادر عند الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية حول الحالة الصحية للسادة القضاة ومن أسماهم “العاملين بالمحاكم”.

وأضاف أن ما تضمّنه الكِتاب من أوصاف تحقيرية وما حمله من جرعة تمييزية غير مبررة وغير مستساغ صدورها عن رجل دولة بحجم ومكانة الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، خلّف حالة تذمر وغضب مشروع لعموم موظفي هيئة كتابة الضبط.

وفي بلاغ له، توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، أكّد المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل أنه لم يجد من مبرر لمضمون وشكل الكِتاب، لا في اختصاصات المجلس التي ليس منها الحرص على صحة السادة القضاة، ولا في أدواره الدستورية التي إنما شُرّعت لجعل هذه المؤسسة الدستورية في خدمة المواطن وإليه، والحرص على ضمان استقلالية السلطة القضائية وتجويد أحكامها، لا لخدمة السادة القضاة والحرص على سلامتهم وتكريس مواطنة امتيازية لهم، أو التهافت لمراكمة اختصاصات خارج نصوص الدستور والقانون.

وأوضح المكتب الوطني أنه لم يجد ضمن كل المؤسسات الدستورية ومؤسسات الحكامة بما فيها الأمنية خرجات للقائمين عليها مشابهة، تدعو للحرص على صحة منتسبيها دوناً عن باقي أفراد الشعب المغربي، مشدّدا على أنه يرفض هذا التعالي غير المبرر الذي يُقسّم المحاكم إلى قضاة يجب الحرص على سلامتهم وإلى عاملين يجب توخي الحذر من أن يكونوا مصدر عدوى للسادة القضاة.

واعتباراً لكل ما سبق، عبّر المكتب الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل عن رفضه لمضمون الكِتاب، وكذا للسعي المتكرّر لإقحام موظفي هيئة كتابة الضبط في كتب ودوريات المجلس خارج اختصاصاته وأدواره الدستورية وولايته المؤطرة بالقانون.

كما دعا المكتب الوطني عموم موظفات وموظفي هيئة كتابة الضبط لتفيذ وقفات احتجاجية رمزية وهم مكممي الأفواه، وذلك أمام المحاكم لمدة نصف ساعة يوم الأربعاء 11 نونبر الحالي.

(الصورة: مصطفى فارس رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية)


شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

حقيقة حادثة نجم الشمال بطنجة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة عن حادث سير خطيرة بمدينة طنجة، وسط حديث عن خسائر كبيرة. في الواقع الحادثة…

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة عن حادث سير خطيرة بمدينة طنجة، وسط حديث عن خسائر كبيرة.

في الواقع الحادثة سجلت يوم الأربعاء 2 دجنبر قرب مدينة طنجة، إذ تعرضت حافلة تابعة لشركة نجم الشمال لحادث خلال توجهها جنوب البلاد عبر المدينة.

هذا ولم تسجل أي خسائر في الأرواح أو إصابات خطيرة، عكس ما تم تناقله.


أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تحذير من أمواج عاتية تضرب سواحل المغرب

قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة خاصة، إن أمواجا عاتية من القطاع الشمالي الغربي ستشهدها السواحل الأطلسية ما بين…

قالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة خاصة، إن أمواجا عاتية من القطاع الشمالي الغربي ستشهدها السواحل الأطلسية ما بين أصيلة وطرفاية، يوم الجمعة 4 دجنبر الحالي.

وأوضحت المديرية أن علوّ هذه الأمواج يتراوح ما بين 4 و6 أمتار، لفترات ما بين 14 و17 ثانية، مشيرةً إلى أنها تتوقّع تسجيل تحسن تدريجي ابتداءً من يوم الإثنين القادم.

وأضافت أن ارتفاع المدّ في المناطق المهددة بالأمواج العاتية سيتراوح ما بين مترين و3.50 أمتار، وذلك ما بين الساعة الرابعة وأربعين دقيقة والساعة السابعة صباحا، وما بين الساعة الخامسة و10 دقائق والساعة السابعة و45 دقيقة مساء.


أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حزب الاتحاد الاشتراكي بطنجة يزور الدكتور عبد المنعم بن الصديق في منزله (فيديو)

قام وفد عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والشبيبة الاتحادية باقليم طنجة أصيلة، يترأسه الكاتب الإقليمي للحزب أحمد يحيا، بزيارة…

قام وفد عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والشبيبة الاتحادية باقليم طنجة أصيلة، يترأسه الكاتب الإقليمي للحزب أحمد يحيا، بزيارة مساء يوم الأربعاء 2 دجنبر الحالي إلى بيت المرحوم العلّامة سيدي عبد العزيز بن الصديق، أحد رموز وأعمدة الحزب بطنجة قيد حياته، وصديق المرحوم المجاهد عبد الرحمن اليوسفي.

واستقبل الوفد الاتحادي، العلامة الدكتور سيدي عبد المنعم بن الصديق نجل العلّامة المحدث الشيخ سيدي عبد العزيز بن الصديق رحمه الله، شيخ الطريقة الصديقية، والأستاذ الجامعي بكلية الشريعة بفاس.

وساد اللقاء مناقشة تطرقت لنضال المرحوم العلّامة سيدي عبد العزيز بن الصديق، بالقول والكلمة في صفوف الاتحاد الاشتراكي بطنجة، وعلاقته بالمرحوم المجاهد الأستاذ عبد الرحمن اليوسفي، وآفاق النهوض بمستقبل حزب القوات الشعبية بالإقليم.

كما تطرق اللقاء إلى الاستحقاقات السياسية القادمة، ودور الشبيبة الإتحادية في بناء الحزب وصموده واستمرار توهّجه بإقليم طنجة أصيلة بعد غياب دام لعقود.

وعلى هامش هذه الزيارة، قدّمت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي صورة تذكارية تجمع الراحلين المرحومين العلّامة سيدي عبد العزيز بن الصديق والمجاهد الأستاذ عبد الرحمن اليوسفي، تُوثّق للقاءٍ جمعهما قيد حياتهما بالمقر التاريخي لحزب “الوردة” بالسوق الداخل في طنجة.


أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سائق طاكسي يُوزّع أقراصاً مخدّرة في طنجة

ألقت عناصر الشرطة بمدينة طنجة القبض على سائق سيّارة أجرة صغيرة، مساء يوم الأربعاء 2 دجنبر، إثر ضبطه متلبّساً بتوزيع…

ألقت عناصر الشرطة بمدينة طنجة القبض على سائق سيّارة أجرة صغيرة، مساء يوم الأربعاء 2 دجنبر، إثر ضبطه متلبّساً بتوزيع أقراص مخدّرة من نوع “إكستازي”، على مستوى قنطرة حي “الموظّفين”.

وحسب المعلومات المتوفّرة، فإن بحثاً أمنيا مع أحد الموقوفين بتهمة حيازة المخدّرات أوصل المحققين إلى مزوّده الرئيس، الذي اتّضح أنه سائق طاكسي يستغلّ مهنته للمتاجرة في الممنوعات، قبل أن يتم نصب كمين أمني له وتوقيفه متلبّساً.

وتم وضع المُشتبه فيه، وهو شاب في أواخر العشرين من عمره يشتغل سائق سيّارة أجرة منذ ثلاث سنوات تقريبا، تحت تدبير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة، للبحث معه في المنسوب إليه وتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.


أكمل القراءة
error: