غرفة الأخبار

توقّع نهاية أسبوع ممطرة في طنجة

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم السبت 21 أبريل الحالي، تشكل سحب كثيفة وغير مستقرة خلال الصباح فوق السهول…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، بالنسبة ليوم السبت 21 أبريل الحالي، تشكل سحب كثيفة وغير مستقرة خلال الصباح فوق السهول الواقعة ما بين الدار البيضاء وآسفي مع نزول قطرات مطرية أو زخات متفرقة أحيانا رعدية.

وستمر سحب أحيانا كثيفة فوق السهول الواقعة شمال آسفي ومنطقة طنجة والواجهة المتوسطية، مع احتمال نزول قطرات مطرية محلية. وستظهر بعض السحب الركامية عند الزوال فوق مرتفعات الأطلس.

وستهب الرياح معتدلة إلى قوية نوعا ما من القطاع الجنوبي بالجنوب الشرقي والمنطقة الشرقية، ومن القطاع الشرقي بمنطقة طنجة والواجهة المتوسطية، وضعيفة إلى معتدلة شمالية بالأقاليم الجنوبية، ومتقلبة الاتجاه بباقي المناطق.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 5 و10 درجة بالمرتفعات، وما بين 15 و20 درجة بالمنطقة الشرقية بالجنوب الشرقي وأقصى جنوب البلاد، وستكون ما بين 10 و15 درجة بباقي المناطق.

وسيكون البحر هائجا إلى قوي الهيجان بالواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج بين طنجة والعرائش وبين طرفاية والعيون، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.


شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اعتقال إمام مغربي خطير يدرس الأطفال بمساعدة رجال الحموشي

أوقف السلطات الإسبانية إماما مغربيا في خيتافي جنوب العاصمة مدريد، بعدما أظهرت التحقيقات تورطه في اعتناق فكر تكفيري ومساعدته جهاديين…

أوقف السلطات الإسبانية إماما مغربيا في خيتافي جنوب العاصمة مدريد، بعدما أظهرت التحقيقات تورطه في اعتناق فكر تكفيري ومساعدته جهاديين في الاستقرار بإسبانيا قادمين من أراضي الصراع بالعراق وسوريا.

وبحسب الشرطة الإسبانية فإنه وبفضل مساعدة من الأمن والمخابرات المغربية، تم توقيف الإمام الذي يحمل الجنسية المغربية ويقدم دروسا للأطفال بمدرسة جنوب العاصمة مدريد.

وقد تم العثور بحوزة الإمام على مجموعة من الوثائق أكدت تبنيه للفكر المتطرف ونشاطه المتطرف عبر الإنترنيت، إلى جانب معطيات عن تقديمه المساعدة لعدة أشخاص للاستقرار في إسبانيا، بعد هربهم وعودتهم من منطقة الصراع السورية، التي توجهوا إليها للقتال إلى جانب تنظيمات إرهابية.


أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مسؤول مغربي: اللقاح ليس دواء وعليكم الاستمرار في ارتداء الكمامة واحترام باقي التدابير

 أكد رئيس اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، مولاي الطاهر العلوي، أن العودة إلى الحياة الطبيعية يظل بالأساس رهينا بتلقيح جزء كبير…

 أكد رئيس اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، مولاي الطاهر العلوي، أن العودة إلى الحياة الطبيعية يظل بالأساس رهينا بتلقيح جزء كبير من الساكنة.

وسجل العلوي، في تصريح صحفي على هامش اجتماع اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح والذي خ صص للقضايا ذات الطابع العلمي في إطار إطلاق المرحلة الأولى من حملة التلقيح خلال الأسابيع المقبلة، أن المغرب تمكن من إثبات نجاعة التلقيح منذ عدة عقود، لاسيما في مكافحة وفيات الأطفال، مضيفا أن اللقاح هو الوحيد الذي سيمكن، مرة أخرى، الساكنة من كسب المناعة الجماعية.

وأوضح المسؤول، في هذا السياق، أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 سيمكن من رفع مقاومة جسم الإنسان لهذا الفيروس، مشيرا إلى أن اللقاح “ليس بدواء” لكنه وقاية من المرض.

كما أكد أنه لا بد من الحفاظ على التدابير الحاجزية رغم إطلاق حملة التلقيح، من خلال ارتداء الكمامات وغسل اليدين بانتظام بالصابون أو بمحلول كحولي، واحترام مسافة الأمان.

من جانبه، أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن اللقاح المضاد لكوفيد-19 لن يكون إجباريا، مشيرا إلى أن انخراط المواطنين لامحيد عنه لبلوغ المناعة الجماعية.

وبخصوص مجانية اللقاح المضاد لكوفيد-19، أبرز السيد آيت الطالب أن ثمنه سيكون مدعوما من الدولة، التي ستتكلف بتلقيح الأشخاص المعوزين والعاملين في الصفوف الأمامية، مضيفا أن اللقاح سيتم تعويضه من طرف هيئات الضمان الاجتماعي.

وسجل أن “النقاشات بخصوص المجانية التامة للقاح المضاد لكوفيد-19 ما زالت جارية داخل الحكومة”.

وفي ما يخص تاريخ إطلاق حملة التلقيح، قال الوزير إنه يظل رهينا بوضوح الرؤية حول وصول الجرعات، مؤكدا أن الحكومة ستعلن عن هذا الأمر رسميا في الوقت المناسب، كما أنها ستطلق الحملات التحسيسية والتواصلية الضرورية لإنجاح هذه العملية الوطنية.

من جهتها، أكدت الأخصائية في طب الأطفال وعضو اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، أمينة بركات، أن “اللقاح المضاد لكوفيد-19 لا يشكل أي خطر على المرأة الحامل”، موضحة أن هذا اللقاح هو لقاح غير نشيط (أو خامل) فقد أي قدرة على نشر الفيروس.

وسجلت السيدة بركات أن الأطفال الأقل من 18 سنة ليسوا معنيين باللقاح المضاد لكوفيد-19، مشيرة إلى أنه لم يتم إجراء أي اختبار، إلى غاية اللحظة، على هذه الفئة من الساكنة، وأن المرض لا يمثل في غالب الأحيان أي خطر على الأطفال.

من جانبه، قال رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفدرالية الوطنية للصحة، وعضو اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، مولاي سعيد عفيف، أنه تمت تعبئة ما يناهز 2880 نقطة تلقيح لإنجاح هذه العملية، مسلطا الضوء على تجربة المملكة الاستثنائية في مجال التلقيح.

وأوضح السيد عفيف، أنه سيتم تلقيح، أولا، العاملين في قطاع الصحة، والسلطات العمومية وقوات الأمن، والعاملين في قطاع التربية الوطنية، وكذلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما والذين يعانون من أمراض مزمنة، مبرزا أن هذا اللقاح سيتطلب حقنتين (في اليوم 0 واليوم ال21)، بما أن جرعة واحدة لن تمنح للجسم المناعة المطلوبة.

ودعا المواطنين إلى احترام التدابير الحاجزية لتفادي تفاقم صعوبات النظام الصحي، معربا عن أسفه للارتفاع المستمر في عدد الإصابات والحالات الحرجة والوفيات.

من جانبه أكد الأخصائي في الأمراض النسائية والتوليد، ومدير مستشفى ”الليمون” للولادة والصحة الإنجابية بالرباط، عضو اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح، رشيد بزاد، أن الدراسات برهنت سلامة اللقاح على صحة الشخص الذي تلقى اللقاح، مشيرا إلى أن بلورة اللقاح غير النشيط تعود إلى أكثر من 50 سنة.


أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أول مدينة في جهة طنجة تعلن استعدادها لعملية التلقيح

قررت مساء يوم الجمعة 4 دجنبر عمالة شفشاون رفع القيود التي كانت مفروضة على المدينة، بعدما تم تسجيل تراجع في…

قررت مساء يوم الجمعة 4 دجنبر عمالة شفشاون رفع القيود التي كانت مفروضة على المدينة، بعدما تم تسجيل تراجع في انتشار الفيروس وتقلص مجموع الحالات النشطة لأقل من 60 حالة.

اللجنة الإقليمية أكدت أنه سيسمح للأعمال التجارية باستئناف أنشطتها وتمديد ساعات العمل ووقف الإجراءات الخاصة التي كانت معلنة في مدينة شفشاون، مع مواصلة احترام التدابير الصحية.

في المقابل أعلنت المدينة كأول مدينة في جهة طنجة تطوان الحسيمة استعدادها لعملية التلقيح مشيرة بأنها ستكون في شهر دجنبر، وبأن السلطات المحلية وبتنسيق مع القطاع الصحي قاموا باتخاذ كافة التدابير والاستعدادت لإنجاح هذه العملية، كما تمت دعوة المواطنين للمشاركة.


أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزير الصحة يُوجّه نداءً للمغاربة بشأن لقاح كورونا

دعا وزير الصحة خالد آيت الطالب، خلال اجتماع اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح يوم الجمعة 4 دجنبر بالرباط، المواطنين المغاربة إلى…

دعا وزير الصحة خالد آيت الطالب، خلال اجتماع اللجنة التقنية الوطنية للتلقيح يوم الجمعة 4 دجنبر بالرباط، المواطنين المغاربة إلى الإقبال بكثافة على التلقيح من أجل بلوغ مناعة جماعية، ومنع انتشار وباء كورونا.

وذكر الوزير في هذا الصدد، أن مهنيي قطاع الصحة ورجال السلطة وهيئة التدريس والفئات الهشة، سيكونون المستفيدين الأوائل من لقاح “سينوفارم” الصيني الذي شارك المغرب في تجاربه السريرية.

وأضاف أنه سيتم توفير اللقاح على المستويين الترابي والوطني، اللذين ستوزع عليهما الجرعات، مُبرزاً أهمية تحيين وتحسين استراتيجية التلقيح حتى تصبح قابلة للتطبيق ميدانيا.


أكمل القراءة
error: