منوعات

إجراء بسيط لكنه ضروري في فصل الشتاء للوقاية من كورونا

أصبح الجميع على دراية بتدابير السلامة الثلاثة الأساسية للوقاية من فيروس كورونا حتى الآن، وهي ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وغسل…

أصبح الجميع على دراية بتدابير السلامة الثلاثة الأساسية للوقاية من فيروس كورونا حتى الآن، وهي ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وغسل اليدين. لكن مع زيادة برودة الطقس في فصل الشتاء، يجب إضافة إجراء آخر قد يغفل عنه الكثيرون وهو تهوية الغرف.

تزيد الغرف سيئة التهوية من احتمالية انتقال العدوى من خلال الهباء الجوي العالق في الهواء، حسبما يوضح الأخصائي الطبي إميل ريسينجر من مدينة روستوك في ألمانيا.

يقول ريسينجر: “بالإضافة إلى الرذاذ، يعتبر الهباء الجوي الأصغر بكثير ناقلا رئيسيا لفيروس كورونا، وإن كان بدرجة أقل”.

وبينما تتساقط قطرات الرذاذ الثقيلة بسرعة على الأرض، يمكن أن يطفو الهباء الجوي الأخف في الهواء لفترة أطول من الوقت – وبالتالي ينتشر في الغرف المغلقة.

ويقول الأطباء إن المخاوف من الإصابة بنزلة برد بسبب فتح النوافذ ومن برودة الغرفة لا أساس لها من الصحة.

وإذا تمت تهوية الغرف بشكل صحيح، فلا ينبغي لأحد أن يخشى الإصابة بنزلة برد. ويقول ريسينجر: “إن تهوية الغرفة لبضع دقائق فقط لا يغير درجة الحرارة”. وتحتفظ الأجسام والجدران في الغرفة بدرجة الحرارة، وسوف تطلق الحرارة المخزنة.

ويوصي المعهد الألماني للسلامة والصحة المهنية بتهوية الغرف لمدة ثلاث إلى عشر دقائق في المرة الواحدة اعتمادا على مدة جلوس الأشخاص معا، وبالنسبة لقاعات الاجتماعات، يجب تهويتها لمدة 20 دقيقة، أما في المكاتب فيجب تهويتها لمدة ساعة واحدة.

  • د ب أ

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

تصفه إسرائيل برأس البرنامج النووي الإيراني.. اغتيال العالم النووي محسن فخري

أكدت وزارة الدفاع الإيرانية اليوم الجمعة, مقتل العالم النووي ورئيس مركز الابحاث والتكنولوجيا في الوزارة محسن فخري زاده, في مستشفى…

أكدت وزارة الدفاع الإيرانية اليوم الجمعة, مقتل العالم النووي ورئيس مركز الابحاث والتكنولوجيا في الوزارة محسن فخري زاده, في مستشفى بعد تعرضه لعملية اغتيال وصفتها بالإرهابية.

وأكدت الوزارة الايرانية في بيان لها اليوم, أن عناصر سمتهم بالإرهابية مسلحة هاجمت ظهر اليوم الجمعة سيارة نقل محسن فخري زادة رئيس مركز الابحاث بوزارة الدفاع .

واضافت انه خلال الاشتباكات بين فريقه الامني والمسلحين اصيب السيد محسن بجروح خطيرة ونقل الى المستشفى مؤكدة ان الفريق الطبي لم ينجح في انقاذه.

ولفتت وسائل الاعلام الايرانية ان العالم الايراني من علماء الصف الاول في مجال الابحاث العلمية ونال مؤخرا وبعد سنوات من العمل درجة الشهادة الرفيعة.

و حسب الاعلام الايراني فان فخري زادة, كان على لائحة العقوبات الدولية منذ 2007 لاتهامه في الضلوع في برنامج ايران النووي.

وتصف الولايات المتحدة واسرائيل العالم محسن فخري زادة بانه رأس البرنامج النووي الايراني الذي تحاربه واشنطن والكيان الصهيوني وتسعيان الى منع ايران من برنامجها في وقت تؤكد فيه طهران انها تسعى فقط من أجل الحصول على الطاقة النووية دون السلاح.

أكمل القراءة
منوعات

تخفيف الحكم الصادر بحق مُنفّذ مجزرة “مسجد كيبيك”

تم يوم الخميس 27 نونبر، تخفيف عقوبة السجن المؤبد الصادرة بحق منفذ هجوم المسجد الكبير في كيبيك، بعد أن أعلنت…

تم يوم الخميس 27 نونبر، تخفيف عقوبة السجن المؤبد الصادرة بحق منفذ هجوم المسجد الكبير في كيبيك، بعد أن أعلنت محكمة الاستئناف في المقاطعة الكندية أن الأحكام المتتالية “غير دستورية”.

ويمكن لمنفذ الهجوم، الذي وقع عام 2017 وأودى بحياة ستة أشخاص بينهم مغربي، أن يتقدم بطلب للإفراج المشروط بعد قضاء 25 عاما من السجن.

وكانت المحكمة العليا قد قضت على هذا المتعصب الكندي في فبراير 2019 بالسجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج عنه قبل قضاء مدة 40 عاما.

وعللت المحكمة قرارها بأن “هذا الحكم لا يتعلق برعب الأفعال التي اقترفها ألكسندر بيسونيت في 29 يناير 2017 بارتكابه ست جرائم قتل من الدرجة الأولى وعدة محاولات قتل ح كم عليه بها بالسجن المؤبد”.

وكان السؤال حول دستورية المادة 745.51 من القانون الجنائي، التي تنص على أن فترات عدم الأهلية للإفراج المشروط التي تبلغ 25 سنة يمكن أن ت قضى بشكل متتال في حالة جرائم القتل المتعددة.

وكان محامو القاتل قد استأنفوا الحكم الذي اعتبروه “غير معقول” وطالبوا بتخفيف العقوبة بحق موكلهم إلى 25 سنة.

واعترف منفذ الهجوم بأنه مذنب في ست جرائم قتل مع سبق الإصرار راح ضحيتها ستة آباء تجمعوا للصلاة في المركز الثقافي الإسلامي في كيبيك في 29 يناير 2017. كما اعترف بذنبه بتهمة محاولة قتل 40 آخرين بينهم 4 أطفال.

أكمل القراءة
منوعات

طنجة المشهدية في دورتها 16.. فرجات الشارع والأمكنة الأخرى

أعلن “المركز الدولي لدراسات الفرجة”، أن فعاليات الدورة السادسة عشر من مهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية ستنطلق خلال الفترة الممتدة…

أعلن “المركز الدولي لدراسات الفرجة”، أن فعاليات الدورة السادسة عشر من مهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية ستنطلق خلال الفترة الممتدة ما بين 27 و30 نونبر الحالي.

واختارت إدارة المهرجان في دورة هذه السنة، التي تنظمها بشراكة مع كلية الأداب والعلوم الإنسانية بتطوان وجامعة نيو إنجلاند بطنجة والمعهد الدولي لتناسج الثقافات ببرلين، أن تناقش موضوع “فرجات الشارع والأمكنة الأخرى”، تكملةً للنقاشات التي تناولتها في دورات سابقة، من قبيل الفرجة والمجال العمومي، الفرجة الخاصة بالموقع، عبر الحدود: مسرح ما بعد الهجرة..، من جهة، ومن جهة أخرى مواصلةً في اجتراح بعض الأسئلة المتعلقة بفنون الفرجة.

دورة هذه السنة المهداة لروح فقيد النقد المسرحي المغربي والعربي، الدكتور حسن المنيعي، وستطرح موضوع “فرجات الشارع والأمكنة الأخرى” للدرس والمساءلة، خاصة أن المسرح المغربي قد تفاعل منذ نشأته مع فضاءات خارج الترتيب المسرحي الأرسطي.

وتقترح الندوة الدولية “طنجة المشهدية” في دورتها هذه، تسليط الضوء على المحاور الآتية: فرجات الشارع بوصفها فضاءات مكانية وزمنية أخرى، فرجات الشارع باعتبارها امتدادًا ضروريًا للممارسات المسرحية، فرجات الشارع وغيرها من العروض في الأماكن غير التقليدية: مناطق الاتصال والاحتكاك.

كما تُسلّط الدورة الضوء على فرجات الشارع في سياق تحول جديد في ثقافات الفرجة العربية المعاصرة، وعلى الأبعاد السياسية لفرجات الشارع والأمكنة الأخرى (على سبيل المثال: فرجات الاحتجاج في سياق ما سُمى “الربيع العربي”، وفرجات الملاعب)، ثم تناسج ثقافات فرجات (الشارع/ والأمكنة الأخرى): اختلاف وجهات النظر عبر الثقافات.

ونظرا للظرف الاستثنائي الذي فرضته جائحة كورونا، ستكتفي إدارة المهرجان بالندوة الدولية فقط من فعاليات طنجة المشهدية، والتي ستبث فقرات كل جلساتها، ومحاضراتها الافتتاحية عبر تطبيق “زوم”، فيما ستُلغى باقي الفقرات الفنية من توقيعات وعروض مسرحية فرجوية.

ويُمكن للراغبين في متابعة أشغال الندوة التواصل مع لجنة الإعلام على البريد الإلكتروني: [email protected] أو بالاتصال على الرقم الهاتفي: 0679050510

أكمل القراءة
منوعات

بينها المغرب.. 14 دولة عربية أعلنت حصولها قريبا على لقاح كورونا

تُسابق حكومات الدول عربية الزمن لتوفير اللقاحات ضد فيروس كورونا، وسط ترقب شعوبها، ومخاوف عالمية من موجات أكثر شراسة للفيروس،…

تُسابق حكومات الدول عربية الزمن لتوفير اللقاحات ضد فيروس كورونا، وسط ترقب شعوبها، ومخاوف عالمية من موجات أكثر شراسة للفيروس، إذ أعلنت 14 دولة عربية أنها بصدد شراء اللقاح.

والأسبوع الماضي، أعلنت “فايزر” (Pfizer) وشريكتها الألمانية “بيونتك” (BioNTech)، أن اللقاح المرشح فعال بنسبة 95 بالمئة، مؤكدة إنتاج 50 مليون جرعة العام الحالي.

بعدها بأيام، قالت شركة “مودرنا” الأمريكية، إن النتائج الأولية للقاح “أثبتت فعاليته بنسبة 94.5 بالمئة”، كاشفة عن خطط لإنتاج 20 مليون جرعة هذا العام.

وفي هذا السياق، رصدت وكالة “الأناضول” إعلان 14 دولة عربية لمواعيد حصولها على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

  • قطر: أعلنت وزارة الصحة أن الدفعة الأولى من اللقاح تصل نهاية العام الجاري، ثم تأتي الكمية المتبقية (لم تحددها) على مراحل، ليصل الجزء الأكبر خلال النصف الأول من 2021.
  • السعودية: أكد مجلس الوزراء أن المملكة ستكون من أولى الدول المقرر حصولها على لقاح كورونا، فيما قال وكيل وزارة الصحة المساعد للصحة الوقائية، عبدالله عسيري، إن بلاده تطمح في توفير لقاح الفيروس بحلول نهاية 2020.
  • الكويت: أعلنت وزارة الصحة أنه سيصل البلاد بنهاية العام الجاري، وأن السلطات ستخصص رابطا إلكترونيا للمواطنين لحجز مواعيد تلقيه.
  • البحرين: قال وكيل وزارة الصحة البحرينية وليد المانع، إن بلاده ستكون من أوائل الدول التي ستوفر اللقاح المضاد لفيروس كورونا، دون تحديد موعد.
  • سلطنة عمان: أكد وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية بالسلطنة، محمد بن سيف الحوسني، أن بلاده تحاول الحصول على 20% من لقاح كورونا قبل نهاية العام الحالي.
  • الإمارات: توقع نائب رئيس أول دائرة الشحن في الشركة الإماراتية، نبيل سلطان، وصول أولى الشحنات منتصف شهر دجنبر القادم.
  • المغرب: أوضح سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية والتقنية بوزارة الصحة المغربية، أن لقاح كورونا سيصل بلاده في شهر دجنبر القادم.
  • الجزائر: قال عضو اللجنة العلمية لرصد ومتابعة جائحة كورونا، إلياس اخاموك، إن أول دفعة من اللقاحات ستصل بلاده خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2021.
  • لبنان: قال وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، إن لقاح كورونا سيصل لبنان خلال الربع الأول من عام 2021 في موعد أقصاه نهاية مارس/آذار المقبل.
  • الأردن: أعلن وزير الصحة الأردني نذير عبيدات، أن اللقاح سيتم توفيره في البلاد خلال الربع الأول من 2021.
  • العراق: كشف ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق، أدهم اسماعيل، أن لقاح كورونا لن يتوفر قبل شهر يونيو 2021.
  • تونس: قال وزير الصحة التونسي، فوزي المهدي، إن اللقاح سيصل بين شهري ماي ويونيو 2021.
  • مصر: قال المتحدث باسم الرئاسة، السفير بسام راضي، إن اللقاحات لن تكون جاهزة في بلاده قبل منتصف العام القادم.
  • اليمن: أعلنت منظمة “يونسيف” التابعة للأمم المتحدة، أنها ستعمل على توزيع حوالي ملياري جرعة من اللقاحات على الدول الفقرة، وبينها اليمن، مطلع 2021.

وحتى الآن، لم تعلن دول عربية مثل ليبيا، سوريا، السودان، موريتانيا، فلسطين، الصومال، جزر القمر وجيبوتي عن موعد وصول اللقاحات بعد.

أكمل القراءة
error: