أخبار ومتابعات

تلميذة من تارودانت تُمثّل المغرب في مسابقة عربية

أُعلن في الرباط اليوم الثلاثاء، عن تمثيل التلميذة سارة الضعيف من إقليم تارودانت للمملكة في الدورة الخامسة لتحدي القراءة العربي…

أُعلن في الرباط اليوم الثلاثاء، عن تمثيل التلميذة سارة الضعيف من إقليم تارودانت للمملكة في الدورة الخامسة لتحدي القراءة العربي المنظمة خلال شهر نونبر 2020 عن بعد.

ووقع الاختيار على سارة الضعيف التي تتابع دراستها بالجذع المشترك بالثانوية التأهيلية “ابن سليمان الروداني” بالمديرية الإقليمية لتارودانت، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة سوس-ماسة، بموجب نتائج المسابقة الوطنية للدورة الخامسة لتحدي القراءة العربي، التي تم الإعلان عنها في حفل ترأس مراسيمه وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي.

وظفرت التلميذة الضعيف بلقب بطلة لتحدي القراءة العربي على المستوى الوطني، لتمثل بذلك المملكة في التصفيات العربية النهائية، بالإضافة إلى 9 تلميذات وتلاميذ سيدعمونها.

وشارك في التصفيات الثلاث الأولى للمسابقة، المنظمة على صعيد جميع المؤسسات التعليمية والمديريات الإقليمية والأكاديميات الجهوية، حوالي مليون و600 ألف تلميذ وتلميذة من مختلف الأسلاك التعليمية، من بينهم التلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة ومرتفقو التربية غير النظامية، وكذا حوالي 10 آلاف مؤسسة تعليمية، بالإضافة إلى الإقصائيات الوطنية التي تم تنظيمها “عن بعد”، خلال الفترة الممتدة من يوم 22 أكتوبر إلى يوم 27 أكتوبر 2020، نظرا للظروف الاستثنائية التي تعيشها المملكة جراء الجائحة، تبارى فيها حوالي 113 تلميذة وتلميذا يمثلون مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

ومرّت أطوار هذه المسابقة من خمس مراحل، تضمنت كل مرحلة قراءة عشرة كتب وتلخيصها في جوازات معدة لهذا الغرض، حيث تمكن حوالي 84 ألف تلميذة وتلميذ من قراءة 50 كتابا، كما تم تزويد المكتبات المدرسية للمؤسسات التعليمية المشاركة في هذه المسابقة بـ 517 ألف 733 كتابا ثقافيا وعلميا وأدبيا.

تجدر الإشارة أن المغرب يشارك للمرة الخامسة على التوالي في هذا المشروع الثقافي والتربوي منذ سنة 2015، وقد حظي بلقب الدورة الثالثة من مسابقة تحدي القراءة العربي 2018 الذي أحرزته آنذاك التلميذة مريم أمجون.

وتقرر هذه السنة على إثر الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم جراء انتشار وباء كورونا، إجراء التصفيات النهائية والحفل الختامي للمسابقة الذين كانوا ينظمون في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدةن خلال شهر نونبر 2020، عن بعد، وتحت إشراف لجنة تحكيم من دول عربية تختارهم الأمانة العامة لمشروع تحدي القراءة العربي. وسيتم الإعلان لاحقا عن موعد الحفل الختامي والمنصات التي ستنقله مباشرة ليتمكن الجميع من متابعة أطواره.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

طنجة 8 ملم.. مقاييس التساقطات المطرية المُسجّلة في المغرب

شهدت عددٌ من المناطق في المغرب يوم أمس الجمعة 27 نونبر، تساقطات مطرية متفاوتة في ظلّ موجةٍ من الطقس البارد…

شهدت عددٌ من المناطق في المغرب يوم أمس الجمعة 27 نونبر، تساقطات مطرية متفاوتة في ظلّ موجةٍ من الطقس البارد والتساقطات الثلجية يُنتظر أن تستمرّ إلى يوم غد الأحد.

وفي ما يلي مقاييس التساقطات المطرية المسجلة من طرف المديرية العامة للأرصاد الجوية من الساعة السادسة من صباح أمس الجمعة إلى غاية الساعة السادسة من صباح اليوم السبت:

القنيطرة: 57 ملم، الرباط سلا: 34 ملم، سيدي إفني: 20 ملم، آيت ملول: 18 ملم، إفران: 16 ملم، أكادير: 15 ملم، طنجة والعرائش والنواصر: 8 ملم، الدار البيضاء آنفا وتازة وسيدي سليمان: 6 ملم، الجديدة وتارودانت وبنسليمان: 5 ملم، الشاون والمحمدية والصويرة: 4 ملم، مكناس وتيزنيت: 3 ملم، مراكش: ملمتر واحد، بوعرفة والحسيمة وتطوان وآسفي: أقل من ملمتر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 372 إصابة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم من كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 345…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 345 ألفا و276 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 27 نونبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 70 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 5689 حالة وفاة، في حين سُجّلت 4228 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 294 ألفا و36 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1727 إصابة جديدة (بإجمالي 136691 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 937 إصابة جديدة (بإجمالي 49879 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 372 إصابة جديدة (بإجمالي 28149 حالة)، بينها 170 في طنجة أصيلة، و41 في تطوان، و41 في وزان، و41 في العرائش، و40 في المضيق الفنيدق، و21 في شفشاون، و18 في الحسيمة.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 354 إصابة جديدة (بإجمالي 28095 حالة)، والشرق 196 إصابة جديدة (بإجمالي 23795 حالة)، وسوس ماسة 407 إصابة جديدة (بإجمالي 22941 حالة)، وفاس مكناس 105 إصابة جديدة (بإجمالي 16484 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 61 إصابة جديدة (بإجمالي 13937 حالة)، ودرعة تافيلالت 75 إصابة جديدة (بإجمالي 12812 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 150 إصابة جديدة (بإجمالي 4678 حالات)، وكلميم واد نون 167 إصابة جديدة (بإجمالي 4227 حالة)، والداخلة واد الذهب 41 إصابة جديدة (بإجمالي 3588 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. 70 وفاة بكورونا و4592 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 27 نونبر، عن تسجيل 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 27 نونبر، عن تسجيل 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 345 ألفا و276 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 70 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 5689 وفاة، في حين سُجّلت 4228 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 294 ألفا و36 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 17425 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، ثلاثة ملايين و552 ألفا و671 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الملك محمد السادس يُعزّي في وفاة الإدريسي ويصفه برائد من روّاد الأغنية المغربية

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الفنان الراحل محمود الإدريسي، الذي تُوفّي يوم 26 نونبر الحالي…

بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الفنان الراحل محمود الإدريسي، الذي تُوفّي يوم 26 نونبر الحالي بعد إصابته بفيروس كورونا.

ومما جاء في برقية الملك “تلقينا ببالغ التأثر والأسى نعي الفنان المقتدر المرحوم محمود الإدريسي، تغمده الله بواسع مغفرته ورضوانه، وأسكنه فسيح جنانه”.

وقال الملك في هذه البرقية، “وإننا إذ نشاطركم مشاعركم إزاء هذا الرزء الذي لا راد لقضاء الله فيه، لنعرب لكم، ومن خلالكم لسائر أقرباء الفقيد المبرور وأصدقائه ومحبيه، ولأسرته الفنية الكبيرة، عن أحر التعازي وأصدق المواساة في رحيل رائد من رواد الأغنية المغربية، والذي ساهم على مدى عقود في إثراء سجلها الغنائي المتنوع بما خلفه من رصيد فني أصيل مفعم بأريج حبه الصادق لبلده ولتراثه الجميل، وبروح غيرته المكينة على ثوابت الأمة ومقدساتها”.

وأضاف “فالله العلي القدير نسأل أن يعوضكم عن رحيله المؤلم جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يثيب الفقيد العزيز خير الجزاء على ما قدمه من جليل الأعمال لفنه ولوطنه، ويتقبله في عداد الصالحين من عباده المنعم عليهم بالجنة والرضوان”.

أكمل القراءة
error: