أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مغاربة يزورون كنيسة نوتردام دي لورد دعماً وتضامناً بعد هجوم فرنسا

 نظم شباب نشطاء بجمعيتي “مغاربة متعددون” و”لي 109″، اليوم الأحد، زيارة إلى كنيسة نوتردام دي لورد بالدار البيضاء، في مبادرة…

 نظم شباب نشطاء بجمعيتي “مغاربة متعددون” و”لي 109″، اليوم الأحد، زيارة إلى كنيسة نوتردام دي لورد بالدار البيضاء، في مبادرة تجسد تشبثهم وحرصهم على إعلاء قيم العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين.

وخلال هذه الزيارة قدم نشطاء الجمعيتين الورود، للمسيحيين الذين يعيشون في المغرب بمناسبة “عيد جميع القديسين”، وتعبيرا منهم عن الدعم والتضامن عقب حادث اعتداء نيس (فرنسا).

وأتاح هذا الحفل الذي جرت فقراته في إطار من الود، للطرفين، مسيحيين ومسلمين، تجديد التأكيد على تشبثهم الراسخ بتعزيز قيم العيش المشترك والصداقة والأخوة القائمة بشكل خاص على مبادئ الحوار والمشاركة والتسامح.

وقال رئيس “مغاربة متعددون” أحمد غياث في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن مبادرة العيش المشترك هذه رسالة مودة وتضامن تهدف إلى الرد على رسائل التهنئة العديدة التي بعث بها المسيحيون- الذين يعيشون بين ظهرانينا، والذين ما فتئوا يعبرون عن حبهم الموصول للمغرب، وذلك عبر الشبكات الاجتماعية بمناسبة عيد المولد النبوي”.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا ب”لحظة للتعبير عن تضامننا وتقديم تعازينا للمسيحيين الذين يقيمون في بلادنا بعد الاعتداء الهمجي الذي طال ثلاثة مسيحيين في كاتدرائية بنيس بفرنسا، والتذكير، في هذه الأوقات العصيبة، بأن المغرب بلد يحترم جميع الأديان”.

وفضلا عن ذلك، يردف غياث “جئنا أيضا لنقول لكم إننا نحن كشباب مغربي، باعتبارنا شبابا مسلما، نحترم أنبياء الديانات الثلاث”.

وقال في هذا الصدد، “أردنا من خلال التفاتتنا هاته أن نسلم المشعل للأجيال الشابة، ونبين أننا وريثو هذه الثقافة وهذا الغنى الحضاري الذي جسده صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، خلال دعوة جلالته قداسة البابا فرنسيس لزيارة بلدنا المغرب”.

من جهته ، أكد الأب لوران بيرتي ، راعي كنيسة نوتردام دي لورد بالدار البيضاء ، على أهمية دعوة كل شخص، مهما كانت ديانته، إلى استلهام مبادئ الأخوة والتضامن والاعتراف المتبادل والتعاون المشترك.

وقال “إننا مجرد عابرين في هذا العالم، وأهم شيء بالنسبة لنا هو الاستعداد للقاء الله في يوم من الأيام”، معتبرا أن الحوار والاعتراف المتبادل شرطان أساسيان للعيش المشترك”.

من جانبه ، قال رئيس جمعية “لي 109” محمد رضا خذفي ، إن هذا الحدث يؤكد أن المغرب “سيظل دائما أرض وفادة وتعايش لجميع الأديان ، حيث يمكن لأي شخص ممارسة شعائره بحرية”.

وخلص بالقول “نحن مسرورون لأن المغرب لم يستسلم للتهديدات الإرهابية كما هو الشأن للأسف بالنسبة لبلدان أخرى”.


تعليقات
  • ماشاء الله لا فض فوكم نبيكم يتطاول عليه واخوانكم يضيق عليهم وتسن القوانين المجحفة للتضييق على نساء المسلمين ومنعهم من مرافقة ابناءهم اذا كانو محجبات وعما قريب ينزع حجابهن بالقانون والمساجد تغلق لماذا لان المشرفين عليها استمروا الرسومات ماذا عساي ان اقول سوى قبحكم الله وحشركم مع احباءكم وانتم لا تمثلون الا فءة قليلة متغربة شادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الحكومة تمدد الطوارئ الصحية في المغرب لغاية 2021

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية…

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس بالرباط، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 10 يناير 2021، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).


أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

حقيقة حادثة نجم الشمال بطنجة

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة عن حادث سير خطيرة بمدينة طنجة، وسط حديث عن خسائر كبيرة. في الواقع الحادثة…

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة عن حادث سير خطيرة بمدينة طنجة، وسط حديث عن خسائر كبيرة.

في الواقع الحادثة سجلت يوم الأربعاء 2 دجنبر قرب مدينة طنجة، إذ تعرضت حافلة تابعة لشركة نجم الشمال لحادث خلال توجهها جنوب البلاد عبر المدينة.

هذا ولم تسجل أي خسائر في الأرواح أو إصابات خطيرة، عكس ما تم تناقله.


أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يعلن التكفل بمصاريف علاج كورونا

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن مصاريف العلاجات المتعلقة بوباء كوفيد-19 سيتم التكفل بها في إطار التأمين الإجباري عن المرض،…

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن مصاريف العلاجات المتعلقة بوباء كوفيد-19 سيتم التكفل بها في إطار التأمين الإجباري عن المرض، وذلك ابتداء من 28 أكتوبر 2020.

وقال الصندوق يوم 3 دجنبر، إنه سيتم تعويض مصاريف العلاجات أو تحملها طبقا للتعريفة الوطنية المرجعية الجاري بها العمل، أخذا بعين الاعتبار البروتوكول الصادر عن وزارة الصحة، و الذي يعتبر القاعدة الأساس لتحمل هذه المصاريف.

المصدر ذاته قال إن اختبار الإصابة بكورونا (PCR) ليس قابلا بعد للتعويض، وسيتم الشروع في تعويضه بمجرد تحديد التعريفة والإجراءات الواجب إتباعها لهذا الغرض، وذلك بالاتفاق مع الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

Image

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طقس نهاية الأسبوع.. رياح قويّة بطنجة ودرجات حرارةٍ تحت الصفر في هذه المناطق

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، أن عددا من مناطق المملكة ستشهد تساقطات ثلجية مهمة…

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، أن عددا من مناطق المملكة ستشهد تساقطات ثلجية مهمة وموجة برد مصحوبة برياح محليا قوية ابتداء من يوم غد الجمعة إلى غاية الأحد القادم بعدد من المناطق.

وأوضحت المديرية أنه من المتوقع نزول تساقطات ثلجية مهمة ما بين 20 و40 سنتيمترا خلال 24 ساعة، بعمالات وأقاليم الحوز والحسيمة وأزيلال وبني ملال وبولمان وشيشاوة والحاجب وفكيك وكرسيف وإفران وجرادة وخنيفرة وميدلت وورزازات وصفرو ووجدة وتاوريرت وتازة وتنغير، وذلك من يوم الجمعة على الساعة الثالثة بعد الزوال، إلى يوم السبت على الساعة الحادية عشر ليلا.

وأضافت أنه من المتوقع أن تعرف عمالات وأقاليم الحوز وأزيلال وميدلت وبني ملال وبولمان وتنغير، موجة برد تتراوح درجاتها الدنيا ما بين ناقص 08 وناقص 03، ودرجتها العليا ما بين 01 و06 درجات.

كما ستعرف عمالات وأقاليم الحسيمة وشيشاوة والحاجب وفكيك وكرسيف وإفران وجرادة وخنيفرة وورزازات وصفرو وتاوريرت وتازة، موجة برد تتراوح درجاتها الدنيا ما بين ناقص 02 و02 درجات، ودرجتها العليا ما بين 03 و08 درجات، وذلك من يوم الجمعة إلى بعد غد السبت.

من جهة أخرى، ستشهد عمالات وأقاليم الحسيمة وبولمان وشفشاون وفحص-أنجرة وكرسيف وإفران والعرائش والمضيق الفنيدق وميدلت ووجدة أنجاد وصفرو وطنجة أصيلة وتاونات وتاوريرت وتازة وتطوان، ستعرف رياحا محليا قوية ما بين 75 إلى 85 كلم في الساعة، ابتداءً من يوم غد الجمعة على الساعة العاشرة صباحا إلى الساعة الحادية عشر ليلا.

كما ستهمّ هذه الرياح المحلية القوية عمالات وأقاليم الحوز والحسيمة وأزيلال وبركان وشتوكة آيت بها ودريوش وفكيك وكلميم وكرسيف وميدلت والناظور وورزازات ووجدة أنجاد وسيدي إفني وتارودانت وتازة وتيزنيت، وذلك بعد غد السبت 5 دجنبر.


أكمل القراءة
error: