أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تقرير أمريكي يكشف القدرات العسكرية للجيش المغربي

حل المغرب في المرتبة 55 عالميا، من أصل 136 دولة، في تقرير حديث عن أقوى الجيوش في العالم، أصدرته المؤسسة الأمريكية…

حل المغرب في المرتبة 55 عالميا، من أصل 136 دولة، في تقرير حديث عن أقوى الجيوش في العالم، أصدرته المؤسسة الأمريكية “غلوبال فاير باور”، المتخصصة في الشؤون العسكرية.

وعلى المستوى الإفريقي، وحسب تقرير المؤسسة، فقد تبوّأ الجيش المغربي المرتبة السابعة، في حين تصدّر الجيش المصري جميع جيوش الدول الإفريقية، متبوعا بالجيش الجزائري، ثم جيوش كل من دول جنوب إفريقيا ونيجيريا وأنغولا وأثيوبيا.

وأشار التقرير المذكور إلى أن القدرات والمؤهلات العسكرية للمغرب تتنوع ما بين البر والبحر والجو، إذ تتوفر المملكة على 284 طائرة عسكرية، منها 56 طائرة مقاتلة، و56 طائرة هجومية، و116 طائرة متخصصة في النقل العسكري، و80 طائرة للتداريب، و130 طائرة هيلوكبتر.

كما تتوفر القوات المسلحة الملكية المغربية على 1276 دبابة حربية، و2348 مدرعة قتالية، و448 مدفعية ذاتية الدفع، و192 مدفعية بالمقطورة، و72 جهاز عرض بالصواريخ.

كما يتوفر الجيش المغربي على ست فرقاطات عسكرية متعددة المهام، وسفينة حربية واحدة، و121 مقاتلة بحرية، و22 مركبة حربية، بالإضافة إلى خمس موانئ رئيسية متخصصة في الشؤون الحربية.

وكشف التقرير أن ميزانية المغرب المخصصة للقطاع العسكري، بلغت 3.4 مليارات دولار، حيث يضم 373 ألف عسكري، ضمنهم 198 ألف عنصر نشيط، و175 ألف عسكري في الجيش الاحتياطي، إضافة إلى وجود 14 مليون شخص مؤهلا للخدمة العسكرية، من أصل 17 مليون شخص، بينما يبلغ 600 ألف شخص السن القانوني للخدمة العسكرية كل سنة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

ضبط 33 مغربيا متلبّسين بمحاولة “الحريك”

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة بمدينة سلا صباح اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم…

بتنسيقٍ مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة بمدينة سلا صباح اليوم الأربعاء، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 24 و38 سنة، يُشتبه تورطهم في عملية تنظيم هجرة غير مشروعة والاتجار بالبشر. أحدهم مبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل جرائم عنيفة

وجرى توقيف المشتبه فيهم بالمنطقة الشاطئية بحي “شماعو” بمدينة سلا، حيث كانوا يستعدون لتنظيم عملية للهجرة السرية عبر المسالك البحرية، وبرفقتهم 33 مواطنا مغربيا من المرشحين للهجرة غير المشروعة، بينهم أربعة قاصرين.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن عملية تفتيش أنجزت بعين المكان أسفرت عن حجز قارب صيد تقليدي وسيارة خفيفة في ملكية شركة لكراء السيارات، علاوة على مبالغ بالعملتين الوطنية والأوروبية يُشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الرئيسيين تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث التمهيدي المنجز تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد الامتدادات والارتباطات الدولية لهذه الشبكة الإجرامية، بينما تم إخضاع باقي المرشحين المضبوطين لبحث قضائي لتحديد مسالك ومسارات التهجير غير الشرعي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الملك محمد السادس يبعثُ برقيةً إلى الملك سلمان وأخرى لوليّ عهده

بعث الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء 23 شتنبر، برقية إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية…

بعث الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء 23 شتنبر، برقية إلى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، وذلك بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني.

وأعرب الملك في البرقية، باسمه وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وأصدق المتمنيات للشعب السعودي بتحقيق كل ما يصبو إليه من رفعة وتقدم وازدهار، في ظل قيادته.

ومما جاء في البرقية أيضا، “كما يطيب بهذه المناسبة السعيدة أن أجدد الإعراب لكم عن بالغ تقديري للعلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع بلدينا، مؤكدا لكم حرصي الراسخ على مواصلة عملنا المشترك لتعزيز هذه العلاقات والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات شعبينا الشقيقين”.

ولنفس المناسبة، بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة مماثلة للأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بنك المغرب يدعو إلى عدم التعامل بـ “الكاش”

دعا والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إلى محاربة التداول النقدي (الكاش)، الذي ارتفع مستواه بشكل كبير خلال هذه الفترة…

دعا والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إلى محاربة التداول النقدي (الكاش)، الذي ارتفع مستواه بشكل كبير خلال هذه الفترة من الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وتفعيل الأداء عبر الهاتف النقال “في أقرب الآجال”، كأداة أساسية للشمول المالي.

وأوضح والي بنك المغرب، في ندوة صحفية يوم الثلاثاء 22 شتنبر الحالي، عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2020، أن اعتماد هذه الأداة سيُمكّن من خفض وقت معالجة العمليات وتكلفتها.

وأضاف أن يتوفر حاليا على 1,5 مليون محفظة (m-wallet) خاصة بالأداء عبر الهاتف، مؤكدا أنه تم إجراء جميع الاختبارات التقنية، وأن لجان العمل السبع الخاصة بإرساء الشمول المالي “قائمة وتحرز تقدما جيدا”.

وشدّد الجواهري على الأهمية التي يكتسيها دور البرلمان كفاعل في تحقيق هذه المنظومة الإيكولوجية، مسجلا أن المملكة “أهدرت الكثير من الوقت” لإحداث هذه الأداة الهامة جدا للشمول المالي ومحاربة التداول النقدي (الكاش).

وبحسب أرقام البنك المركزي، فإن وتيرة نمو الكتلة النقدية (م3) انتقلت من 3,9 في المائة في الفصل الأول إلى 6,9 في المائة في الفصل الثاني من سنة 2020، مما يعكس تسارعا في نمو التداول النقدي بنسبة 20,1 في المائة، وذلك أساسا بفضل التدفقات الكبيرة الناتجة عن عملية “تضامن” وشهر رمضان المبارك.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إجباط محاولة لتهريب حوالي طنّين من المخدرات

بناءً على ضوء معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء يوم…

بناءً على ضوء معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء يوم الثلاثاء 22 شتنبر، محاولةً لتهريب المخدرات وحجزت طنا و993 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وكانت عناصر الشرطة قد رصدت سيارة نفعية يُشتبه تهريبها لكميات كبيرة من المخدرات على مستوى الطريق الوطنية بمنطقة تيط مليل، غير أن سائقها ومرافقه تعمدا عدم الامتثال وعرّضا حياة موظفي الشرطة لتهديدات جدية وخطيرة، قبل أن يلوذا بالفرار ويمتطيا سيارة أخرى خفيفة، بعدما خلفا وراءهما السيارة النفعية بالقرب من منطقة حد السوالم.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن الأبحاث والتحريات الأولية المنجزة أوضحت أن السيارة المحجوزة تحمل لوحات ترقيم مزيفة، في حين مكّنت عمليات التفتيش من العثور داخلها على طن و993 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

وقد فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بحثا تمهيديا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد هويات المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضية، والكشف عن امتداداتها وارتباطاتها المحتملة بشبكات التهريب الدولي للمخدرات.

أكمل القراءة
error: