أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مجلس الأمن بالأمم المتحدة يدفع بالبراغماتية من أجل حل ملف الصحراء

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم السبت، أن القرار رقم 2548 ، الذي اعتمده…

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم السبت، أن القرار رقم 2548 ، الذي اعتمده مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2020 بشأن قضية الصحراء المغربية، يحتوي على ثلاثة رسائل: رسالة الوضوح والحزم والثبات.

وشدد بوريطة، في تصريح بخصوص اعتماد مجلس الأمن القرار رقم 2548 ، أن الأمر يتعلق أولا برسالة وضوح ، في تحديد الأطراف الحقيقية في هذا النزاع الإقليمي ،بالإشارة تحديدا إلى دور الجزائر ، التي تم ورد ذكرها ما لا يقل عن 5 مرات ، بينما لم يتم ذكر هذا البلد على الإطلاق في القرارات السابقة لعام 2017 .

وأكد أن مجلس الأمن يدعو إذن الجزائر إلى الاضطلاع بدور يرقى إلى مستوى انخراطها السياسي، الدبلوماسي، العسكري والإنساني في هذا النزاع الإقليمي، مبرزا “عدم وجود عملية سياسية ممكنة في معزل عن الانخراط الفعلي والبناء لهذا البلد”.

وأضاف بوريطة أن “هناك بعد ذلك وضوحا في تحديد مبتغى العملية السياسية”، مشيرا إلى أن القرار لا يدع مجالا للشك حول التزام مجلس الأمن من أجل “حل سياسي واقعي، براغماتي ومستدام… يقوم على التوافق”.

وأبرز أنها “منهجية مجلس الأمن في تجديد التزامه إزاء حل سياسي والاستبعاد النهائي لكل الحلول غير القابلة للتطبيق”، مسجلا أن “القرار يحيل بوضوح على أن كل حل غير براغماتي، ليس واقعيا ولا قابلا للتطبيق، ومن ثم، يجب استبعاده”.

كما شدد بوريطة على الوضوح في مسار المسلسل السياسي، من خلال الموائد المستديرة التي يتعين أن تعرف مشاركة كافة الأطراف المعنية، لاسيما الجزائر.

وفي الواقع – يؤكد الوزير- فإن القرار لا يتضمن أية إحالة على الاستفتاء، بينما يشير ست مرات إلى الحل السياسي ، مشيرا إلى أن “من يواصلون طرح خيار الاستفتاء هم خارج القرار الأممي”،الذي يرسخ الشرعية الدولية ويعبر عن إرادة المجتمع الدولي.

وبخصوص رسالة الحزم ، أوضح بوريطة، أن الأمر يتعلق، أولا ، بعملية إحصاء السكان المحتجزين في مخيمات تندوف، فمجلس الأمن يشدد على المسؤولية الانسانية للجزائر ، التي يتعين عليها الامتثال لواجباتها الدولية.

وقال إن القرار يدعو الجزائر “مرة أخرى الى أن تضع في حسبانها تسجيل اللاجئين في مخيمات تندوف”.

كما يتعلق الأمر بالحزم في عملية إحصاء السكان المحتجزين في مخيمات تندوف ، وكذا الحزم في احترام وقف إطلاق النار ووقف الأعمال الاستفزازية والتي تستهدف زعزعة الاستقرار.

وذكر الوزير بأن مجلس الأمن في القرار رقم 2548 ينضم إلى تقرير الأمين العام بخصوص الانشغال بخروقات الاتفاق العسكري والتهديد الحقيقي لوقف إطلاق النار، مضيفا أنه ، وبالفعل ، أبلغ الأمن العام مجلس الأمن بـ 53 انتهاكا من قبل مليشيات “البوليساريو” ، وأشار إلى أن بنود الاتفاقية العسكرية رقم 1 لم تحترم بشكل كاف من قبل “البوليساريو”.

وتابع بوريطة أن الأمين العام سجل “تآكلا” في التعاون مع بعثة المينورسو ، مشيرا إلى أن مجلس الأمن طلب من “البوليساريو” منذ قراره 2414 لسنة 2018 ، تنفيذ “انسحابها الفوري”من “المنطقة العازلة في الكركارات ، و” الامتناع عن القيام بمثل هذه الأعمال المزعزعة للإستقرار “، والتي قد تعرقل العملية السياسية.

وفيما يتعلق برسالة الثبات ، أكد الوزير على الثبات في الحفاظ على مكتسبات المغرب، وخاصة المبادرة المغربية للحكم الذاتي كقاعدة لأي حل سياسي ومعايير الواقعية والعملية والتوافق التي تميز المبادرة المغربية.

وأكد، في هذا الصدد ، أن عدة بلدان ، ولا سيما الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن ، جددوا ، بمناسبة هذا القرار ، دعمهم للمبادرة المغربية.

وتباع الوزير أن الأمر يتعلق أيضا بالثبات في الحفاظ على مكتسبات المغرب، ولاسيما الثبات في تحدبد صلاحيات بعثة المينورسو، موضحا أن مجلس الأمن يؤكد أن هذا التفويض يقتصر على مراقبة التقيد الصارم باحترام وقف إطلاق النار وأن المجلس لم يخضع لمنطق الابتزاز السياسي والأعمال اللصوصية والتحرش بالأمانة العامة للأمم المتحدة ، التي كانت تدفع في اتجاه تغيير مهام بعثة المينورسو.

وخلص بوريطة إلى أن القرار يؤكد بشكل نهائي مهمة بعثة الأمم المتحدة، التي لا يرتبط وجودها بأي شكل من الأشكال بفرضية الاستفتاء، وهو خيار استبعده مجلس الأمن.

ويأتي قرار مجلس الأمن رقم 2548 ، عشية الاحتفال بالذكرى السنوية للمسيرة الخضراء المجيدة، لتعزيز نهج المغرب القائم على الشرعية الدولية وإرادة الساكنة والواقع على الأرض ، واستمرار دينامية التنمية ، والاعتراف المتنامي للمجتمع الدولي ، كما يشهد على ذلك الافتتاح المتزايد للقنصليات العامة في الأقاليم الجنوبية.

  • ماب

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ضبط سيّارة أجرة مزيّفة تعمل بمدينة طنجة

ضبطت مصالح الأمن بمدينة طنجة، مساء يوم الثلاثاء 24 نونبر، سيّارة أجرة مزيّفة كانت تشتغل في شوارع المدينة على أساس…

ضبطت مصالح الأمن بمدينة طنجة، مساء يوم الثلاثاء 24 نونبر، سيّارة أجرة مزيّفة كانت تشتغل في شوارع المدينة على أساس أنها سيّارة أجرة قانونية ومُرخّص لها.

وتم ضبط “الطاكسي” المُزيّف بعدما صادفه صاحب رقم المأذونية الحقيقي على الطريق، فقام بمطاردته والاتصال بالشرطة، قبل أن يعمد إلى محاصرته بمنطقة “دار التونسي” لحين وصول دورية الأمن التي قامت بتوقيف السائق وقطر سيارته إلى المحجز.

وفتحت المصالح الأمنية المختصة تحقيقا لتحديد ظروف وملابسات هذا الفعل الإجرامي، ومعرفة المدة التي قضاها المعني بالأمر في استغلال سيارة الأجرة المزيّفة بشوارع مدينة طنجة إلى أن تم افتضاح أمره بالصدفة.

وفي تعليقه على الحادث، تساءل فؤاد الزوجال من المرصد الوطني للنقل وحقوق السائق المهني بجهة طنجة تطوان الحسيمة، كم عدد الطكسيات غير القانونية والمنسوخة التي يمكن أن تجوب شوارع طنجة في غياب المراقبة المطلوبة.

وأضاف الزوجال أنه لا يعقل ألا يتوفر مركز شرطة سيارة الأجرة على سيارة واحدة للمصلحة والمراقبة الميدانية، مشدّدا على أنه حان الوقت لتغيير طريقة مراقبة قطاع سيارات الأجرة في طنجة، والتي لم تعد تواكب التطورات على حدّ قوله.

(الصورة: لحظة قطر سيارة الأجرة المزيّفة)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

اندلاع حريق في معملٍ لصناعة “الياجور” بطنجة

اندلع حريق بمعملٍ لصناعة “الياجور” بمدينة طنجة، مساء يوم الثلاثاء 24 نونبر، ما استوجب استدعاء مصالح الوقاية المدنية للتدخّل من…

اندلع حريق بمعملٍ لصناعة “الياجور” بمدينة طنجة، مساء يوم الثلاثاء 24 نونبر، ما استوجب استدعاء مصالح الوقاية المدنية للتدخّل من أجل السيطرة على الحريق.

وحلّت شاحنة إطفاء بالمصنع المتواجد بمنطقة “مغوغة”، حيث تمكّن عناصر الوقاية المدنية من إخماد ألسنة اللهب والحيلولة دون انتشارها داخل المكان، دون أن يُعرف بالضبط سبب وقوع الحادث.

ولم يُبلّغ عن تسجيل إصابات لعدم وجود عمّال بالمصنع لحظة اندلاع الحريق، الذي لم يتسبّب لحسن الحظ سوى في بعض الخسائر المادية، حسب المعطيات المتوفّرة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بوريطة للبرلمانيين الليبيين: إقامتكم مفتوحة في طنجة حتى تتوصلوا لاتفاق

ترأس وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة جلسة مسائية في إطار المشاورات التي يقوم بها أعضاء البرلمان الليبين، من أجل توحيد…

ترأس وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة جلسة مسائية في إطار المشاورات التي يقوم بها أعضاء البرلمان الليبين، من أجل توحيد المؤسسة والاتفاق حول مكان انعقادها ودورها ضمن الحوار الليبي.

الوزير المغربي قال في كلمة وجهها للمشاركين في هذه المشاورات بفندق بمنطقة هوارة في مدينة طنجة إن إقامتهم “مفتوحة” في المدينة لغاية التوصل لتوافق وتفاهم، وبأن المشاورات ليست مرتبطة بالأيام الثلاثة المعلنة عنها.

وبحسب الوزير فإن المغرب يسعى لتوفير فضاء وأجواء مناسبة للحوار بين الليبيين دون تدخل أو تأثير أو توجيه، مؤكدا أن الحلول والتوافق حول كافة القضايا يبقى في يد ممثلي الشعب الليبي فقط، مشددا أن البرلمان يمتلك دورا محوريا في المرحلة المقبلة استعدادا لعقد انتخابات شهر دجنبر سنة 2021، حسب ما أعلنت عنه الأمم المتحدة.

وشرع أعضاء البرلمان الليبي بالوصول إلى طنجة يوم الأحد الماضي، وقد بلغ عددهم لغاية يوم الثلاثاء 24 نونبر 110 برلمانيا، وينتظر أن يصل أعضاء أخرون، في ظل فتح المجال أمامهم للنقاش والتفاوض دون موعد نهائي.

الأمم المتحدة رحبت باجتماع طنجة صباح يوم الثلاثاء، مؤكدة أنه يدخل في إطار العمل لتجاوز الأزمة الليبية وإعادة الاستقرار لهذا البلد، مشيدة بالدور المغربي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تقلّص فارق الإصابات بين جهتي طنجة ومراكش.. توزيع حصيلة اليوم من كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 3999 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 331…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 3999 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 331 ألفا و527 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 24 نونبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 73 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 5469 حالة وفاة، في حين سُجّلت 4118 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 279 ألفا و276 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1579 إصابة جديدة (بإجمالي 131602 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 883 إصابة جديدة (بإجمالي 47346 حالة)، وجهة مراكش آسفي 229 إصابة جديدة (بإجمالي 27038 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 369 إصابة جديدة (بإجمالي 26933 حالة وفارق 105 إصابات عن جهة مراكش التي تحتل المرتبة الثالثة وطنيا من حيث عدد المصابين). وتتوزع الإصابات الجديدة في الجهة بـ 183 في طنجة أصيلة، و68 في تطوان، و46 في وزان، و44 في العرائش، و17 في المضيق الفنيدق، و11 في شفشاون، وصفر حالة في الحسيمة.

وسجّلت جهات الشرق 199 إصابة جديدة (بإجمالي 22979 حالة)، وسوس ماسة 197 إصابة جديدة (بإجمالي 21589 حالة)، وفاس مكناس 53 إصابة جديدة (بإجمالي 16197 حالة)، وبني ملال خنيفرة 82 إصابة جديدة (بإجمالي 13696 حالة)، ودرعة تافيلالت 88 إصابة جديدة (بإجمالي 12591 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 84 إصابة جديدة (بإجمالي 4311 حالات)، وكلميم واد نون 201 إصابة جديدة (بإجمالي 3814 حالة)، والداخلة واد الذهب 35 إصابة جديدة (بإجمالي 3431 حالة).

أكمل القراءة
error: