غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يترأس مجلسا للوزراء

ترأس الملك محمد السادس، يوم الخميس 19 أبريل الحالي، بالقصر الملكي في الرباط، مجلسا وزاريا، تمت خلاله المصادقة على مجموعة…

ترأس الملك محمد السادس، يوم الخميس 19 أبريل الحالي، بالقصر الملكي في الرباط، مجلسا وزاريا، تمت خلاله المصادقة على مجموعة من النصوص القانونية وعلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

قد يصل لناقص 7 درجات.. طقس بارد في المغرب ابتداء من الإربعاء

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الثلاثاء، بأن عددا من مناطق المملكة سيشهد تساقطات ثلجية، وطقسا باردا، ورياحا قوية، ابتداء…

أفادت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، اليوم الثلاثاء، بأن عددا من مناطق المملكة سيشهد تساقطات ثلجية، وطقسا باردا، ورياحا قوية، ابتداء من يوم غد الأربعاء وإلى غاية يوم السبت المقبل.

وأوضحت المديرية، في نشرة جوية خاصة من المستوى البرتقالي، أن تساقطات ثلجية (من 20 إلى 55 سم) ستهم كلا من عمالات وأقاليم الحوز وشيشاوة وأزيلال وبني ملال وتنغير وميدلت وإفران وخنيفرة وصفرو وتازة وتاوريرت وكرسيف وفكيك وتارودانت وورزازات والرشيدية وبولمان، وذلك ابتداء من يوم غد الأربعاء إلى غاية يوم الجمعة المقبل.

ويرتقب، حسب المصدر ذاته، أن يكون الطقس باردا مع تسجيل درجات حرارة دنيا تتراوح بين ناقص 7 وناقص 3 درجات، ودرجات حرارة عليا ما بين 3 و8 درجات بكل من الحوز وشيشاوة وأزيلال وبني ملال وتنغير وميدلت وإفران، وذلك ابتداء من الخميس وإلى غاية السبت المقبلين. كما يرتقب، خلال الفترة نفسها، أن يعم طقس بارد مع تسجيل درجات حرارة دنيا تتراوح بين ناقص 3 ودرجتين، ودرجات حرارة عليا ما بين 8 و13 درجة كلا من خنيفرة وصفرو وتازة وتاوريرت وكرسيف وفكيك وتارودانت وورزازات وتنغير والرشيدية وجرادة والحسيمة وبولمان.

وأضافت المديرية أن رياحا قوية (من 70 إلى 85 كلم/الساعة) ستهم أيضا، بعد غد الخميس، أقاليم وعمالات بركان وبولمان وفكيك وكرسيف وجرادة وميدلت والناظور ووجدة-أنجاد وتاوريرت.

كما ستهم زخات مطرية معتدلة (من 20 إلى 40 ملم)، من يوم الأربعاء على الساعة السادسة مساء إلى يوم الخميس على الساعة الثامنة صباحا، أقاليم الدار البيضاء ونواصر وسطات وآسفي والجديدة والقنيطرة والعرائش وسيدي بنور والصويرة واليوسفية وشتوكة آيت باها وأكادير إداوتانان والحوز ومراكش.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رفض إجراء تحاليل كورونا لمواطنين بطنجة رغم توجيههم من خدمة المساعدة الطبية

قال مواطنون بمدينة طنجة إن المسؤولين عن إجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا بالمكان المخصّص لذلك بمعهد “السياحة” في منطقة…

قال مواطنون بمدينة طنجة إن المسؤولين عن إجراء اختبارات الكشف عن فيروس كورونا بالمكان المخصّص لذلك بمعهد “السياحة” في منطقة “ملاباطا”، رفضوا استقبالهم وإخضاعهم للتحليل المخبري.

وكان سكّان بمنطقة “ملوسة” قد حلّوا صباح اليوم الثلاثاء 24 نونبر بالمعهد المذكور، على اعتبار أنهم مخالطون لحالات إصابة مؤكدة بـ “كوفيد19″، غير أنه رُفض إخضاعهم لأية تحاليل مخبرية وطُلب منهم العودة من حيث جاؤوا والتنسيق مع قائد منطقتهم للحصول على الإذن الضروري.

وفي اتصال هاتفي مع “طنجة7″، أكّد أحد الأشخاص ظهور أعراض المرض عليه، وقال إنه رغم ذلك رُفض إجراء تحليل له لتأكيد إصابته بكورونا من عدمه، وهو ما قد يؤخّر تلقيه العلاج في الوقت المناسب ويتسبّب له في مضاعفات صحية خطيرة.

وأوضح المُصاب المُفترض بكورونا أنه يشتغل سائق سيارة أجرة صغيرة، وسبق له الاتصال بخدمة المساعدة الطبية الاستعجالية “آلو 141″، التي وجّهته لإجراء التحليل المخبري بالمعهد المذكور بعدما سجّلوا إسمه في لائحة الأشخاص المُحتمل حملهم للفيروس، قبل أن يتفاجأ برفض استقباله وتجاهل ضرورة إخضاعه للفحص الطبي بالنظر إلى الأعراض المرضية البادية عليه.

وأضاف المعني بالأمر واسمه “ي. ش.”، أنه طُلب منه الذهاب إلى ولاية الجهة للحصول على ورقة إدارية تسمح له بإجراء التحليل المخبري والعودة في وقت لاحق، ما اعتبره تعقيدات وإجراءات “بيروقراطية” لا تُساعد في الحدّ من انتشار الجائحة على حدّ قوله.

وتساءل “ي. ش.” ما إذا كان عليه أن يتجاهل بدوره أعراض المرض البادية عليه ويستمرّ في العمل بسيارة الأجرة والاختلاط يوميا بعشرات الأشخاص من مستعملي هذه الوسيلة من النقل العام، إلى أن يحصل على “الورقة الإدارية”، ويتم قبول إخضاعه لفحص “كورونا” وتمكينه من العلاج؟

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الإعلان عن أرخص لقاح مضاد لكورونا

أعلن يوم الثلاثاء 24 نونبر، عن سعر لقاح “سبوتنيك V” الروسي، عند طرحه في الأسواق العالمية. صفحة اللقاح قالت إن…

أعلن يوم الثلاثاء 24 نونبر، عن سعر لقاح “سبوتنيك V” الروسي، عند طرحه في الأسواق العالمية.

صفحة اللقاح قالت إن سعر اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا المستجد للسوق العالمية سيكون أقل من 10 دولارات للجرعة الواحدة، وهو ما يعد أرخص مرتين من سعر لقاحات ذات تأثير مشابه.

وجاء في صفحة اللقاح بموقع تويتر: “سعر الجرعة الواحدة من لقاح “سبوتنيك V” للسوق العالمية سيكون أقل من  10 دولارات، اللقاح يتكون من جرعتين. وبذلك يكون سعر لقاح “سبوتنيك V” أرخص مرتين من سعر اللقاحات ذات الفعالية المشابهة والمطورة على أساس “آر إن أيه”.

تجدر الإشارة إلى أن هناك تشكيك في فعالية اللقاح الروسي على مستوى العالم، وقد قال خبراء إنه لم ينهي بعد كافة المراحل العلمية لاعتماده.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ابتداء من اليوم قيود جديدة بسبب كورونا في مدينة مغربية جديدة

 أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بإقليم اشتوكة أيت باها أنه تقرر، ابتداء من العاشرة من مساء اليوم الثلاثاء، اتخاذ…

 أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بإقليم اشتوكة أيت باها أنه تقرر، ابتداء من العاشرة من مساء اليوم الثلاثاء، اتخاذ مجموعة من التدابير الاحترازية للوقاية من انتشار كوفيد 19.

وأوضح بلاغ للجنة أنه بعد تقييم الوضعية المرتبطة بالحالة الوبائية على مستوى الإقليم، تقرر اتخاذ مجموعة من التدابير الاحترازية والحرص على تطبيق عدد من الإجراءات المقررة بهدف التحكم في الوضعية الوبائية والحفاظ على السلامة الصحية للساكنة.

وأضاف المصدر أن هذه الإجراءات، التي ستمتد لمدة 15 يوما، مع إمكانية اتخاذ تدابير وقائية أكثر صرامة بحسب تطور مؤشرات الحالة الوبائية، تشمل تشديد الإجراءات الخاصة باحترام التدابير الوقائية والحرص على الالتزام التام بها (وضع الكمامات، التباعد الجسدي …) مع ترتيب التدابيرالمنصوص عليها قانونيا في حق المخالفين.

وتشمل هذه التدابير إغلاق الشواطئ ومنع ارتيادها، ومنع التجمعات بالحدائق والمتنزهات والساحات العامة المتواجدة بالنفوذ الترابي لإقليم اشتوكة ايت باها، وإغلاق المقاهي ومحلات بيع الماكولات الخفيفة والمطاعم والمحلات التجارية المتواجدة بالنفوذ الترابي للاقليم ابتداء من الساعة العاشرة مساء الى الساعة السادسة صباحا.

كما تتضمن هذه التدابير، منع التتبع التلفزي للمنافسات الرياضية بالمقاهي والمطاعم والأماكن المشابهة، وتكثيف الحرص على استمرار تطبيق الإجراءات المعمول بها على الصعيد الوطني بمقتضى حالة الطوارئ الصحية التي تعرفها بلادنا، لاسيما منع اقامة حفلات الاعراس والجنائز وكل تجمع أو نشاط من شأنه الإخلال بالقوانين المنظمة لحالة الطوارئ الصحية.

وسيتم تكثيف حملات التحسيس والتواصل في كل الجماعات الترابية، والزيادة في عدد الخرجات الميدانية للجن المختصة، حيث عهد الى السلطات الإدارية المحلية ومصالح الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ورؤساء الجماعات الترابية والمصالح اللاممركزة بتنفيذ هذه الإجراءات الاحترازية.

وأكدت اللجنة على ضرورة تعبئة مختلف الجهود والانخراط الفعلي لكافة المواطنات والمواطنين بكل مسؤولية وحس وطني لانجاح كل المبادرات الهادفة إلى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، داعية عموم المواطنات والمواطنين إلى التقيد الفعلي بالتدابير المذكورة حماية لصحتهم وضمانا لسلامتهم.

أكمل القراءة
error: