أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

منظمة الصحة العالمية: المغرب ودول عربية في منعطف خطير

 حذر المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية الذي يضم المغرب، من أن جائحة كوفيد-19 وصلت في بلدان الإقليم إلى…

 حذر المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية الذي يضم المغرب، من أن جائحة كوفيد-19 وصلت في بلدان الإقليم إلى منعطف ينذر بالخطر، مبرزا أن الأسبوع الممتد من 18 إلى 24 أكتوبر الجاري شهد الإبلاغ عن أكبر عدد أسبوعي لحالات الإصابة منذ بداية الجائحة.

وأوضح المكتب في بيان إحاطة اليوم الجمعة أن عدد حالات الإصابة المؤكدة في الإقليم الذي يضم 22 دولة، بلغ نحو 3 ملايين حالة، وتجاوز عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس 75 الف حالة وفاة، بمعدل وفيات إجمالي قدره 2،5 بالمائة.

ولفت البيان إلى أن أعداد الحالات سترتفع بمعدل متزايد بالتزامن مع فصل الشتاء، مؤكدا أنه “من الأهمية بمكان الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية، نظرا لاستمرار جائحة كوفيد-19 ووجود مخاوف من أن تؤدي حالات الإصابة بالإنفلونزا إلى زيادة العبء الم لقى على كاهل ن ظ م الرعاية الصحية”.

وأوصت المنظمة بأن يمنح العاملون في مجال الرعاية الصحية وكبار السن أولوية قصوى في الحصول على لقاح الإنفلونزا هذا العام.

وفي الوقت نفسه، يضيف البيان، لا تزال الجهود متواصلة للانتهاء من تطوير لقاحات ضد كوفيد-19، مشيرا إلى أن عشرة لقاحات مرشحة لكوفيد-19 توجد في الأطوار النهائية من المرحلة الثالثة للتجارب.

وتتوقع المنظمة الانتهاء من الدراسات المتعلقة بعدد من هذه اللقاحات قبل نهاية العام الجاري، مبرزة أن الأمر قد يستغرق بضعة أشهر أخرى قبل أن تصبح اللقاحات متاحة للاستخدام على مستوى عموم السكان.

وشددت أنه لا يوجد حتى الآن علاج محدد لمرضى كوفيد-19. ولم ت ثب ت حتى الآن فعالية أي علاج لحالات كوفيد-19 الوخيمة والحرجة، موضحة أن “الخط الدفاعي الأول والأهم في معركتنا ضد كوفيد-19 هو التدابير الوقائية للصحة العامة والتدابير الاجتماعية”.

وحثت في هذا الصدد الجميع على ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد البدني، والمواظبة على تنظيف اليدين، واتباع آداب السعال والعطس دائما.

وسجلت أن بلدان الإقليم اتخذت خطوات مهمة لمساعدة الطلاب على العودة إلى المدارس بعد فترة طويلة من الإغلاق، مشددة على ضرورة إمداد الطلاب والمعلمين والموظفين والآباء بمعلومات ورسائل واضحة عن الوقاية من كوفيد-19 والحد من انتشاره في المدارس.

وأكدت المنظمة أنه “على الرغم من عودة ظهور حالات الإصابة في بعض بلدان الإقليم، لا تزال لدينا فرصة لتغيير مجرى الأمور من خلال استراتيجيات م حد دة الأهداف لمكافحة انتشار الفيروس”.

ويضم المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط 22 دولة هي المغرب والاردن وأفغانستان والإمارات وباكستان والبحرين وتونس وإيران وسوريا واليمن وجيبوتي والسودان والصومال وعمان والعراق وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والسعودية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بينهم زوجته.. خمسة أشخاص يتواطؤون لقتل مُسنٍّ في الحاجب

أوقفت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة الحاجب، يوم الجمعة 27 نونبر، خمسة أشخاص بينهم سيدتان، يُشتبه تورطهم في الضرب والجرح…

أوقفت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة الحاجب، يوم الجمعة 27 نونبر، خمسة أشخاص بينهم سيدتان، يُشتبه تورطهم في الضرب والجرح المفضي للموت والسرقة الموصوفة والمشاركة وعدم التبليغ عن جناية.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد توصلت في 14 نونبر الحالي، بإشعار من عائلة تاجر يبلغ من العمر 69 سنة، بدعوى أنه تعرض للضرب والجرح البليغين، قبل أن توافيه المنية لاحقا، وكذا للسرقة التي استهدفت مبلغا وحليا ومجوهرات من داخل مسكنه.

وأسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة، عن توقيف المشتبه فيه الرئيس، الذي كشفت إجراءات البحث أنه عرّض الضحية للاعتداء الجسدي بتواطؤ وتحريض من الزوجة الثانية للضحية وشقيقيها، قبل أن يعمدوا إلى اختلاق سيناريو السرقة لتضليل مسارات البحث والتحري.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني، إنه تم توقيف الزوجة الثانية للضحية وشقيقتها وشقيقها، علاوة على شخص خامس شارك في الأعمال التحضيرية لهذه الجريمة، ولم يبلغ عنها، حيث تم إيداعهم جميعا تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ملابسات وخلفيات ارتكاب هذه الجريمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مطاردة بحرية في “كابو نيغرو” تنتهي بتوقيف 4 مُهرّبين.. وهذا ما ضُبط بحوزتهم

تمكّنت وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدورية بالبحر الأبيض المتوسط، من إحباط عملية لتهريب المخدرات (حوالي طنين)…

تمكّنت وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدورية بالبحر الأبيض المتوسط، من إحباط عملية لتهريب المخدرات (حوالي طنين) بعرض ساحل “كابو نيغرو” صباح يوم الجمعة 27 نونبر.

وأوضح مصدر عسكري أن وحدة خفر السواحل طاردت زورقا سريعا (غو فاست) ومنعته من استلام 51 حزمة من المخدرات من مختلف الأحجام، من قاربين محليي الصنع.

وأضاف المصدر العسكري أن وحدة خفر السواحل اعترضت القاربين وعلى متنهما أربعة أشخاص وحزمات من المخدرات يبلغ وزنها الإجمالي حوالي طنين.

وتم اقتياد الموقوفين الأربعة والقاربين، وكذا شحنة المخدرات، نحو ميناء “مارينا سمير”، حيث تم تسليمهم للسلطات المعنية لاستكمال المساطر القانونية الجاري بها العمل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طنجة تُسجّل 170 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة.. وهذا توزيع الوفيات بالجهة

سُجّلت بطنجة أصيلة خلال الـ 24 ساعة الماضية 170 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، من أصل 372 إصابة جديدة بجهة…

سُجّلت بطنجة أصيلة خلال الـ 24 ساعة الماضية 170 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، من أصل 372 إصابة جديدة بجهة طنجة تطوان الحسيمة حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 27 نونبر.

وسُجّلت في مدينة تطوان 41 إصابة جديدة، وكذلك في كلٍّ من مدينتي وزان والعرائش، فيما سُجّلت 40 إصابة جديدة في المضيق الفنيدق، و21 في شفشاون، و18 في الحسيمة.

وبالنسبة لحالات الوفيات المُسجّلة بسبب فيروس كورونا على مستوى الجهة، سُجّلت بتطوان ثلاث حالات وفاة، وحالتيْ وفاة في الحسيمة، وحالة وفاة واحدة في كلٍّ من مدينتي وزان والعرائش، وذلك من أصل 70 حالة وفاة على المستوى الوطني.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 372 إصابة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم من كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 345…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 4592 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 345 ألفا و276 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 27 نونبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 70 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 5689 حالة وفاة، في حين سُجّلت 4228 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 294 ألفا و36 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1727 إصابة جديدة (بإجمالي 136691 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 937 إصابة جديدة (بإجمالي 49879 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 372 إصابة جديدة (بإجمالي 28149 حالة)، بينها 170 في طنجة أصيلة، و41 في تطوان، و41 في وزان، و41 في العرائش، و40 في المضيق الفنيدق، و21 في شفشاون، و18 في الحسيمة.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 354 إصابة جديدة (بإجمالي 28095 حالة)، والشرق 196 إصابة جديدة (بإجمالي 23795 حالة)، وسوس ماسة 407 إصابة جديدة (بإجمالي 22941 حالة)، وفاس مكناس 105 إصابة جديدة (بإجمالي 16484 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 61 إصابة جديدة (بإجمالي 13937 حالة)، ودرعة تافيلالت 75 إصابة جديدة (بإجمالي 12812 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 150 إصابة جديدة (بإجمالي 4678 حالات)، وكلميم واد نون 167 إصابة جديدة (بإجمالي 4227 حالة)، والداخلة واد الذهب 41 إصابة جديدة (بإجمالي 3588 حالة).

أكمل القراءة
error: